التهاب البواسير L أعراض وأسباب التهاب البواسير

التهاب البواسير L أعراض وأسباب التهاب البواسير
(اخر تعديل 2023-07-30 06:18:16 )

إلتهاب البواسير هو عبارة عن أوردة منتفخة في الجزء السفلي من المستقيم ومن الشرج كما أن في بعض الأحيان قد تتمدد جدران هذه الأوعية الدموية بصورة رقيقة لدرجة أن الأوردة تنتفخ وتهيج وبالاخص خلال القيام بالتبرز وهذا ما يسمى إلتهاب البواسير.

البواسير تعتبر واحدة من أكثر الأسباب المؤدية لنزيف المستقيم وفي معظم الحالات تشفى البواسير من تلقاء ذاتها كما من الممكن أن تساعد العلاجات أيضًا في تسريع شفائها.

ما هي أسباب إلتهاب البواسير ؟

قد تكون البعض أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب البواسير في حالة أنه يوجد أحد أفراد الأسرة يعاني منها، مثل إحدى الوالدين.

يمكن أن يتسبب الضغط في أسفل منطقة المستقيم على تدفق الدم ويجعل الأوردة تنتفخ وتتهيج أو قد يحدث أي من هذه الاسباب فتلتهب البواسير:

الضغط بسبب حركات الأمعاء.

الإجهاد حين القيام بالنشاط أو الاعمال الصعبة جسديًا والتي منها رفع الاشياء الثقيلة.

الوزن الزائد والسمنة التي تتسبب في الضغط.

الحمل ففي فترة الحمل يضغط الرحم بشكل متزايد على الاوردة.

تناول نظام غذائي منخفض الألياف.

الأشخاص الذين يقفون أو يجلسون لفترات طويلة هو الاكثر عرضه لخطر الإصابة بالبواسير.

إلتهاب البواسير

ماذا عن أعراض إلتهاب البواسير

قد تظهر جميع الأعراض التقليدية للبواسير إذا كنت مصابًا بعدوى البواسير وقد تظهر هذه الأعراض:

كميات بسيطة من الدم في المرحاض أو تظهر في مناديل الحمام بعد دخول الحمام.

انتفاخ حول فتحة الشرج.

حكة في الشرج ومن حوله.

الألم وبالاخص خلال الجلوس أو الإجهاد خلال حركة الأمعاء.

كتل من تحت الجلد ومن حول فتحة الشرج.

لكن يمكن أن تؤدي العدوى إلى ظهور أعراض أخرى أيضًا. تشمل علامات الإصابة ما يلي:

الإصابة بالحمى.

الألم قد يزداد سوءًا، حتى من بعد تناول علاج البواسير.

احمرار من حول فتحة الشرج بالاخص بالقرب من مكان العدوى.

إذا كنت تشك في إصابة البواسير بسبب عدوى يجب الرجوع إلى الطبيب فقد تتسبب العدوى في حدوث مضاعفات خطيرة ومنها التهاب الصفاق. هذه عدوى قد تكون مهددة للحياة وصولاً حتى جدار البطن والأعضاء الداخلية.

كيفية تشخيص الإصابة بإلتهاب البواسير الخارجي

لتشخيص عدوى إلتهاب البواسير فسيقوم الطبيب بفحص التاريخ الطبي للمريض وكذلك أعراض المريض الحالية. يمكن لأعراض مثل الحمى أن تساعد طبيبك في معرفة ما هو التشخيص.

سيتم أيضًا عمل فحص جسدي للتحقق من خلال رؤية وجود علامات بصرية للعدوى والتي منها الاحمرار حول البواسير ففي حالة كان لدى المريض البواسير الداخلية متدلية ، فقد يقرر الطبيب إزالته قبل أن تتعرض للعدوى.

يمكن ايضاً عمل بعض من اختبارات الدم والتي منها عدد خلايا الدم البيضاء كذلك أيضًا في حالة الاشتباه في وجود عدوى فمن الممكن أن يدل انخفاض تحليل عدد كريات الدم البيضاء إلى الإصابة.

كذلك من الممكن للمريض عمل اختبارات إضافية والتي منها تحليل البول أو الأشعة السينية وهذا لمتابعة العدوى في حالة أنها انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تشخيص إلتهاب البواسير الداخلية

يمكن أن يتم تشخيص البواسير الداخلية أو للتأكد واستبعاد الحالات المرضية الأخرى فقد يحتاج المريض إلى عمل اختبارات أكثر شمولاً والتي منها ما يلي:

إجراء منظار الشرج: يستخدم الطبيب أنبوبًا بلاستيكيًا قصيرًا يعرف بالمنظار الشرج للنظر في القناة الشرجية.

المنظار السيني: من خلاله يقوم الطبيب برؤية الجزء السفلي من القولون من خلال استعمال أنبوب مرن به إضاءة يسمى المنظار السيني كما يمكن أيضًا استخدام الأنبوب لأخذ بعض من الأنسجة لاختبارها.

اخيراً عمل منظار القولون: ينظر الطبيب إلى الأمعاء الغليظة كلها وهذا باستخدام أنبوب طويل ومرن يعرف بمنظار القولون يمكن أيضًا خلال هذا الإجراء أخذ عينات من الأنسجة أو علاج المشكلات الأخرى قد يجدونها.

الطرق العلاجية لإلتهاب البواسير

عادة ما تختفي أعراض البواسير وتشفى من نفسها ولك هذا يعتمد على خطة علاج الطبيي على مدى شدة الأعراض عند المريض.

العلاجات التي يمكن إتباعها في المنزل: يمكن أن يكون للتغييرات الخفيفة في نمط الحياة أن تقلل من حدة أعراض البواسير الخفيفة في خلال من يومين وحتى 7 أيام. فأن تناول الألياف إلى النظام الغذائي اليومي كذلك استخدام المكملات والأطعمة ومن اهم هذه المأكولات الفاكهة والخضروات والحبوب محاولة عدم إجهاد الجسم أثناء حركات الأمعاء من خلال شرب المزيد من الماء وهذا سيجعل الأمر أسهل. كما يمكن الجلوس في مياه دافئة لحوالي 20 دقيقة عدة مرات في اليوم فستعطي إحساس أفضل. كما يمكن لتطبيق أكياس الثلج أن تخفف الألم والتورم.

اللجوء إلى العلاجات غير الجراحية: من خلال وضع الكريمات والأدوية الأخرى فهذه العلاجات قد تخفف من الألم والتورم والحكة.

الإجراءات الجراحية: في حالة أن المريض يعاني من بواسير كبيرة، أو إذا لم تساعد كل العلاجات في الشفاء، فقد يحتاج إلى جراحة. يمكن للطبيب استعمال المواد الكيميائية أو الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء أو الأربطة المطاطية الصغيرة للتخلص من زوائد البواسير. إذا كانت البواسير كبيرة بشكل كبير أو تكرر عودتها للمريض، فقد يحتاج الطبيب إلى إزالتها باستخدام أداة حادة تسمى مشرط.

مضاعفات إلتهاب البواسير

نادرًا ما قد يتسبب إلتهاب البواسير في حدوث مشاكل والتي منها:

ظهور علامات على الجلد وهذا يحدث حين يتحلل التجلط داخل البواسير المخثرة، قد يتبقى لدى المريض القليل من الجلد، قد يتهيج فيما بعد.

قد يصاب البعض بفقر الدم وهذا بسبب فقد الكثير من الدم ففي حالة المعاناة من البواسير التي تدوم لفترة طويلة وينزف فيها المريض كثيرًا.

ظهور العدوى فأن بعض البواسير الخارجية يحدث فيها تقرحات تصاب بالعدوى.

من الممكن للعضلات أن تحد تدفق الدم إلى البواسير المتدلية وقد يكون هذا مؤلمًا جدًا ويحتاج إلى جراحة عاجلة.

الوقاية من الإصابة بالبواسير

من خلال تناول كمية وافية من الألياف فقد يساعد هذا النوع من الطعام على القيام بالإحراج بشكل أسهل كما أنها تعتبر طريقة جيدة للحصول عليها منخلال الأطعمة النباتية المتمثلة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفاصوليا والبقوليات.الكمية المثلى لتناول هذه الاصناف هي 20 إلى 35 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا.

استخدم مكملات الألياف فمن الممكن أن تساعد المكملات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في جعل البراز رخو وإذا لم تحصل على ما يكفي من الألياف من الطعام فيمكن البداية بكمية صغيرة وتناول المزيد ببطء.

شرب الكثير من الماء فهذا سوف يساعد على الابتعاد عن البراز الصلب والإمساك وهذا سيحد من الإجهاد أثناء حركات الأمعاء. الاكثار من الفواكه والخضروات كونها تحتوي على ألياف كما أنها تحتوي أيضًا على الماء.

ممارسة المزيد من النشاط البدني والتي من أشهرها المشي لمدة نصف ساعة كل يوم فأن هذا سيحافظ على حركة الدم والأمعاء.

لا تنتظر بدون الذهاب للحمام لفترة طويلة بل يجب استخدم المرحاض بمجرد أن يشعر بالحاجة لذلك فوراً.

لا تجهد جسدك في خلال التواجد أو الجلوس على المرحاض لفترات طويلة كون أن هذا يضع المزيد من الضغط على العروق.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: