كم عدد القصور الملكية في الأردن | اين يسكن الملك عبدالله الثاني

كم عدد القصور الملكية في الأردن | اين يسكن الملك عبدالله الثاني
(اخر تعديل 2023-06-10 20:42:12 )

كم عدد القصور الملكية في الأردن التي تعتبر من أهم القصور الملكية حول العالم لنجد الأردن بها العديد من القصور التي بنيت في عصور مختلفة منها ما هو حديث، ومنها القديم التي أصبحت تراثًا للشعب.

تم إنشاء القصور الملكية بالأردن بتفاصيل رائعة سواء من داخلها أو خارجها، وقد اتخذ بعض منها لتكون مقرًا للديوان الهاشمي، ومنها ما اتخذه ملوك الأردن مقرًا لهم مع عائلاتهم مثل الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا وأولاده.

معلومات عن القصور الملكية

قبل أن نوضح لكم كم عدد القصور الملكية في الأردن دعونا نوضح أن القصور الملكية تعتبر من الأبنية الأساسية التي يتم بناؤها في العديد من الدول بالعالم، ويتم بناء هذه القصور بشكل معماري خاص بها يعكس حضارة البلاد، ويعتبر ذكر أفضل القصور الملكية في العالم أمرًا صعبًا.

نجد أن بعض الدول مازال بها العديد من القصور التي بنيت في عصور قديمة عن عصرنا الحالي؛ لذا أصبحت عبارة عن أثار تخص الدولة ذاتها، كما أنها أصبحت أماكن سياحية يأتي إليها آلاف الزوار لمشاهدتها، والاستمتاع بالفنون المعمارية التي بنيت بها.

كم عدد القصور الملكية في الأردن

كم عدد القصور الملكية في الأردن

في سياق الحديث عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نشير إلى أن الأردن تحتوي على تسعة قصور ملكية منها ما بنى في العصور القديمة، والبعض الآخر بنى في العصور الحديثة.

تعد القصور الملكية الأردنية من المعالم الرئيسية التي تمتاز بها المملكة، ونجد أن شكل القصر يختلف باختلاف العصر الذي بنى به، وأكثر ما تمتاز به القصور الملكية هو المزيج الرائع ما بين الطرازين الإسلامي التقليدي، والعصري، فضلًا عن احتوائها على الكثير من الأعمال الفنية والتحف النفيسة التي توضح لنا تراث المملكة الأردنية منذ ميلادها وحتى يومنا الحالي.

قصر رغدان العامر

من خلال الحديث عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نشير إلى أن قصر رغدان العامر هو واحدًا من المعالم الأردنية التاريخية المهمة بها؛ فهو يعتبر رمزًا هامًا من رموز الحكم الهاشمي الخالد عبر العصور.

بنى قصر رغدان العامر خلال عام 1924م، وقد بناه واحد من أشهر المعماريين ليكون القصر بفضله أول وأكبر صرح هاشمي في عمان؛ ليصبح مركز للحكم الهاشمي، فضلًا عن كونه مقر للديوان الهاشمي بالمملكة.

بني قصر رغدان بالحجارة الوردية من معان، وتم تشييده على طراز معماري إسلامي، واستمر بناؤه لمدة ثلاثة أعوام.

سمي قصر الرغدان بهذا الاسم ليشير إلى الرخاء والهناء الذي تعيشه البلاد ويكون رمزًا للتفاؤل، وسمى أيضًا هذا القصر بالقصر الكبير.

القصر الصغير

في شمال قصر الرغدان أو القصر الكبير ستجد القصر الصغير ومن خلال الإجابة عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نوضح أن بداية تشييده كانت بعد الانتهاء من بناء القصر الكبير مباشرةً.

عند زيارتك القصر الصغير ستجد حديقة جميلة تفصله عن القصر الكبير، وهو يلي القصر الكبير من حيث أنه مكانًا لحكم المملكة وأنه مقرًا للديوان، فضلًا عن كونه منزلًا للملك المؤسس.

أصبح القصر الصغير منزلًا ليقيم به الملك طلال والملكة زين الشرف رحمهما الله، كما أن الملك الحسين رحمه الله ولد به عام 1935.

قصر المصلى (المشتى)

في عهد الملك عبدالله الأول بنى قصر المصلى بالشونة الجنوبية الموجودة ما بين الضفة الشرقية والضفة الغربية لنهر الأردن بالغور الأردني، وجاء السبب من اختيار هذا الموقع بالتحديد ليأتي إليه الملك لقضاء فصل الشتاء به؛ لذا عرف باسم قصر المشتى.

في إطار الحديث عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نشير إلى أن هذا القصر أطلق عليه اسم قصر المصلى؛ لأن الملك كان يصلي به صلاتي العصر والمغرب بعد صلاته الجمعة في القدس؛ وذلك لقرب القدس من القصر بما يقارب 50كم.

قصر بسمان

في سياق الحديث عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نشير إلى أن قصر بسمان بني في شرق قصر رغدان في عام 1950، وكان السبب وراء تسمية بسمان لهذا القصر الملك عبدالله الذي أراد أن يكون الاسم مأخوذًا من معاني الفرح والسعادة، وقد تم تصميمه على فن العمارة الإسلامية والتراث العربي، ممزوجًا بالعمارة الحديثة.

كان السبب وراء تشييد قصر بسمان أن يكون المقر الرئيسي للديوان لاستضافة الأمراء به، ومع مرور الوقت تم عمل العديد من التوسعات به ليتسع الأعداد به مع زيادة مؤسسات المملكة.

قصر زهران

من خلال الإجابة عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نجد أن قصر الزهران واحدًا من القصور الملكية بالأردن التي أنشئت في القرن العشرين، وذلك في غرب عمان بمنطقة الدبلوماسية، ومع مرور الوقت والتطور المعماري أصبحت السفارات محاطة به.

يعتبر قصر زهران شبيهًا لقصر رغدان في بناؤه العالي وتصميماته البسيطة من داخله، وكان هذا القصر مكانًا لإقامة زوجة الملك طلال أم الملك حسين وجدة الملك عبدالله الثاني إلى أن وافتها المنية في 1994، وبعدها أصبح القصر مقرًا هاشميًا وأقيمت به العديد من الاحتفالات الرسمية.

قصر الندوة

من خلال الحديث عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نجد أن قصر الندوة واحدًا من القصور الملكية بالأردن الذي تم تشييده في المنطقة الجنوبية لقصر بسمان، وجاء السبب وراء تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى دار الندوة التي أسست في بداية القرن 17م على يد قصي بن كلاب التي كانت مقرًا لاجتماع مجلس الملأ؛ وهم أشخاص من ذوي الحكمة والرأي.

يعد قصر الندوة في المرتبة الخامسة من بين القصور الملكية في الأردن، وقد تم إنشاؤه خلال عام 1964م، وشيد على نفس تصميم قصر بسمان مع إضافة التصميم الذي يجعله صالحًا لأن يكون مكانًا للسكن؛ وذلك لأن الملك حسين والملكة نور اتخذوه مكانًا لإقامتهم.

اين يسكن الملك عبدالله الثاني

في إطار الحديث عن كم عدد القصور الملكية في الأردن نوضح لكم من هو الملك عبدالله بن الحسين الهاشمي؟، وأين يسكن؟، لنجد أنه شخصية قيادية مهمة في العالم بأكمله وهو الملك الأردني الحالي للمملكة الهاشمية.

منذ يوم مولد الملك عبدالله الثاني عرف عنه أن ولي للعهد؛ لذا بدأ التدريب ليكون مؤهلًا لمنصبه منذ الصغر وذلك من خلال دراسته في أكاديمية ساندهيرست العسكرية البريطانية، ليتولى منصبه خلال عام 1999.

يمتاز الملك عبدالله الثاني بطريقته الفريدة للحفاظ على آمان البلاد، وهو الداعي الأول للسلام بين الدول، ويتنافى أسلوبه تمامًا عما تعيشه بعض البلاد من حروب.

أما عن مكان سكن الملك عبدالله الثاني فهو يسكن قصر رغدان العامر الذي أمر ببنائه الملك عبدالله الأول خلال عام 1927، ويسكن الملك عبدالله الثاني به مع زوجته الملكة رانيا العبدالله وأبنائهم بالقصر.

تكلف بناء قصر رغدان العامر ما يقارب 600ألف جنيه فلسطيني، وأشرف على بنائه أهم المعماريين من دمشق، القدس ونابلس.

يوجد قصر رغدان العامر في منطقة حوض الطهطور في عمان العاصمة الأردنية، بالتحديد في آخر الهضبة المنفتحة من الناحية الغربية.

فضلًا عن كون قصر رغدان العامر سكنًا للملك عبدالله الثاني فهو بيت السياسية الذي يتم من خلاله إصدار قرارات الحكم، وبه يتم تعيين الحكومات الأردنية، كما يتم منح التكريمات والألقاب به، وأيضًا يتم الإتفاق به على المعاهدات.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا