نزول الدورة مع كتل دم L نزول قطع دم مع الدورة

نزول الدورة مع كتل دم L نزول قطع دم مع الدورة

نزول الدورة مع كتل دم هو أمر شائع يحدث لدى العديد من النساء ومن الممكن أن تكون الكتل الدموية صغيرة أو كبيرة، وفي العادة ما تكون حمراء أو بنية اللون. فأن هناك العديد من الأسباب المحتملة لنزول الدورة مع كتل دم سنتعرف عليها تفصيلياً في السطور القادمة.

ما أسباب نزول الدورة مع كتل دم ؟

عيوب في الرحم

هناك العديد من الأسباب المحتملة لعيوب الرحم، بما في ذلك:

الأورام الليفية: الأورام الليفية هي أورام حميدة تنمو في جدار الرحم. يمكن أن تسبب الأورام الليفية نزيفًا غزيرًا أو مطولًا أثناء الدورة الشهرية.

بطانة الرحم المهاجرة: بطانة الرحم المهاجرة هي حالة تنمو فيها أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، عادةً في الحوض. يمكن أن تسبب بطانة الرحم المهاجرة نزيفًا غير طبيعي بين فترات الحيض، بالإضافة إلى ألم الحوض.

سرطان الرحم: سرطان الرحم هو سرطان يتطور في بطانة الرحم. يمكن أن يسبب سرطان الرحم نزيفًا غير طبيعي، بما في ذلك نزول كتل دم.

الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن تؤدي الاضطرابات الهرمونية، مثل متلازمة تكيس المبايض، إلى نزول الدورة مع كتل دم. تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى زيادة إنتاج هرمون الأندروجين، مما قد يؤدي إلى زيادة سماكة بطانة الرحم. يمكن أن تؤدي بطانة الرحم السميكة إلى نزيف أكثر غزارة وكتلاً أكبر.

الحمل

يمكن أن يحدث نزول الدورة مع كتل دم في بداية الحمل أو في نهاية الحمل. في بداية الحمل، قد تعاني بعض النساء من نزيف دموي خفيف يشبه الدورة الشهرية. هذا النزيف يسمى نزيف الانغراس، ويحدث عندما يزرع الجنين نفسه في بطانة الرحم. في نهاية الحمل، قد تعاني بعض النساء من نزيف خفيف يشبه الدورة الشهرية. هذا النزيف يسمى نزيف الخلاص، ويحدث عندما يبدأ عنق الرحم في التوسع استعدادًا للولادة.

حدوث إجهاض

الإجهاض هو أحد أكثر أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية شيوعًا كما من الممكن أن يكون النزيف الناتج عن الإجهاض حادًا ومؤلمًا، وقد يصاحبه نزول كتل دم كبيرة.

نزول الدورة مع كتل دم

ما الأعراض المصاحبة لنزول الدورة مع كتل دم ؟

تختلف أعراض نزول الدورة مع كتل دم من امرأة لأخرى، وقد تتراوح من أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

نزيف مهبلي: قد يكون النزيف خفيفًا أو غزيرًا، وقد يستمر لفترة أطول من المعتاد.

تشنجات في البطن: قد تكون التشنجات خفيفة أو شديدة، وقد تمتد إلى أسفل الظهر.

خروج كتل دم أو أنسجة من المهبل: قد تكون الكتل الدموية أو الأنسجة كبيرة أو صغيرة.

غثيان أو قيء: قد تعاني بعض النساء من الغثيان أو القيء.

دوار أو إغماء: قد تشعر بعض النساء بالدوار أو الإغماء.

هل نزول الدورة مع كتل دم خطير ؟

بشكل عام، لا يعتبر نزول الدورة مع كتل دم أمرًا خطيرًا في الواقع، يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا في بعض الحالات. على سبيل المثال، قد تلاحظ بعض النساء نزول كتل دم صغيرة أثناء الدورة الشهرية، خاصةً في الأيام الأولى من الدورة.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون فيها نزول الدورة مع كتل دم علامة على مشكلة طبية خطيرة فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون نزول كتل دم كبيرة أو نزيف غزير أثناء الدورة الشهرية علامة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو سرطان الرحم.

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية عند متزوجة

الإجهاض

في حالة الإجهاض، قد تنزل كتل دم باللون الرمادي أو الأصفر مع نزيف قوي، وعادة ما يحدث هذا في غير موعد الدورة الشهرية.

فترة النفاس

في فترة النفاس، يقوم الجسم بتنظيف الرحم من بقايا المشيمة والأنسجة التي كانت تغذّي الجنين. قد ترى الأم خلال هذه الفترة العديد من الخثرات الدموية.

تركيب اللولب

قد تتسبب بعض أنواع اللولب، وخاصة اللولب النحاسي، في زيادة النزيف. يحاول الجسم مقاومة النزيف عن طريق تنشيط عملية التخثر، مما قد يؤدي إلى تشكل كتل دموية.

تضخم الرحم

بعد الحمل، قد يصبح حجم الرحم أكبر من السابق. يوفر هذا مساحة إضافية لتجمع الدم وتخثره قبل أن يخرج من الجسم.

حبوب منع الحمل

قد تتسبب حبوب منع الحمل في اختلال الهرمونات في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة النزيف بعد إيقاف الحبوب، وبالتالي تشكل الخثرات والكتل.

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية عند الغير متزوجة

تجلط الدم: يمكن أن يحدث تجلط الدم في الرحم بسبب نقص مضادات التخثر في الدم، أو بسبب وجود مشكلة في جدران الأوعية الدموية في الرحم.

نمو غير طبيعي للأنسجة داخل الرحم: يمكن أن يحدث نمو غير طبيعي للأنسجة داخل الرحم، مثل بطانة الرحم المهاجرة، مما يؤدي إلى نزول كتل دموية.

اضطرابات الهرمونات: يمكن أن يؤدي اضطراب الهرمونات الأنثوية، مثل نقص هرمون البروجستيرون أو هرمون الاستروجين، إلى نزول كتل دموية.

الالتهابات: يمكن أن تؤدي الالتهابات في جدار الرحم أو القناة المهبلية إلى نزول دماء متخثرة.

أورام الرحم: يمكن أن تؤدي الأورام الرحمية، مثل الورم الليفي، إلى تضخم الرحم وتقليل تدفق الدم إلى الرحم، مما قد يؤدي إلى نزول كتل دموية.

عوامل الوراثة: يمكن أن تكون بعض النساء أكثر عرضة لنزول كتل دموية أثناء الدورة الشهرية بسبب عوامل وراثية.

ما هي الامراض المسببة لنزول الدورة مع كتل دم ؟

بطانة الرحم المهاجرة

حالة بطانة الرحم المهاجرة هي حالة تنمو فيها أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، مثل قناة فالوب والمبيضين. عندما يحدث هذا، تتجمع دماء الدورة الشهرية في هذه الأنسجة، مما قد يؤدي إلى تشكل جلطات دموية. تخرج هذه الجلطات من المهبل باللون البني، وهي إحدى علامات بطانة الرحم المهاجرة.

العضال الغدي الرحمي

العضال الغدي الرحمي هو حالة تنمو فيها بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم. يؤدي هذا إلى زيادة سماكة بطانة الرحم وجدار الرحم، مما يؤدي بدوره إلى تدفق أثقل بكثير خلال الدورة الشهرية. يمكن أن يتسبب هذا في تشكل جلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

الاختلالات الهرمونية

يمكن أن تتسبب الاختلالات الهرمونية، مثل زيادة إنتاج هرمون الاستروجين، في حدوث العديد من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية، بما في ذلك زيادة النزيف. يمكن أن يؤدي هذا إلى تشكل جلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

الأورام الليفية

أن الأورام الليفية هي أورام حميدة تنمو في جدار الرحم. يمكن أن تتسبب الأورام الليفية في انسداد الرحم، مما يؤدي إلى تجمع الدم بالرحم. يمكن أن يؤدي هذا إلى تشكل جلطات دموية في دماء الدورة الشهرية.

الأورام السرطانية

تعد الأورام السرطانية، مثل سرطان الرحم، يمكن أن تتسبب في انسداد عنق الرحم. يمنع هذا عنق الرحم من الانقباض، مما يعني أن الدم يأخذ وقتًا أطول للخروج من الرحم. يمكن أن يؤدي هذا إلى تشكل كتل وتجلطات دموية.

نقص الفيتامينات

حالة نقص الفيتامينات، مثل فيتامين ج أو ك، يمكن أن يغير من تخثر الدم، مما قد يؤدي إلى جلطات الدم خلال الدورة الشهرية.

فقر الدم

أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن أن يتسبب في مشاكل تتعلق بتخثر الدم، مما يؤدي إلى تجلطه وخروجه على شكل كتل لحمية.

شاهد من أعمال دقائق ايضاَ: