صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات L كيف يؤسس

صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات L كيف يؤسس
(اخر تعديل 2023-11-06 13:42:09 )

صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات قد بدأت للمرة الأولى فكرة صناديق الريت العقارية المتخصصة في هذا المجال من الاستثمار في عام 2010 وكان أسم أول صندوق هو الإمارات ريت.

تعتبر هذه الصناديق هي جزء من الاستثمار العقاري في الإماراتفيعتبر الاستثمار في صناديق هو عبارة عن تجميع للأموال من قبل أي من المستثمرين أو المساهمين فيها بغرض الاستثمار كل هذه المبالغ في المجال العقاري.

ما هي صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات ؟

من الممكن أن يتم التعريف الاستثمار في صناديق العقارية ببساطة بأنها طريقة للاستثمار داخل أي من صناديق أو أوعية مالية يتم فيها جمع الأموال من قبل كل من المستثمرين أو المساهمين والتي تهدف لاستثمار كل هذه المبالغ داخل المجال الاستثماري العقاري ويكون مقابلها أن يتم إصدار وحدات استثمارية متساوية في القيمة والحقوق لهؤلاء المستثمرين.

يتم تحديد نسبة ملكية أي مساهم أو أي مستثمر داخل الصندوق من خلال عدد الوحدات التي يتم أمتلاكها مقارنةً مع بعدد الوحدات الإجمالية للصندوق.

كما من الممكن لهذه الصناديق أن تكون للأفراد وللمؤسسات من الوصول إلى محفظة متنوعة فيها الأصول العقارية.

فيكون الهدف من يناء الأبراج السكنية هو الحصول على الأرباح، وهذا بجانب توفير أرباح هائلة خلال زيادة سعر أو قيمة الأصول العقارية، وهذا بدوره قد يضمن الوصول لدخل مستقر يعطي أرباحاً رأسمالية مختلفة.

واحدة من أشهر الامثلة لهذا أن في حالة أن أحد المستثمرين أو المساهمين قد قام بشراء 10 آلاف وحدة عقارية من الوحدات المصدرة من قبل أحد صناديق الاستثمار المغلقة، سيكون هو المالك في الصندوق وفقاً لنسبة عدد وحداته لمجموع الوحدات الإجمالية التي يصدرها الصندوق.

ففي حالة أنه العدد الكلي لوحدات داخل الصندوق هو مليون وحدة، فسيكو هذا المستثمر مالك نسبة %1 من الصندوق.

تنقسم توزيعات صناديق الريت إلى قسمين

الصناديق المفتوحة

أن الصناديق المفتوحة هو عبارة عن الصناديق ذات رأس المال المتغير التي تحدد مقدار رأس المال فيها بحسب ما تصدره أو تسترده من وحدات عقارية،وهذا وقد يرتفع رأسمالها بقدر ما يتم بنائه من وحدات جديدة، ويقل بقدر ما تسترجع من وحدات من المستثمرين في مقابل الحصول على مبلغ مالي.

الصناديق المغلقة

تعتبر الصناديق المغلقة هي تلك الصناديق ذات رأس المال الثابت التي لا تسترد وحداتها بمقابل الحصول على المال إلا بعد نهاية مجة عمر الصندوق المحدد.

تعتبر أغلبية الصناديق المختصة في الاستثمار العقاري في الإمارات هي صناديق مغلقة كونها تحتاج وقت طويل لإتمام المشاريع العقارية والوصول للعوائد من القيام بهذا.

صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

كيف يتم تأسيس الصندوق العقاري في العالم ؟

قد أسست صناديق الاستثمار العقارية المتداولة أو حتى صناديق الاستثمار العقاري من خلال إحدى الشركات المساهمة أو المصارف أو واحدة من شركات الاستثمار المالي.

فقد تقوم الجهة التي تؤسس فرص الاستثمار في تأسيس صناديق الريت بعد دراسة المشاريع ومن ثم وضع أهدافها ورأس مالها والخطة التي يسعى لإنجازها والجهات المستهدفة في الاكتتاب العقاري.

من ثم يتم طرح الوحدات العقاري للاكتتاب العام وهذا بحسب شروط الجهة المؤسسة، والجدير بالذكر أن شروط صناديق الاستثمار العقاري قد تتنوع عن بعضها البعض، لهذا قد يوصي بتقليل الشروط قبل البدء في الاستثمار في صناديق الريت لمعرفة أي من الصناديق يكون من ضمن افضل صناديق الريت للاستثمار.

إيجابيات وسلبيات صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

إيجابيات الاستثمار في صناديق ريت العقارية

أن إيجابيات صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات متعددة وهذا ما يوضح كثيرة انتشار هذا النوع من الصناديق في الإمارات أو عالمياً وهي تجتذب حالياً أعداد ضخمة سواء من المستثمرين المؤسساتيين والأفراد.

أن مستقبل صناديق الاستثمار العقاري معتمدة بشكل واضح وكبير على هذه الإيجابيات، وتعتبر من أبرزها:

توفير الفرصة للمستثمرين في الإمارات وفي دول مجلس التعاون الخليجي من الاستثمار في داخل محفظة استثمارية التي تشتمل على أصول عقارية مختلفة تأتي بدخلاً كبيراً، حيث يتم دعم هذه المحفظة من خلال عقود إيجار طويلة المدى ولها قيمة عالية

يتم الاستحواذ على العقارات التي من الإيجارات الفردية داخل قطاعات تشتهر بنمو سريع، والتي منها العقارات الصحية والتعليمية

من المتاح المساهمة في السوق العقاري في الإمارات وفي خارجها، مما يساهم في رفع القيمة المضافة عن طريق الوصول لعائد رأس مالي طويل الأمد

تحظى الصناديق بإدارات إحترافية ومهنية يمكن أن تخضع لتقييم المخاطر ويتم التعرف على أفضل الطرق والأدوات داخل الاستثمار

أن هذه الصناديق تخضع لكل من الرقابة والمتابعة من قبل الجهات الرسمية، وتخضع لمعايير الحوكمة والشفافية التي تقوم بمراقبة عوائد صناديق الريت عن قرب

سلبيات الاستثمار في الصناديق العقارية

أما سلبيات الاستثمار في الصناديق العقارية أو كما يقول عنها البعض مخاطر صناديق الريت، فهي تظهر من خلال المخاطر التي قد تحدث في السوق العقاري من انخفاض وأزمات قد تؤثر سلباً على عمل صناديق الاستثمار العقاري.

كما قد أنه يتم فرض بعض من أنواع الرسوم المرتفعة نسبياً داخل بعض الصناديق.

ما هي طريقة الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات ؟

من الممكن أن يتم الاستثمار في صناديق الريت العقارية عن طريق الاكتتاب فور طرح الوحدات العقارية للاكتتاب العام، فقد يتشابه الاكتتاب للوحدات العقارية مع ايضاً الاكتتاب داخل أسهم الشركات المساهمة العامة.

هذا وقد تحدد الجهة المعنية بمستند الطرح الذي يشتمل على التفصيلات التي ترتبط بهذا الصندوق العقاري، التي منها قيمة الوحدة عند الاكتتاب وعددها وآلية الاكتتاب وما هي طريقة إرجاع فائض الأموال في حالة توافرها.

يمكن أن يكون الاستثمار داخل صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات بعد نهاية فترة الاكتتاب، وهذا يتم عن طريق القيام بشراء وحدات الصندوق ومن ثم بيعها من قبل الوسطاء المرخصين ممن داخل السوق المالي وهذا في حالة أن كان الصندوق مدرجاً فيه.

بسبب أن الاستثمار في قطاع العقارات قد يحتاج إلى عمل بعض من الدراسات وتحليل لمعرفة وضع السوق العقاري، فسيستلزم على الشخص أن تكون على دراية تامة بكل التفاصيل

فيما يخص مستقبل الاستثمار العقاري في دبي وما يمكن أن يقلق البعض من عدم وضوحه هو أمر يحتاج فقطللدراسة والتحليل، والأهم من هذا كله، يتوجب على من يرغب في معرفة كيفية الاستثمار في العقارات في الإمارات لتتمكن من تحقيق النجاح وحصد العوائد الجيدة أن يقوم بدراسة شاملة ومدققة فيما يخض كل الم.علومات عن صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات.

مزايا التسجيل في الصناديق الاستثمارية العقارية

عن طريق التسجيل في الصناديق المسجلة فسيقوم المستمثر بالحصول على الكثير من المزايا والتي من أهمها:
– يتم الاستفادة من قيمة الرسوم العقارية إذا تم تأسيس الصندوق العقاري، فقد يتم استيفاء رسم بقيمة 50,000 خمسين ألف درهم فقط، في مقابل تحويل ملكية كل عقار يملكه المؤسس إلى صندوق الاستثمار العقاري.
– تتكلف رسوم تسجيل بنسبة 2% في حالة حصول صندوق الاستثمار العقاري على أصل عقاري ويتم تسجيله باسمه.
– الاستفادة من رسم بنسبة 2% من القيمة السوقية إذا كان قيام صُندوق الاستثمار العقاري قد سجل حق منفعة أو حق إجارة طويلة المدى.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: