حقول الغاز بالمغرب | اكتشاف الغاز في المغرب

حقول الغاز بالمغرب | اكتشاف الغاز في المغرب

من أهم حقول الغاز بالمغرب والتي تم التحدث عنها الكثير والكثير هو حقل انشوا المغربي، فهو كان بمثابة إنجاز كبير في المغرب لإنشاء خط غاز جديد، وأحد الحقول المهمة التي تم اكتشافها أيضًا هو حقل تندارة، والذي خرج أول خط إنتاج غاز منه في عام ٢٠٢٣، وسنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن الحقلين.

ما هو عيد العرش بالمغرب | متى يحتفل الشعب المغاربة بعيد العرش؟ | كلمات عن عيد العرش

حقول الغاز بالمغرب

استطاعت المغرب أن تحفر ما يصل إلى 67 بئر تقريبًا تتضمن كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وتركزت تلك الاكتشافات تحديدًا في منطقتين وهما: حوض الغرب وحوض مسكالة، وواحد من أهم حقول الغاز التي سنتحدث عنها بالتفصيل هو حقل أنشوا المغربي.

حقل أنشوا المغربي

قد تم إصدار بيان عاجل منذ قليل أن الدولة تستعد على قدم وساق من أجل البدء في الإنتاج من حقل أنشوا المغربي أحد حقول الغاز بالمغرب وهو في قبالة سواحل المملكة.

فقد أعلنت شركة شاريوت أويل أند غاز أنها قد انتهت من إنشاء كلًا من التصميمات النظرية والتصميم الهندسي بشكل أولي، بالإضافة إلى الإنتهاء من كافة المتطلبات الفنية وإتمام التكلفة التي تتكلفها مكونات انشاء المشروع المسئول عن حقل أنشوا.

يقع مكان حقل أنشوا في داخل المنطقة البحرية المسئولة عن ترخيص ليكسوس.

تمتلك شركة شاريوت حصة بحوالي ٧٥٪ بالاشتراك مع المكتب الوطني الخاص بالهيدروكربونات والمناجم في المغرب.

وقد بلغت حصة المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم ٢٥٪ وهذه المعلومات قد صرحت عنها منطقة الطاقة المتخصصة.

كل ذلك يكون من أجل الاستعدادات من أجل بدء الإنتاج من حقول الغاز بالمغرب في ترخيص ليكسوس بمجرد أن يحل عام ٢٠٢٤.

تصميمات مشروع أنشوا

قامت شركة شاريوت بالبدء في وضع التصميمات النظرية بالإضافة إلى التصميم الهندسي لمشروع حقل أنشوا في شهر يونيو عام ٢٠٢٢.

من ضمن تصميمات المشروع تصميم ٣ آبار لإنتاج الغاز موجودة تحت سطح البحر ومنهم بئر انشوا ٢ الذي حفرته شركة شاريوت في عام ٢٠٢٢.

تم الاستكمال في حفر مناطق أخرى مختلفة من أجل خروج الغاز من مكامن متعددة رملية ومكدسة.

البنية التحتية من أحد تصميمات المشروع وهي تحت سطح البحر وهي التي تتمكن من نقل الكربوهيدرات التي تنتجها الآبار إلى كافة المرافق البرية خلال خط تدفق من تحت سطح البحر، بالإضافة إلى إمكانية التحكم قي الآبار المركزية.

يوجد المزيد من الإمكانيات من أجل توسعات مستقبلية لربط آبار جديدة وإضافية.

أحد تصميمات المشروع هو مرفق المعالجة البرية المركزية وهو المسئول عن معالجة الكربوهيدرات بالإضافة إلى تسليم الغاز المعالج إلى الأسواق.

مرفق المعالجة المركزية تصل سعته الأولية تقريبًا إلى ١٠٥ مليون قدم مكعب بشكل يومي.

من التصميمات الموجودة أيضًا خط أنابيب للغاز وهو يقع على اليابسة، وهو مسئول عن نقل كميات الغاز إلى مرافق التخزين من خلال خط أنابيب الغاز المغربي والأوروبي والذي تم توقيع اتفاقية كاملة بشأنه.

عملت شركة شاريوت على رفع تقديراتها من أجل الاحتياطات القابلة للاستخراج في حقل أنشوا، وقد يؤدي ذلك إلى رفع طموحات المغرب في تصدير الغاز إلى أوروبا وبالطبع إشباع الاحتياجات المحلية.

إنجازات مشروع حقل أنشوا

عملت شركة شاريوت على تقديم طلب خاص بالعروض التجارية التي تخص البناء والمشتريات والهندسة، وذلك طبقًا لتقرير تحدثت عنه هيئة الطاقة المتخصصة.

التصميم الهندسي الأولي مع التصميمات النظرية قد أحرزوا تقدم كبير في الكثير من الأعمال الفنية بالتوازي، وذلك في المدة التي سبقت ترخيص عملية التطوير.

قدمت شركة شاريوت البريطانية الكثير من أعمال تقييم الأثر الإجتماعي والبيئي، بالإضافة إلى إجراء مجموعة من المسوحات البيئية سواء في البر أو البحر.

قد وضع شركاء مشروع ترخيص ليكسوس بعض اللمسات والاضافات على خطة تطوير حقل أنشوا أحد حقول الغاز بالمغرب من أجل التمكن من منح الامتياز للإنتاج.

اتفاقيات بيع الغاز المغربي

صرح الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت أنهم قد احرزوا تقدمًا مبهرًا في كافة جوانب تطوير المشروع الخاص بحقل أنشوا أحد أهم حقول الغاز بالمغرب .

تستمر المناقشات بشأن اتفاقيات تمويل المشروع وعمليات بيع الغاز، وذلك بالتزامن مع تنفيذ قرار الاستثمار النهائي.

وقعت المغرب اتفاقية مع شاريوت في شهر سبتمبر لعام ٢٠٢٢ بشأن نقل الغاز الذي يتم استخراجه من حقل أنشوا إلى العملاء المحتملين، وذلك من خلال أنبوب غاز أوروبا والمغرب العربي.

وضح ادونيس بوروليس أن إتمام مرحلة التصميم الهندسي والتصميمات النظرية يعتبر أحد الخطوات الهامة في خطة التطوير من أجل توصيل الغاز إلى العملاء الرؤساء.

أضاف أيضًا أن أعمال تقييم الأثر قد اكتملت بالتزامن مع الخطة المسئولة عن تطوير الحقل، كما أنهم عملوا على تطوير الإمكانيات المتاحة من أجل التطوير.

تهدف عمليات الحفر الخاصة بتطوير حقل أنشوا ٢ إلى تطوير خزانات الغاز الطبيعي التي تم اكتشافها في الأحواض الرسوبية في منطقة ليكسوس.

ذلك تقديرًا إلى أن الشركة اقتربت من انتهاء أعمال التنقيب عن حقل بئر أنشوا ١، والذي من خلاله سيتم تحديد القدرة الإنتاجية للبئر.

اكتشاف الغاز في المغرب 2023

قامت شركة ساوند إنرجي البريطانية بتقديم تحديث يخص تمويل مشروع حقل تندارة أحد حقول الغاز بالمغرب حيث يتم انتظار اول انتاج للحقل في نهاية عام ٢٠٢٣.

أعلنت الشركة بأنها سوف تمد مدة التفاوض من أجل حتى تتمكن من سداد ديون مشروع المرحلة الثانية وهو تطوير امتياز الحقل، وذلك حتى ٢٨ أبريل لعام ٢٠٢٣.

شركة ساوند انرجي كانت قد أعلنت أنها ولأول مرة استطاعت الاتفاق على صفقة مع مجموعة مصرفية كبيرة في المغرب وهي مجموعة التجاري وفا بنك من أجل تمويل المرحلة الثانية لمشروع تندارة.

بموجب هذه الاتفاقية توجب على المصرف التجاري وفا بنك أن يسهل تقديم قرض طويل الأجل مدته لا تقل عن ١٢ عام خلاص ٨ أشهر من تاريخ إعلان التفويض.

غطت هذه الصفقة ٢وربع مليار درهم وهو ما يعادل ٢١٥ مليون دولار، وهذا سوف يذهب إلى عملية تمويل حقل تندارة، ومن المهم معرفة أن تكلفة تمويل مشروع تندارة سوف تبلغ ٣٣٠ مليون دولار.

مشروع الغاز تندرارة

تطورات تمويل حقل تندارة المغربي

في شهر ديسمبر عام ٢٠٢٢ أعلنت شركة ساوند انرجي أنه تم الإتفاق على تعديل التفويض وذلك للتفاوض على شروط أخرى تلزم بأن يكون التمويل في ١٥ مارس ٢٠٢٣.

تم أيضًا الاتفاق على امتداد مدة الصلاحيات التي تم تقديمها إلى التجاري وفا بنك، وذلك يتم بموجب التفويض حتى تاريخ ١ يونيو ٢٠٢٣.

أصدرت شركة ساوند انرجي بيان في ١٥ مارس ٢٠٢٣ عن التقدم الكبير الذي وصلت إليه مع التجاري وفا بنك، أي أوضحت أن البنك المغربي استطاع إكمال العناية القانونية الواجبة الخاصة بالتمويل المقترح.

فسر البيان أنه تم إنتقال الطرفين إلى الهيكلة المالية بشأن التمويل المشترك والذي يتعلق بشكل خاص بالضرائب.

تم التأكيد من قِبل الرئيس التنفيذي لشركة ساوند انرجي أن الاتفاقية الخاصة بتمويل المرحلة الثانية تستمر بشكل إيجابي ولا يوجد ما يعيقها.

تطور حقل تندارة المغربي

أشارت الشركة في نوفمبر ٢٠٢٢ أنه تم الإنتهاء من بناء خط الأنابيب الخاص بتصدير غاز حقل تندارة، وكان التخطيط مستمر بشأن إنتاج الغاز من خلاله في عام ٢٠٢٣.

يضم حقل تندارة أحد حقول الغاز بالمغرب منشآت معالجة بالإضافة إلى خط أنابيب يصل طوله إلى ١٢٠ كيلو متر.

قيل أنه تمت الموافقة على الربط من خلال خط أنابيب الغاز المغربي الأوروبي الموجود في الوقت الحالي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: