أطعمة لمرضى السكري L ماذا يأكل مريض السكر من

أطعمة لمرضى السكري L ماذا يأكل مريض السكر من
(اخر تعديل 2023-08-07 10:33:11 )

أطعمة لمرضى السكري تعتبر مهمة حتى يتم الحفاظ على ثبات معدلات الجلوكوز في الدم وهذا من خلال أن تكون الكربوهيدرات في الوجبة متطابقة مع كمية الأنسولين التي يحتاج الجسم لتناولها.

كما لا يزال بإمكان مريض السكر أن يتناول الأطعمة المفضلة له، ولكن هذا من خلال كميات أصغر أو تناولها بعدد مرات أقل.

ما المقصود بأطعمة لمرضى السكري

أهم ما يجب معرفته عن أطعمة لمرضى السكري هو أن تكون بكمية مناسبة في كل يوم. وقد يكون هذا في صورة نظام غذائي الذي يجب أن يتبع يومياً.

كما من اللازم أن ييحصل مريض السكري على الكمية المناسبة من الكربوهيدرات في كل وجبة أو في الوجبات الخفيفة اليومية مع ضرورة تعلمه كيفية حساب الكربوهيدرات وقياس كمية الطعام.

كذلك يستلزم تناول الطعام في الأوقات المناسبة كل يوم وهذا بجانب ضرورة التخطيط لوجبات بصورة منتظمة ومتوازنة للابتعاد عن ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم كما من الممكن أن يكون تناول ذات الكمية من الكربوهيدرات في كل وجبة أمراً مفيدًا.

فأن تناول الطعام الصحي قد يحتاج للتحكم في نسبة السكر في الدم بعض المجهود والمحاولات لكن المكافأة هي فرصة أن يعيش الشخص حياة بصحة جيدة وتعايش جيد مع مرض السكري.

أطعمة لمرضى السكري

أنواع أطعمة لمرضى السكري

يمكن أن تكون الأطعمة الغنية يالسكر من أسباب ارتفاع السكري بصورة خطيرة فيرتفع بشكل مفرط في الدم كم من الممكن أن يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مع الوقت إلى مضاعفات خطيرة لمرضى السكري.

أما بالنسبة للكربوهيدرات التي في أغلب الخضروات وفي الحبوب الكاملة على نسبة السكر في الدم بنفس القدر يكون الجسم في الحاجة إليها للحصول على الطاقة ولكن الفرق أن الكربوهيدرات لا تمد الطاقة الكبيرة كالسكر.

أهم أنواع أطعمة لمرضى السكري هي ما يلي:

الخضار الطازجة النيئ أو المحمص أو المشوي.

الخضروات المجمدة الغير متبلة، مطهوة على البخار.

بعض من أنواع الخضار مثل اللفت والسبانخ والجرجير.

سلطة الاوراق الخضراء كالتبولة وأنواع السلطات الاخرى الغنية بالمكونات المغذية.

أنواع من الخضار المعلب قليل الصوديوم أو غير المملح.

الفاكهة المجمدة أو المعلبة بدون أي سكر مضاف.

مربى أو جيلي أو معلبات المخصصة لمرضى السكري أو التي بدون سكر.

عصير التفاح بدون أي سكر مضاف.

البروتينات النباتية مثل الفول أو المكسرات أو البذور أو الفول الصويا الطازج.

السمك والمأكولات بحرية.

الدجاج وأنواع الدواجن الأخرى.

البيض.

تناول المصادر الطبيعية للدهون النباتية التي منها المكسرات أو البذور أو الأفوكادو قد تكون عالية السعرات الحرارية، لذا يمكن تناولها بكميات قليلة.

الأطعمة التي تشتمل على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي من أمثلتها السلمون أو التونة أو الماكريل.

زيت الكانولا أو زيت بذور العنب أو زيت الزيتون.

ماذا يأكل مريض السكر من الفواكه ؟

في السطور القادمة سنوضح مجوعة من أكثر الفواكه المفيدة التي تحتوي على نسبة قليلة من المواد التي ترفع من نسب السكر في الدم كما أنها تشتمل أيضًا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى:

التوت وهو ينصح به ومع أنواع من الحمضيات كونهم من الأغذية الاكثر فائدة لمرضى السكري.

الكرز

البرقوق

الجريب فروت

الخوخ

التفاح فهو من أكثر الفواكه الغنية بالألياف ومثلها الكمثرى وهذا بدوره يساهم في إبطاء ارتفاع نسبة السكر داخل الدم.

الكمثرى.

الكيوي.

البرتقال.

الأكل الممنوع لمرضى السكر

اللحوم المصنعة

أن اللحوم المصنعة المتمثلة في كل من اللحم المقدد أو اللحم المدخن أو السلامي أو لحم البقر المصنع على الكثير والكثير من المواد الكيميائية المضرة للصحة العامة وهذه المواد غير الموجودة في اللحوم الطازجة. كما قيل أن هذه المواد قد تصيب بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب وهذا وفقاً للكثير من الدراسات.

منتجات الألبان كاملة الدسم

تشتكل كل منتجات الألبان كاملة الدسم بصورة رئيسية على الدهون المشبعة وهي نوع من الدهون المضرة بالصحة، والتي ترفع من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما ايضاً أن الأطعمة الغنية بالدهون تشتكل بصورة طبيعية على سعرات حرارية أكثر من قليلة الدهون، لذا فقد تساهم منتجات الألبان كاملة الدسم في رفع خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

الكربوهيدرات البيضاء

الكربوهيدرات البيضاء وهي التي تتواجد في كل من الخبز الأبيض والأرز والمكرونة ولا تملك في داخلها أي قيمة غذائية تقريبًا.

كما يمكن للكربوهيدرات البيضاء أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم مع زيادة الوزن وهذا بالإضافة إلى زيادة معدلات الكوليسترول البروتيني الدهني والمنخفض الكثافة وهو الكوليسترول المضر.

فواكه مجففة

أن الفواكه المجففة تعتبر من الحاوى اللذيذة التي تخفف ممن الشهية للحلويات، لكنها تشتمل بشكل عام على كمية جيدة من الألياف.

لكن للاسف هذه الفواكه غنية بكميات كبيرة من السكر. فمثلاً علبة صغيرة من الزبيب بحجم 43 جرام قد تشتمل على 25 جرام من السكر.

اما كمية 50 جرامًا من التمر فقد تشتكل على 25 جرامًا من السكر.

السكريات

الكثيرين يفضلون تناول الأطعمة السكرية في أي وقت من الاسبوع، سواء كانت الشوكولاتة أو الكيك أو البسكويت. ولكن مثل هذه الأطعمة قد تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف ولا تحتوي في العادة على بروتين أو ألياف.

لذلك يمكن أن تؤدي في النهاية لارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة سريعة من ثم انخفاضه بشكل حاد.

أخطر الفواكه لمرضى السكري

فاكهة البطيخ

هذه الفاكهة الغنية بالماء والانتعاش وهي مفضلة لدى كثيرين بالاخص خلال موسم الصيف. لكن كمية السكر التي في البطيخ عالية جدا. من هنا فقد ينصح مرضى السكري بتناول البطيخ ولكن بكميات محدودة للغاية.

الموز

يشتمل الموز على نسبة كبيرة من عوامب رفع السكري بالدم ولكن تناول موزة صغيرة مع المكسرات كاللوز والفستق والجوز يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على معدلات السكر في الدم. يمكن لمرضى داء السكري من النوع 2 خلط الموز باللبن مع الحليب الرائب.

المانجو

أن المانجو تعرف باسم ملك الفاكهة وهذا لطعمها المميز ولهذا هي المفضلة عندي كثيرين. لكن مريض السكر يجب أن يأكل منها بكيمة قليلة نوعاً ما. فتحتوي ثمرة المانجو على 14 جرامًا من السكر وهذا يتسبب في ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم عند مرضى السكر.

الاناناس

أن ثمرة الأناناس تشتمل على حوالي 16 جرامًا من السكر. يمكن أن تؤكل نيئة أو يمكن استخدامها في إعداد الحلوى لذا فهي تعتبر من الفواكه الغير محببة لمرضى السكر.

أن تناول الفاكهة هو شيء ضروري في النظام الغذائي لأي شخص فعلى الرغم من أن الفاكهة تحتوي على كمية ضخمة من السكر ، إلا أن الفاكهة الطازجة لا تشتمل على السكريات الحرة وهي التي يمكن أن تؤثر على نسبة السكر داخل الدم.

تشتمل الفاكهة أيضًا على كمية مرتفعة من الألياف وهذا يتسبب في إبطاء امتصاص السكر داخل مجرى الدم.

كما أوضحت الكثير من الدراسات أن تناول الفاكهة الكاملة بشكل معتدل يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: