طلب إجازة مرضية الكويت | الاستعلام عن الإجازات

طلب إجازة مرضية الكويت | الاستعلام عن الإجازات
(اخر تعديل 2023-07-28 18:57:14 )

بعد أن يقوم الموظف بتقديم طلب إجازة مرضية الكويت بطريقة صحيحة، ومن خلال الجهات الموثوقة المتمثلة في وزارة الصحة الكويتية أو ديوان المظالم، يمكنه أن يحصل على تقرير يحصل بموجبه على الإجازة الراغب فيها من جهة عمله.

كذلك من خلال الخدمات الإلكترونية الهامة التي يقدمها موقع وزارة الصحة يمكن سداد مبلغ الرسوم المطلوبة مقابل ذلك، وطباعة التقرير للاحتفاظ بنسخة منه وتقديمها لجهة العمل؛ ليتم الحصول على الموافقة على إجازته.

خدمة طلب إجازة مرضية الكويت

من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة أو تطبيق الجوال الرسمي، تمكنك وزارة الصحة الكويتية من إتمام عدد كبير من الخدمات سواء الموظفين أو كافة الأفراد على حسب فئاتهم.

وتعتبر خدمة طلب الإجازة المرضية أحد أهم الخدمات المقدمة من الوزارة، ويتوجه الموظفين إلى هذه الخدمة للحصول على التقارير الموثوقة والمعتمدة، التي تثبت ضرورة حاجتهم إلى هذه الإجازة.

طلب إجازة مرضية الكويت

الإجازات المرضية الإلكترونية الكويت

يتيح موقع الخدمات الالكترونية التابع لوزارة الصحة للمواطنين إمكانية طلب إجازة مرضية الكويت من خلال اتباع مجموعة خطوات يسيرة، كما يلي:

الدخول إلى موقع الخدمات الإلكترونية من هنا، من أيقونة المراكز الصحية والمستشفيات يجب انتقاء خيار المرضيات، اكتب الرقم المدني الخاص بك في الخانة الصحيحة، وبعدها أدخل كلمة المرور.

اطلع على كافة الشروط ثم انقر فوق زر تسجيل الدخول، تتبع التعليمات ليتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية، اضغط فوق خيار الدفع ثم أكمل خطوة التسديد، احصل على نسخة مطبوعة من إيصال الدفع، ثم انقر طباعة ليتم طباعة تقرير الإجازة.

طرق طلب إجازة مرضية الكويت

يتمكن الموظف من تقديم طلب إجازة مرضية الكويت بأكثر من طريقة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة أو التطبيق التابع للوزارة، الذي يتم تحميله وتثبيته على الهاتف وطلب الإجازة من خلاله بخطوات سهلة.

كذلك عبر ديوان الخدمة المدنية وتتم كافة الطرق بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، بواسطة الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة الصحة بهدف تيسير الإجراءات على الموظف ومراعاة حالته الصحية.

إجازة مرضية وزارة الصحة الكويت

من أبرز طرق طلب إجازة مرضية الكويت هو الطلب من خلال وزارة الصحة، وتوفر الوزارة هذه الخدمة من خلال موقعها الإلكتروني لكافة الموظفين والأفراد بمختلف قطاعات الدولة، وتتم بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة، الانتقال إلى تبويب الإجازات المرضية، إدخال الرقم المدني في خانة اسم المستخدم ثم كلمة المرور، النقر بالموافقة أسفل قائمة الشروط والأحكام ثم الضغط فوق أيقونة تسجيل الدخول.

تنفيذ التعليمات الخاصة بتغيير كلمة المرور في حالة كان تسجيل دخولك يتم لأول مرة، الضغط فوق خيار التسديد عند إتمام تقرير الإجازة جاهزًا، إنهاء سداد الرسوم المستحقة من خلال كي نت ثم عليك طباعة الإيصال الخاص بالدفع.

عُد إلى الصفحة الأولى الخاصة بالإجازات المرضية، ثم بعد ذلك انقر فوق أيقونة طباعة ليتم طباعة نسخة من التقرير لك، انتظر فتح المستند وقم بتحميله لتتمكن من تقديمه إلى الجهة المختصة في محل عملك.

طريقة تصديق طلب إجازة مرضية الكويت

وفرت وزارة الصحة الكويتية خدمة التقديم على طلب إجازة مرضية الكويت بطريقة إلكترونية؛ لكي يتمكن المستفيد من عرض إجازته التي حصل على تقرير مفصل بها من قبل موقع الوزارة، أو حتى من خلال التطبيق على الجهة المعنية في محل عمله، دون أن يضطر للبحث عن طريقة تصديق عليها.

وذلك لأن الدخول إلى نظام الإجازات الإلكتروني التابع لوزارة الصحة، وتقديم طلب الإجازة المرضية عبره هو بمثابة تصديق، وبالتالي لن يكون الموظف بحاجة إلى إصدار مصادقة من قبل وزارة الصحة الكويتية.

وبناءً على ذلك يجب أن تعتمد جهة العمل الشهادة وتمنح الموظف الموافقة على الإجازة المطلوبة، ويتطلب الأمر عدة شروط أهمها تقديم الطلب عبر إحدى الجهات المذكورة.

بالإضافة إلى سداد قيمة الرسوم المطلوبة مقابل الحصول على طلب الإجازة، تقديم صورة من الهوية المدنية، كما يجب إصدار موافقة من قبل الدائرة المطلوبة والتابعة لجهة العمل.

ديوان الخدمة المدنية طلب إجازة مرضية

تساهم خدمة طلب إجازة مرضية الكويت من خلال موقع ديوان الخدمة المدنية الإلكتروني في تيسير الإجراءات المطلوبة لحصول الموظفين على إجازة مرضية أيًا كانت القطاعات المقيدين بها، سواء الحكومية أو حتى المؤسسات العامة في الكويت.

حيث تساعد هذه الخدمة المميزة في توفير الوقت والجهد المبذول من المريض لمراجعة مقر عمله، والاعراب عن رغبته في الحصول على تقرير إجازة مرضية وتقديمه إلى الطبيب المختص بذلك.

وعوضًا عن ذلك أصبح بإمكان الموظف طلب الخدمة من خلال ديوان الخدمة المدنية، ويمكن أن يتم التواصل معه على الرقم الموحد 133أو من خلال الرقم 828888، ثم إدخال الرقم السري والتوجه بطلب الإجازة المرضية.

أو يمكن طلب إجازة مرضية اون لان من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بديوان الخدمة المدنية، ويتم ذلك بتتبع مجموعة من الخطوات كما يلي:

الذهاب إلى موقع ديوان الخدمة المدنية عبر الإنترنت ثم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، تدوين كلمة المرور في الحقل الخاص بها والنقر فوق خيار طلب إجازة مرضية.

كتابة البيانات الشخصية وبيانات العمل المطلوبة بكل خانة، اكمال توجيهات النظام لتتمكن من إتمام خطوات الطلب، أخيرًا يجب الذهاب للطبيب الذي حدده لك النظام لمتابعة إصدار تقرير يوجب الحصول على الإجازة المرضية.

طباعة إجازة مرضية الكويت

يمكن لكافة الموظفين الذين يقومون بتقديم طلب إجازة مرضية الكويت طباعة التقرير الخاص بطلب الإجازة بأكثر من طريقة، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

أولاً يجب أن يتم تحميل تطبيق وزارة الصحة الكويتية من هنا، ثم تثبيته على الهاتف، بعد فتح التطبيق ينبغي أن تضغط بالموافقة للسماح بكافة الأذونات التي يحتاجها التطبيق.

الضغط فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية، النقر فوق خيار تقرير الإجازات المرضية، إدخال البيانات التي يطلبها النظام مثل الرقم المدني ورمز المرور، إصدار أمر بالموافقة على الشروط والأحكام ثم الضغط فوق أيقونة تسجيل الدخول.

حدد المستشفى أو العيادة حسب جهة اصدار التقرير، قم بدفع مبلغ الرسوم المستحقة، اطلع على مضمون التقرير ثم انقر أيقونة طباعة.

الاستعلام عن الإجازات المرضية برقم الهوية الكويت

بعد إتمام طلب إجازة مرضية الكويت يجب الانتظار لفترة ليبدأ الموظفين الاستعلام عن الإجازات المرضية برقم الهوية، وذلك عبر موقع الخدمات الإلكترونية بوزارة الصحة، ويتم ذلك كما يلي:

الدخول مباشرة إلى نظام الإجراءات من خلال الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة الصحة من هنا، في الخانة المخصصة لاسم المستخدم أكتب برقم الهوية، أدخل رقم المرور أيضًا، اضغط زر تسجيل الدخول.

بعد التأكد من إتمام الخطوات الصحيحة، سوف تحصل على نتيجة استعلامك عن طلب الإجازة سواء بالموافقة أو الرفض.

كم عدد ايام الاجازة المرضية المسموح بها في الكويت؟

إذا قام الموظف بتقديم طلب إجازة مرضية الكويت من خلال المستوصفات الحكومية أو الخاصة يسمح له بالحصول على إجازة تصل لسبعة أيام للإجازة الواحدة مع تواجد شرط، وهو ألا يتعدى مجموعها 60يوم غير متصلة.

أما في حالة إصدارها من قبل المستشفيات، حينها يكون عدد الأيام أكثر من سبعة، ويصل عددها غير متصلة إلى 120يوم وليس أكثر.

هل التقرير الطبي يعتبر إجازة؟

نعم تعد التقارير الطبية التي يتم إصدارها من جهات معتمدة بمثابة إجازة مرضية، ويلزم مدير العمل أن يوافق على منح الموظف إجازة ليتمكن من الراحة وتلقي العلاج لحالته.

شاهد من أعمال دقائق