مركز النقل المتكامل في أبوظبي L خدمات مركز

مركز النقل المتكامل في أبوظبي L خدمات مركز

مركز النقل المتكامل في أبوظبي قد تأسس في نوفمبر 2016 بموجب قانون أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رحمه الله، هو الجهة المسؤولة عن تشغيل وسائل النقل العامة، وإدارة مواقف السيارات، ورصد حركة المرور.

نبذة عن مركز النقل المتكامل في أبوظبي

يعتبر مركز النقل المتكامل في أبوظبي هو الجهة المسؤولة عن إدارة النقل العام ومواقف السيارات ومراكز التحكم المروري ومحطات الوزن المحوري والبُنى التحتية اللوجستية، المخصصة لنقل البضائع عبر الطرق في الإمارة. ويهدف المركز إلى تعزيز جودة الخدمات في هذا القطاع ودعم جهود الحكومة لتحقيق التنمية المتوازنة والشاملة، وإقامة قطاع نقل ذكي ومتكامل ومستدام في الإمارة.

يوفر مركز النقل المتكامل مجموعة متنوعة من خدمات النقل التي تجعل رحلاتك عبر المدينة وبقية دولة الإمارات أكثر راحةً واقتصادية وكفاءة.

خدمات مركز النقل المتكامل ابوظبي

نظام درب للتعرفة المرورية في أبوظبي

في عام 2017، أطلقت حكومة أبوظبي نظام درب للتعرفة المرورية، بهدف الحد من الازدحام المروري في العاصمة. ويعتمد النظام على فرض رسوم مالية على المركبات التي تعبر من خلال بوابات التعرفة المرورية الموجودة على الجسور الرئيسية الأربع التي تؤدي إلى أبوظبي.

تبلغ قيمة الرسوم 4 دراهم لكل حركة مرور عبر البوابات، وتطبق خلال فترات الذروة الصباحية والمسائية، وهي:

الفترة الصباحية: من الساعة 7:00 صباحًا إلى الساعة 9:00 صباحًا أما الفترة المسائية: من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 7:00 مساءً

وفيما يلي مواقع بوابات درب أبوظبي:

الاول جسر الشيخ زايد

الثاني جسر الشيخ خليفة بن زايد

الثالث جسر المقطع

الرابع جسر مصفح

مواقف السيارات في أبوظبي

تُفرض رسوم على مواقف السيارات العامة في أبوظبي، وتُنظم هذه المواقف عن طريق نظام “مواقف” (Mawaqif). ويُعد نظام “مواقف” نظامًا مدفوعًا لركن السيارات أطلق عام 2009 من قبل دائرة النقل في أبوظبي بهدف تسهيل إدارة مواقف السيارات وتسهيل أمر العثور على أماكن لركن السيارات في الإمارة للسائقين.

تُقسم مناطق مواقف إلى مواقف رئيسية ومواقف فرعية، ويمكن دفع رسوم الركن إما نقدًا أو باستخدام بطاقات “مواقف” القابلة للشحن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمقيمين أيضًا استخدام الخدمة للحصول على مواقف سكنية، إضافة إلى الحصول على تصاريح لاستخدام الأراضي كمواقف مدفوعة، ودفع غرامات الركن، وغير ذلك الكثير.

مركز النقل المتكامل في أبوظبي

النقل العام في أبوظبي ومركز النقل المتكامل في أبوظبي

يوفر مركز النقل المتكامل في أبوظبي مجموعة متنوعة من خدمات النقل العام، بما في ذلك الحافلات وسيارات الأجرة والنقل المدرسي.

حافلات النقل العام

تغطي حافلات النقل العام في أبوظبي جميع أنحاء الإمارة، وهي متاحة للأشخاص ذوي الإعاقة ومكيفة بالكامل للحفاظ على راحة الركاب. الركوب مجاني للمواطنين كبار السن بعمر 60 عامًا فأكثر، ويمكن للركاب العاديين دفع الرسوم عبر صناديق التحصيل الموجودة بجوار السائق.

لتسهيل وسائل النقل بالحافلات، تُمكّن إدارة النقل في أبوظبي الركاب من دفع أجرتهم عبر بطاقات حافلات أبوظبي الذكية. يُمكن للركاب اختيار إحدى بطاقات حافلات الستة المتاحة، مثل البطاقة المؤقتة التي تتيح لهم الاستفادة من خدمات الحافلات لمدة 14 يومًا مع إمكانية إعادة شحن البطاقة في حال تمديد إقامتهم. يمكن تقديم طلبات الحصول على البطاقات عبر موقع الإلكتروني الخاص بمركز النقل المتكامل.

أبوظبي لينك

هي خدمة حافلات عند الطلب توفر وسيلة نقل مريحة واقتصادية للأفراد والعائلات في مناطق محددة من الإمارة. يمكن للأفراد طلب حافلة صغيرة عبر التطبيق، والتي ستنقلهم من وجهة إلى أخرى في مناطق مثل جزيرة ياس والسعديات والشهامة والسمحة والباهية القديمة والزينة وعالم فيراري.

سيارات الأجرة

توفر سيارات الأجرة في أبوظبي وسيلة نقل مريحة وسهلة الوصول. تتوفر سيارات الأجرة في جميع أنحاء الإمارة ويمكن طلبها عن طريق الاتصال أو عبر تطبيق الهاتف المحمول.

النقل المدرسي

يقدم النقل المدرسي وسيلة نقل آمنة وموثوقة للطلاب إلى المدارس. تتوفر حافلات النقل المدرسي في جميع أنحاء الإمارة وتعمل وفقًا لجدول زمني محدد.

سيارة الأجرة في أبوظبي ومركز النقل المتكامل في أبوظبي

توفر سيارات الأجرة في أبوظبي وسيلة نقل مريحة وسهلة الوصول. يمكن طلب سيارات الأجرة في أبوظبي عن طريق الاتصال أو عبر تطبيق الهاتف المحمول.

تتنوع أنواع سيارات الأجرة في أبوظبي لتشمل:

الاول سيارات الأجرة المخصصة للنساء فقط

الثاني سيارات الأجرة العامة

الثالث سيارات الأجرة المخصصة لأصحاب الهمم

خدمة الليموزين

سيارات الأجرة الخاصة بالمطار

يمكن تحميل تطبيق خدمة سيارات الأجرة في أبوظبي من متجر آبل وغوغل بلاي.

نظام النقل الجماعي بمركز النقل المتكامل في أبوظبي

يُعد نظام النقل الجماعي جزءًا من مشروع التنقل الذكي في أبوظبي. يعمل هذا النظام بالحافلات الكهربائية، ويهدف إلى تعزيز وجود قطاع نقل فعال ومستدام.

تبلغ الطاقة الاستيعابية لحافلات المشروع 200 راكب، ولا تحتاج إلى سكك حديدية. تشتمل المرحلة التجريبية على 25 محطة بمسار يصل طوله إلى 27 كيلو متر تقريبًا.

تعمل الخدمة من يوم الجمعة إلى الأحد، وتنطلق الرحلة من الريم مول إلى المارينا مول، مرورًا بشارع زايد الأول والكورنيش.

مركز النقل المتكامل في أبوظبي وخدمة العبّارات المائية

تُنظم وتُدار خدمة العبّارات المائية في الإمارة من قبل مركز النقل المتكامل في أبوظبي. تهدف هذه الخدمة إلى نقل السكان والمركبات بين جزيرة دلما وميناء جبل الظنة في منطقة الظفرة، بالإضافة إلى ربط جزيرتي العالية والسعديات.

تستوعبت كل عبارة راكبين في كل رحلة، بعد استيفاء المستندات المطلوبة ودفع الرسوم المقررة للصعود على متنها والاستفادة من خدماتها.

إدارة الحركة المرورية لمركز النقل المتكامل في أبوظبي

يسعى مركز النقل المتكامل إلى تعزيز سهولة حركة المرور من خلال استناده إلى أنظمة النقل الذكية. توفر إدارة الحركة المرورية ما يلي:

بيانات متواصلة على مدار الساعة

تنظيم ومراقبة الحركة المرورية

رصد وإدارة الاختناقات والأحداث المرورية على التقاطعات والأنفاق والجسور والطرق الرئيسية

الاستجابة السريعة للحوادث

تقديم الدعم للجمهور والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين

تنبيه الجمهور عن حالة الطريق في حالات تقلبات الطقس العنيفة والحوادث والتحويلات أو الإغلاقات المرورية

إصدار تصاريح لتنفيذ أعمال مؤقتة على شبكة الطرق

ضمان انسيابية الحركة المرورية بالقرب من أعمال الطرق والتحويلات المرورية

تخفيف الازدحامات وزيادة كفاءة الحركة المرورية من خلال دراسة المواقع التي تشهد ازدحامًا ووضع الخطط التحسينية لذلك

خدمة مساندة الطرق وقطر المركبات المجانية

تقدم خدمة مساندة الطرق في أبوظبي دوريات متخصصة جاهزة على مدار الساعة لإدارة حركة المرور وتأمين الحالات الطارئة، بما في ذلك الحوادث ومشاكل المركبات، وإزالتها من الطرق الرئيسية في العاصمة أبوظبي.

تطورت الخدمة بشكل تدريجي على مراحل مستمرة طوال السنوات الماضية، وأعلن في عام 2019 عن تحديث لها يلبي أعلى معايير السلامة على الطرق؛ وذلك من خلال توفير أدوات عاكسة على كافة جوانب المركبة، مما يتيح رؤيتها والاستشعار بها في الظلام، أو عند انخفاض مستوى الرؤية.

طريقة التواصل مع مركز النقل المتكامل في أبوظبي

يمكن التواصل مع مركز النقل المتكامل في أبوظبي من خلال الطرق التالية:

العنوان: شارع الخور، ربدان، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

الهاتف: 850 800

ساعات العمل:

من الاثنين إلى الخميس: من 07:30 صباحًا وحتى 03:30 عصرًا أما يوم الجمعة: من 07:30 صباحًا وحتى 12:00 ظهرًا

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: