كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات |

كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات |
(اخر تعديل 2024-04-29 00:21:11 )

تعاني الكثير من النساء من آلام في البطن أو الحوض في بداية الدورة الشهرية. لحسن الحظ هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف تشنجات الدورة الشهرية. في هذا المقال، سوف نناقش كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون العلاجات الطبيعية.

كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات

تحدث تشنجات الدورة الشهرية عادةً في أسفل البطن، لكن الألم يمكن أن ينتشر إلى أسفل الظهر أو الفخذ أو أعلى الفخذين. عادةً ما تكون التشنجات أسوأ في بداية الدورة وتخف تدريجياً مع مرور الأيام.

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف تشنجات الدورة الشهرية، إليك بعضًا منها:

استخدمي الكمادات الدافئة على البطن

يساعد وضع قربة الماء الساخن أو الكمادة الكهربائية على البطن على استرخاء العضلات وتخفيف التشنجات. يعمل الدفء على استرخاء عضلات الرحم وما يحيط بها، مما يخفف من حدة التشنجات وعدم الراحة.

يمكنك أيضًا وضع الكمادة على أسفل الظهر للتخلص من آلام الظهر. كذلك من الممكن أن تلجأ للاستحمام بالماء الدافئ الذي يساعد على استرخاء عضلات البطن والظهر والساقين.

مارسي تمارين خفيفة

إجابة أخرى على سؤال كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات هي ممارسة التمارين الخفيفة. على الرغم من أن التمارين قد تكون آخر شيء ترغبين القيام به خلال المعاناة من التشنجات، إلا أنها قد تساعد على تخفيف الألم.

التمارين الشاقة ليست مفيدة إذا كنت تعانين من الألم، لكن قد تفيد تمارين التمدد البسيطة أو المشي أو ممارسة اليوجا. كذلك فإن التمارين تساعد على إفراز الإندروفين وهي مسكنات الألم الطبيعية التي يفرزها الجسم.

دلكي البطن

يساهم القيام بتدليك ذاتي للبطن في استرخاء عضلات الحوض وتخفيف التشنجات. يمكنك تدليك البطن برفق باستخدام زيت التدليك أو غسول الجسم أو حتى زيت جوز الهند. قد يوفر تدليك البطن بالزيوت العطرية فوائد إضافية لتشنجات الدورة الشهرية.

تشير بعض الدراسات إلى أن بعض الزيوت العطرية مثل إكليل الجبل والبابونج الروماني والنعناع قد تكون مفيدة. جرب إضافة بضع قطرات من أحد هذه الزيوت إلى زيت حامل لتدليك البطن بشكل فعّال.

جربي الوخز بالإبر الصينية

أظهرت الدراسات أن الوخز بالإبر الصينية يمكن أن يخفف من تشنجات الدورة الشهرية. يساعد هذا العلاج على تقليل الالتهاب بالإضافة إلى إفراز الإندروفين ومساعدتك على الاسترخاء. عادةً ما تكون جلسات الوخز بالإبر المتكررة أكثر فائدة من جلسة واحدة.

اشربي المزيد من السوائل

يُعد الجفاف من الأسباب الشائعة لتشنجات العضلات، وسيساعد شرب المزيد من السوائل على ترطيب الجسم. المشروبات العشبية دافئة ومهدئة، وقد تكون الأعشاب نفسها مفيدة أيضًا في بعض الحالات.

تناولي الألياف وقللي من الزيوت والسكريات

يمكن أن يؤدي التغيير المؤقت في نظامك الغذائي إلى تحسين عملية الهضم وتخفيف آلام البطن. ركزي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف وال قليلة بالزيوت والسكريات المكررة.

كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات وبوسائل طبيعية

وضعيات لتخفيف آلام الدورة الشهرية أثناء النوم

تعاني الكثير من السيدات أثناء الدورة الشهرية من آلام وتقلصات مزعجة تجعل من النوم ليلاً أمرًا صعبًا، إلا أنه هناك بعض وضعيات النوم التي تساعد على تخفيف هذه الآلام وتحسين جودة نومك. دعينا نستعرض معًا أفضل وضعيات النوم التي تساعد على التخلص من آلام الدورة الشهرية بعد أن فهمنا كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات فيما سبق.

وضعية الجنين

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية حول ذلك، يوصي بعض الأطباء بالنوم في وضعية الجنين لتقليل تقلصات الدورة الشهرية. تشبه هذه الوضعية وضعية الجنين داخل الرحم، حيث تكوني مستلقية على جانبك مع تقريب الركبتين إلى صدرك.

الفكرة وراء هذه الوضعية هي أن الاستلقاء على الجانب يقلل الضغط على عضلات البطن. ومع ذلك، تجدين صعوبة في النوم بهذه الوضعية خاصة مع الشعور بالانتفاخ والتقلصات. في هذه الحالة قد تكون وضعيات الاستلقاء على الجانب الأخرى أفضل.

كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات خلال فترة النوم

وضعية التعافي

تُستخدم وضعية التعافي من قبل المسعفين للمساعدة في وصول المزيد من الأكسجين إلى مجرى الهواء أثناء انتظار وصول خدمات الطوارئ.

قد يبدو الأمر مبالغًا فيه قليلاً للتعامل مع آلام الدورة الشهرية، إلا أن الاستلقاء على جانبك مع فرد الساق السفلية وثني الساق العلوية باتجاه بطنك يمكن أن يوفر نفس الراحة للبطن مثل وضعية الجنين، بالإضافة إلى زيادة سعة تنفسك، مما يسمح لك باستنشاق المزيد من الأكسجين الذي بدوره قد يحسن من جودة نومك.

كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات أثناء النوم

النوم على ظهرك

الاستلقاء على ظهرك يضع ضغطًا ضئيلاً على الرحم، ولكن تجد بعض النساء أنه يزيد من التسريب. إذا كنت تفضلين النوم على ظهرك بشكل عام ولكن لا تشعرين بالراحة أثناء الدورة الشهرية، فحاولي وضع وسادة تحت ركبتيك.

وبذلك نكون قد شرحنا كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات أثناء فترة النوم مع شرح كل وضعية بالتفصيل لكي تختار ما يناسبك.

كيف أختار الوضعية المناسبة؟

أفضل طريقة لتحديد وضعية النوم المناسبة لك هي الاستماع لجسمك. إذا وجدت نفسك تتقلبين أثناء النوم بسبب عدم الراحة، ابقي في وضعية معينة لبضع ثوانٍ إضافية وشاهدي أي جزء من جسمك يحتاج إلى الاهتمام. الألم هو استجابة ذكية للجسم يخبرنا بأن شيئًا ما يحتاج إلى التغيير.

أسوأ وضعية نوم لآلام الدورة الشهرية

لا يُنصح بالنوم على البطن عادةً أثناء الدورة الشهرية؛ لأن الضغط الزائد على البطن يمكن أن يتسبب في تقلص الرحم بشكل أكبر، مما يؤدي إلى طرد بطانة الرحم بشكل أسرع، وبالتالي حدوث نزيف أثقل تلك الليلة.

بشكل عام كثيرًا ما يعاني الأشخاص الذين ينامون عادة على بطونهم من مشاكل في البنية الجسدية والرقبة، لذا إذا كنت دائمًا تنامين على بطنك، فقد يكون من المفيد تجربة بعض الوسائد والدعامات لتشعري بالراحة في وضعية أخرى.

كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات ما وضعية النوم المناسبة

متى تكون آلام الدورة الشهرية خطيرة؟

عادةً لا تعني آلام الدورة الشهرية بالضرورة وجود مشكلة صحية، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون عرضًا لحالة طبية أخرى. يُطلق على هذه الحالة في الطب اسم “عسر الطمث الثانوي” لأن تقلصات الدورة الشهرية الشديدة في هذه الحالة ناتجة عن حالة أخرى.

وبعد أن عرفنا كيف التخلص من آلام الدورة الشهرية بدون مسكنات من المهم أن تعرف ما هي الحالات الخطيرة الأكثر شيوعًا التي تسبب آلام الدورة الشهرية، وهي تشمل ما يلي:

بطانة الرحم المهاجرة

يحدث هذا الاضطراب عندما ينمو نسيج مشابه للنسيج الذي يبطن الرحم من الداخل خارج الرحم، وغالبًا ما يلتصق بالمثانة أو المبايض أو حتى الأمعاء. يعد الألم المصاحب للدورة الشهرية أحد أهم أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

الأورام الليفية الرحمية

وهي أورام غير سرطانية تنمو داخل جدار الرحم، وتتراوح أحجامها من نقطة صغيرة جدًا إلى كتل كبيرة الحجم. قد يحدث ألم الدورة الشهرية الأكثر شدة عندما يتعرض الورم الليفي للضمور، مما قد ينتج عنه زيادة في البروستاجلاندين المتسبب في تقلص عضلات الرحم.

الانتباذ البطاني الرحمي

ينمو نفس النسيج الذي يسبب بطانة الرحم المهاجرة في هذه الحالة داخل جدار عضلة الرحم نفسها، وهذا يتسبب في تضخم الرحم، مما قد يؤدي إلى آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية.

كيف نفرّق بين الآلام الطبيعية وغير الطبيعية

قد يصعب التفريق بين آلام هذه الحالات وآلام الدورة الشهرية المعتادة، ولكن إحدى العلامات التحذيرية هي تغير شدة الألم أو تكراره أو أي تغييرات أخرى في خصائص الألم عن التشنجات المعتادة لديكٍ.

إذا كنت تعانين من هذا التغيير في الألم أو كنت غير متأكدة مما إذا كانت تقلصاتك علامة على مشاكل أخرى، فمن المهم مراجعة الطبيب.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: