رجيم كوري لانقاص الوزن | الرجيم الكوري كم ينزل

رجيم كوري لانقاص الوزن | الرجيم الكوري كم ينزل

إذا كنت تبحث عن طريقة لإنقاص الوزن وتعزيز صحتك، فقد ترغب في التفكير في النظام الغذائي الكوري، وهو نظام يعتمد على الثقافة الغذائية التقليدية في كوريا، والتي تركز على الأطعمة الكاملة، والكثير من الخضروات، وكميات معتدلة من البروتين. في هذا المقال سوف نستكشف فوائد ومبادئ ونصائح رجيم كوري لانقاص الوزن بالتفصيل.

رجيم كوري لانقاص الوزن

إن اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن يعود بالعديد من المزايا للصحة والوزن، فيما يلي أبرز تلك الفوائد:

– يتميز اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن بأنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ومنع الرغبة الشديدة ودعم نظام المناعة وصحة الجلد.

– يعد رجيم كوري لانقاص الوزن من الأنظمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون والسكر، مما يمكن أن يساعدك على خلق عجز في السعرات الحرارية وتقليل خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

– يشتمل الرجيم الكوري على الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي والتي يمكن أن تحسن صحة الأمعاء، والهضم، والالتهابات.

– يحثّ الرجيم الكوري على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وخاصةً تمارين الكيبوب، والتي يمكن أن تحرق السعرات الحرارية، وتقوي عضلاتك، وتحسّن مزاجك.

– يسمح لك اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن بالاستمتاع بمجموعة متنوعة من النكهات والأنواع المختلفة من الطعام، مما يجعل وجباتك أكثر إرضاءًا ومتعة.

رجيم كوري لانقاص الوزن

جدول الرجيم الكوري

النظام الغذائي الكوري ليس نظامًا غذائيًا صارمًا أو مقيدًا، بل هو نمط أكل متوازن ومرن يمكنك التكيف معه حسب تفضيلاتك واحتياجاتك، ومع ذلك هناك بعض المبادئ العامة التي يمكنك اتباعها للحصول على أقصى استفادة عند اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن وهي كالتالي:

اجعل الأرز طعامك الأساسي

يُعد الأرز هو أساس النظام الغذائي عند اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن أو في الثقافة الكورية بشكل عام، وهو يزودك بالكربوهيدرات المعقدة والطاقة وفيتامينات ب.

يمكنك تناول الأرز على الإفطار والغداء والعشاء وحتى الوجبات الخفيفة، ولكن تأكد من التحكم في حصصك واختيار الأرز البني أو الحبوب الكاملة الأخرى للحصول على كمية مناسبة من الألياف.

تناول حصة من البابسانغ

البابسانغ يعني إعداد مائدة الوجبات، ويتكون من الأرز والحساء والكيمتشي والبانشان (أطباق جانبية)، وهو جزء رئيسي من اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن وجزء مهم في الثقافة الكورية بشكل عام.

يوفر لك بابسانغ كمية متوازنة ومتنوعة من العناصر الغذائية والنكهات والقوام، ويمكنك تناول أنواع مختلفة من الحساء والكيمتشي والبانشان، حسب الموسم والتوفر وذوقك الخاص.

تناول الكثير من الخضار

تعد الخضروات مكونًا رئيسيًا في النظام الغذائي الكوري، ويمكن أن تمدك بالألياف والماء ومضادات الأكسدة، كما يمكنك تناول الخضار النيئة، أو المطبوخة، أو المخللة مثل: الخس، والسبانخ، والملفوف، والفجل، والخيار، والجزر، والفطر، والأعشاب البحرية، وغيرها. تستطيع أيضًا صنع لفائف الخضروات بورق الأرز أو أوراق الخس وملئها بالمكونات المفضلة لديك ليكون الرجيم الخاص بك ممتع ومناسب لك وأسهل عليك.

اختر البروتين الخاص بك بحكمة

يسمح لك النظام الغذائي الكوري عند اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن بالحصول على مصادر مختلفة للبروتين مثل الأسماك والمأكولات البحرية واللحوم والبيض والتوفو والفاصوليا، ومع ذلك، يجب عليك الحد من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم.

يجب عليك أيضًا اختيار قطع اللحوم والدواجن الخالية من الدهون، وإزالة الجلد والدهون قبل الطهي، ويفضل تناول الأسماك والمأكولات البحرية؛ لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول والالتهابات.

استخدم التوابل والأعشاب

عندما تتبع الرجيم الكوري فإنك بالتأكيد سوف تحتاج إلى استخدام التوابل والأعشاب والتي يمكن أن تضيف نكهة ولونًا وفوائد صحية إلى وجباتك، ومن بين بعض التوابل والأعشاب الأكثر شيوعًا في النظام الغذائي الكوري هي الثوم والزنجبيل والفلفل الحار والبصل الأخضر وبذور السمسم والبريلا وصلصة الصويا، ويمكن أن تساعدك هذه التوابل على تقليل تناول الملح، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ومكافحة الالتهابات.

الرجيم الكوري كم ينزل

يعتمد مقدار الوزن الذي يمكنك خسارته عند اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن على عدة عوامل مثل وزنك الحالي وطولك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك وكمية السعرات الحرارية التي تتناولها.

ومع ذلك يتوقع البعض أنه يمكنك خسارة حوالي 0.5 إلى 1 كجم (1 إلى 2 رطل) أسبوعيًا في المتوسط إذا اتبعت مبادئ النظام الغذائي ونصائحه، وبطبيعة الحال فإنه قد تختلف النتائج الفردية، كما يفضّل استشارة طبيبك قبل البدء في أي برنامج لإنقاص الوزن.

أبلغ بعض المشاهير عن فقدان أكثر من 10 كجم (22 رطلاً) من خلال اتباع خطة النظام الغذائي الكوري، لكن هذه الأنظمة قد تكون أكثر تقييدًا وتطرفًا من النظام الغذائي الكوري العام، على سبيل المثال قالت سولهيون – عضوة فرقة البوب الكورية AOA – أنها تناولت فقط صدور الدجاج والبيض المسلوق والبطاطا الحلوة والسلطة لإنقاص وزنها.

ولكن قد لا تكون هذه الأنظمة الغذائية مستدامة أو صحية على المدى الطويل، ويجب عليك الحرص على عدم حرمان نفسك من العناصر الغذائية الأساسية أو السعرات الحرارية.

نصائح عند اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن

لجعل اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن أمرًا مناسبًا بالنسبة إليك، يمكنك أيضًا اتباع هذه النصائح:

شرب الكثير من الماء والشاي

يمكن أن يساعدك الماء والشاي على البقاء رطبًا عند اتباع رجيم كوري لانقاص الوزن بشكل كبير، كما أنه يساهم في طرد السموم وقمع شهيتك. يمكنك شرب الماء العادي أو إضافة بعض الليمون أو الخيار أو النعناع إليه لجعل مذاقه مختلفًا، كما يمكنك أيضًا شرب الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة وفيتامين C ليساعدك على حرق الدهون وتحسين بشرتك.

تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدهون

لا يشجع النظام الغذائي الكوري على استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون أو السعرات الحرارية مثل الصودا والبسكويت والكعك والآيس كريم والأطعمة المقلية والأطعمة السريعة والصلصات، وهي بالتأكيد ليست مفيدة في الرجيم.

يمكن لهذه الأطعمة أن ترفع نسبة السكر في الدم، وتزيد من تخزين الدهون، وتسبب الالتهاب، لذلك فإنه يجب بدلًا من ذلك أن تتناول الفواكه الطازجة أو المكسرات أو البذور أو الشوكولاتة الداكنة كحلوى، واستخدام الخل أو عصير الليمون أو الزبادي للصوص.

تناول الطعام بوعي وببطء

يشجعك النظام الغذائي الكوري على تناول الطعام بوعي وتقدير، وتذوق كل قضمة من طعامك، يمكن أن يساعدك هذا الأمر عند اتباع الرجيم في التحكم في حصصك، ومنع الإفراط في تناول الطعام، وتحسين عملية الهضم لديك، ويمكنك أيضًا استخدام عيدان تناول الطعام والتي يمكن أن تبطئ سرعة تناول الطعام لديك وتجعلك أكثر وعيًا بطعامك.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

لا يقتصر النظام الغذائي الكوري على الطعام فحسب، بل يتعلق أيضًا بالنشاط البدني والصحة النفسية، لذلك يمكنك ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، واختيار النشاط الذي تستمتع به والذي يناسب مستوى لياقتك البدنية.

يمكنك أن تقوم بتجربة تمارين الكيبوب، وهي عبارة عن رقصات مستوحاة من موسيقى وثقافة البوب الكورية، فهي يمكن أن تساعدك على حرق السعرات الحرارية وتقوية عضلاتك والتخلص من التوتر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: