كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر | وثائق

كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر | وثائق
(اخر تعديل 2023-09-30 09:06:09 )

الزواج المختلط في الجزائر هو زواج بين مواطن جزائري ومواطن أجنبي، سواء كان الزواج بين رجل جزائري وامرأة أجنبية، أو بين امرأة جزائرية ورجل أجنبي. يتم طلب رخصة الزواج المختلط من طرف المعنيين بالأمر لدى المصالح المختصة، ولكن كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر وما هي الوثائق المطلوبة لإتمامه؟ هذا ما سوف نجيب عليه بالتفصيل في هذا المقال.

كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر

تستغرق إجراءات الزواج المختلط في الجزائر ما بين 6 أشهر إلى سنة، وذلك حسب سرعة استكمال الأوراق المطلوبة والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

للحصول على معلومات دقيقة حول كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر يُفضل التحدث مع سلطات الزواج المحلية أو القنصلية أو السفارة المختصة ببلد الشريك الأجنبي. قد تحتاج إلى تقديم مجموعة من الوثائق والمستندات، وقد يكون هناك إجراءات إضافية تتعلق بالهجرة والإقامة.

يجب أن تأخذ في اعتبارك أن هذه الإجراءات والمدة المطلوبة قد تتغير مع مرور الوقت وتطور السياسات الحكومية، لذا دائمًا يُفضل التحقق من المعلومات الأحدث من المصادر الرسمية المختصة قبل الشروع في إجراءات الزواج المختلط.

كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر

وثائق الزواج المختلط في الجزائر

بعد أن علمنا كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر يجب أن نطلع على وثائق الزواج المختلط في الجزائر والتي تتطلب وثائق مختلفة من الطرف الجزائري وغير الجزائري كما يلي:

وثائق مطلوبة من الطرف الجزائري

للحصول على رخصة الزواج المختلط، يجب على الطرف الجزائري تقديم المستندات التالية حسب حالته:

– إستمارة.

– ثلاث صور شخصية حديثة.

– شهادة تثبت عدم وجود زواج أو طلاق أو زواج جديد.

– نسخة من بطاقة الهوية.

– دليل على السكن (فاتورة الكهرباء، الهاتف، الماء أو أي وثيقة أخرى).

– شهادة ميلاد رقم ح م 07 محدثة بالملاحظات الهامشية والتي تصدرها السلطات المحلية المسؤولة عن الملف من السجل الوطني للحالة المدنية و تضمنها في الملف.

– وكالة عادية لكي يتم إيداع الملف و التوقيع عند الضرورة.

وثائق مطلوبة من الطرف غير الجزائري

بالنسبة للطرف غير الجزائري، يجب توفير المستندات التالية حسب حالته:

– إستمارة.

– ثلاث صور شخصية حديثة.

– شهادة ميلاد مع الحرص أن تكون نسخة كاملة.

– شهادة تثبت عدم وجود زواج أو زواج جديد أو طلاق أو يمكن تقديم شهادة أخرى تقدّم نفس الغرض.

– نسخة من جواز السفر الساري المفعول.

– شهادة إيواء أو حجز في الفندق للرعايا غير المقيمين والموجودين في الجزائر.

– شهادة تثبت المقدرة على الزواج يتم إصدارها من قِبل السفارة أو القنصلية لبلده المعتمدة في الجزائر أو عن السلطات المختصة في بلده أو يمكن تقديم وثيقة أخرى رسمية تؤدي نفس الغرض.

– نسخة من بطاقة المقيم غير الجزائري على أن تكون سارية المفعول وذلك بالنسبة للرعايا المقيمين بالجزائر.

– شهادة سوابق عدلية يتم إصدرها من قِبل دولته و التصديق عليها من طرف سفارته أو قنصليته المختصة، ولكن يجب أن تكون مترجمة للغة العربية أو يمكن تقديم أي وثيقة رسمية أخرى تقدّم نفس الغرض.

– شهادة إعتناق الإسلام (للرجل).

– وكالة عادية من أجل إداع الملف و التوقيع عند الضرورة.

– يجب إرفاق نسخة من كل وثيقة في الملف مع الأصل.

شروط إصدار رخصة الزواج المختلط في الجزائر

قبل أن تتساءل كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر يجب عليك اولاً الإلتزام بالشروط التالية لإصدار رخصة الزواج المختلط:

– أن يكون الطرف الأجنبي مقيمًا بشكل قانوني في الجزائر أي أنه بحوزته بطاقة إقامة أجنبية أو تأشيرة دخول سارية المفعول أو جواز سفر صالح.

– يجب أن يثبت الطرف الأجنبي قدرته على الزواج بشهادة صادرة عن سفارة بلاده أو وثيقة رسمية معادلة.

– لابد أن يحترم التشريع والتنظيم الجزائريين في مجال الزواج المختلط خاصة المادة 30 من قانون الأسرة التي تحظر زواج المسلمة الجزائرية من غير المسلم.

– ألا يكون هدف الزواج المختلط تحقيق مصالح أخرى غير الزواج نفسه.

– أن يكون الزواج المختلط متوافقًا مع التماسك الاجتماعي والأمن الوطني والنظام العام.

إجراءات طلب رخصة الزواج المختلط

قبل الإنشغال بـ كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر عليك التجهيز للخطوات الآتية المطلوبة للحصول على رخصة الزواج المختلط، وهي كالآتي:

– تعبئة استمارة خاصة بطلب رخصة الزواج المختلط والتي توفرها الإدارة المحلية المسؤولة أو يمكن تحميلها من الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

– تقديم طلب رخصة الزواج المختلط إلى المصالح المحلية المختصة قبل ثلاثة أشهر من موعد الزواج واستلام وصل بذلك من أحد الطرفين.

– تبدأ هذه المدة من تاريخ تسليم الملف الورقي للإدارة المحلية المختصة.

مدة صلاحية رخصة الزواج المختلط

كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر ليس هو السؤال الوحيد الذي قد تتساءل عنه، فماذا بعد استلام رخصة الزواج، ما هي مدة صلاحيتها؟

رخصة الزواج المختلط لها صلاحية لمدة سنة واحدة فقط، وإذا لم يتم إبرام الزواج خلال هذه المدة يجب تقديم طلب جديد للحصول على رخصة إدارية أخرى. يجب العلم أن هذه الرخصة لا تعتبر عقد زواج بحد ذاتها ولا يمكن استعمالها إلا للغرض الذي صدرت من أجله.

وثيقة القدرة على الزواج ما المقصود بها؟

وثيقة القدرة على الزواج هي وثيقة تصدرها السلطات الدبلوماسية والقنصلية لبلد الطرف الأجنبي تحتوي على بيانات عنه مثل الاسم واللقب، العمر، تاريخ الميلاد والمذهب والحالة الاجتماعية، وتشهد هذه الوثيقة بأن حكومة هذا الطرف الأجنبي لا تعارض هذا الزواج خصوصا في الدول التي تحظر تعدد الزوجات.

لا يوجد شكل أو اسم موحد لهذه الوثيقة بين الدول المختلفة، ولكن الهدف الأساسي منها هو إثبات عدم وجود عائق للزواج من جانب دولة الطرف الأجنبي.

رخصة زواج مختلط في حالة تعدد الزوجات

كم يستغرق الزواج المختلط في الجزائر في حالة تعدد الزوجات؟ للحصول على رخصة الزواج المختلط لزواج ثاني أي في حالة تعدد الزوجات يحدث الآتي:

– يجب على الشخص تقديم ملف متكامل لطلب الرخصة الإدارية المسبقة لدى مصالح الولاية المختصة.

– إذا حصل الشخص على الرخصة المسبقة، يجب عليه طلب إذن من رئيس المحكمة لإبرام عقد الزواج في البلدية.

التحديات التي تواجه الزواج المختلط في الجزائر

كأي زواج مختلط يمكن أن تواجه الزيجات المختلطة في الجزائر بعض التحديات. من بين التحديات التي تواجه الزواج المختلط في الجزائر، يمكن ذكر الآتي:

– صعوبة الحصول على الوثائق الإدارية اللازمة لإثبات الزواج والتي تختلف من دولة إلى أخرى مثل: وثيقة القدرة على الزواج أو شهادة عدم الممانعة.

– تعارض بين القوانين المختلفة التي تنظم الزواج المختلط والتي تعتمد على مبادئ مختلفة مثل: مبدأ الجنسية أو مبدأ المحل أو مبدأ الاختيار.

– في الزيجات المختلطة، قد يكون هناك اختلاف في اللغة المستخدمة من قبل الأزواج. قد تكون هناك صعوبة في التواصل والفهم المتبادل إذا لم يتم التعامل مع هذه القضية بعناية.

– مواجهة التحديات الثقافية والاجتماعية والنفسية التي قد تنشأ من اختلاف العادات والتقاليد والمعتقدات بين الزوجين.

– حماية التماسك الاجتماعي والأمن الوطني والنظام العام من أي تهديد قد ينجم عن بعض حالات الزواج المختلط التي تستغل لأغراض أخرى غير الزواج نفسه.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: