كيفية الحفاظ على سلامة العين L نصائح لحفاظ على

كيفية الحفاظ على سلامة العين L نصائح لحفاظ على
(اخر تعديل 2023-07-30 06:09:13 )

الحفاظ على سلامة العين من خلال علاجها من أي أمراض للعيون ويكون هذا في أقرب وقت ممكن كما يستلزم فحص العين بشكل منتظم ومستمر لإبقاء العين في أحسن حال لها.

أما في حالة وجود مشاكل جديدة في الرؤية فقد يكون من المهم الحفاظ على صحة الجسم ككل، وهذا بدوره يعمل على الحفاظ على صحة العين ايضاً.

طرق الحفاظ على سلامة العين

تناول الطعام بشكل جيد للحفاظ على سلامة العين

يبدأ الحفاظ على سلامة العين من خلال الطعام الذي يتناوله الشخص فقد تساعد العناصر الغذائية المتمثلة في أحماض أوميجا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات ج و هـ في علاج مشاكل الرؤية الخاصة بالعمر بسبب الضمور البقعي أو بسبب إعتام عدسة العين وفيما يلي بعض من أهم الاطعمة للعين ولكن سنذكرها ادناه بالتفصيل.

الخضار الورقي مثل السبانخ واللفت والكرنب.

سمك السلمون والتونة والأسماك الزيتية المختلفة والمحار.

البيض والمكسرات والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين المختلفة.

البرتقال والحمضيات بكل أنو اعها وعصائرها.

فقد يساعد إتباع النظام الغذائي متوازن في الحفاظ على وزن صحي وعلى صحة والعين بالطبع. وبالطبع كل هذا سيقلل من احتمالات الإصابة بالسمنة والأمراض المتعلقة بمرض السكري من النوع 2 الذي يعد هو السبب الرئيسي في العمى عند البالغين.

الإقلاع عن التدخين للحفاظ على العين

التدخين يجعل من العين أكثر تعرض للإصابة بإعتام عدسة العين ايضاً تلف العصب البصري والإصابة بالتنكس البقعي وهذا من بين المشاكل الصحية الأخرى.

ففي حالة المحاولة للتخلص من هذه العادة السيئة للحفاظ على سلامة العين والجسم ككل، فيكون الإقلاع عن التدخين أكثر احتمالية في حالة معرفة المريض بالامراض التي يمكن أن تصيبه.

الحفاظ على سلامة العين

ارتداء النظارات من طرق الحفاظ على سلامة العين

النظرات الشمسة لصحة العين

قد تساهم النظارة الشمسية المناسبة في الحفاظ على صحة العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) قد ترفع نسبة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين وايضاً الضمور البقعي.

لذا يجب أختيار النظارات التي تحمي تماماً من أشعة UVA و UVB فقد تساعد هذه العدسات في حماية العين كذلك تقلل هذه العدسات من الوهج ايضاً خلال القيادة وتعمل على إضافة حماية إضافية.

في حالو غرتداء عدسات لاصقة ، وهذا يعطي حماية من الأشعة فوق البنفسجية لذا فأن النظارات الشمسية تعتبر فكرة جيدة.

استخدام نظارات السلامة

في حالة التعامل مع المواد الخطيرة سواء كان هذا في العمل أو في المنزل فيعتبر إرتداء نظارات السلامة أو النظارات الواقية أمر حتمي وضروري.

كما ان هناك بعض من الرياضات ومنها هوكي الجليد وكرة المضرب واللاكروس قد تؤدي لإصابة العين فيعتبر إرتداء واقي للعين أمر مهم لحماية العين وكذلك ارتداء الخوذات التي بها أقنعة واقية لكل الوجه أو لبس النظارات الرياضية ذات العدسات من البولي كربونات.

الحفاظ على سلامة العين من الاجهزة المختلفة

يمكن أن يتسبب النظر والتحديق في شاشات الكمبيوتر أو الهاتف أو كل الاجهزة الذكية لفترة طويلة لكل من:

إجهاد العين.

رؤية ضبابية.

مشكلة في التركيز على مسافة.

جفاف العين.

الصداع.

آلام في الرقبة والظهر والكتف.

للحفاظ على سلامة العين يجب أن:

التأكد من غرتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ذات الخامات المضمونة والجيدة خلال التحديق في شاشة الكمبيوتر.

في حالة استمرار إجهاد العين لمدة طويلة يجب التحدث مع الطبيب حول عمل نظارات للكمبيوتر.

تحريك الشاشة بحيث تكون العين في ذات مستوى الجزء العلوي من الشاشة كونه يوفر طريقة أفضل من النظر إلى أسفل.

محاولة تجنب كل من الإضاءة المتوهجة من النوافذ والأضواء واستخدام شاشات مضادة للوهج إذا احتاج الأمر.

إذا كانت العين جافة فيمكن وضع القطرات التي تكثر من الدموع الاصطناعية.

راحية العين لكل 20 دقيقة. من خلال النظر إلى مسافة 20 قدمًا لحوالي 20 ثانية فبعد كلساعتين على الأقل يجب أخذ استراحة لمدة 15 دقيقة.

المحافظة على العين من الجفاف خلال الصيف

– حماية العين من أشعة الشمس: من خلال ارتداء نظارات شمسية فهي توفر حماية واسعة من الأشعة فوق البنفسجية فلا تتمكن أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية من اضرار العين فقد يتسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس بدون حماية لتبجر دومع العين وجفافها.

– استخدم قطرات العين للحفاظ على رطوبة العين: وضع قطرات مرطبة للعين في أي وقت يحدث أي تهيج في العين، فقد تعمل القطرات التي تعمل كدموع صناعية في حماية العين من جفاف بشكل جيد في حالة أن العين لا تحتوي على كمية كافية من دموع العين.

– الحفاظ على ترطيب الجسم: في الاغلب ما تتأثر جودة وكمية الدموع التي في العين بمستوى الماء بكل الجسم. من الممكن الإصابة بالجفاف حين يكون الجسم معرض لطقس الصيف الحار لذا يجب شرب كمية وافية من الماء لضمان بقاء الجسم رطبًا.

– نظام غذائي متوازن: ستقوم بعض من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مما يحسن من إنتاج الدموع وهذا سيكون بسبب زيادة تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة والجوز والبيض وايضاً كل من بذور الشيا فيقوموا بإمداد الجسم بأحماض أوميجا 3 الدهنية للحفاظ على رطوبة العين.

– غسيل العينين: بسبب طقس الصيف الجاف والحار كذلك كل من الأوساخ وحبوب اللقاح والرمل التسبب في تهيج العين وهذا من الممكن أن يحل من خلال شطف العينين بالماء بانتظام.

حماية العينين في حمام السباحة: يمكن أن يؤدي الكلور الموجود في مياه حمام السباحة في تهيج العين. يجب دائمًا نظارات واقية حين التواجد في حمام السباحة.

أطعمة للحفاظ على سلامة العين

المكسرات والبقوليات: تعتبر المكسرات غنية أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية. تحتوي المكسرات أيضًا على نسبة عالية من فيتامين (هـ) ، والتي يمكن أن تحمي العين من التلف المرتبط بالعمر.

الأسماك: العديد من الأسماك تعتبر من أغنى مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية. فتعتبرالأسماك الدهنية هي أسماك التي تشتمل على زيت في الأمعاء وأنسجة الجسم ولهذا فإن تناولها يوفر مستويات أكبر من زيت السمك الغني بالأوميجا 3.

البذور: المتمثلة في المكسرات والبقوليات وهي التي تشتمل نسبة عالية من أوميجا 3 وتعتبر مصدر غني بفيتامين هـ.

الحمضيات : كل الفواكه الحمضية وهي الغنية بفيتامين ج وهو يعتبر من أحد مضادات الأكسدة التي توصي بتناولها دائماً وهذا لمكافحة تلف العين بسبب العمر. من أهم الحمضيات الغنية بفيتامين ج هي الليمون والبرتقال والجريب فروت.

الخضروات الورقية الخضراء: الخضار الورقية الخضراء هي مصدر غني بكل من اللوتين والزياكسانثين الذي يعتبر مصدر مميز لفيتامين ج الأفضل للعين.

الجزر: الجزر غني بكل من فيتامين أ وبيتا كاروتين فأن بيتا كاروتين هو وما يمنح الجزر لونه البرتقالي ويشتمل على فيتامين أ وهو ذو دورًا أساسيًا في الرؤية.

البطاطا الحلوة: هي مماثلة للجزر فأن البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين ايضاُ كما أنها مصدر جيد لفيتامين هـ المضاد للأكسدة.

لحم البقر: لحم البقر مليء بالزنك وهو ما يعد مصدر موثوق لصحة العين على الأمد الطويل فمن الممكن أن يساهم الزنك في تأخير فقدان البصر والضمور البقعي بسبب العمر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: