طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس | هل

طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس | هل

الكاكاو الخام هو مسحوق يتم الحصول عليه من حبوب الكاكاو المجففة والمطحونة، والتي تستخدم لصنع الشوكولاتة، وهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى. في هذا المقال، سنوضح العلاقة بين الكاكاو الخام وإنقاص الوزن وما هي طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس وسنرشدك بكافة النصائح اللازمة في هذا الأمر.

هل الكاكاو الخام ينقص الوزن

هناك عدة آليات تفسر كيف يساعد الكاكاو الخام في التخسيس، وهي:

يحسن المزاج

يحتوي الكاكاو الخام على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ مثل الفينيل إيثيل أمين والأنانداميد والسيروتونين، والتي تساعد على تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب والقلق. هذا يمنع الأكل العاطفي، الذي يعتبر أحد أسباب زيادة الوزن.

يقلل الشهية

يشتمل الكاكاو الخام على ببتيدات، وهي سلاسل من الأحماض الأمينية، تعمل على تثبيط هرمون الجوع غريلين، وتزيد من هرمون الشبع ليبتين، مما يجعله يقلل من الرغبة في تناول الطعام، ويساعد على الشعور بالامتلاء بكميات أقل من الطعام.

يزيد الحرق

يتضمن الكاكاو الخام على مادة تسمى ثيوبرومين، وهي مادة محفزة تشبه الكافيين، تزيد من معدل ضربات القلب والتنفس والدورة الدموية. هذا يزيد من استهلاك الجسم للطاقة، ويحفز عملية الأيض، ويساعد على حرق الدهون.

طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس

الكاكاو الخام هو طعام لذيذ ومغذي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بطرق مختلفة. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام الكاكاو الخام لفقدان الوزن:

اختر مسحوق الكاكاو النقي غير المحلى

يأتي مسحوق الكاكاو أحيانًا مع سكر مضاف أو إضافات أخرى، مما قد يؤدي في الواقع إلى زيادة الوزن. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فإن أفضل طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس هي استخدام مسحوق الكاكاو النقي الذي لا يحتوي على أي مكونات إضافية، فهو يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد التي تحافظ على صحة قلبك.

شرب الكاكاو الساخن

يمكنك صنع مشروب الكاكاو الساخن الصحي من خلال مزج مسحوق الكاكاو الخام مع الحليب، ويمكن اختيار حليب نباتي حتى يكون صحي أكثر ومناسب للرجيم، فهي طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس جيدة ومفيدة، كما يمكن تحليته بسكر ستيفيا.

تستطيع أن تشرب هذا المشروب قبل وجبة الإفطار أو قبل النوم، أو في أي وقت تشعر فيه بالجوع أو البرد. يساعد هذا المشروب على تعزيز الشعور بالشبع والراحة، وتحسين المزاج والنوم.

استخدام الكاكاو لصنع الحلويات الصحية

يمكنك إضافة مسحوق الكاكاو إلى العصائر أو الشوفان أو الزبادي أو القهوة. حيث يمكن لمسحوق الكاكاو أن يعزز نكهة وتغذية الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك. يمكنك أيضًا استخدامه لصنع الشوكولاتة الساخنة،

لكن يفضل استخدام الحليب النباتي مثل حليب اللوز مع الكاكاو وتجنب إضافة الكثير من السكر. يمكن أن يساعدك مسحوق الكاكاو على الشعور بالشبع والرضا، فضلاً عن تعزيز مستويات التمثيل الغذائي والطاقة لديك.

تناول حبيبات الكاكاو الخام كوجبة خفيفة

حبيبات الكاكاو الخام هي قطع من حبوب الكاكاو التي تم تحميصها وسحقها. يمكنك تناولها بمفردها أو رشها على السلطات أو الفواكه أو الحلويات الصحية، فهي تُعد طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس بشكل صحي. تتميز حبيبات الكاكاو الخام بأنها غنية بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعدك على التحكم في شهيتك وحرق الدهون.

استمتع بالشوكولاتة الداكنة باعتدال

الشوكولاتة الداكنة مصنوعة من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو والسكر، وهي تحتوي على كاكاو أكثر وسكر أقل من شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء. يمكن أن تساعدك الشوكولاتة الداكنة أيضًا على إنقاص الوزن عن طريق تقليل الرغبة الشديدة لديك وتحسين مزاجك وخفض ضغط الدم.

ومع ذلك، لا تزال الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، لذا يجب عليك الحد من تناولها إلى مربع واحد أو اثنين يوميًا، ويمكنك أيضًا البحث عن الشوكولاتة الداكنة المحلاة بستيفيا بدلاً من السكر الأبيض.

طريقة استخدام الكاكاو الخام للتخسيس

هل الكاكاو مع الحليب يزيد الوزن

لا يوجد جواب بسيط على هذا السؤال، فالكاكاو مع الحليب يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ولكنه أيضًا يحتوي على العديد من السعرات الحرارية والسكريات التي قد تؤثر على الوزن إذا تم تناوله بشكل مفرط أو غير مناسب. لذلك، يجب أن تأخذ في الاعتبار بعض النقاط التالية عند تناول الكاكاو مع الحليب:

الكمية

ينصح بمراقبة الكمية التي تتناولها من الكاكاو مع الحليب، وعدم تجاوز الحد الموصى به يوميًا، وهو 2.5 غرام من الكاكاو، كما ينصح بتناول الكاكاو مع الحليب كوجبة خفيفة أو مشروب مغذي، وليس كبديل للوجبات الرئيسية.

المكونات

ينصح باختيار المكونات الصحية والطبيعية لصنع الكاكاو مع الحليب مثل استخدام الكاكاو الخام غير المحلى، والحليب النباتي مثل حليب اللوز أو جوز الهند، والتحلية بسكر ستيفيا.

كما يفضل تجنب إضافة الكريمة المخفوقة أو الشوكولاتة المذابة أو السكر البودرة أو أي مكونات أخرى تزيد من السعرات الحرارية والدهون والسكريات في المشروب.

الوقت

ينصح بتناول الكاكاو مع الحليب في الأوقات المناسبة للاستفادة من فوائده. فمثلاً، يمكن شرب الكاكاو مع الحليب قبل وجبة الإفطار أو قبل النوم، لتعزيز الشعور بالشبع والراحة، وتحسين المزاج والنوم.

كذلك يمكن شربه بعد التمارين الرياضية، لتعويض السوائل والكهربوليات المفقودة، وتسريع شفاء العضلات. أما إذا تم شربه بعد الوجبات الدسمة أو في أوقات الجوع أو البرد، فقد يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية المستهلكة والتراكم الدهني في الجسم.

الهدف

ينصح بتحديد الهدف من تناول الكاكاو مع الحليب، والتخطيط للنظام الغذائي والرياضي المناسب له. فإذا كان الهدف هو زيادة الوزن بطريقة صحية، فيمكن الاعتماد على الكاكاو مع الحليب كمصدر للبروتينات والكربوهيدرات والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على بناء كتلة عضلية قوية، ولكن بشرط أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحرص على تناول باقي العناصر الغذائية الأخرى.

أما إذا كان الهدف هو خسارة الوزن أو الحفاظ عليه، فيمكن الاستفادة من الكاكاو مع الحليب كمشروب مغذي ومشبع، ولكن بشرط أن يتم تناوله بكميات معقولة وأوقات محددة، والالتزام بنظام غذائي متوازن ومنخفض السعرات الحرارية، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقاليات والحلويات.

قهوة الكاكاو للتخسيس

إذا خلطت مسحوق الكاكاو مع القهوة، فستحصل على مشروب شهي وممتع بالنكهة والملمس، وبحسب دراسة جديدة نشرت في مجلة Molecular Nutrition & Food Research، فإن مادة البوليفينول، وهي مضاد أكسدة موجود في الكاكاو، تلعب دورًا في تنشيط عملية الأيض وخفض الالتهابات في الجسم، مما يساعد على تقليل الوزن بشكل أسرع.

كما أن خلط الكاكاو بالقهوة الغنية بالكافيين يساهم في تحسين عملية فقدان الوزن، ولكن، تجنب إضافة السكر أو الحليب أو الشوكولاتة المحلاة؛ لأن هذه المكونات ترفع من محتوى السعرات الحرارية في مشروبك وتقلل من قدرته على مساعدتك في التخلص من الوزن الزائد.

ولعمل هذا المشروب يتم مزج القهوة مع الكاكاو والماء الساخن حتى تحصل على خليط سلس، ثم تضع الخليط في جهاز تحضير القهوة، وعندما تكون القهوة جاهزة، اضف إليها حليب اللوز وزيت جوز الهند وقم بخلطها مرة أخرى. يمكنك الاستمتاع بهذا المشروب المغذي في الصباح للاستفادة من فوائده العديدة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: