هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية | هل

هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية | هل
(اخر تعديل 2023-06-30 03:57:21 )

بعد البحث لإيجاد إجابة سليمة على سؤالك هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية فإن الإجابة في النهاية هي أن الجزائر أصلها أمازيغي. بلغ عدد الأمازيغ في الجزائر حوالي ٢٠ مليون أمازيغي وهذا ما صرحت عنه المجلة الدولية في فرنسا، ويتمركز الأمازيغ في مناطق القبائل الكبرى في الجزائر، وسنتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع في السطور التالية.

هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية

نريد اليوم أن نجيب على سؤالك والذي تكرر بشكل كبير وهو هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية ؟

الحقيقة هي أن الكثير من الدراسات والبحوث أشارت إلى أن أصل الجزائر يعود إلى القبائل الأمازيغية، كما أن أصل الأمازيغ أنفسهم يكون من منطقة شمال إفريقيا.

اليوم يوجد حوالي ١٥٪ فقط وهو رقم قليل للغاية من الذين يعرفون أن أصولهم تكون أمازيغية، وهم موجودين في مناطق القبائل الجبلية.

المعظم منهم يعتنقون ديانة الإسلام، ومن المعلومات المهمة أن مصطلح امازيغ معناه رجال أحرار أو نبلاء.

لا تكون القبائل الأمازيغية على شاكلة واحدة، وإنما يوجد منهم أنواع ومجموعات مختلفة، من بينهم ما يلي:

– أول مجموعة هي مجموعة الأمازيغ الرئيسية وهي تتمركز في منطقة القبائل الموجودة في شرق الجزائر.

– المجموعة الثانية هي مجموعة الشاوية وهي موجودة في منطقة جنوب مدينة قسنطينة عند سلاسل جبال الأوراس.

– مجموعات المزابيون والطوارق وهم يشكلوا المجموعات الأصغر، ويتمركز المزابيون في صحراء شمال الجزائر بينما يتمركز الطوارق في أعلى جبال هقار.

– يوجد مجموعات أمازيغية أخرى تعيش في مناطق التلال المتواجدة في شمال وادي شلف، وبالرغم من استقرارهم بين العرب إلا أنه يصعب تمييزهم عنهم، وذلك بسبب أساليب وأنماط حياتهم المختلفة.

– يوجد بعض المجموعات الصغيرة من الأمازيغ تتمركز في مناطق الواحات في صحراء الجزائر.

هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية

هل الأمازيغية لغة رسمية في الجزائر

إن اللغة الأمازيغية منذ القدم تنتمي إلى عائلات اللغات الأفرو أسيوية، والتي تعتبر اللغة الرئيسية في المغرب بجانب اللغة العربية، وذلك منذ عام ٢٠١١.

وبالرغم من معرفتنا هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية إلا أنه لم يعترف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية في الجزائر حتى عام ٢٠١٦، في هذا الوقت اهتم البرلمان الجزائري بمراجعة دستورية كانت تنص على اعتبار اللغة الأمازيغية لغة رسمية في الجزائر.

لم يأتي هذا القرار من مرة واحدة، وإنما في عام ١٩٩٦ تم الإعتراف باللغة الأمازيغية في دستور الجزائر الجديد، وفي عام ١٩٩٥ تم تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس في مناطق متعددة.

في عام ٢٠٠٢ وبعد الكثير من أعمال الشغب الخطيرة اعترفت الدولة باللغة الأمازيغية لغة وطنية ثانية للبلاد، وهذا القرار اتخذه الرئيس عبد العزيز.

في عام ٢٠٠٩ تم إطلاق قناة على التلفاز كانت تبث برامج متعددة باللغة الأمازيغية، ويجب أن تعرف أن اللغة الأمازيغية تتعدد لهجاتها في الجزائر، فمنها المزابية والقبائلية والشاوية.

نسبة الأمازيغ في الجزائر

لا يوجد أرقام توضح بشكل دقيق نسبة الأمازيغ الموجودين في أفريقيا بالرغم من إجابتنا على سؤال هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية بأنها أمازيغية، إلا أنه أصدرت المجلة الدولية الموجودة في فرنسا تقرير في عام ٢٠٠١ ينص على أن عددهم قد بلغ تقريبًا ٢٠ مليون في أفريقيا.

هناك مصادر أخرى في الجزائر تقول أن عدد الأمازيغ يصل إلى ٦ مليون، بينما توضح مصادر أخرى أن نسبتهم تبلغ ٢٧٪ من سكان الجزائر ويبلغ عددهم ٨ مليون.

المنطقة الرئيسية التي يتمركز بها الأمازيغ بشكل أساسي هي منطقة القبائل الكبرى والتي تمتد على مناطق تيزي والبويرة وبجاية وروز بالإضافة إلى ولايات جيجل وسطيف.

يسكن عدد قليل من الأمازيغ تيبازة وهي موجودة في غرب عاصمة الجزائر.

معنى العلم الامازيغي

في عام ١٩٩٦ قام الكونغرس الأمازيغي العالمي بتبني علمًا دوليًا ثقافيًا يحمل الهوية الأصلية للأمازيغ ويرمز لهم ويرمز إلى ثقافتهم حول العالم أجمع.

العلم يتكون من ٣ ألوان وهم أزرق، أخضر، أصفر، يرمز اللون الأزرق إلى لون السماء، ويرمز اللون الأخضر إلى ألوان الغابات والجبال، بينما يرمز اللون الأصفر إلى الصحراء.

يوجد في منتصف العلم حرف الزاي وهو مكتوب باللغة الأمازيغية وباللون الأحمر.

هل الأسماء الأمازيغية مسموح بها في الجزائر

بالرغم من أنه تم الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية إلا أنه مازال هناك عوائق حول الأسماء الأمازيغية.

يواجه الكثير من الأمازيغ رفض تام من موظفين تسجيل المواليد لتسجيل مواليدهم بالأسماء الأمازيغية.

قيل أن السبب في ذلك هو غياب الأمازيغية عن دستور الجزائر قديمًا، وبالأخص في عام ١٩٨١ عندما قامت سلطات الجزائر بوضع قائمة الأسماء المسموح بها، ولم يكن من ضمنهم الأسماء الأمازيغية.

العرب في الجزائر

بعد أن أجبنا على سؤال هل الجزائر دولة عربية أم أمازيغية لابد أن نتعرف على مدى وجود العرب في الجزائر وهل هم كثيرين ام لا.

والإجابة هنا أن العرب هم المجموعات الرئيسية والعرق الرئيسي المنتشر بشكل كبير في الجزائر.

أول المعلومات المهمة أن نسبة العرب في الجزائر تصل إلى ٨٠٪ وهي بالطبع نسبة كبيرة للغاية.

وللعرب تأثير كبير على دولة الجزائر من الناحية الثقافية والسياسية، حيث أن العرب دائمًا ما ينشرون آرائهم وأفكارهم في أي مكان يتمركزوا به.

يعود أصل عرب الجزائر إلى الأمازيغ وبالأخص الأمازيغ المتمركزين في مناطق الجبال وفي جبال الأوراس.

تختلف أنماط العرب بشكل كبير في الدولة، حيث يوجد منهم المزارعين في مناطق التل، ومنهم البدو والرعاة في مناطق الصحاري، وأيضًا منهم سكان المدن الذين يعيشون في المدن الساحلية.

ليست كل لهجات العرب متشابهة، وإنما تختلف اللهجات بينهم علي حسب أصولهم، وللمناطق التي يعيشون بها دور في تكوين اللهجة ايضًا.

الأتراك في الجزائر

بالنسبة للأتراك فهم يكونوا فئة قليلة في دولة الجزائر، حيث إن عددهم لا يتجاوز ٢ مليون شخص وأغلبيتهم يتمركزون في المدن الكبرى في الجزائر.

يرجع أصل الأتراك الموجودين في الجزائر إلى وجود الدولة العثمانية منذ القدم، حيث أسست نفسها في الجزائر في القرن الـ ١٦ ميلاديًا.

في ذلك الوقت كان زواج الأتراك من سكان الجزائر قليل، ولكن على الرغم من ذلك تزوج بعض الرجال الأتراك من نساء جزائريين، وأطلق على أبنائهم اسم الكراغلة.

كان للأتراك أثر كبير في دولة الجزائر، ويظهر هذا الأثر في مجالات الأدب والعمارة بالإضافة إلى مجال الطبخ.

الأوروبيون في الجزائر

بعدما استطاعت الجزائر الاستقلال عن دولة فرنسا في ١٩٦٢ ميلاديًا إلا أن هناك مجموعات صغيرة من الأوروبيون بقوا في الجزائر وقد كانت ترجع أصولهم إلى كلًا من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

على الرغم من أن الأوروبيين كانوا أقلية مثلما أوضحنا إلا أنهم كانوا يعيشون في ترف اقتصادي كبير، حيث كانوا يمتلكون شركات كبيرة ومزارع وأراضي وغيره، وكان ذلك في فترة إحتلال فرنسا للجزائر.

وبالنسبة للديانة فإنه تتبع المجموعات الأوروبية الموجودة في الجزائر الديانات المسيحية واليهودية.

لغة وديانة سكان الجزائر

في عام ١٩٩٠ ميلاديًا أصبحت اللغة العربية هي اللغة الرئيسية في دولة الجزائر، وأصبحت اللغة العربية الفصحى يتم تدريسها في المدارس.

هناك فئات من الجزائر تتحدث باللغة العربية العامية أيضًا وتتقنها بعيدًا عن اللغة العربية الفصحى.

يتحدث الأمازيغ باللغة الأمازيغية الأصلية لهم على الرغم من إتقانهم للغة العربية، ولكن على الأغلب هم يفتخرون بلغتهم الأصلية.

إن الديانة الغالبة في الجزائر هي الإسلام، أي أن أغلب الأمازيغ أو العرب يعتنقون الإسلام ويتبعون نهج المذهب السني المالكي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: