قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024 L شروط

قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024 L شروط

قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024 وهو الصادر من مجلس الوزراء الإماراتي في 25 ديسمبر 2023 والذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2024 ويهدف القانون الجديد إلى تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات وضمان حياة كريمة للمتقاعدين.

أهمية قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024

ضمان حياة كريمة للمتقاعدين

يُعد التقاعد مرحلة مهمة في حياة الإنسان، حيث يتوقف عن العمل ويدخل في مرحلة جديدة من حياته. ومن المهم أن يتمتع المتقاعد بحياة كريمة، حيث سيحتاج إلى مصدر دخل ثابت لتوفير احتياجاته الأساسية.

يهدف القانون الجديد إلى ضمان حياة كريمة للمتقاعدين من خلال زيادة المعاشات التقاعدية بنسبة 10%. وبذلك، سترتفع المعاشات التقاعدية للموظفين الحكوميين من 6000 درهم إلى 6600 درهم شهريًا. كما يهدف القانون إلى ضمان حياة كريمة للمتقاعدين من خلال إدخال نظام التأمين الصحي للمتقاعدين. وبذلك، سيتمكن المتقاعدون من الحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجونها دون تحمل تكاليف إضافية.

توفير الحماية المالية للمتقاعدين

يُعد التقاعد مرحلة انتقالية في حياة الإنسان، حيث يتوقف عن العمل ويدخل في مرحلة جديدة من حياته. ومن المهم أن يتمتع المتقاعد بالحماية المالية، حيث سيحتاج إلى مصدر دخل ثابت لتوفير احتياجاته الأساسية.

يهدف القانون الجديد إلى توفير الحماية المالية للمتقاعدين من خلال زيادة المعاشات التقاعدية، وإدخال نظام التأمين الصحي للمتقاعدين. وبذلك، سيتمكن المتقاعدون من الحصول على دخل ثابت ورعاية صحية جيدة، مما سيساعدهم على العيش حياة كريمة.

تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات

تُعد أنظمة التقاعد من أهم أنظمة الحماية الاجتماعية في الدول. ومن المهم أن تكون هذه الأنظمة عادلة وفعالة، حيث تستهدف توفير الحماية المالية للمتقاعدين.

يهدف القانون الجديد إلى تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات من خلال زيادة سن التقاعد، وإدخال نظام التقاعد المبكر. وبذلك، سيتمكن المتقاعدون من الحصول على معاشات تقاعدية أعلى، وسيتمكنون أيضًا من الاستمرار في العمل بعد سن التقاعد إذا رغبوا في ذلك.

قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024

ما هي شروط استحقاق قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024 ؟

الوصول إلى سن التقاعد

يُعد الوصول إلى سن التقاعد أحد أهم شروط استحقاق المعاش التقاعدي. وقد رفع القانون الجديد سن التقاعد من 60 عامًا إلى 65 عامًا، وذلك بهدف تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات وضمان حياة كريمة للمتقاعدين.

الحصول على مدة خدمة لا تقل عن 15 عامًا في الخدمة الحكومية

يشترط القانون الجديد أن يكون الموظف الحكومي قد حصل على مدة خدمة لا تقل عن 15 عامًا في الخدمة الحكومية، وذلك للحصول على المعاش التقاعدي. وتهدف هذه المدة إلى ضمان أن يكون الموظف قد ساهم في أنظمة التقاعد بشكل كافٍ قبل التقاعد.

إتمام مدة خدمة لا تقل عن 5 سنوات متتالية في الخدمة الحكومية قبل الوصول إلى سن التقاعد

يشترط القانون الجديد أن يكون الموظف الحكومي قد أتم مدة خدمة لا تقل عن 5 سنوات متتالية في الخدمة الحكومية قبل الوصول إلى سن التقاعد. وتهدف هذه المدة إلى ضمان أن يكون الموظف قد أثبت التزامه بالعمل الحكومي قبل التقاعد.

عدم صدور حكم نهائي بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الائتمان

يشترط القانون الجديد ألا يكون قد صدر ضد الموظف الحكومي حكم نهائي بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الائتمان. وتهدف هذه المدة إلى ضمان أن يكون الموظف قد حافظ على سلوكه الأخلاقي خلال فترة عمله.

الموافقة على التقاعد المبكر

يجوز للموظف الحكومي الذي بلغ سن التقاعد الحصول على التقاعد المبكر إذا وافقت عليه لجنة التقاعد المختصة. ويشترط للتقاعد المبكر أن يكون الموظف قد بلغ سن 55 عامًا، وأن يكون قد حصل على مدة خدمة لا تقل عن 20 عامًا في الخدمة الحكومية.

أهم وأبرز النصوص في قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024

زيادة سن التقاعد

تعد زيادة سن التقاعد من أهم التغييرات التي أدخلها القانون الجديد. ويهدف هذا التغيير إلى تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات وضمان حياة كريمة للمتقاعدين.

زيادة المعاشات التقاعدية

تعد زيادة المعاشات التقاعدية من أهم التغييرات التي أدخلها القانون الجديد أيضًا. ويهدف هذا التغيير إلى تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات وتوفير الحماية المالية للمتقاعدين.

إدخال نظام التقاعد المبكر

يعد إدخال نظام التقاعد المبكر من التغييرات الجديدة التي أدخلها القانون الجديد. ويهدف هذا التغيير إلى منح الموظفين الحكوميين خيار التقاعد المبكر إذا رغبوا في ذلك.

إدخال نظام التأمين الصحي للمتقاعدين

يعد إدخال نظام التأمين الصحي للمتقاعدين من التغييرات الجديدة التي أدخلها القانون الجديد أيضًا. ويهدف هذا التغيير إلى ضمان حصول المتقاعدين على الرعاية الصحية التي يحتاجونها دون تحمل تكاليف إضافية.

الفرق بين قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024 وقانون العمل القديم

وفيما يلي جدول يوضح الفرق بين قانون التقاعد الجديد وقانون العمل القديم في الإمارات:

البند قانون التقاعد الجديد قانون العمل القديم سن التقاعد 65 عامًا 60 عامًا المعاش التقاعدي يعتمد على الراتب الأساسي ومدة الخدمة يعتمد على الراتب الأساسي ومدة الخدمة التأمين الصحي يشمل المتقاعدين وأسرهم لا يشمل المتقاعدين وأسرهم التقاعد المبكر يجوز للموظف الحكومي الذي بلغ سن 55 عامًا الحصول على التقاعد المبكر إذا وافقت عليه لجنة التقاعد المختصة لا يجوز للموظف الحكومي الحصول على التقاعد المبكر الأثر المالي يقدر أن يكلف الحكومة الإماراتية حوالي 10 مليارات درهم إماراتي سنويًا يقدر أن يكلف الحكومة الإماراتية حوالي 7 مليارات درهم إماراتي سنويًا

يوضح الجدول التوضيحي أعلاه الفرق بين قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2024 وقانون العمل القديم. ويبين الجدول أن القانون الجديد أدخل عددًا من التغييرات المهمة، منها زيادة سن التقاعد، وزيادة المعاشات التقاعدية، وإدخال نظام التقاعد المبكر، وإدخال نظام التأمين الصحي للمتقاعدين.

أبرز التغييرات في قانون التقاعد الجديد

تتمثل أبرز التغييرات في قانون التقاعد الجديد في الآتي:

زيادة سن التقاعد من 60 إلى 65 عامًا: يهدف هذا التغيير إلى تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات وضمان حياة كريمة للمتقاعدين.

رفع المعاشات التقاعدية بنسبة 10%: يهدف هذا التغيير إلى تجويد أنظمة التقاعد في الإمارات وتوفير الحماية المالية للمتقاعدين.

إدخال نظام التقاعد المبكر: الغرض من هذا التغيير إلى منح الموظفين الحكوميين خيار التقاعد المبكر إذا رغبوا في ذلك.

إدخال نظام التأمين الصحي للمتقاعدين: قد تم عمل هذا التغيير إلى ضمان حصول المتقاعدين على الرعاية الصحية التي يحتاجونها دون تحمل تكاليف إضافية.

شروط التقاعد المبكر في الإمارات وفقاً لقانون التقاعد الجديد 2024

العمر: يشترط للتقاعد المبكر أن يكون الموظف قد بلغ سن 55 عامًا.

مدة الخدمة: يشترط للتقاعد المبكر أن يكون الموظف قد حصل على مدة خدمة لا تقل عن 20 عامًا في الخدمة الحكومية.

موافقة لجنة التقاعد المختصة: يشترط للتقاعد المبكر أن توافق عليه لجنة التقاعد المختصة. وتقوم لجنة التقاعد المختصة بدراسة طلب التقاعد المبكر للموظف، واتخاذ القرار المناسب بناءً على الشروط والضوابط الواردة في قانون التقاعد الجديد.

التأثير على المعاش التقاعدي: يؤثر التقاعد المبكر على المعاش التقاعدي للموظف، حيث ينخفض المعاش التقاعدي بنسبة 2.5% عن كل سنة يتم التقاعد فيها قبل سن التقاعد القانوني.

مثال على ذلك، إذا كان موظف قد بلغ سن 55 عامًا، وحصل على مدة خدمة لا تقل عن 20 عامًا، فإن المعاش التقاعدي له سيكون بنسبة 75% من الراتب الأساسي إذا تقاعد في سن 55 عامًا.

أما إذا تقاعد في سن 50 عامًا، فإن المعاش التقاعدي له سيكون بنسبة 60% من الراتب الأساسي.

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: