هل الحليب مسموح في الكيتو | بديل الحليب في

هل الحليب مسموح في الكيتو | بديل الحليب في

الحليب هو مشروب شعبي ومكون في العديد من الوصفات. ومع ذلك، إذا كنت تتبع نظام الكيتو، فقد تتساءل عما إذا كان لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالحليب أو إذا كنت بحاجة إلى تجنبه تمامًا. في هذا المقال سنشرح هل الحليب مسموح في الكيتو وما هي بدائله الممكنة.

شرح نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو الغذائي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون ومعتدل البروتين يهدف إلى وضع جسمك في حالة من الكيتوزية، حيث يحرق الدهون لكي يحصل على الوقود بدلاً من الجلوكوز. لتحقيق الحالة الكيتونية، تحتاج إلى الحد من صافي تناول الكربوهيدرات إلى حوالي 20 جرام يوميًا.

صافي الكربوهيدرات هو إجمالي عدد الكربوهيدرات مطروحًا منه محتوى الألياف. على الرغم من أن الكربوهيدرات هي أحد مصادر الطاقة لجسمك، ولكنها ترفع أيضًا مستويات السكر في الدم وإنتاج الأنسولين.

ويُعرف الأنسولين بأنه هرمون يساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى خلاياك. عندما تأكل الكثير من الكربوهيدرات، ترتفع مستويات الأنسولين لديك وترسل إشارة إلى الكبد لتخزين الجلوكوز الزائد على شكل جليكوجين في العضلات والكبد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

ومع ذلك، عندما تتناول كمية أقل من الكربوهيدرات من المعتاد، تنخفض مستويات الأنسولين ويبدأ الكبد في تحليل الجليكوجين إلى الكيتونات، وهي وقود بديل للدماغ والعضلات. يمكن أن تساعد الكيتونات أيضًا في قمع شهيتك وتحسين وضوحك العقلي.

ونظرًا لأن اتباع هذا النظام يتطلب منك البعد عن بعد المنتجات، فيأتي السؤال هل الحليب مسموح في الكيتو أم أنه ضمن الأشياء الممنوعة؟

هل الحليب مسموح في الكيتو

قبل الإجابة على سؤال هل الحليب مسموح في الكيتو أم لا يجب اولاً معرفة أنه لا يتم إنشاء جميع أنواع الحليب على قدم المساواة عندما يتعلق الأمر بمحتوى الكربوهيدرات، حيث تحتوي بعض أنواع الحليب على سكريات طبيعية أكثر من غيرها مثل اللاكتوز (سكر الحليب) أو الفركتوز (سكر الفاكهة). لذلك، قد تجد نفسك تتجاوز الحد اليومي من الكربوهيدرات في الكيتو بتناولك لتلك المنتجات.

لمعرفة ما إذا كان هل الحليب مسموح في الكيتو أم لا، تحتاج إلى التحقق من الملصق الغذائي الخاص به وإلقاء نظرة على صافي عدد الكربوهيدرات لكل حصة. تحتاج أيضًا إلى مراعاة نوع الحليب الذي تختاره: حليب البقر، حليب الماعز، حليب اللوز، حليب الشوفان، حليب الأرز، إلخ.

فيما يلي بعض الإرشادات العامة لاختيار الحليب المناسب للكيتو:

– تجنب الحليب المحلى الذي يحتوي على السكريات المضافة أو المحليات الصناعية.

– تجنب الحليب الذي يحتوي على كميات عالية من اللاكتوز أو الفركتوز.

– اختر الحليب غير المحلى الذي يحتوي على الحد الأدنى من السكريات المضافة أو لا يحتوي على أي سكريات على الإطلاق.

– اختر الحليب الذي يحتوي على كميات قليلة من السكريات الطبيعية من اللاكتوز أو الفركتوز.

– تناول الحليب الذي يحتوي على كميات عالية من الدهون الصحية من المكسرات أو البذور.

هل الحليب مسموح في الكيتو

بديل الحليب في الكيتو

بعد أن علمنا هل الحليب مسموح في الكيتو أم لا، وتعرفنا على الإرشادات اللازمة، علينا أن نوضح أنه هناك العديد من الخيارات للحليب منخفض الكربوهيدرات الذي يمكن أن يتناسب مع نظام الكيتو الغذائي.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن العلامات التجارية المختلفة قد تختلف في مكوناتها وتركيباتها، لذا قم دائمًا بقراءة الملصقات بعناية قبل شراء أو استهلاك أي منتج. فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع الحليب الصديقة للكيتو:

حليب اللوز

ربما بالإجابة على سؤال هل الحليب مسموح في الكيتو أم لا يكون حليب اللوز هو الأول في قائمة أنواع الحليب الشائع استخدامها كثيرًا في الكيتو. يتميز هذا الحليب بأنه منخفض التكلفة، ويمكن العثور عليه بسهولة، ويتضمن القليل من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب واحد منه (240 مل) على حوالي جرام واحد فقط من صافي الكربوهيدرات.

يحتوي اللوز بشكل طبيعي على نسبة عالية من الدهون الصحية، كما أنه يحتوي على بعض البروتين، ويتّسم الحليب المصنوع من اللوز بنكهة جوزية خفيفة ويمكن استخدامه في مشروبات القهوة أو العصائر.

حليب جوز المكاديميا

يُعد حليب جوز المكاديميا خيارًا آخر متاحًا في إجابتنا على سؤال هل الحليب مسموح في الكيتو أم لا، فهو صديق للكيتو. يتّسم هذا الحليب بأنه كريمي وذو نكهة غنية، وهو يتضمن ما لا يزيد عن 2 جرام صافي كربوهيدرات للكوب الواحد.

تتمثّل فوائد هذا الحليب في احتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وهو يتميّز بطعم حلو قليلاً، ويمكن أن يدخل في عمل الخبز أو الطهي.

حليب جوز الهند

يُعد حليب جوز الهند هو أحد أكثر أنواع الحليب منخفض الكربوهيدرات تنوعًا في نظام الكيتو. إنه متاح على نطاق واسع في الأسواق الآسيوية أو عبر الإنترنت، ولكنه ليس شائعًا جدًا في محلات السوبر ماركت الغربية.

يوفر كوب واحد (240 مل) 3 جرامات من صافي الكربوهيدرات، ولكنه يحتوي أيضًا على 5 جرامات من الدهون الصحية لكل كوب (240 مل)، مما يجعله واحدًا من أعلى مصادر الدهون بين أنواع الحليب منخفض الكربوهيدرات. يتمتع حليب جوز الهند بنكهة ورائحة جوز الهند المميزة التي يمكن أن تعزز العديد من الأطباق.

حليب الكاجو

حليب الكاجو هو خيار كريمي آخر لمتبعي حمية الكيتو الذين يحبون المكسرات ويتساءلون هل الحليب مسموح في الكيتو أم لا، وهو من السهل صنعه في المنزل باستخدام الكاجو والماء فقط، ولكنه غير متاح على نطاق واسع خارج المتاجر المتخصصة أو عبر الإنترنت.

يوفر كوب واحد (240 مل) 2 جرام من صافي الكربوهيدرات بالإضافة إلى 7 جرام من الدهون الصحية لكل كوب (240 مل)، وهو يتمتع بنكهة جوزية خفيفة يمكن استخدامها في مشروبات القهوة أو العصائر.

الحليب المبخر في الكيتو

الحليب المبخر هو نوع من الحليب الذي يتم عمله لإزالة معظم المحتوى المائي، مما ينتج عنه منتج سميك ومركز. غالبًا ما يستخدم هذا الحليب في الوصفات التي تتطلب قوامًا غنيًا وكريميًا مثل الفطائر والكعك والقهوة.

ومع ذلك، فإن الحليب المبخر ليس صديقًا للكيتو؛ لأنه يحتوي على اللاكتوز، وهو سكر طبيعي يمكن أن يرفع مستويات الجلوكوز في الدم وإنتاج الأنسولين، ويحتوي كوب واحد (240 مل) من الحليب المبخر على 25 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية، وهي نسبة عالية جدًا بالنسبة لنظام الكيتو الغذائي.

هل الزبادي مسموح في الكيتو

الزبادي هو منتج ألبان مخمر يمكن الاستمتاع به في نظام الكيتو الغذائي، طالما اخترت أصنافًا عادية منخفضة الكربوهيدرات وتراقب عدد الكربوهيدرات اليومي. يعتبر الزبادي، وخاصةً الزبادي اليوناني، طعامًا صحيًا وغنيًا بالبروتين ويحتوي على عدد معتدل من الكربوهيدرات، مما يجعله غذائًا يمكنك إضافته إلى نظام الكيتو الغذائي الخاص بك باعتدال.

ومع ذلك، ليس كل الزبادي صديقًا للكيتو. تحتوي بعض ماركات ونكهات الزبادي على سكريات مضافة أو محليات صناعية يمكن أن تزيد من تناول الكربوهيدرات وتخرجك من الحالة الكيتونية. تحتاج إلى التحقق من الملصق الغذائي وإلقاء نظرة على صافي عدد الكربوهيدرات قبل شراء أو استهلاك أي منتج من منتجات الزبادي.

هل الجبن مسموح في الكيتو

نعم، الجبن مسموح في نظام الكيتو دايت، لكن بعض الأنواع أفضل من غيرها. الجبن هو طعام غني بالدهون ومعتدل البروتين ومنخفض الكربوهيدرات ويمكن أن يساعدك على الوصول إلى الحالة الكيتونية، ومع ذلك، يحتوي الجبن أيضًا على دهون مشبعة، والتي قد لا تكون مفيدة لصحة القلب بشكل زائد. لذلك، من الأفضل الاستمتاع بالجبن باعتدال واختيار أصناف عالية الجودة، وكاملة الدسم.

من بين أفضل أنواع الجبن التي يمكن تناولها في نظام الكيتو الغذائي هي جبن الشيدر وجودا وجبن الماعز والجبن الأزرق. تحتوي هذه الأجبان على نسبة عالية من الدهون، ومعتدلة في البروتين، ومنخفضة في الكربوهيدرات، مما يجعلها مثالية لنظام الكيتو الغذائي. لديهم أيضًا نكهات مختلفة يمكن أن تضيف تنوعًا إلى وجباتك، كما يمكنك استخدامها لتزيين البرغر والسلطات والطواجن وغيرها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: