طرق الحماية من اشعة شمس الصيف L أضرار التعرض

طرق الحماية من اشعة شمس الصيف L أضرار التعرض
(اخر تعديل 2023-07-30 05:33:17 )

طرق الحماية من اشعة شمس الصيف من خلال القيام بالعديد من الإجراءات الوقائية المعروفة فيشتمل هذا البقاء في الظل كلما أمكن هذا من خلال إرتداء القبعات واسعة الحواف أو الجلوس أسفل المظلات كذلك ارتداء الملابس التي تحمي البشرة وتطبيق واقي الشمس.

طرق الحماية من اشعة شمس الصيف بمحاربة الجفاف

من المشاكل المتكررة خلال فصل الصيف هو التعرض للجفاف وفي حالة حدوث هذا للبالغين أو للأطفال فقد يكون من المستحسن الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس بشكل كامل.

فمن الممكن أن تتسبب ممارسة الرياضة البدنية العنيفة تحت أشعة الشمس لحدوث الجفاف.

لذا في حالة التواجد في مكان مليء بأشعة الشمس فيجب التأكد من الآتي:

حماية الرأس من خلال قبعة أو غطاء.

القيام بالاستحمام المتكرر أو ممارسة الأنشطة المائية.

اشرب الكثير من الماء.

تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل الفواكه والسلطات.

لذا إذا ظهر أي من هذه الأعراض سوا الإجساس بالضعف أو العطش الشديد أو الدوخة أو الصداع، فمن المستحسن البقاء في مكان بارد مع عمل كمادات ماء بارد على الجسم مع شرب الماء.

طرق الحماية من اشعة شمس الصيف

الواقي من الشمس من طرق الحماية من اشعة شمس الصيف

الواقية من الشمس تعتبر أحد أهم الطرق لحماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية التي تكون بالخارج.

فمن خلال تطبيق واقي من الشمس واسع التأثير ومعه عامل حماية من الشمس (SPF) بنسبة 15 أو 30 ووضعه على الجلد قبل 15 أو 30 دقيقة من الخروج في أشعة الشمس.

تقوم واقيات الشمس التي لها عامل حماية 15 في إنحراف 93٪ من الأشعة فوق البنفسجية عن الجسم، وهذه المنتجات هي التي لها عامل وقاية من الشمس بنسبة 30 تجعل من الإنحراف الشمس يصل حتى 97٪.

من اللازم أن تطيق كمية كبيرة من الواقي من الشمس ويأخذ دقيقة كاملة لتدليكه على الجلد. ففي حالة الذهاب إلى الشاطئ فأنه يجب أن يطبق كمية أونصة واحدة على الأقل على كل من الوجه والجسم إذا كنت بالغ.

التواجد في الظل من طرق الحماية من اشعة شمس الصيف

جلد الإنسان ليس بحاجة إالى التعرض للحرق والإصابة بأضرار الشمس من هنا يجب عند تطبيق واقي الشمس يحرص أن يتم قضاء بعض الأوقات الطويلة في اماكن ظل.

إذا كان شخص يمارس رياضة ما مثل يلعب الكرة الطائرة في الشمس فيجب على اللاعبين أن يأخذوا فترات من الراحة مثلاً تحت شجرة أو مظلة في الهواء.

يمكن أيضًا مثلاً حمل مظلة لتوفير ظل أكثر أو حتى الجلوس أسفل شجرة مظللة أو مجموعة من الأشجار المرطبة للجو، فأن الجلوس في الظل مع تطبيق الواقي من الشمس سيكون مفيد جداً لصحة الجلد والبشرة.

أهم طرق الحماية من اشعة شمس الصيف

ارتداء ملابس واقية من الشمس

يمكنك أيضًا حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس من خلال إرتداء الملابس الواقية.

فأن إرتداء القبعات ذات الحواف الواسعة هي مفيدة بصورة خاصة وهي تساعد في الحماية من أشعة الشمس. الحرص على شراء الملابس التي تشتمل على عامل حماية من الشمس المسمى (UPF).

يتم تصميم هذه الملابس لتقليل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى جلد فأن الملابس ذات معامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF) 50 تحجب 98٪ من الأشعة فوق البنفسجية عن الجسم.

لبس نظارة شمسية

حتى يتم تجنب اشعة الشمس الضارة حتى في كل الفصول وحتى تتم حماية العينين والبشرة الرقيقة من حولهما عن طريق ارتداء النظارات الشمسية.

من الافضل الحرص على شراء النظارات التي تعمل على حجب الأشعة فوق البنفسجية بشكل صحي وكامل، فهي في الواقع توفر ايضاً فائدة حقيقية للبشرة فأن النظارات الشمسية ذات الإطارات الكبيرة تعتبر الأفضل في حماية الجلد الذي حول العينين.

لا تأخذ حمام شمس

تعريض الجسم بصورة متعمدة للشمس لفترة طويلة من الوقت ليس بالفكرة الجيدة نهائياً، حتى لو تم تطبيق الكثير من واقي من الشمس سيكون الجسم أكثر برودة وإنتعاش ولكن إذا بقيت في الظل مثلاً تحت شجرة أو أسفل مظلة الشاطئ.

يجب ايضاً الحرص على تطبيق الواقي للشمس على الجلد حتى وأن كان اغلب الجلوس في أماكن الظل وهذا لان أشعة الشمس الضارة تخترق الظل لتصل للجسم.

أضرار التعرض لاشعة شمس الصيف

أضرار على العيون

يمكن أن تنسبب التواجد الغير المحمي لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس إلى حدوث مشاكل في شبكية العين فأن شبكية العين تعتبر هي الجزء الخلفي من العين.

التعرض المستمر والدائم لاشعة الشمس من الممكن أن يتسبب في حدوث أضرار كبيرة وخطيرة على العينين وهي عبارة عن ظهور نتوءات غائمة على طول حافة القرنية وهي التي يمكن أن تنمو على القرنية وتؤدي لظهور رؤية غير واضحة.

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية أيضًا عاملاً يساعد في تطور إعتام عدسة العين بشكل ملحوظ.

الإنهاك الحراري

الإرهاق الحراري هو عبارة عن رد الفعل للجسم بسبب فقدان الماء والملح بشكل مفرط عن الطبيعي، في العادة يظهر عن طريق التعرق المفرط.

فأن الأشخاص الذين يعملون داخل بيئة حارة هم الاكثر خطر للإنهاك الحراري، ومن أبرز الأعراض لحالة الإنهاك الحراري هي ما يلي:

الصداع.

الغثيان.

الدوخة.

الضعف.

التهيج.

العطش.

التعرق الشديد.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

قلة التبول.

ضربات الشمس

في حالة أن الإصابة بالإنهاك الحراري لم يتم علاجها، فقد تتسب في حدوث ضربة شمس.

أن ضربة الشمس تعد الأخطر في الأمراض التي تحدث بسبب الحرارة والتي قد تهدد الحياة.

كما أن قد تؤدي ضربة الشمس إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل سريع ويمكن أن تصل إلى 106 درجة فهرنهايت في خلال من 10 إلى 15 دقيقة.

تختاج ضربة الشمس زيارة للطبيب بصورة فورية لأنها في حالة تُركت دون علاج من الممكن أن تؤدي للوفاة أو العجز الدائم.

مأكولات تقلل من تأثير أشعة الشمس في الصيف

سمك السالمون

يشتمل السالمون على ثلاثة مركبات رئيسية للحماية من أشعة الشمس وهي مفيدة للجلد وهم: فيتامين ب 3 وأحماض أوميغا 3 الدهنية وأستازانتين.

كما قد تشير الدراسات إلى أن أوميجا 3 يحد من الاحمرار عند تناولها لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

كذلك فأن بعض الدراسات أيضًا تعمل علة الحد من علامات الشيخوخة، مثل تجاعيد البشرة.

يمكن أيضًا تناول أسماط الماكريل والرنجة والسردين كون كل هذه الاسماك هي عالية بنسب أوميجا 3.

الطماطم

تعتبر الطماطم هي عنصرًا غذائيًا قد تم دراستها على نطاق كبير كونها مصدر للحماية من أشعة الشمس،ولكن حتى الآن لا يزال هناك القليل من الغموض عن كيفية وسبب حماية الطماطم للجلد.

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو هو من الخضروات الغنية والمليئى بفيتامين ج والليكوبين وايضاً غني باللوتين كاروتينويد.

البطيخ

ان البطيخ من أكثر الفواكه المفضلة في فصل الصيف وهو مصدرًا مهمًا للليكوبين فهو يحتوي على من 9 وحتى 13 مجم لكل كوب ونصف من البطيخ، وهو أمر مفيد للجسم.

يشتكل البطيخ أيضًا على القليل من النياسين وفيتامين سي، تناوله في الموسم عندما يكون اللحم أحمر اللون وناضجًا ويكون مغذيًا للغاية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: