متلازمة الهيتروكروميا L أنواع متلازمة

متلازمة الهيتروكروميا L أنواع متلازمة
(اخر تعديل 2023-07-30 06:06:11 )

متلازمة الهيتروكروميا تحدث حين يكون الشخص له عيون ملونة ولكن بألوان مختلفة بمعنى أكثر من لون واحد. في أغلب الأحيان لا تسبب هذه المتلازمة أي مشاكل لصاحبها.

فهو يعتبر تغيير يحدث بسبب أختلاف في الجينات وقد تنتقل من الوالدين للأطفال أو بسبب شيء حدث للجنين حين كانت عيناه تتكون برحم أمه، في حالات نادرة من الممكن أن تكون المتلازمة هي من أعراض حالة طبية أخرى.

أعراض وأنواع متلازمة الهيتروكروميا

يعتبر عرص لهذه المتلازمة الوحيد هو ظهور تباين في الألوان أي اختلاف ألوان العينولكن هناك بعض من الأشخاص قد يكون لديها يعبر من الأعراض الأخرى فقد يحدث تغاير للون بسبب حالة أخرى كامنة.

فقد يكون يختلف مدى الاختلاف في ألوان العين هو مجرد إنعكاس لحالة أخرى في أعراضها حدوث تغاير الألوان بطرق مختلفة.

يمكن تمييز الحالات عن طريق مقدار الجزء الملون من العين المصابة وأنواع متلازمة الهيتروكروميا:

النوع المركزي: وهو يعتبر النوع الشائع من متلازمة Heterochromia وهو عبارة عن حدوث لون مختلف على طول حدود العين. كما يوجد ظل من الذهب بالقرب من حدود العين وتكون القزحية بلون مختلف.

حالة الهيتروكروميا كاملة: في هذا النوع من المتلازمة فقد يكون للاشخاص عيون ملونة وتكون مختلفة تمامًا وعلى سبيل المثال فقد تكون إحدى العينتين خضراء والأخرى زرقاء.

تغاير اللون القطاعي أو الجزئي: نوع آخر من متلازمة الهيتروكروميا وهو جزئي في هذه المتلازمة، وهو يؤثر على الجزء الأكبر من القزحية. يمكن أن يتم هذا في كلتا العينين أو في عين واحدة فقط. متلازمة الهيتروكروميا الجزئية هي عبارة عن مًا بقعة غير منتظمة فوق القزحية.

متلازمة الهيتروكروميا

ما الذي يسبب متلازمة الهيتروكروميا ؟

في أغلب الحالات تكون الحالة عشوائية كما لا يعاني أغلب الأشخاص الذين يولدون مصابين بمتلازمة الهيتروكروميا من أي مشاكل أو أعراض صحية أخرى ولكن في بعض الحالات النادرة قد يكون هناك بعضا الأعراض والتي قد تكون موجودة منذ الولادة.

بعض الحالات قد يحدث تطور في حالة متلازمة الهيتروكروميا في وقت لاحق في حياة الإنسان بسبب حالة جديدة أو مرضية أو إصابة في العين أو جراحة أو حتى تناول بعض الانواع من الأدوية.

إذا كنت قد ولدت مع متلازمة الهيتروكروميا، أو ظهرت الاعراض بعد مدة وجيزة فأن هذا يسمى متلازمة الهيتروكروميا الخلقية.

تسمى متلازمة التي تتطور فيما بعد في الحياة باسم متلازمة الهيتروكروميا المكتسبة.

كيفية تشخيص متلازمة الهيتروكروميا

قد تشخص هذه حالة من متلازمة من خلال طبيب العيون فيقوم بفحص العين للتأكد من وجود تغاير اللون ومن هنا سيبدأ البحث عن علامات الأمراض الكامنة أو المسببة له.

إذا اشتبه طبيب العيون في أن هذه المتلازمة تعتبر من أحد أعراض مرض آخر فسيقوم بالتوصية للذهات للطبيب المتخصص الذي سيعالج هذه الحالة. قد تشمل الفحوصات الإضافية هي اختبارات الدم وايضاَ الاختبارات الجينية.

أسباب متلازمة الهيتروكروميا لدى الأطفال

إصابة العين: وهي قد تحدث لأكثر من 80٪ من إصابات العين خلال مثلاً التواجد في المنزل أو خلال ممارسة الرياضة أو أي أنشطة ترفيهية أخرى.

الماء الزرقاء: يصيب مرض العين هذا أكثر من 3 ملايين تقريباً وهي بسبب تراكم السوائل بالعين مما يزيد من ضغط العين وهي قد يتسبب في فقدان البصر، ولكن الاكتشاف والعلاج المبكر لها قد يساعد في منعها.

التورم: وهو قد يكوت ناتج عن التهاب في قزحية العين وقد تسبب في ظهور التورم.

تناول بعض الأدوية: فقد يتواجد من أدوية الجلوكوما أو الماء الزرقاء مثل bimatoprost (Latisse و Lumigan) و Latanoprost (Xalatan) تسبب هذه المتلازمة.

ورم عصبي: يعتبر هذا النوع من السرطان في الخلايا العصبية يصيب عادة الأطفال أقل من سن العاشرة. حين يضغط الورم على الأعصاب في الصدر أو الرقبة فقد يصاب الأطفال بجفن متدلي وبؤبؤ صغير كما من الممكن أيضا الحصول تغاير في اللون.

سرطان العين: من الممكن أن يتسبب سرطان الجلد في تغيير لوم العين في حالات نادرة فقد يحدث مشاكل في الميلانين وهذا من إحدى علامات سرطان الجلد ظهور في العين بقعة داكنة فوق القزحية مع رؤية ضبابية أو فقدان للبصر المفاجئ.

الامراض التي فيها تغاير الصبغيات الخلقية

متلازمة واردنبورغ: هي من ضمن الأمراض الوراثية التي تتسبب في تغيرات في لون العينين والجلد والشعر. كما أنها تتسبب أحيانًا في فقدان السمع.

فقدان الخلايا الميلانينية: هي حالة غير مضرة نسبيًا وتعرف بنقص الصبغة في الجلد والعينين والشعر وهي في العادة ما تظهر عند الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة هو أن اجزاء من شعرهم وجلدهم وعيونهم تكون أفتح من الطييعي.

متلازمة Sturge-Weber: تعتبر هي حالة يظهر فيها تشوهات في المخ والجلد والعين نتيجة لتطور غير الطبيعي في بعض الأوعية الدموية وبالعادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة وحمة أو علامة وردية أو حمراء أو أرجوانية في وجوههم.

متلازمة باري رومبرج: خلال الإصابة بهذه الحالة، يضعف كل من الجلد والأنسجة الرخوة والعضلات وببعض الاحيان العظام في جانب واحد من الوجه ببطء وتصل للضمور كما انه مرض نادر جدا فقد يعاني الأشخاص المصابون به أيضًا من ظهور نوبات.

مرض هيرشسبرونج: مرض يصيب الأمعاء الغليظة فقد يعاني منه الأطفال بعد الولادة وكذلك الأطفال الصغار بشكل اساسي وهذا ما يجعلهم غير قادرين على التبرز بسهولة وبشكل صحيح.

الطرق العلاجية لمتلازمة الهيتروكروميا

في الأطفال: إذا كان الطفل هو مصاباً بمتلازمة الهيتروكروميا، يجب الرجوع للطبيب وهو الذي سوف يقوم بعمل الفحص لعين الطفل حتى يقوم بمعرفة ما إذا كان عرض متلازمة الهيتروكروميا هو عارض للمتلازمة أو لحالة مرضية أخرى.

في الكبار: إذا ما ظهرت أو تطورت مثل هذه الحالة، فيجب فوراً التوجه إلى الطبيب لعمل فحصاً مفصلاً للعين لاستثناء أي حالات مرضية خطيرة من الممكن أن تكون قد هي السبب في الاعراض، كما سيوضع للمريض خطة علاجية ملائمة.

خلال مرحلة العلاج يتم في العادة التركيز على الشفاء من أي حالة مرضية وهي التي كانت السبب في ظهور وتطور متلازمة الهيتروكروميا، أما في حال لم يتوفر سبب واضح وكانت صحة المريض في العموم جيدة وليس لديه أي مشاكل صحية واضحة، فلن يحتاج المريض لأي نوع من العلاج.

إذا كان طفلك يعاني من متلازمة الهيتروكروميا، فيجب فحصه من خلال طبيب عيون وسيؤكد طبيب العيون ظهور متلازمة الهيتروكروميا ويبحث عن أي أسباب أخرى كامنة. في أغلب الحالات ، لن يكون هناك مرض أو حالة مرضية قد جعلت لون العين يختلف ومع ذلك، من المهم استبعاد هذه المخاطر.

إذا كان الشخص يعاني من تغاير اللون كشخص بالغ أو تغير في شكل العين، فييجب الرجوع لطبيب العيون وسيتمكن من إجراء فحص مفصل للعين لاستبعاد أي أسباب كامنة والتوصل إلى خطة علاج إذا احتاج الأمر.

يركز علاج متلازمة الهيتروكروميا على علاج أي أسباب كامنة أدت لهذا المظهر وإذا لم يكون هناك مشاكل أخرى في العين، فقد لا يكون هناك احتياج إلى علاج.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: