النباتات المعمرة في الإمارات L أهمية النباتات

النباتات المعمرة في الإمارات L أهمية النباتات
(اخر تعديل 2023-08-07 10:48:20 )

النباتات المعمرة في الإمارات هي تلك النباتات التي تعيش للعديد من السنوات، كما في أغلب الظن يكون عمرها طويلاً ولكن بعض الانواع يكون عمرها قصيراً وهذا ايضاً بسبب الظروف المحيطة بالنباتات.

كما تتميز هذه النباتات أن لها درجة تحمل قوية للحرارة الطقسية المرتفعة وللجفاف الشديد. كما أن تلك النباتات تنمو في كل فصول السنة، ولا تتعرض للموت سريعًا ولكت تحيا للعديد من السنوات.

تعريف النباتات المعمرة في الإمارات

أن كل من النباتات المعمرة والنباتات الحولية تنتشر في كل الامارات وعلى شتى أراضيها، كما أنها موطن للكثير من النباتات الطبيعية ويتوفر فيها الكثير من الكائنات الحية والمحميات.

النباتات المعمرة في الإمارات تشتمل على الكثير من الأنواع التي حتى يصعب حصرها وهي تعتبر من أجمل النباتات التي تشتهر بها الإمارات حتى أنها كانت تستعمل للعلاج من بعض الامراض.

لذا لشرح النباتات المعمرة بشكل بسيط فهي تعتبر النباتات التي تنمو في كل الفصول بدون أي تدخل بشري وتبقى حية لكثير من السنوات سواء كانت سنوات طويلة أو قصيرة وهذا حسب نوعيتها وظروف بيئتها.

تعتبر النباتات المعمرة منتشرة في كل الامارات وتكثر بشكل كبير في داخل الأجزاء الشمالية من الإمارات، كما وتنمو الكثير من أنواع النباتات المعمره في بعض السهول الرملية والحصوية بالدولة.

النباتات المعمرة في الإمارات

ما هي أهمية النباتات المعمرة في الإمارات ؟

تكمن أهمية النباتات المعمرة في الامارات في الكثير من الفوائد التي تقدمها للبيئة والتي منها:

تعمل على الحد من التغيرات والتقلبات المناخية.

تقوم بتثبيت الرمال وتقلل من عمليات التصحر.

يمد البيئة بكميات من الأوكسجين.

بناء المساكن والجسور.

تصنيع الفحم وكذلك الأدوات الصغيرة.

تدخل في تصنيع الأدوية التقليدية والمستحدثة.

انواع النباتات المعمرة في الإمارات “العشبية”

أن من أهم وأشهر أنواع النباتات المعمرة، هما كل من النباتات الخشبية والنباتات العشبية المعمرة، وكذلك كل من نبات الأشخر والترمث والشوع والسدر والسمر والقرط فكل هذه النباتات العشبية لها أزهار وهي معمرة وخشبية تتواجد بشتى أرجاء الإمارات العربية المتحدة.

فيما يلي سنعرض مجموعة من أمثلة النباتات العشبية المعمرة التي تعيش في أراضي الإمارات وهم:

الأذخر أو الليمونية

هذا يعد من النباتات العشبية الجبلية وهو بنات طويل قد يزيد طوله عن المتر، وهو مشهور بسنابله المتقاطعة، وله أوراق مجعدة بسبب الجفاف، يعيش نبات الأذخر بالمناطق الجبلية في الإمارات، والتي منها جبل حفيت في ابو ظبي، وعلى مرتفعات جبال الإمارات الشمالية.

الإذخر المكي

هو واحد من النباتات العشبية يصل طوله حتى قرابة المتر، لهذا تانبات بذور مستديرة وفيها شعيرات، وهو مختلف عن عشبة الليمونية أما عن أوراقه فلا تتجعد مع الجفاف، ويزدهر النبات بالإمارات على المواقع الجبلية وبالاخص في وديان جبل حفيت.

البوط الدمياطي

هذا النبات العشبي يتكاثر من خلال البذور، وهو له طول يصل حتى ثلاثة أمتار، وهو ذو أوراق ملساء وناعمة، وهو منشر بكل الإمارات بالاخص بالأودية العاذبة، وبداخل المستنقعات.

الصمعة أو البهمة

من النباتات التي لها سنبلة واحدة ذات شعيرات كثيرة حتى يصل ارتفاعها حتى حوالي 90 سم، ويظهر في أراضي الإمارات الشمالية، وعلى ضفاف الجزر البحرية في أبو ظبي، وبالاخص على جزيرتي دلما ودينة.

ثمام الترياقي

هو من النباتات المرتفعة فيصل حتى ثلاثة أمتار، ويغرس في التربة جذور عميقة، وهو نبات سام وله لون أخضر، حين تجف اوراقه يستعمل كعلف، ويعيش داخل الواحات الإماراتية، ويكون بجوانب الطرق ايضاً.

النباتات الخشبية المعمرة من أنواع النباتات المعمرة في الإمارات

الغضا أو الرمث الفارسي

نوع من النباتات الخشبية معمر، وهو ذو أغصان خضراء في بداية نموه، أما عن أوراقه فهي تكون صغيرة جداً في البداية بدون أوراق مرئية، يتنشر النبات في غابات الندى التي تقع بجنوب أبو ظبي وهو يستعمل كالحطب.

الحاذ شوكي أو السلي

واحد من النباتات الصحراوية الخشبية ذات الفروع والتي تنمو في ارتفاع 60 سم، وهو منتشر في المناطق الصحراوية.

نخيل التمر

هو نبات يعيش في شتى البقاع المرتفعة التي في الإمارات، كما قد يصل طوله حتى 30 متراً وهو من ذوات الجذع الرقيق.

نبات الأشخر واحد من أشهر النباتات المعمرة في الإمارات

هذا النوع من الاشجار من نوع الشجيرات المعمرة لها حجم صغير، ويصل طولها لحوالي 3 أمتار أو أزيد، والشجرة تملك الكثير الأفرع وتكون قوية، أما بالنسبة للفروع القديمة تكون مجوفة، أما الصغيرة تكون ناعمة الملمس ولونها أقرب للبياض.

تشتمل الشجرة في داخلها على مادة لبنية لزجة وايضاً سامة، أما أوراقها فهي بيضاوية الشكل وعريضة ولونها أخضر شاحب، أما زهور الأشخر تظهر بصورة عناقيد قد يصل طولها حتى 2 سم.

كان في القديم يتم استعتكال نبات الأشخر في علاج بعض الحالات المرضية الجلدة، ولعلاج ألم الأسنان، وايضاً آلام الركبة والأعصاب، ويستعمل في تغذية المواشي.

نبات السمر من أشهر النباتات المعمرة في الإمارات

أن هذا النوع من النباتات المعمرة من ضمن النباتات الأرضية، وهو من البذريات، وهو معروف بالكثير من الأسماء التي منها كل من الأكاسيا، والسنط الملتوي، كما أنها تسمى الشجرة المظلة الشائكة.

نبات السمر له فروع متساوية في الحجم، اما جذورها فهي ممتدة وطويلة وهي مغرسة حتى إلى المياه الجوفية، ويصل طول الشجرة من متر وحتى خمس أمتار، بالنسبة لقطرهو فيكون حجمه من أربعة إلى ستة أمتار.

من أهم استخدامات نبات السمر هي:

يستعمل كعلاج للكثير من الحالات المرضية.

إنتاج العسل من زهر السمر.

يستخدم ليتم أشعال النيران.

الاعمال الفنية كالتحف الخشبية ومن المسابح.

ما هي النباتات الحولية في الإمارات ؟

النباتات الحولية التي بدولة الامارات هي تلك النباتات التي تعيش لمدة حول واحد أي سنة واحدة أو كما يُشاع لموسم زراعي واحد فقط، وهذا هو السبب في تسميتها بالحوليات.

حيث أنها تنمو وتنتج البذور سنوياً، كما تتجدد زراعتها بعد سقوط المطر في الفترة ما بين شهر فبراير إلى أبريل وتزهر في الفترة التي ما بين شهر يونيو إلى شهر نوفمبر، كما أنها تمثل مقدار 60% من النباتات التي تتواجد بالمنطقة الشمالية في الإمارات العربية المتحدة.

كذلك فأن بذور النباتات الحوليه تنمو حتى عم من خمس أو ستة سنوات حتى مع عدم هطول الأمطار في المكان.

أن أهمية النبات الحولية في الامارات أنها تعتبر مصدر للغذاء سواء للإنسان أو للحيوان، وهذا بجانب أنها تعتبر عنصر رئيسي في بعض الأدوية في الطب البديل ليقوم بعلاج بعض الحالات المرضية للإنسان، وهذا بجانب أن النباتات الحولية مصدراً تستعمل في الوقود ومواد البناء.

ما استخدامات النباتات المعمرة في الإمارات ؟

من ضمن استخدامات النباتات المعمرة في الإمارات أنه يتم خلطه مثلاً نبات الثمام مع الطين لتأسيس البيوت قديماً.

وكانت يستعمل ايضاً النبات المعمر المنتفخ في القديم كمحصول تجاري، فكان يستعمل في المقايضة لكل من الخشب والقهوة والكثير من المواد الضرورية.

في الاخير يوجد كثير من النباتات المعمرة تستعمل في الطب الشعبي، وهذا عن طريق استخدام زيت بذور نبات القفص الشرقي فيتم به تدليك جبين المريض في حالات الصداع، كذلك شرب عصير أوراقه المطحونة في علاج الأورام سواء الداخلية أو الخارجية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: