كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد | متى

كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد | متى
(اخر تعديل 2023-08-09 22:33:12 )

كل أم مقبلة على انجاب مولود جديد يدور في ذهنها تساؤل كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد فأبنائنا أهم ما نملك، وترغب الأمهات في المحافظة على سلامة أبنائها نفسيًا وجسديًا، بحيث يكون شخص سوي في المستقبل، ويصبح نافع لنفسه ولمجتمعه.

لهذا يجب أن تلتزم كل أم بتجنب ما يثير غضب الطفل وغيرته وشعوره بالوحدة، سوف نتناول خلال مقالنا طرق التعامل مع الطفل الأول منذ شهور الحمل، وحتى مجيء المولود الجديد.

ما هو شعور الغيرة عند الأطفال

هل تسألتي كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد إذًا تعالي لنعرفك مفهوم الغيرة فيما يلي، وما هو الشعور الذي يراود الطفل في هذه الأحوال:

الغيرة هي شعور مختلط يحمل داخله مشاعر متعددة تشمل الاحساس بالنقص، الخوف والغضب وتختلف من الطفل للأشخاص الأكبر، ولكن في هذه الحالة ينبع من أن الطفل الأول يراوده شعور بأن أمه التي كان يمتلكها بمفرده قد استحوذ عليها شخصًا أخر، مما يخلق داخله تهديد بأن علاقته بأمه سوف تفسد.

ولا تقتصر الغيرة فقط على علاقات الحب بل هناك غيرة على الصديق، الأخ، الوالد والوالدة وهذا أمر طبيعي يؤكد شدة الحب والترابط تجاه الشخص الذي يغار عليه الطفل.

كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد

كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد

عندما تصبحين أمًا لثاني طفل سوف يخطر على ذهنك التساؤل حول كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد وحينها ستتلقين الكثير من الاجابات والحلول منها الصائب وغير الصائب، وقد تجدي أن بعضها يعطيك نتيجة عكس ما ترغبين، ولهذا عليكي اتباع النصائح التالية:

التمهيد منذ أشهر الحمل الأخيرة: جهزي طفلك الأول نفسيًا لاستقبال مولودًا جديد، وحدثيه عن الاخوة واشعريه أنه في انتظار حدث سعيد.

لا تفاجئ ابنك بقدوم الطفل إلى المنزل: عندما تذهبي للطبيب لوضع مولودك الجديد لا تتركي ابنك الأكبر عند أحد أقاربك وتفاجئيه، بل أخبريه أنك سوف تعودي بالمولود الجديد له، وإذا تمكنت من اصطحابه معك افعلي ذلك.

تحكمي في غضبك: في حالة أظهر ابنك الأول تصرفًا غير مناسب، فهذا سوف يكون بدافع جذب اهتمامك ونظرك له، وهنا عليك اظهار علامات الحب له واحتضانه؛ ليشعر أنه مميز ومازال يتمتع بحبك وحنانك.

خصصي وقتًا لاهتمامات ابنك الأول: شاركي طفلك في مزاولة انشطته المفضلة كالعزف والغناء والرسم، يمكنك أيضًا أن تحكي له حكايات تجعلي بطلها هو الأخ الأكبر، حيث يقوم بالاعتناء بأخيه ويكون صديقًا له.

تجنبي الكلمات التي تشعر ابنك بضعفه أو أنه غير مسؤول: لا تكرري تحذيراتك حول ايذائه للطفل، حيث يشعر بخوفك من وجوده وعدم الرغبة فيه.

امنحي ابنك شعور بأهميته كفرد مسؤول في الأسرة: اشعري ابنك أنه بحضور المولود الجديد قد صعد لمكانة أعلى في الأسرة، كذلك شارك ابنك الأمور التي تخص المولود مثل اختيار الاسم والملابس، أو اجعليه يساعدك في ترتيب أغراضه الجديدة.

نصائح لتقربي ابنك الأول من المولود الجديد

لا يقتصر التساؤل حول كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد ولكن هناك نصائح أيضًا لكي تتمكني من التقريب بين كلاهما، وزيادة الاخوة والحب:

قربي ابنك من الطفل الصغير دون خوف: قربي الصغير من أخيه واجعليه يعطيه قبلة حنونة ويلمس يداه؛ لتزيدي من شعور الحب والأخوة بينهم.

تجنبي مقارنة أطفالك ببعضهم: لا تفتعلي مقارنة بين أبنك وأي طفل أخر حتى وإن كان أخاه الصغير؛ لكي لا تفقديه الثقة بالنفس.

لا تحضري نفس اللعب لكلاهما: عند شراء الألعاب لا تشتري اللعبة نفسها تجنبًا للخناق، بل اجعلي الأبن الأول يختار لعبة مناسبة لعمره ولعبة أخرى لأخيه.

وأولاً وأخيرًا استخدمي حضنك وقبلتك لأطفالك؛ ليكونوا معبرين عن حبك لهم واهتمامك بهم فهما بمثابة سحر لعلاج المشكلات النفسية، وخاصة عند الأطفال.

اسباب غيرة الطفل من المولود الجديد

قد تتسألين أولاً كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد ولكنك تتجاهلي أسباب هذه الغيرة، ولكن في الحقيقة يجب أن تكوني على دراية بهذه الأسباب التي من أبرزها:

شعور الابن الأول بأن المولود الجديد سيخطف الأنظار والاهتمام كله وأنه سوف يكون مهمش وغير مرغوب في وجوده، التدليل الزائد في المولود الجديد أمام الابن الأول، كذلك خوفك المبالغ على الطفل من أخيه.

توجيه الابن الأول لأن يكون متفهم ومتحكم في مشاعره وأنه نضج بالقدر الكافي ويجب أن يشعر بمسؤوليات الأم وتعبها، وعلى نقيض ذلك فهو مازال صغيرًا ويرغب في الاهتمام به ومحتاج للرعاية.

معاملة الطفل بعنف والصراخ في وجهه لما تعانيه الأم من ضغوط ومسؤوليات، كذلك فصل الطفل عن المولود الجديد خوفًا من أن يؤذيه سيدفعه بالفعل لذلك بهدف استكشافه، معاقبة الطفل بشدة إذا أخطأ أو غضب.

إهمال الطفل وعدم تخصيص وقت للاهتمام به وبهواياته واللعب معه، وخاصة اذا كنت تقومين بذلك في السابق.

نفسية الطفل بعد المولود الجديد

نفسية الطفل بعد المولود الجديد تصبح أسوء؛ لما يشعر به الطفل من غيرة شديدة تجاه الطفل وإن لم نتعامل مع الأمر بحكمة وذكاء ربما تكون نفسية الطفل عرضة للمشكلات الكثيرة مثل فقد الثقة بنفسه، القلق التوتر وغيرها، وهذا ما يدفع الأم للبحث عن كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد.

كذلك يزداد الأمر سواءً ممن يقومون بعمل مقارنات دائمة بين الابن الأول والثاني أو يقومون بمدح الصغير وتدليله بطريقة مبالغة، لهذا نلاحظ ظهور اضطرابات السلوك واضطرابات النوم واضطرابات التغذية.

أعراض غيرة الطفل من المولود الجديد

إذا تسألت كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد فبالتأكيد قد لاحظت أعراض غيرة الطفل من المولود الجديد، وهناك بعض الأمهات التي تجهل هذه الأعراض ولا تشعر بذلك، اليك أبرز أعراض غيرة الطفل من المولود الجديد:

سوف يرغب الابن الأول في بداية الأمر أن يشرب من لبن المولود ومن زجاجته المخصصة للرضاعة، سوف ينام في مهد الطفل أو ربما فوقه، نلاحظ على الابن الذي يغار من المولود الجديد أنه يتبول في فراشه وفي ملابسه.

كذلك يطلب من الأم أن تحمله أو يُصر على طلبه وربما يمثل التعب ليجبر أمه على ذلك، يقوم أيضًا بتوجيه ضربات للمولود أو قرصه، سوف يجرب اطعامه اللبن بنفسه واحذري أن يجرب أن يطعمه شئ أخر ولكن دون أن تلفتي نظره.

نلاحظ أنه يعاني من تكرار نوبات الغضب والصراخ، بالإضافة إلى أنه سوف يسبب الضوضاء والازعاج بشكل مستمر، والسبب في ذلك هو رغبته في لفت نظرك أنتي ووالده أو من اعتاد أن يهتم به كالأجداد.

ربما يمتنع بعض الأطفال عن الذهاب إلى المدرسة، ويطلب النوم بجوار والدته حتى وإن كان معتاد على النوم بغرفته، وتختلف الأعراض من طفل لغيره بحسب طبيعة شخصيته ونفسيته كذلك عمره.

متى تنتهي غيرة الطفل من المولود الجديد

بعد أن أجبنا عن تساؤل كل أم كيف اتجنب غيرة ابني من المولود الجديد وجدنا من ازداد الأمر سواء بالنسبة لها، ولذلك تبحث متى تنتهي غيرة الطفل من المولود الجديد، دعونا نجيب عن هذا بشكل مبسط:

ليس هناك جدول زمني واضح بخصوص وقت انتهاء غيرة الطفل من أخيه المولود الجديد، حيث إنه يوجد اختلافات بين الأطفال ويعبر كل طفل عن غيرته بأسلوبه الخاص، فهناك أطفال تتكيف بسرعة مع الوضع الجديد.

حيث يتقبل وجود أخ أو أخت جديدة، كما أن هناك أبناء تحتاج لمدة طويلة للتخلص من هذا الشعور.

ولكن النقطة الأهم هي كيفية تعامل الوالدين والمحيطين مع الأمر، وتجنب فعل كل ما يزيد من غيرة الطفل بلطف، وتقدير أن هذا الشعور هو تصرف طبيعي ومتوقع، ولكن يمكنك أن يسير الأمر بشكل بسيط إذا اتبعنا الارشادات السابقة.

شاهد من أعمال دقائق