Lما هي هيئة دبي الرقمية L أهداف هيئة دبي

Lما هي هيئة دبي الرقمية L أهداف هيئة دبي

هيئة دبي الرقمية هي هيئة حكومية تأسست في يونيو 2021، وتتبع مباشرة لحكومة دبي تتمثل مهمة الهيئة في وضع واعتماد وإدارة الخطط والسياسات والاستراتيجيات ذات العلاقة بتقنية المعلومات والبيانات والتحوّل الرقمي والأمن السيبراني في دبي والإشراف على تنفيذها.

نبذة عن هيئة دبي الرقمية

قد تضم هيئة دبي الرقمية خبرات أربع جهات حكومية تحت مظلتها، وهي:

مركز دبي للأمن الإلكتروني

مؤسسة بيانات دبي

مركز دبي للإحصاء

مؤسسة حكومة دبي الذكية

تلعب هيئة دبي الرقمية دورًا مهمًا في تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي وتشمل أهمية الهيئة ما يلي:

تعزيز الاقتصاد الرقمي

تركز هيئة دبي الرقمية على تطوير منظومة بيانات متكاملة ومستدامة في دبي، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في مجال إدارة البيانات،

توفير أدوات وخدمات لتحليل البيانات واتخاذ القرارات. سيؤدي ذلك إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي في دبي من خلال زيادة الكفاءة والإنتاجية، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز الابتكار.

تحسين جودة الحياة

تسعى هيئة دبي الرقمية إلى تسريع التحول الرقمي في دبي من خلال تطوير خدمات رقمية جديدة، وتدريب الموظفين على التكنولوجيا الرقمية، وتعزيز ثقافة التحول الرقمي في المجتمع.

سيؤدي ذلك إلى تحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين والزوار من خلال توفير خدمات أكثر كفاءة وسهولة، وتعزيز الوصول إلى المعلومات والمعرفة.

حماية البيانات

تركز هيئة دبي الرقمية على تعزيز أمن المعلومات والبنية التحتية الرقمية في دبي من خلال تطوير استراتيجية أمنية شاملة، وتوفير خدمات استشارية للجهات الحكومية والقطاع الخاص.

تعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني. سيؤدي ذلك إلى حماية البيانات والممتلكات من الهجمات الإلكترونية.

كذلك تعزيز الثقة في استخدام التكنولوجيا الرقمية.

هيئة دبي الرقمية

أهداف هيئة دبي الرقمية

تسريع التحول الرقمي في دبي من خلال الشراكات الوطيدة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

يتضمن هذا الهدف تطوير منظومة بيانات متكاملة ومستدامة في دبي، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في مجال إدارة البيانات، وتوفير أدوات وخدمات لتحليل البيانات واتخاذ القرارات.

سيؤدي ذلك إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي في دبي من خلال زيادة الكفاءة والإنتاجية، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز الابتكار.

زيادة المساهمة الاقتصادية الرقمية للإمارة في ناتجها الإجمالي

يتضمن هذا الهدف إطلاق مبادرات ومشاريع جديدة لتعزيز الاقتصاد الرقمي في دبي، مثل مبادرة دبي الرقمية، واستراتيجية البيانات في دبي، واستراتيجية الأمن السيبراني في دبي. سيؤدي ذلك إلى خلق فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي في دبي.

بناء وتطوير القدرات الرقمية ضمن المقوّمات الوطنية

يتضمن هذا الهدف تدريب الموظفين على التكنولوجيا الرقمية، وتعزيز ثقافة التحول الرقمي في المجتمع. سيؤدي ذلك إلى تحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين والزوار من خلال توفير خدمات أكثر كفاءة وسهولة، وتعزيز الوصول إلى المعلومات والمعرفة.

الحفاظ على الثروة الرقمية لدبي وتطويرها ببيئة مدعمة وممكّنة بأمن سيبراني وبنية رقمية بكفاءة عالية

يتضمن هذا الهدف تطوير استراتيجية أمنية شاملة، وتوفير خدمات استشارية للجهات الحكومية والقطاع الخاص، وتعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني. سيؤدي ذلك إلى حماية البيانات والممتلكات من الهجمات الإلكترونية، وتعزيز الثقة في استخدام التكنولوجيا الرقمية.

وتسعى هيئة دبي الرقمية إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال تطوير قدراتها وخبراتها، وتعزيز الشراكات مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وإطلاق المبادرات والمشاريع الجديدة.

تطبيقات وخدمات حكومة دبي الذكية

تطبيقات الهواتف الذكية

اولاً تطبيق “دبي الآن”: يوفر هذا التطبيق مجموعة من الخدمات الرقمية للمواطنين والمقيمين والزوار، مثل دفع الفواتير، وتجديد الترخيص، والحصول على معلومات عن المدينة.

ثانياً تطبيق “دبي أونلاين”: يوفر هذا التطبيق مجموعة من الخدمات الحكومية الرقمية، مثل التقديم على الطلبات، والحصول على الموافقات، ومتابعة المعاملات.

ثالثاً تطبيق “خدمات دبي الذكية”: يوفر هذا التطبيق مجموعة من الخدمات الرقمية الخاصة بقطاعات مختلفة، مثل التعليم، والصحة، والنقل.

الخدمات الإلكترونية

الاول خدمات المرور والمركبات: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات المرور والمركبات إلكترونيًا، مثل إصدار وتجديد الترخيص، ودفع المخالفات، وتسجيل المركبة.

الثاني خدمات الهوية والجنسية: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات الهوية والجنسية إلكترونيًا، مثل إصدار وتجديد جواز السفر، وتسجيل المواليد، وتجديد الإقامة.

الثالث خدمات التعليم: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات التعليم إلكترونيًا، مثل التسجيل في المدارس والجامعات، والتحقق من الدرجات، ومتابعة المعاملات.

الرابع خدمات الصحة: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات الصحة إلكترونيًا، مثل حجز المواعيد، وشراء الأدوية، والحصول على نتائج الفحوصات.

الخامس خدمات النقل والمواصلات: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات النقل والمواصلات إلكترونيًا، مثل حجز التذاكر، ومعرفة المواعيد، ومتابعة الرحلات.

الخدمات الحكومية الأخرى

اولاً خدمات العمل والعمالة: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات العمل والعمالة إلكترونيًا، مثل إصدار وتجديد تصريح العمل، وتقديم الشكاوى.

ثانياً خدمات الشؤون الاجتماعية: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات الشؤون الاجتماعية إلكترونيًا، مثل تقديم الطلبات، والحصول على المساعدات.

ثالثاً خدمات البيئة والصحة العامة: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات البيئة والصحة العامة إلكترونيًا، مثل تقديم الشكاوى، ومعرفة مواعيد جمع النفايات.

رابعاً خدمات الشؤون الإسلامية: يمكن للمواطنين والمقيمين والزوار الحصول على خدمات الشؤون الإسلامية إلكترونيًا، مثل حجز المواعيد، ومعرفة مواقيت الصلاة.

مبادرات حكومة دبي الذكية

استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية

تهدف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها:

توفير خدمات رقمية عالية الجودة للمواطنين والمقيمين والزوار.

تعزيز الكفاءة والإنتاجية في العمل الحكومي.

حماية البيئة من خلال الحد من استخدام الورق.

تطوير بنية تحتية رقمية متطورة.

توفير أدوات وخدمات رقمية حديثة.

تدريب الموظفين على العمل الرقمي.

مبادرة بلوك شين

مبادرة بلوك شين هي إحدى المبادرات الرئيسية التي أطلقتها حكومة دبي في إطار استراتيجيتها للتحول الرقمي. تهدف هذه المبادرة إلى جعل دبي رائدة عالمية في مجال تقنية بلوك شين (سلسلة الكتل) وتطبيقاتها.

أهداف مبادرة بلوك شين:

تطوير وتنفيذ مشاريع مبتكرة تعتمد على تقنية بلوك شين في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية لتطوير وتطبيق تقنية بلوك شين.

بناء بيئة داعمة لتطوير تقنية بلوك شين في دبي.

توفير خدمات وبيئة آمنة وموثوقة لتطبيقات بلوك شين.

جعل دبي مركزًا عالميًا لتكنولوجيا بلوك شين.

مختبر الذكاء الاصطناعي دبي

مختبر الذكاء الاصطناعي دبي هو مركز بحثي وتطوير متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي، يقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة. تأسس المختبر في عام 2017، ويُعد أحد مبادرات هيئة دبي الرقمية.

يهدف المختبر إلى تطوير وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، بما في ذلك الحكومة والصحة والتعليم والنقل والتجارة. ويركز المختبر على المجالات التالية:

التعلم الآلي

معالجة اللغة الطبيعية

رؤية الحاسوب

أمن المعلومات

الذكاء الاصطناعي الأخلاقي

أجندة السعادة دبي

هي مبادرة أطلقتها حكومة دبي بهدف تحقيق السعادة لجميع سكان دبي. تستند الأجندة إلى مجموعة من القيم، منها:

الإنسانية: تركز الأجندة على احتياجات الإنسان ورغباته.

العدالة: تسعى الأجندة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية.

الاستدامة: تركز الأجندة على تحقيق التنمية المستدامة.

تتكون أجندة السعادة دبي من مجموعة من البرامج والمبادرات:

الاول برنامج “السعادة في العمل”، الذي يهدف إلى تعزيز السعادة في بيئة العمل.

الثاني برنامج “السعادة في التعليم”، الذي يهدف إلى تعزيز السعادة في بيئة التعليم.

الثالث برنامج “السعادة في المجتمع”، الذي يهدف إلى تعزيز السعادة في المجتمع.

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: