استرجاع الصور المحذوفة من سنين | برنامج استرجاع

استرجاع الصور المحذوفة من سنين | برنامج استرجاع

الصور هي ذكريات ثمينة نريد الاحتفاظ بها إلى الأبد، ومع ذلك في بعض الأحيان قد نحذفها عن طريق الخطأ أو نفقدها لأسباب مختلفة مثل هجوم الفيروسات أو تعطل النظام وما إلى ذلك. إذا كانت لدينا نسخة احتياطية من صورنا، فيمكننا استعادتها بسهولة من النسخة الاحتياطية، ولكن ماذا لو لم يكن لدينا نسخة احتياطية وتم حذف الصور منذ وقت طويل؟ هل يمكنك استرجاع الصور المحذوفة من سنين بطريقة ما؟ هذا ما سوف نوضحه في هذا المقال.

استرجاع الصور المحذوفة من سنين

يمكن استرجاع الصور المحذوفة من سنين طالما أن الصور المحذوفة لا يتم استبدالها ببيانات جديدة على جهاز التخزين الذي تم تخزينها فيه.

عندما نقوم بحذف صورة من جهاز الكمبيوتر، لا يتم مسحها على الفور من القرص، وبدلاً من ذلك يتم وضع علامة على المساحة التي تشغلها الصورة على أنها متاحة للبيانات الجديدة.

وإلى أن تتم كتابة بيانات جديدة في تلك المساحة، تظل الصورة قابلة للاسترداد، ولذلك فإن مفتاح استرجاع الصور المحذوفة من سنين هو التوقف عن استخدام جهاز التخزين واستخدام برنامج موثوق لاستعادة الصور في أقرب وقت ممكن.

برامج استعادة الصور

برنامج استعادة الصور هو أداة يمكنها فحص جهاز التخزين والعثور على الصور المحذوفة من خلال تحليل نظام الملفات وبنية البيانات. هناك العديد من برامج استرجاع الصور المحذوفة من سنين المتاحة في السوق، ولكن ليست جميعها موثوقة وفعالة.

قد يتسبب بعضها في مزيد من الضرر لجهاز التخزين أو الصور، لذلك من المهم اختيار برنامج استعادة الصور الاحترافي وذو السمعة الطيبة مثل EaseUS Data Recovery Wizard، أو Stellar Photo Recovery، أو Disk Drill.

تتميز برامج استعادة الصور هذه بسهولة الاستخدام ويمكنها استرجاع الصور المحذوفة من سنين من أجهزة تخزين مختلفة مثل محرك الأقراص الثابتة وSSD ومحرك أقراص USB المحمول وبطاقة الذاكرة والكاميرا وما إلى ذلك، كما يمكنها أيضًا استعادة الصور بتنسيقات مختلفة مثل JPG وPNG وGIF وBMP وRAW وغيرها.

فيما يلي الخطوات العامة لاستخدام برنامج استعادة الصور:

– قم بتنزيل وتثبيت برنامج استعادة الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولا تقم بتثبيته على نفس محرك الأقراص الذي فقدت فيه صورك.

– قم بتشغيل برنامج استعادة الصور وحدد محرك الأقراص الذي قمت بحذف صورك منه، وانقر فوق “مسح” لبدء فحص محرك الأقراص بحثًا عن الصور المحذوفة.

– بعد اكتمال الفحص، قم بمعاينة الصور التي تم العثور عليها وحدد الصور التي تريد استردادها، ويمكنك تصفية الصور حسب نوع الملف والحجم والتاريخ وما إلى ذلك للعثور على الصور التي تريدها بسرعة.

– انقر فوق “استرداد” لحفظ الصور المحددة في موقع مختلف، ولا تقم بحفظها على نفس محرك الأقراص الذي فقدتها فيه.

النسخ الاحتياطي والاستعادة

هناك طريقة أخرى من أجل استرجاع الصور المحذوفة من سنين وهي استخدام ميزة النسخ الاحتياطي والاستعادة لنظام Windows. إذا قمت بتمكين ميزة “محفوظات الملفات” على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك استعادة صورك من النسخة الاحتياطية لسجل الملفات.

يعد “سجل الملفات” إحدى الميزات المضمنة في نظام التشغيل Windows والتي يمكنها نسخ ملفاتك احتياطيًا تلقائيًا إلى جهاز تخزين خارجي مثل محرك أقراص USB أو محرك أقراص الشبكة.

يمكنك أيضًا إنشاء نسخة احتياطية لملفاتك يدويًا باستخدام ميزة النسخ الاحتياطي والاستعادة (Windows 7). فيما يلي خطوات استخدام ميزة النسخ الاحتياطي والاستعادة لنظام التشغيل Windows:

– قم بتوصيل جهاز التخزين الخارجي الذي يحتوي على النسخة الاحتياطية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

– افتح لوحة التحكم وانقر على النظام والأمان ثم النسخ الاحتياطي والاستعادة (Windows 7).

– انقر فوق استعادة ملفاتي واتبع المعالج لتحديد النسخة الاحتياطية والصور التي تريد استعادتها.

– اختر موقعًا لحفظ الصور المستعادة، ويمكنك إما استعادتها إلى موقعها الأصلي أو إلى موقع مختلف.

استرجاع الصور المحذوفة من سنين

برنامج استرجاع الصور والفيديوهات المحذوفة من الهاتف

هناك العديد من البرامج التي يمكن أن تساعدك في استرجاع الصور المحذوفة من سنين من هاتفك ومقاطع الفيديو أيضًا، بعض من أفضل برامج استعادة الصور هي:

تطبيق DiskDigger

DiskDigger هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر من أجل استرجاع الصور المحذوفة من سنين من أجهزة Android، وهو يدعم استعادة أنواع الملفات الشائعة مثل الصور ومقاطع الفيديو والوثائق والصوتيات وملفات التطبيقات.

لاستخدام DiskDigger لاسترجاع الملفات المحذوفة من جهاز Android، اتبع الخطوات التالية:

– شغل التطبيق على هاتفك.

– اختر الذاكرة التي تحتوي على الملفات التي تريد استرجاعها (ذاكرة الهاتف أو الذاكرة الخارجية).

– سترى قائمة بجميع أنواع الملفات التي يمكنك البحث عنها. حدد النوع الذي يناسب الملفات التي حذفتها (فيديو، صورة، ملف صوتي، إلخ).

– سيقوم التطبيق بالبحث عن الملفات المحذوفة بشكل آلي، وسيظهر لك ما وجده من الملفات (الاسم، والحجم).

– بعد أن تجد الملف الذي تبحث عنه، يمكنك حفظه مجددًا.

تطبيق EaseUS MobiSaver

برنامج EaseUS MobiSaver هو برنامج مميز يمكنك من ااسترجاع الصور المحذوفة من سنين وكذلك الفيديو وغيرها من الملفات المختلفة التي حذفتها من هاتفك الأندرويد. لتستخدم هذا البرنامج، عليك اتباع الخطوات التالية:

– قم بتنزيل البرنامج من الرابط الذي يوجد في نهاية التدوينة وثبته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

– قم بربط هاتفك الأندرويد بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل USB، وتأكد من أن الكابل سليم ولا يوجد به عيوب.

– افتح البرنامج واضغط على اسم البرنامج الذي سيظهر على الواجهة الرئيسية، وإذا لم تكن قد فعلت خيار USB Debugging على هاتفك، فعليك تفعيله من خلال الدخول إلى خيارات المطورين.

– لكي يعمل البرنامج بشكل صحيح، عليك أن تمنحه صلاحيات الروت على هاتفك، وسيقوم البرنامج سيقوم بالتحقق من وجود صلاحيات الروت على هاتفك.

– بعد ذلك ستنتقل إلى الواجهة الرئيسية للبرنامج وسيبدأ البرنامج في البحث عن الملفات المحذوفة بشكل تلقائي، وسيقوم بعرض الملفات المحذوفة حسب الفئات مثل الصور، الفيديو، الرسائل، المستندات، وغيرها.

– بعد انتهاء عملية البحث سترى الملفات التي تم استرجاعها. يمكنك تحديد الملفات التي تريد استعادتها بوضع علامة صح أمامها، ثم اختر المكان الذي تريد حفظ الملفات عليه سواء على جهاز الكمبيوتر أو ذاكرة الهاتف.

برنامج FonePaw iPhone Data Recovery

إذا كنت تبحث عن برنامج قوي ورائع لاسترجاع الملفات المحذوفة من الأيفون بعد الفورمات، فبرنامج FonePaw iPhone Data Recovery هو الخيار الأمثل لك. هذا البرنامج يمتلك إمكانيات متعددة ورائعة تمكنك من استرجاع جميع الملفات المحذوفة من الأيفون حتى بعد الفورمات، بدون أن تفقد ملفاتك نهائياً.

ليس هذا فقط، بل يمكنك أيضًا استخدام هذا البرنامج في حالة حدوث أي مشكلة في الهاتف مثل الشاشة السوداء، أو كسر الشاشة، أو تعطل اللمس، أو عدم استجابة الهاتف للأوامر، أو أي سبب آخر، حيث يمكنك البرنامج الوصول إلى بياناتك المخزنة على الهاتف في جميع الحالات السابقة واسترجاع كافة الملفات من الأيفون بكل سهولة وأمان.

ومن المميزات الأخرى لهذا البرنامج أنه يسمح لك بإنشاء نسخة احتياطية من بيانات الهاتف بالكامل وحفظها في مكان آمن على أي قرص تخزين تختاره سواء كان الهارد، أو الفلاشة، أو غيرها، ويمكنك استعادة هذه النسخة الاحتياطية إلى هاتف الأيفون في أي وقت واسترجاع الهاتف والبيانات كما كانت عند إنشاء النسخة الاحتياطية بدون أي خطر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: