كيفية الحصول على عمل في بروناي | المهن المطلوبة

كيفية الحصول على عمل في بروناي | المهن المطلوبة

بروناي هي دولة صغيرة في جنوب شرق آسيا، ولكنها غنيةـ وتتمتع باقتصاد مزدهر ومستوى معيشة مرتفع، كما أنها واحدة من أكثر الدول تعددًا للثقافات وتنوعًا في العالم. إذا كنت تبحث عن وظيفة في بروناي، فربما تتساءل عن كيفية الحصول على عمل في بروناي يناسب مهاراتك ومؤهلاتك واهتماماتك. في هذا المقال، سنقدم بعض النصائح والموارد حول كيفية العثور على وظيفة هناك.

كيفية الحصول على عمل في بروناي

إذا كنت شعوفًا بالعمل في بروناي والحصول على دخل جيد من هناك، ولكنك تتساءل عن كيفية الحصول على عمل في بروناي يمكنك اتباع النصائح التالية:

إجراء البحث عن الصناعة والسوق

قبل أن تبدأ في البحث عن وظيفة في بروناي، من المهم إجراء بعض الأبحاث حول الصناعة والسوق الذي تهتم به. يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن نوع العمل الذي تريد القيام به، وما هي المهارات والخبرات التي تمتلكها وما هي متطلبات وتوقعات أصحاب العمل في هذا القطاع. يجب عليك أيضًا أن تكون على دراية بالاتجاهات والفرص الحالية في الاقتصاد، بالإضافة إلى التحديات والمخاطر التي قد تؤثر على آفاق حياتك المهنية.

تتمثل إحدى طرق البحث في الصناعة والسوق في استخدام المصادر عبر الإنترنت مثل مواقع الويب والمدونات والمنتديات ومنصات التواصل الاجتماعي والمقالات الإخبارية والتقارير وما إلى ذلك.

تستطيع أيضًا استخدام محركات البحث Google للعثور على المعلومات ذات الصلة. على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بالعمل في مجال السياحة أو الضيافة، يمكنك البحث عن كلمات رئيسية مثل “صناعة السياحة بروناي”، “وظائف الضيافة بروناي”، “اتجاهات السياحة بروناي”، وما إلى ذلك.

هناك طريقة أخرى للبحث في الصناعة والسوق وهي التواصل مع الأشخاص الذين يعملون بالفعل أو عملوا في هذا المجال. يمكنك استخدام منصات الإنترنت مثل LinkedIn أو Facebook للتواصل مع محترفين من مختلف الصناعات والخلفيات.

يمكنك أيضًا حضور فعاليات مثل الندوات وورش العمل والمؤتمرات وما إلى ذلك، حيث يمكنك مقابلة أصحاب العمل أو الزملاء المحتملين. من الممكن الانضمام إلى المجموعات أو المجتمعات ذات الصلة بصناعتك أو اهتماماتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو المنتديات عبر الإنترنت.

التقديم على الوظائف مباشرة عبر المواقع الإلكترونية

بمجرد الانتهاء من إجراء بعض الأبحاث حول الصناعة والسوق الذي ترغب في العمل فيه، يمكنك البدء في التقدم للوظائف مباشرة من خلال مواقع الويب التي تنشر الوظائف الشاغرة من أصحاب العمل في بروناي. هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم قوائم وظائف للأجانب الراغبين في العمل في بروناي، مثل:

– JobCentre Brunei: هذا هو الموقع الرسمي لـ JobCentre Brunei (JCB)، وهو جزء من وزارة القوى العاملة (MOM). تقدم JCB خدمات متنوعة مثل استشارات التوجيه المهني، وتطوير الدورات التدريبية وتقديمها، والمساعدة في التوظيف، وما إلى ذلك، للباحثين عن عمل في بروناي.

– Visa Hunter: هذه منصة عبر الإنترنت تساعد الأجانب الذين يرغبون في العمل في الخارج في العثور على وظائف بناءًا على متطلبات التأشيرة الخاصة بهم. توفر Visa Hunter أيضًا معلومات حول كيفية التقدم بطلب للحصول على التأشيرات، وتكلفة هذه التأشيرات، والمدة التي تستغرقها، وما إلى ذلك، لمختلف البلدان.

– InterNations: وهو مجتمع عبر الإنترنت للمغتربين الذين يعيشون أو يعملون في الخارج، ويقدم مزايا متنوعة مثل فعاليات التواصل والأنشطة الاجتماعية ونصائح السفر وما إلى ذلك لأعضائه الذين يرغبون في استكشاف ثقافات وأنماط حياة مختلفة.

– Indeed: يعد هذا أحد أشهر محركات البحث عن الوظائف في العالم، وهو يسمح للمستخدمين بالبحث عن الوظائف حسب الكلمات الرئيسية، والموقع، ونطاق الراتب، واسم الشركة، وما إلى ذلك، عبر مختلف الصناعات والقطاعات.

– Monster: وهو محرك بحث رائد آخر عن الوظائف يربط أصحاب العمل بالباحثين عن عمل حول العالم، ويقدّم ميزات مشابهة مثل الواقع ولكنه يوفر أيضًا خدمات إضافية مثل نصائح كتابة السيرة الذاتية ومقالات النصائح المهنية وتقارير الرواتب وما إلى ذلك.

عند التقدم للوظائف عبر المواقع الإلكترونية، تأكد من تحديث سيرتك الذاتية وتخصيصها وفقًا لكل منصب تتقدم إليه، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المهارات ذات الصلة الخاصة بك.

كيفية الحصول على عمل في بروناي

تأشيرات بروناي

هناك عدة تأشيرات مختلفة للسفر والعمل في بروناي يمكنك اللجوء إليها. وبعد أن علمت كيفية الحصول على عمل في بروناي بالتفصيل إليك تأشيرات بروناي للسفر:

تأشيرة العمل

إذا كنت ترغب في العمل والإقامة في بروناي لفترة طويلة نسبيًا، فستحتاج إلى تأشيرة عمل. هذه التأشيرة تختلف عن تأشيرة السياحة أو الزيارة، التي تسمح لك بالبقاء في البلاد لمدة 90 يومًا فقط. للحصول على تأشيرة العمل، يجب أن تكون لديك عرض عمل من شركة موجودة في بروناي، وهذا قد يكون صعبًا.

تأشيرة السياحة

وسيلة أخرى للبحث عن عمل في بروناي هي الحصول على تأشيرة سياحية، التي تمنحك ثلاثة أشهر لزيارة البلاد والتعرف على الثقافة والفرص المتاحة. إذا تمكنت من إيجاد عمل خلال هذه المدة، يمكنك العودة إلى بلدك وتقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل باستخدام عقد العمل الذي حصلت عليه، ثم السفر مرة أخرى إلى بروناي.

تأشيرة الهجرة

إذا كان لديك أقارب من الدرجة الأولى في بروناي، مثل الوالدين أو الأبناء أو الأزواج، فيمكنك طلب تأشيرة هجرة للانضمام إليهم. في هذه الحالة، يجب أن يقوم الشخص الذي يعيش في بروناي بتقديم طلب لم شمل الأسرة وإثبات العلاقة القرابية. هذه التأشيرة تسهل عليك الحصول على عمل في بروناي، حيث يمكنك التقدم للوظائف المناسبة لمهاراتك وخبراتك.

المهن المطلوبة في بروناي

يمكن القول إن بروناي تتمتع بفرص عمل متنوعة في كافة المجالات، وتستقبل الهجرة العمالية إليها؛ حيث تشغل الأيدي العاملة الأجنبية نسبة 45% من سوق العمل، ولكن تكون الوظائف الإدارية فيها محدودة إلى حد ما، وفيما يلي أبرز الوظائف المطلوبة في بروناي 2023:

صناع وعمال مهنيين، ومحامون، ومدير محل، وفني كهرباء سيارات، وطهاه، وسكرتيرة، ومزارعون، ومساعدون في الزراعة، وقضاة، وميكانيكيون، وعمال مطاعم، ومنسق الزهور، ومحاسبون، وبستاني، ولحام.

تكاليف المعيشة في بروناي

تعتبر تكلفة المعيشة في بروناي معتدلة بشكل عام مقارنة بالعديد من الدول الأخرى في العالم. وفقًا لدراسة أجراها Numbeo، موقع مقارنة تكلفة المعيشة، فإن تكلفة المعيشة في بروناي أقل بحوالي 29.4٪ عنها في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، يمكن أن تختلف تكلفة المعيشة في بروناي اعتمادًا على المدينة أو المنطقة، حيث تكون العاصمة بندر سيري بيغاوان هي الأغلى. فيما يلي بعض الأمثلة على تكاليف المعيشة في بروناي:

– الإسكان: تبلغ تكلفة استئجار شقة صغيرة في منطقة سكنية جيدة في بندر سيري بيغاوان حوالي 1,200 دولار بروني (890 دولارًا أمريكيًا) شهريًا.

– الطعام: تبلغ تكلفة الوجبة في مطعم متوسط المدى حوالي 5 دولار بروني (3.70 دولار أمريكي).

– النقل: تبلغ تكلفة تذكرة الذهاب في وسائل النقل العام حوالي 1 دولار بروني (0.75 دولار أمريكي).

– الرعاية الصحية: الرعاية الصحية مجانية للمواطنين والمقيمين الدائمين، ولكن قد يحتاج الوافدون إلى الدفع مقابل خدمات معينة.

– التعليم: التعليم مجاني للمواطنين في بروناي حتى المرحلة الثانوية، لكن الرسوم الدراسية قد تكون مرتفعة في المدارس الدولية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: