تجيمد البويضات L طريقة تجميد البويضات للعزباء ؟

تجيمد البويضات L طريقة تجميد البويضات للعزباء ؟
(اخر تعديل 2023-08-12 09:36:15 )

تجيمد البويضات هو عبارة عن طريقة يتم بها تخزين بويضات المرأة حتى يسمح لها بمحاولة الحمل في وقت لاحق، حين تكون المرأة غير متزوجة، أو تخزن البويضات مخصبة في صورة أجنة في حالة أن المرأة متزوجة لعمل عمليات الحقن المجهري.

قد يُنظر لهذه الطريقة أنها وسيلة للحفاظ على خصوبة النساء اللواتي ليس في وضع يسمح لهن بالحمل الوقت الحالي، أو اللواتي تتعرض خصوبتهن للخطر لأسباب طبية مثل علاج السرطان أو بسبب التقدم في العمر.

ما هي المدة الزمنية لتجيمد البويضات ؟

قد لا يتأثر تخزين البويضات لفترات بصورة سلبية إذا تم تخزينه لمدة طويلة، ولكن وفقاً للمعلومات والبيانات المتاحة من الممكن تجيمد البويضات لمدة قد تصل إلى 4 سنوات من يوم التخزين.

مع الاخذ في الاعتيار سن المرأة فكلما كان عمر السيدة كبير عند الحمل تكون أكثر عرضه لمخاطر مضاعفات الحمل بصورة أعلى، والتي منها ارتفاع ضغط الدم والسكري وضرورة الولادة القيصرية. ففي بعض المراكز قد يضعون حد أقصى للعمر لسن المرأة حين تقوم باستعمال البويضات المخزنة من قبل.

ما هي خطوات وتجهيزات تجميد البويضات ؟

يعتبر إجراء تجميد البويضات هي عبارة عن عملية متعددة الخطوات ولكن كل خطواتها واضحة وقد تكون أقرب جداً لعملية الحقن المجهري في فترة التحضير لها ولكن في حالة التخزين قد يكون الاختلاف الوحيد هو أنه بعد سحب البويضات يتم تجيمد البويضات بدلاً من تخصيبها.

خطوات التجهيز لتجميد البويضات

تقوم المرأة بأخذ من مرتين إلى ثلاثة حقن أدوية هرمونية بشكلاً يوميًا لمدة من 10 وحتى 12 يومًا. يمكن أخذ هذه الحقن من خلال مساعدة الغير ذلك إذا لزم الأمر. تقوم هذه الادوية بتنشيط البويضات المتوفرة حتى يقوم بالنمو بكميات أكبر من الطبيعي وفي نفس الوقت.

من ثم يتم متابعة تطور البويضات خلال هذه الفترة وهذا يكون في صورة من أربعة إلى ستة فحوصات بالموجات فوق الصوتية على الحوض مع فحوصات للدم متكررة.

بمجرد أن تنمو هذه البويضات، ستخضع المرأة لعملية جراحية من خلال الموجات فوق الصوتية لاخذ البويضات تستغرق هذه العملية في العيادة الخارجية من 20 وحتى 30 دقيقة وتكون المرأة تحت التخدير.

أخيراً يتحقق طبيب معمل الأجنة من صحة نمو البويضات وهذا يعني أن هذه البويضات سيكون لها القدرة على التخصيب.

كيف يمكن تجميد البويضات للعزباء ؟

في البداية، قد يقوم أخصائي الخصوبة بإجراء تقييم لمخزون المبيض للفتاة وهذا ليتم تقدير العائد المحتمل من البويضات قبل دورة تنشيط المبيض.

قد يتم هذا التقييم من خلال إجراء اختبارات الدم مع كشف بالموجات فوق الصوتية على الحوض فهذا سيساعد أيضًا في تحديد الجرعة اللازمة من أدوية التنشيط.

يتم إجراء تنشيط المبيض باذت الطريقة المستخدمة في الحقن المجهري كما أوضحنا من قبل وهذا باستخدام الأدوية الهرمونية عن طريق الحقن.

بعد مرحلة التنشيط، يتم شفط البويضات مع السائل المحيط بها داخل حويصلات المبيض عن المنظار البطني ويكون هذا تحت التخدير.

يتم تقييم صحة البويضات تحت المجهر بالمختبر، ويتم حفظ كل البويضات الناضجة من خلال التبريد وتعتبر حالياً هي الطريقة المفضلة في تجيمد البويضات بالتبريد او التجميد، ويتم تحقيق هذا من خلال التبريد السريع للغاية في النيتروجين للسائل حيث يمكن تخزينها فيه.

تجيمد البويضات

أسباب قيام بعض السيدات بتجيمد البويضات

ظروف خاصة: الفتيات اللواتي يرغبن في إنجاب طفل من أزواجهن المتسقبلين ولكن لم يتزوجن بعد، يجوز لهن تجميد بويضاتهن لاستخدامها في المستقبل من بعد زواجهن وهذا حتى تضمن الفتاة جودة جيدة للبويضات في حالة تأخرها في الزواج.

الإصابة بالسرطان: قد يتسبب العلاج الكيميائي وبعض من أنواع علاجات السرطان بالتأثير سلباً على الخصوبة وأحيانًا تؤدي إلى إنهائها تماماً. قد تتسبب السرطانات التناسلية إلى استئصال مبيض المرأة. من هنا فقد يساعد تجميد البويضات في الحدج من تأثير بعض علاجات السرطان على الخصوبة.

مشاكل صحية: قد تعاني المرأة من الالتهابات أو فشل الأعضاء كما أنه يوجد مجموعة واسعة من المشاكل الصحية يمكن أن تضر بجودة البويضات وخصوبتها والتي منها بطابة الرحم المهاجرة، وهي حالة تؤدي إلى نمو أنسجة الرحم خارج الرحم.

تجميد البويضات في سن الأربعين

قد تحاول النساء فوق سن الأربعين استخدام تقنيات الإنجاب المساعدة مثل الإخصاب من خلال الحقن المجهري (IVF).

تعتبر علاجات التخصيب مثل التلقيح الاصطناعي تجمع ما بين البويضة والحيوانات المنوية في بيئة معملية ومن ثم يزرع الجنين في رحم المرأة. ب

لكن مع وصل المرأة لسن الأربعين قد تنخفض الخصوبة مع تقدم العمر ولكن هناك العديد من النساء في الفئة العمرية 40 أو أكثر ينجحن في علاجات الخصوبة.

التجهيزات لتجميد البويضات

في الطبيعي يطلق مبيض المرأة بويضة واحدة كل شهر وكلما كان عدد البويضات أقل فقد تقل فرص نجاح الحمل.

من أجل زيادة عدد البويضات المتاحة وقت الإجراء، ستخضع المرأة للعلاج الهرموني لتنشيط المبيض حتى يتنتج المزيد من البويضات.

قد يتطلب هذا العلاج عادة من المرأة أن تحقن بالهرمونات حوالي من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.

كما تقوم أغلب النساء بأخذ حبوب منع الحمل لمدة شهر على الأقل قبل أن تأخذ الحقن بالهرمونات هذا بدوره يغير من الدورة الطبيعية ويزيد من فعالية الهرمونات.

سيقوم الطبيب بإجراء فحوصات دم منتظمة لمعرفة آثار العلاجات الهرمونية كما ستخضع المرأة على الاقل لمرة واحدة على متابعة بالموجات فوق الصوتية للكشف عن التبويض وتقييم نمو البويضات.

الآثار الجانبية بعد إجراء تجميد البويضات

بعد عمل تجميد البويضات، قد تعاني بعض النساء من التشنج والانتفاخ وبعض الإفرازات ومن ضمن الآثار الجانبية الأخرى التي تعتبر مزعجة للمرأة:

زيادة الوزن.

الانتفاخ.

تقلب المزاج.

الصداع.

يمكن أن تتسبب الهرمونات الزائدة إلى ظهور هذه الآثار الجانبية.

في بعض الحالات النادرة من الممكن أن يتسبب تنشيط البويضات إلى حالة تعرف باسم متلازمة فرط التنشيط. يمكن أن تحدث هذه الحالو الألم والغثيان وزيادة الوزن بشكل كبير وهذا خلال من 3 حتى 5 أيام من التنشيط.

اما في بعض الحالات النادرة جدًا، قد يتسبب فرط التنشيط إلى حدوث جلطات دموية في الساقين وكذلك ضيق في التنفس.

أسعار تجميد البويضات في الإمارات

قد تصل تكلفة عملية تجميد البويضات بالإمارات قرابة 20,000 درهم إماراتي وتكون مدة العلاج كما ذكرنا من 10 حتى 12 يوماً لكي تتم العملية بنجاح ومراكز عمل هذا الإجراء منتشرة في كل الإمارات.

تعتبر القوانين الخاصة بتجميد البويضات والأجنة مختلفة من دولة لأخرى، اما في دولة الإمارات لم يكن مسموح للسيدات غير المتزوجات أن يقوموا بإجراء تجميد للبيضات ولكن حالياً قد عدل هذا القانون.

فقد أصدر قرار في الفترة الاخيرة من قبل مجلس الوزراء حكم بحق النساء غير المتزوجات الذين يعيشون في الإمارات أن يقمن بتجميد بويضاتهن وهذا بحسب تقرير الوارد في موقع The National.

حتى الآن لم يعلن بعد عن التفاصيل الشاملة بخصوص هذا القرار ولكن هذا سيكون بالتأكيد له بعض من القيود وأن يكون منهم مثلاً أن يكون هذا مناسب للمرأة الغير متزوجة الأكبر من 35 عاماً ولكنها غير مسموحة للفتيات في العشرينات من عمرهن.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: