كيف تؤثر المبيدات الحشرية على عسل النحل | نحل

كيف تؤثر المبيدات الحشرية على عسل النحل | نحل

كيف تؤثر المبيدات الحشرية على عسل النحل حيث تعتبر المبيدات الحشرية من العوامل التي قد تؤثر بشكل كبير على صحة النحل وجودة عسلها، حيث تمثل هذه المواد التي تستخدم للتحكم في الآفات الحشرية تحديًا بيئيًا للحياة النحلية. يهدف استخدام المبيدات الحشرية إلى الحد من الأضرار الناجمة عن الحشرات الضارة، ولكن قد يكون لها تأثير سلبي على النحل ومنتجاتها، بما في ذلك عسل النحل.

كيف تؤثر المبيدات الحشرية على عسل النحل

تأثير المبيدات الحشرية على عسل النحل يكون بشكل غير مباشر من خلال التأثير المباشر على النحل نفسه وعلى البيئة التي يعيش فيها. يتمثل التفاعل المباشر بين النحل ورحيق النباتات المعالجة بالمبيدات الحشرية في أحد مصادر وصول هذه المواد الكيميائية إلى عسل النحل.

تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى تلوث عسل النحل بالملوثات الكيميائية، حيث يقوم النحل بجمع رحيق النباتات المعالجة ويحوله إلى عسل. يمكن أن يتسبب هذا التلوث في تأثير سلبي على جودة وسلامة عسل النحل. كما يمكن أن يتسبب تعرض النحل لمستويات عالية من المبيدات في تسميمهم، مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحتهم وسلوكهم الحيوي.

تظهر الآثار الضارة لتلك المبيدات أيضًا على الصحة العامة للنحل، حيث قد تتسبب في إضطرابات في الغدد الصماء ومشاكل تنفسية عند تناول النحل لكميات كبيرة من العسل الملوث بالمبيدات. يعتبر هذا التأثير البيئي محل دراسات مستمرة لفهم مدى تأثير هذه المواد الكيميائية على البيئة بشكل عام وعلى الإنسان بشكل خاص. ورغم أن البعض يعتبر أنه من غير الممكن أن تؤدي المبيدات إلى تطور الأمراض، إلا أن الأبحاث مستمرة للتحقق من هذا الأمر وفهم الآثار الكامنة للمواد الكيميائية على الصحة العامة والبيئة.

كيف تؤثر المبيدات الحشرية على عسل النحل

كيف تؤثر المبيدات الحشرية على النحل

تتسبب المبيدات الحشرية في تأثير سلبي على النحل عبر عدة طرق:

أولاً، تسمم النحل بطرق مباشرة: يمكن أن يتعرض النحل للتسمم بشكل مباشر عندما يتلامس مع المبيد الحشري أثناء عملية البحث عن الطعام في الحقول. هذا التلامس المباشر يؤدي إلى موت النحل مباشرة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض عدد النحل العامل في المستعمرة ويحمي بذلك المملكة النحلية من تأثير المبيد.

ثانياً، تسمم النحل بطرق غير مباشرة: تشمل هذه الطريقة الأوسع نطاقًا من التأثيرات السلبية على المستعمرة. يمكن للنحل أن يلامس المبيد الحشري أثناء عودته إلى المستعمرة، حاملاً معه جزيئات من المبيد. يمكن أن تكون هذه الجزيئات ملوثة على شكل حبوب لقاح أو رحيق، مما يؤدي إلى انتقال التسمم إلى المستعمرة والتسبب في فقدان الاتصال بين النحل داخل المستعمرة نتيجة لتأثر الفيرمونات الموصلة بينهم. كما يمكن أن يتسبب هذا التلوث في اصابة النحل بالأمراض، مما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمستعمرة بأكملها.

يرصد النص بعض المقاطع الإخبارية المتعلقة بتأثير المبيدات الحشرية على النحل في الدول العربية والأوروبية، مما يبرز خطورة هذه الظاهرة وضرورة التصدي لها.

نحل العسل ودوره البيئي

يعد نحل العسل، المعروف أيضًا بالاسم الإنجليزي “Honeybee”، من الحشرات ذات الأهمية البالغة بالنسبة لرفاهية الإنسان واستدامته، حيث يقوم بدور حيوي في تلقيح عدد كبير من المحاصيل الزراعية والفواكه.

يعيش نحل العسل في مستعمرات تخضع لإدارة ملكة واحدة فقط، حيث يتم تخزين العسل وحبوب اللقاح طوال فصل الشتاء. يتميز نحل العسل بعدة خصائص مميزة، منها:

  • تجمعهم معًا في كرة واحدة تُعرف باسم “خلية النحل” للحفاظ على درجة الحرارة وضمان راحة المستعمرة.
  • الطابع الاجتماعي والتعاوني بين أفراد المستعمرة.

يتنقسم نحل العسل ذاته إلى ثلاث فئات:

  • الملكة: المسؤولة عن وضع البيض والحفاظ على استمرارية المستعمرة.
  • النحل العامل: يشمل الذين يطيرون خارج الخلية للبحث عن الطعام وبناء قرص العسل، بالإضافة إلى حماية المستعمرة وكل الإناث الأخرى.
  • ذكور النحل: يلعبون دورًا في تلقيح الملكة ويشكلون جزءًا من توازن المستعمرة.

ملكة النحل، المعروفة بالإنجليزية باسم “Honey Bee Queen”، تُعتبر المسؤولة عن عدة وظائف حيوية ضمن المستعمرة، منها:

  • وضع البيض داخل المستعمرة لتكوين أجيال جديدة من النحل.
  • تنظيم أنشطة الخلية من خلال إنتاج مواد كيميائية تُعرف بالفيرومونات، والتي توجه سلوك باقي النحل في المستعمرة.
  • عادةً ما توجد ملكة واحدة في الخلية، وفي حالة وفاتها، تقوم الشغالات بتحويل إحداهن إلى الملكة الجديدة عن طريق إطعامها بمادة خاصة تُعرف بالهلام الملكي (بالإنجليزية: royal jelly)، وهذا لمنحها الخصوبة المطلوبة لتولي المهمة الريادية في المستعمرة.
  • النحل العامل، أو الشغالات، هم النحل الذين يقومون بالبحث عن الطعام، ويشاركون في بناء وحماية الخلية، بالإضافة إلى تنظيفها وتنقيتها باستمرار.
  • ذكور النحل، أو Male Bees، يقومون بمهمة تخصيب الملكة خلال فصلي الربيع والصيف، ومن ثم يُطردون خارج المستعمرة في فصل الشتاء.
  • يُشير العلماء في الفترة الحديثة إلى اختفاء ملحوظ لعدد كبير من مستعمرات النحل نتيجة لظواهر مثل انهيار المستعمرات وموت النحل. يُعزى هذا الانخفاض في الأعداد إلى التغيرات البيئية والتلوث، بما في ذلك استخدام المُبيدات الحشرية.

كيف يتأثر نحل العسل بالمبيدات الحشرية

في إطار كيف تؤثر المبيدات الحشرية على عسل النحل يعيش النحل عن طريق امتصاص رحيق الأزهار الذي يُعرض عادة لرش المبيدات الحشرية لحمايته من الآفات، مما يتسبب في تأثير غير مباشر على نحل العسل الذي يستهلكه.

المُبيدات الحشرية، التي يستخدمها الزراعة لحماية المحاصيل من الهجمات الحشرية والفطريات، تؤثر بشكل كبير على أحد الملقحين الرئيسيين للنباتات، وهو نحل العسل.

المواد الكيميائية الزراعية، بما في ذلك المبيدات الحشرية، تُعتبر سامة وتعرض النحل للتسمم والموت. وقد أثار هذا الواقع تنديدًا من قبل العديد من العلماء الذين يطالبون المزارعين بتحمل المسؤولية فيما يتعلق بتسميم النحل عبر:

  • استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية على المحاصيل المزهرة، مما يجعل الشغالات عُرضة للتسمم عند استنشاقهن للرحيق.
  • استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية على المحاصيل الغير مزهرة التي قد يستهدفها النحل خلال رحلته للبحث عن الطعام.
  • تناول النحل للمياه الملوثة بالمبيدات الحشرية.
  • التطبيق المُباشر للمبيدات الحشرية على النحل في المنطقة المستهدفة أو في طريقهم.

ومن أجل الحفاظ على الثروة النحلية، تم إصدار قانون عالمي في عام 1992 يُحظر استخدام المواد الكيميائية الزراعية وخاصة المبيدات الحشرية تحت قسم حماية الثروة الحيوانية المتعلق بحماية النحل. يُطلب أيضًا منع استخدام المبيدات الحشرية في المحاصيل المزهرة أو المحاصيل المُتوقع زهورتها خلال 28 يومًا في حالة وجود نحل قريب منها.

مجابهة الحكومة السعودية لمُستخدمي المبيدات الحشرية على نحل العسل

تقوم الحكومة السعودية بمنع استخدام المبيدات الكيميائية أو المضادات الحيوية، سواء كانت مصرحة أم غير مصرح بها، في مكافحة أمراض أو آفات النحل خلال فترات تزهير النباتات، وفقًا للمرسوم الملكي رقم م / 15 الصادر في تاريخ 13 / 3 / 1431.

للاطلاع على محتوى المرسوم الملكي م / 15 المتعلق بالثروة النحلية ونظام تربية النحل ضمن الأنظمة السعودية، يُرجى زيارة الرابط التالي.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الحكومة السعودية إلى زيادة الوعي البيئي للمواطنين من خلال حملات توعية إلكترونية تستهدف المشاهير والعاملين في مجال تربية النحل.

شاهد من أعمال دقائق