كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي | ما الاسم

كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي | ما الاسم

كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي المعروف أيضًا باسم زيت الروزماري، هو واحد من أكثر الزيوت العطرية والعلاجية شيوعًا واستخدامًا في العالم. يتم استخراجه من نبات إكليل الجبل الذي ينمو في المناطق البحرية المعتدلة في جميع أنحاء العالم، مثل دول البحر الأبيض المتوسط ​​والمناطق الجبلية في آسيا وأفريقيا. تمتاز هذه النبتة بأوراقها الخضراء الصغيرة والأزهار الزرقاء أو البيضاء الصغيرة، ولها تاريخ طويل من الاستخدام في الطهي والعلاج التقليدي.

كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي

للتأكد من أصالة زيت إكليل الجبل، يمكن اتباع الخطوات التالية:

اختبار الورقة البيضاء:

لإجراء هذا الاختبار، ستحتاج إلى الأشياء التالية: ورقة بيضاء نظيفة وقطرة من الزيت. قم بوضع قطرة من الزيت على سطح الورقة البيضاء واتركها تجف.

إذا ظهرت بقعة زيت على الورقة، فهذا يشير إلى خلط الزيت الأصلي بزيت آخر، مما يُسهل عملية الكشف عن مدى حقيقة كون زيت إكليل الجبل أصلي أم مخلوط بزيت آخر.

اختبار دهنية الزيت بواسطة اليدين:

لإجراء هذا الاختبار، قم بوضع قطرات من الزيت على أصابعك وافركها بينهم.

إذا شعرت بالدهنية بالقطرات الزيتية، فقد يُشير ذلك إلى إضافة زيوت ناقلة ذات ملمس زيتي حريري إلى الزيت، حيث تتميز الزيوت الناقلة بإعطاء ملمسًا دهنيًا ويتيًا، على عكس الزيوت العطرية الأخرى.

زجاجة التخزين:

للتأكد من أن زيت إكليل الجبل محافظ على جودته، يُفضل تخزينه في زجاجات داكنة اللون، واستخدام خزانات زجاجية حيث لا تتفاعل الزيوت العطرية مع البلاستيك. ويُنصح بإحكام إغلاق الزجاجات وترك منفذ لخروج الزيت بمعدل قطرة واحدة أو باستخدام قطارة.

مراجعة الملصق الخاص بالزيت:

المُلصق الخاص بالزيت النقي يحتوي عادة على بعض العبارات الأساسية التي توضح مصدر الزيت، مثل الاسم الشائع واللاتيني للنبات، والجزء النباتي المستخدم، والطريقة العلمية المتبعة لاستخلاص الزيت، وتفاصيل حول زراعة النبات والظروف البيئية.

مع ممارسة هذه الخطوات، يمكنك زيادة فرصتك في الحصول على زيت إكليل الجبل الأصلي الذي يتمتع بالجودة العالية والفوائد الصحية المرتبطة به.

كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي

ما الاسم الشائع لزيت إكليل الجبل

الزيت المعروف باسم زيت إكليل الجبل يُعرف أيضًا بـ “زيت الروزماري”. يتم استخراج هذا الزيت من نبات الإكليل الجبلي، ويتميز برائحته العطرية القوية والمميزة. يُستخدم زيت الروزماري على نطاق واسع في مجالات متعددة، بدءًا من الطهي والعناية بالبشرة إلى الاستخدامات العلاجية والعطرية.

استخدامات زيت إكليل الجبل

بعد أن علمت كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي فإنه يتميز بمجموعة متنوعة من المواد العضوية المضادة للالتهاب والأكسدة، مما يجعله أحد الزيوت العطرية الهامة. يُستخدم هذا الزيت بشكل شائع في مجموعة واسعة من الاستخدامات، ومن بينها:

أظهرت الدراسات العلمية أن زيت إكليل الجبل يتمتع بقدرة علاجية عالية في عدة مجالات، منها:

  • تحفيز نمو الشعر: ثبتت الدراسات العلمية أن زيت إكليل الجبل يقوم بتحفيز بصيلات الشعر على النمو، مما يساهم في علاج مشاكل تساقط الشعر وتقوية فروة الرأس.
  • علاج مرض الثعلبة: يُظهر زيت إكليل الجبل فعالية في علاج مرض الثعلبة، سواءً في حالات الصلع الذكوري لدى الرجال أو الصلع الأنثوي لدى النساء.
  • تحسين الدورة الدموية: يعزز زيت إكليل الجبل تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يعزز صحة فروة الرأس ويساهم في تغذية بصيلات الشعر.
  • تنظيم الدهون الشبيهة بالهرمونات: يساهم زيت إكليل الجبل في زيادة إنتاج الدهون التي تشبه الهرمونات، مما يعزز نمو بصيلات الشعر ويحد من تساقطه.
  • مكافحة القشرة: يُظهر زيت إكليل الجبل فعالية في مكافحة القشرة عن طريق تقليل نمو الخمائر المرتبطة بها.

الحالة المزاجية والوظائف الإدراكية

أما فيما يتعلق بتحسين الحالة المزاجية والوظائف الإدراكية، فقد أظهرت الدراسات العلمية الحديثة:

  • تحسين الحالة المزاجية: يعزز زيت إكليل الجبل الحالة المزاجية ويقلل من التوتر عند استنشاقه، وذلك عبر تقليل مستويات بعض الهرمونات المرتبطة بالتوتر وزيادة مستويات الناقل العصبي الدوبامين في الدماغ.
  • تحسين الوظائف الإدراكية: أظهرت دراسات أن زيت إكليل الجبل يساهم في تحسين المهام المعرفية التي تتطلب السرعة والدقة، وذلك من خلال تأثيره على النواقل العصبية في الدماغ.
  • تقليل النعاس: يُعتقد أن رائحة زيت إكليل الجبل تساعد في تنشيط العقل والجسم، مما يقلل من النعاس ويعزز اليقظة.
  • تحسين اليقظة: يمكن لزيت إكليل الجبل أن يُحسن اليقظة والتركيز، مما يجعله مفيدًا في فترات الدراسة أو العمل الطويلة.
  • تخفيف أعراض القلق والاكتئاب: يُظهر البعض استجابة إيجابية لاستخدام زيت إكليل الجبل في تخفيف القلق والاكتئاب، حيث يُعتقد أن الرائحة العطرية تهدئ العقل وترفع المزاج.
  • تقليل الألم: يُستخدم زيت إكليل الجبل أحيانًا لتخفيف الآلام العضلية والمفصلية، بالإضافة إلى الآلام الناجمة عن التهابات مختلفة.

هل زيت اكليل الجبل يطلع الشيب

لا، زيت إكليل الجبل لا يحفز ظهور الشيب في الشعر، بل على العكس يعمل على منع ظهور الشيب المبكر وتغميق لون الشعر وتحسين صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر. الاعتقادات الشائعة بأن زيت إكليل الجبل يسبب ظهور الشيب هي غير دقيقة، حيث أظهرت الدراسات العلمية فعالية هذا الزيت في:

  • منع ظهور الشيب المبكر.
  • تغميق لون الشعر ومنع تحوله إلى اللون الرمادي.
  • تغذية بصيلات الشعر وتعزيز نموها.
  • منح الشعر العناية واللمعان.
  • تنشيط الشعر التالف وتحفيز نموه.

أشهر زيوت اكليل الجبل الأصلية

كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي من شركة Now هو واحد من أشهر الزيوت العطرية المتوفرة في السوق. يأتي هذا الزيت بعلامة المنتج Now وحجم 30 مل، ويُستخدم للعديد من الأغراض الجمالية والعلاجية، منها:

  • تنعيم البشرة وترطيبها: يعمل زيت إكليل الجبل على تنعيم البشرة وتركها نضرة ونظيفة، كما يساهم في تقليل الجفاف وتحسين ملمس البشرة.
  • تحسين الدورة الدموية: يُعتقد أن زيت إكليل الجبل يساهم في تحسين الدورة الدموية عند استخدامه بشكل موضعي، مما يعزز تغذية الأنسجة وتجديد الخلايا.
  • تغذية البشرة والشعر: يُعتبر زيت إكليل الجبل مغذيًا للبشرة والشعر، حيث يحتوي على مركبات مفيدة تساهم في تقوية الشعر وتغذيته، كما يساهم في تحسين صحة فروة الرأس.
  • الدمج مع زيوت أخرى: يُمكن دمج زيت إكليل الجبل مع بعض الزيوت الأخرى مثل زيت بذور العنب والجوجوبا واللوز لتعزيز فوائد تغذية الشعر والبشرة بشكلٍ أعمق وتحسين قوام الزيت وعطره.

بفضل فوائده المتعددة، يعتبر زيت إكليل الجبل الأصلي من شركة Now خيارًا شائعًا وفعّالًا للعناية بالبشرة والشعر وتحسين الصحة العامة للجسم.

شاهد من أعمال دقائق