الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا | كم مده

الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا | كم مده

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا حيث تتمثل قضية اللجوء في الولايات المتحدة الأمريكية في إحدى القضايا الهامة والمعقدة في السياسة الهجرة. يعتبر حق اللجوء في الولايات المتحدة فرصة للأفراد الذين يواجهون التهديد بالاضطهاد في بلدانهم الأصلية للبحث عن مأوى وفرصة لحياة آمنة ومستقرة. تمنح هذه الإجراءات حقوقاً وحماية للأفراد الذين يستحقون اللجوء ويتوافقون مع المعايير المعترف بها دولياً.

الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا

الأفراد الذين لديهم حق اللجوء في الولايات المتحدة يتأتى من مختلف الجنسيات والأصول، سواء كانوا من البلدان العربية أو الغربية. يتم تقييم طلب اللجوء بناءً على معايير محددة تركز على ظروف الفرد ومدى تعرضه للخطر أو الاضطهاد في حالة عودته إلى بلده الأصلي بعد انقضاء المدة المسموح بها لبقائه في الولايات المتحدة. يتعين على المتقدم لللجوء أن يثبت أهليته للحصول على اللجوء من خلال تقديم دلائل وشهادات تدعم حالته وتبرز التهديدات التي قد يواجهه في حال العودة إلى بلاده الأصلية.

لكي يكون الفرد مؤهلاً لطلب اللجوء داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية، يجب أن يكون لديه القدرة على إثبات تعرضه للاضطهاد أو خوفه من الاضطهاد في بلده الأصلي بسبب عوامل مثل “العرق، المعتقد الديني، الجنسية، الانتماء لمجموعة اجتماعية معينة، الآراء السياسية”. يتطلب قبول طلب اللجوء جهداً كبيراً من قبل المتقدم، حيث يجب عليه تقديم العديد من الإثباتات والمستندات التي تدعم حالته، بما في ذلك الشهادات والوثائق الموثقة.

ومن الجدير بالذكر أن عملية القبول ليست سهلة، فهي تتضمن إجراء مقابلات وتحقيقات دقيقة. يستغرق اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء وقتاً طويلاً، حيث يُنظر عادة في الطلبات خلال فترة تصل إلى 180 يوماً بعد تقديمها. يعني ذلك أن الفرد يجب أن يكون صبوراً ومستعداً للانتظار خلال هذه الفترة، ويجب عليه أن يتعاون بشكل كامل مع السلطات الهجرة لضمان تقديم الأدلة اللازمة وتسهيل عملية البت في الطلب.

الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا

كيف احصل على لجوء في امريكا

للحصول على اللجوء في الولايات المتحدة، يمكن للفرد اتباع إحدى الطرق الثلاث التالية وفقاً لظروفه الشخصية:

  • اللجوء الإيجابي: يشمل هذا النوع من اللجوء الحصول على حق اللجوء بناءً على تقديم الأدلة والشهادات التي تثبت تعرض الفرد للاضطهاد أو الخطر في بلده الأصلي. يتعين على المتقدم أن يقدم توثيقًا دقيقًا للمخاطر التي قد يواجهها بسبب العوامل مثل العرق، المعتقد الديني، الجنسية، الانتماء لمجموعة اجتماعية معينة، أو الآراء السياسية.
  • مقابلة حول استحقاق اللجوء: يشمل هذا النوع إجراء مقابلة مع السلطات الهجرة لتقييم استحقاق الفرد للحصول على اللجوء. يتم تحديد مدى تعرضه للخطر وفقًا للمعايير المحددة، ويُطلب منه تقديم الأدلة والشهادات الضرورية.
  • اللجوء الدفاعي: يركز هذا النوع على الدفاع عن الفرد ضد الترحيل إلى بلده الأصلي بسبب التهديدات التي قد يواجهها. يمكن للفرد الذي يتقدم بطلب اللجوء الدفاعي أن يستند إلى حالات تهديد حياته أو حقوقه الأساسية في حالة العودة.

تعتبر هذه الطرق معقدة وتتطلب تقديم أدلة قوية وتعاون كامل مع السلطات الهجرة. يجب على الفرد البحث عن مساعدة قانونية متخصصة لضمان تقديم طلب قوي وفعال.

اللجوء الإيجابي

يُخصص اللجوء الإيجابي للأفراد الذين لا يخضعون لإجراءات الإبعاد أو الترحيل، ويُمكن التقديم عليه بغض النظر عن وسيلة دخول الفرد إلى الولايات المتحدة أو وضعه الهجري الحالي. يجب أن يتم التقديم لهذا اللجوء خلال عام واحد من تاريخ وصول الفرد الأخير إلى أمريكا. لمعرفة الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا تتبع الخطوات الآتية للحصول على اللجوء الإيجابي:

  • الوجود في الولايات المتحدة الأمريكية: للحصول على اللجوء الإيجابي في الولايات المتحدة، يتعين على الفرد أولاً أن يكون حاضرًا في الولايات المتحدة الأمريكية أو عند أحد منافذها، وهي شرط أساسي يجب تحقيقه ضمن شروط تقديم الطلب.
  • تقديم طلب اللجوء: الخطوة الثانية تتضمن ملء استمارة طلب اللجوء ومنع الإبعاد، ويجب أن يتم تقديمها في غضون عام واحد من تاريخ وصول الفرد إلى الولايات المتحدة. هناك استثناءات لتأخيرات قد تكون ناتجة عن ظروف متغيرة أثرت جوهريًا على أهلية الحصول على اللجوء.
  • اخذ البصمات والتحقق الأمني: بعد تقديم طلب اللجوء، يتم إرسال إشعار يحتوي على جميع المستندات والأوراق الشخصية المطلوبة إلى الموعد المحدد لأخذ البصمة. يتعين على جميع أفراد العائلة حضور الموعد في حال كان اللجوء يشمل عائلة كاملة.
  • استلام إشعار المقابلة: بعد استكمال التحقق الأمني، يُحدد موعد لإجراء مقابلة شخصية بين طالب اللجوء والمسؤولين في إحدى مكاتب اللجوء التابعة لوكالة USCIS المنتشرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.
  • المقابلة الشخصية: يُلزم طالب اللجوء بالحضور إلى المقابلة الشخصية برفقة محام ومترجم إذا كان غير قادر على التحدث بالإنجليزية بطلاقة.
  • قرار الأهلية والمراجعة: يتم اتخاذ قرار حول أهلية الشخص لتقديم طلب اللجوء من قِبل ضابط اللجوء. يتم دراسة حالته للتحقق من مدى استيفائه لشروط اللجوء المنصوص عليها في قانون الهجرة الأمريكي. يُراجع القرار من قبل الضابط المشرف لضمان صحة جميع الجوانب القانونية، ومن ثم يُحال إلى شعبة اللجوء لإجراء المراجعة النهائية في دائرة الهجرة.
  • إصدار القرار النهائي: بعد اكتمال الخطوات السابقة، يتبقى لطالب اللجوء الانتظار للحصول على القرار النهائي حول قبول أو رفض طلب اللجوء.

مقابلة حول استحقاق اللجوء

يتم دخول هذه المرحلة عندما يجد طالب اللجوء نفسه تحت تهديد إجراءات الترحيل الفوري، إلا أنه يسعى للبقاء في الولايات المتحدة نظرًا لوجود مخاوف حقيقية تتعلق بالاضطهاد أو التعذيب. يُحال الشخص في هذه الحالة إلى إدارة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية لإجراء فحص دقيق لهذه المخاوف.

يتم تحديد جدية المخاوف التي يعبر عنها الشخص من خلال هذا الفحص. إذا تبينت المخاوف كحقيقية، فإن إدارة الهجرة لديها خيارين رئيسيين:

الاحتفاظ بطلب اللجوء وفحص أهلية الشخص للحصول على الحماية ومنع الترحيل: يتم ذلك بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)، حيث يتم إجراء مقابلة شخصية مع الشخص لتقييم درجة خطورة المخاوف وإمكانية منح الحماية ومنع الترحيل.

إصدار إشعار بالمثول أمام قاضي الهجرة لإعادة النظر بطلب اللجوء: يتم ذلك من خلال تقديم نموذج I-589 إلى محكمة الهجرة، مما ينتقل الشخص إلى فئة اللجوء الدفاعي، حيث يتم إعادة النظر في طلب اللجوء ورفض الترحيل من قبل قاضي الهجرة.

اللجوء الدفاعي

يُنظر إلى اللجوء الدفاعي كفرصة للشخص المهدد بالترحيل من الولايات المتحدة للمثول أمام قاضي الهجرة التابع للمكتب التنفيذي لمراجعة الهجرة (EOIR). يتيح هذا اللجوء للقاضي اتخاذ قرارات مهمة بشأن طلب اللجوء الخاص بالأفراد الذين يواجهون الترحيل، وذلك وفقاً للنقاط التالية:

  • القرار بالموافقة على طلب اللجوء والبقاء في الولايات المتحدة: يُمكن للقاضي أن يجد أن الشخص مؤهل للحصول على اللجوء والبقاء في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • والقرار بعدم مؤهلية الشخص للحصول على اللجوء: إذا تبين للقاضي أن طالب اللجوء غير مؤهل للحصول على اللجوء، يتوجب عليه اتخاذ قرار إذا كان هناك أي نوع من أنواع الإعفاء من الترحيل يمكن تطبيقه.
  • القرار بتنفيذ قرار الترحيل: إذا قرر القاضي أن الشخص غير مؤهل للحصول على اللجوء، يتم تنفيذ قرار الترحيل للشخص من الولايات المتحدة.

تُظهر هذه الإجراءات أهمية وجود فحص قانوني دقيق وعميق لحالة الفرد لتحديد ما إذا كان يستحق اللجوء الدفاعي أم لا.

كم مده اللجوء في امريكا

تختلف مدة اللجوء في أمريكا وفقًا لكل حالة فردية. يُمكن لبعض الأشخاص تقديم طلبات اللجوء خلال بضعة أشهر، بينما يستغرق البعض الآخر سنوات، خاصة في الحالات التي تتطلب إجراءات فحص إضافية وتحقيقات أمنية مكثفة. يُحق للشخص بعد مرور عام من قبول طلب اللجوء التقدم للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة “البطاقة الخضراء”، والتي تمنحه حقوق الإقامة والعمل الدائم في أمريكا.

مميزات اللجوء في أمريكا

  • حق العمل في الولايات المتحدة: يُمكن للشخص الذي حصل على حق اللجوء ممارسة العمل بشكل قانوني ورسمي في الولايات المتحدة.
  • الحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي: يُمكن للشخص التقديم للحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي منذ اللحظة الأولى لمنح حق اللجوء، مما يتيح له الاستفادة من جميع ميزاتها.
  • تقديم طلب لجوء للعائلة: بعد قبول طلب اللجوء، يحق للشخص طلب لجوء لأفراد عائلته للمساهمة في إعادة توحيد العائلة.
  • حق الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء): يُمكن للفرد بعد عام من قبول طلب اللجوء التقديم للحصول على البطاقة الخضراء، التي تتيح له الإقامة الدائمة في أمريكا.

تُظهر هذه المميزات أهمية حق اللجوء في تحقيق الحرية والاستقلالية للفرد داخل الولايات المتحدة.

شاهد من أعمال دقائق