معلومات عن قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص

معلومات عن قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص
(اخر تعديل 2023-07-31 05:42:10 )

معلومات عن قانون العمل في الإمارات وهو عبارة عن نصوص قانونية تشتمل على مجموعة من القوانين الحديثة التي قد طبقت في مجموعة من الأساسيات التي تختص بالعمل سواء بالقطاع الخاص أو العام على حدٍ سواء.

معلومات عن قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص

فقد تم إطلاق قانون القواعد العامة التي تعمل على ضبط العمل في دولة الامارات وهو ينص على مجموعة من البنود الهامة التي تسعى إلى توحيد سوق العمل في قطاعات الدولة المختلفة.

حتى يتم تعريف قانون العمل الاماراتي في صورة مبسطة هو عبارة عن مجموعة من الأحكام والتشريعات التي تسعى لتنظيم ما بين العمال مع أصحاب العمل، كما أنه بمثابة ضمان للحقوق القانونية للعمال.

كذلك فأن قانون العمل يشرح للعمال كل واجباتهم، حيث ترتبط الحقوق بصورة عامة بالأجور والحوافز، وتوفير بيئة عمل آمنة ومضمونة.

قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص الجديد لعام 2022

قد شرعت حكومة الإمارات والشركات الخاصة بدايةً من يوم الأربعاء 2 فبراير 2022 في العمل بحسب مرسوم قانون اتحادي لعام 2021م.

الهدف من هذا القانون هو تنظيم علاقات العمل بين كل من المنشآت وأصحاب العمل والعمال داخل القطاع الخاص في الإمارات، حيث ينتهي وفقاً لذلك العمل بالقانون الاتحادي لسنة 1980 وهو بخصوص تنظيم علاقات في العمل.

يعمل قانون العمل الجديد في الامارات لعام 2022 على تقوية مكانة سوق العمل بالإمارات كونها من أبرز وأهم أسواق العمل بكل العالم.

فقد يمتاز سوق العمل في الإمارات بكل من المرونة والكفاءة، مع تبسيط خطوات بناء وإنشاء الأعمال مع جذب شتى الكفاءات وأصحاب الخبرات، وهذا من أجل أكثر حماية وضمان لحقوق الطرفين بصورة متوازنة.

معلومات عن قانون العمل في الإمارات

أنماط العمل في قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص

من خلال قانون العمل والعمال للإمارات لعام 2022 توفر ستة أنماط مختلفة من العمل داخل الإمارات التي تشتمل على:

أول نمط هوالدوام الكامل: من خلال هذا يقوم الموظف بالعمل عند صاحب لعمل واحد، ولكل ساعات العمل اليومية ولكل أيام العمل المنشأة.

ثاني نمط الدوام الجزئي في الإمارات: فيه يتمكن الموظفي بالعمل مع العديد من أصحاب أعمال، أو مع صاحب عمل واحد ولكن بساعات عمل محددة، أو لأيام محددة في الشهر أو في الاسبوع.

ثالث نمط العمل المؤقت: وهو العمل الذي يحتاج أن يتم تنفيذه في خلال مدة معينة، أو ينص فيع على نوع عمل معين ومن ثم ينتهي بإنجازه.

رابع نمط العمل المرن: وهو العمل الذي لا يتم فيه تحديد ساعات العمل فيه، أو حتى أيام عمل، وهي تتغير وفقاً لحجمه والمتغيرات التشغيلية والاقتصادية عند أصحاب العمل، كما يقوم فيه الموظف بالعمل وفقاً للساعات المرنة وفقاً لاحتياجات وظروف العمل.

خامس نمط العمل عن بُعد: وهو عبارة عن العمل الذي يقوم به العامل كله أو لجزء منه خارج مكان العمل، وهو على نظام التواصل الإلكتروني بين مكان العمل والموظف، وهذا بجانب التواجد الفعلي داخل مكان العمل.

سادس نمط نمط تقاسم الوظيفة: في خلال هذا النمط يتم تجزئة الواجبات والمهام ما بين العديد من الموظفين من أجل القيام بها، وتكون نسبة الأجر وفقاً لمقدار العمل الذي تم تأديته.

تصاريح العمل في قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص

وفقاً لنصوص قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص يوجد العديد من التصاريح وهي كالتالي:

أولاً تصريح استقدام عامل من خارج الدولة.

ثانياً تصريح انتقال العامل غير المواطن من وإلى منشأة مسجلة في الوزارة.

ثالثاً تصريح لمن هم على إقامة ذويهم.

رابعاً تصريح عمل مؤقت.

خامساً تصريح عمل مهمة.

سادساً صريح العمل الجزئي للمنشآت المسجلة.

سابعاً تصريح عمل الحدث وهو الذي يعمل من خلاله الشخص الذي يبلغ سن 15 عاماً ولم يتعدى الـ 18 عاماً من في منشأة قد سجلت بالوزارة.

ثامناً تصريح تدريب وتشغيل طالب.

تاسعاً تصريح عمل مواطن أو أبناء دول مجلس التعاون.

عاشراً تصريح عمل لحاملي الإقامة الذهبية.

الحادي عشر تصريح عمل مواطن متدرب.

الثاني عشر تصريح العمل الحر للأفراد الذي يريدون ممارسة العمل الحر بصورة مستقلة.

عقد العمل في قانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص

من أهم الشئون التي أختلفت بشكل ما في أنواع عقود العمل للقطاع الخاص في داخل القانون الجديد هو أن يتم تحويل عقود العمل الغير محددة المدة لعقود عمل محددة المدة وهذا في حوالي سنة من تاريخ انتهاء المرسوم وهو الذي أقر المدة بأن لا ترتفع عن 3 سنوات، كما متاح من خلال الاتفاق الطرفين بتطويل أو تجديد العقد لفترة أخرى مشابهه أو لمدة أقل أو لأكثر.

كما من الضروري في عقد العمل أن يشتمل على كل من اسم صاحب العمل وعنوانه، كذلك كل من اسم العامل وجنسيته وتاريخ ميلاده.

كذلك من الضروري إثبات شخصيته ومؤهلاته والوظيفة أو المهنة، وهذا بجانب تاريخ بداية بالعمل، ومكان العمل، وساعات العمل، وأيام الإجازات.

في السطور التالية سنوضح مجموعة من الأمور الأخرى يستلزم توافرها في داخل العقد:

– فترة التجربة إذا توفرت.

– مدة العقد.

– الرتب التي تم الإتفاق عليه مع المزايا والبدلات.

– مدة الإجازة السنوية المستحقة.

– فترة الإنذار.

أنواع الإجازات بقانون العمل في الإمارات للقطاع الخاص

إجازة حداد

من حق الموف خمسة أيام إذا توفى أي من الزوج أو الزوجة.

كما من حق الموظف ثلاثة أيام في حال وفاة أي من هؤلاء: الأم أو الأب أو أحد الأبناء أو الأخ أو الأخت أو أحد الأحفاد أو الجد أو الجدة.

فأن تاريخ الإجازة يكون بدايةً من تاريخ الوفاة.

إجازة الوالدية

من حق الموظف في حالة ولادة زوجته أن يأخذ إجازة والدية لـ5 أيام عمل، ومن حق الموظف أن يأخذها بصورة متصلة أو متقطعة في خلال 6 أشهر من تاريخ مولد الطفل.

إجازة دراسية

قد أصدر قرار بصلاحية إجازة دراسية لعدد 10 أيام بالسنة الواحدة مستحقة من قبل الموظف المنتدب، أو المنتظم في الدراسة في أي من المؤسسات التعليمية المعتمدة في الإمارات، وذلك لعما الاختبارات، ويستلزم أن لا تقل الفترة العمل في المكان عن سنتين عمل.

إجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية

قد صرح في القانون الجديد على حق الموظف في الحصول على إجازة تفرغ وهي في خلال مشاركته في الخدمة الوطنية بأجر بحسب التشريعات النافذة في الإمارات، بشرط تقديم ما يوضح تواجده في الجهات المعنية.

نبذة عن قانون قواعد العمل الجديدة للقطاع الخاص

قد تم تأسيس قانون القواعد العامة للعمل في الإمارات وهو يعتبر واحد من أكبر التغييرات التشريعية التي أخذت مكانها على مستوى الدولة.

هذا القانون قد تم أعتماده من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة السابق “رحمه الله”، كونه جزء من أكبر التغييرات التشريعية التي تقوم على تعديل ما يقرب من 40 قانون بما يتلائم مع رؤية الإمارات وسعي القيادة الرشيدة ومحالولات المجتمع.

يشتمل هذا القانون على مجموعة من القواعد العامة الموحدة التي تخص عمل في الامارات سواء بالقطاعين الحكومي والخاص، وأساسه قائم على الوصول للأهداف السامية التي في سوق العمل والعاملين فيه.

كما أن قانون القواعد العامة الموحدة للعمل في الامارات قد قام بتحديد شتى الالتزامات ما بين طرفي العمل مع سن كل من الشروط والضوابط وإجراءات التعاقد من جانب قانون الموارد البشرية اما بالنسبة للموظفين بالحكومة الاتحادية، وفي في القطاع الخاص وفقاً لقانون تنظيم علاقات العمل للموظفين.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: