انفصال شبكية العين L اسباب وعلاج واعراض انفصال

انفصال شبكية العين L اسباب وعلاج واعراض انفصال
(اخر تعديل 2023-06-29 05:03:18 )

يحدث انفصال شبكية العين حين تبتعد الشبكية عن الجزء الخلفي من العين وهذا بدوره قد يؤدي لظهور سواد أو ظل يغطي جزءًا من الرؤية، تتأثر شبكية العين ووظائفها حين يتم انفصالها، وهذا ما يجعل الرؤية ضبابية.

يعد انفصال الشبكية مشكلة خطيرة في العيم وتحتاج للتوجه فوراً لطبيب العيون حتى يتم فحص العين على الفور وإلا قد يتم التعرض لفقدان البصر في تلك العين.

ما هو انفصال الشبكية ؟

أن انفصال الشبكية هو عبارة عن حالة غير مؤلمة ولكنها خطيرة تحدث داخل العين. وهذ تتمحين يتم انفصال لشبكية العين بشكل فجائي، الشبكية عبارة عت طبقة من الأنسجة تتواجد في الجزء الخلفي من العين وهذه الأنسجة تدعم العين. قد يؤثر انفصال الشبكية على الرؤية ويمكن أن تتسبب فيما بعد في العمى.

تقوم شبكية العين بأستشعار الضوء من ثم ترسل إشارات إلى المخ حتى تتمكن العين من الرؤية. عندما تنسحب شبكية العين بعيدًا عن الأنسجة التي تدعمها هنا تفقد إمدادها بالدم وقد تحمل الأوعية الدموية في هذه الأنسجة المغذيات والأكسجين حتى شبكية العين.

أنواع انفصال الشبكية

هناك ثلاثة أنواع من انفصال الشبكية وهم كما يلي:

أول نوع Rhegmatogenous: يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعًا ويحدث بالعادة بعد التقدم في السن فقد يحدث التمزق الصغير داخل شبكية العين بظهور سائل مثل الهلام وهو ما يعرف بالخلط الزجاجي وهو يتحرك بسبب التمزق ليتجمع من خلف شبكية العين. كما يدفع السائل الشبكية بعيدًا ومن ثم يفصلها عن الجزء الخلفي من العين وحين يتقلص الجسم الزجاجي ويقل مع تقدم العمر فهو يسحب الشبكية ويمزقها.

ثاتي توغ Tractional: أما هذا النوع من انفصال الشبكية فهو يجعل النسيج الندبي الذي في شبكية العين أن ينسحب بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين فقد يؤدي مرض السكري في اغلب الاوقات في حدزث انفصال الشبكية. فأن البقاء لفترات طويلة مع ارتفاع نسبة السكر في الدم فهذا يلحق الضرر بالأوعية الدموية في العين كما من الممكن أن يزيد حجم الندبات ومناطق الشد وهذا قد يؤدي إلى سحب شبكية العين بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين.

ثالث نوع Exudative: هذا النوع من انفصال الشبكية يحدث في حالة تراكم السائل في خلف الشبكية وبالغم من عدم حدوث تمزق في الشبكية ولكن حين يتجمع السائل فهو بدوره يدفع شبكية العين لبعيد عن الأنسجة الداعمة. الأسباب الاساسية لتراكم السوائل بسبب تسريب الأوعية الدموية أو التورم الذي بخلف العين وهو بدوره قد يتسبب بحالات مثل التهاب القزحية.

انفصال شبكية العين

أسباب انفصال الشبكية

في العادة يتم الإصابة بانفصال الشبكية نتيجة للتغيرات في الهلام الداخلي للعين، والتي يمكن أن تكون بسبب التقدم في السن. وهذا ما يعرف بالانفصال الزجاجي الخلفي (PVD).

ليس من الواضح بالضبط لماذا يمكن أن يتسبب في حدوث هذا الانفصال في الشبكية عند بعض الأشخاص وليس هناك ما يمكن فعله لوقف حدوثه. لكن من المرجح أن يحدث في أحد هذه الحالات:

حدوث تمزق أو ثقب داخل الشبكية: وهذا يحدث بسبب انخفاض سمك شبكية العين فى بعض الاماكن ومن ثم ضعفها بسبب التقدم في السن وهذا ما يجعلها تنفصل عن جدار العين.

قصر النظر الحاد: من الممكن أن يكون سبب انفصال الشبكية هو قلة سمك شبكية العين عند مرضى قصر النظر.

التعرض للحوادث أو الإصابات: تؤدي الإصابة المباشرة التي بالرأس في تمزق وانفصال شبكية العين .

الإصابة بمرض السكري: قد يؤدي هذا في حدوث تمزق شبكية العين مما يعجل من عملية انفصال الشبكية.

جراحات سابقة بالعين: كجراحة إزالة المياه البيضاء وبالاخص في الحالات المتقدمة.

ماذا عن أعراض انفصال الشبكية ؟

لا يلاحظ بعض الأشخاص ظهور أي أعراض بعد انفصال الشبكية ولكن قد يلاحظ البعض الآخر بعض من الاعراض وهذا يعتمد على شدة الإصابة في حالة أن أنفصل جزء كبير من الشبكية، فمن المرجح أن تحدث هذه الأعراض.

يمكن أن تظهر أعراض انفصال الشبكية فجأة في الصور الآتية:

حدوث رؤية لومضات من الضوء.

رؤية الكثير من بقع والخيوط والنقط الداكنة والخطوط في مجال الرؤية ولكن قد يرى البعض هذه الاضواء ولكن ليس بسبب انفصال الشبكية.

تعتيم الرؤية المحيطية أو ما تعرف بالرؤية الجانبية.

ظهور سواد أو ظل يغطي جزءًا من رؤيتك.

تشخيص انفصال الشبكية

التصوير المقطعي بالتماس البصري (OCT): في أغلب الأوقات، يمكن استعمال قطرات تعمل على توسيع العين لإتمام هذا التصوير. فيتم الجلوس أمام آلة OCT مع وضع الرأس على دعامة مع أن تبقى ثابتة من ثم تفحص الآلة العين بدون لمسها.

تصوير قاع العين: قد يلتقط الطبيب صورًا في زاوية واسعة لشبكية العين ويتم هذا الإجراء من خلال توسيع العين لإجرائه بشكل سليم.

الموجات فوق الصوتية للعين: لن يتم وضع أي قطرات موسعة لإتمام الفحص، ولكن قد يستعمل الطبيب بعض من القطرات لتخدير العين حتى لا يحدث أي ألم. يتم الجلوس على كرسي مع راحة الرأس على الدعامة، وتكون ثابته. يقوم الطبيب بوضع أداة بهدوء على مقدمة العين لمسحها ضوئيًا. بعد هذا، يتم الجلوس والعينين مغمضتين مع وضع الجل على الجفون وتغلق العين، ثم يحرك مقل العيون بينما يقوم الطبيببمسحها باستخدام ذات الأداة.

التصوير المقطعي المحوسب (CT scan): يعتبر اختبار التصوير هذا مزيج ما بين الأشعة السينية والكمبيوتر وبالعادة ما يتستعمل هذه الطريقة إذا كان هناك تاريخ عن صدمة أو إصابة كانت في العين.

ما هي طرق علاج انفصال الشبكية وعلاج انفصال الشبكية بدون جراحة؟

العلاج بالليزر: يمكن استعمال أما الحرارة أو البرودة فكلا الطريقتين تصلح انفصال الشبكية إذا كان تشخيص الحالة مبكرًا بدرجة كافية. في الاغلب ما يتم عمل هذا الإجراء في عيادة الطبيب.

علاج انفصال الشبكية بدون جراحة: هو يتم من خلال التجميد أي تثبيت الشبكية من خلال البرودة.

تثبيت الشبكية الهوائي: يعمل هذا بشكل جيد من خلال أن يقوم الطبيب بحقن العين فقاعة غاز صغيرة في الهلام الزجاجي للعين. كذلك يضغط على الجزء العلوي من شبكية العين ومن ثم يغلق التمزق. .

المشبك الصلب: يقوم الطبيب بخياطة رباط سيليكون في شكل مشبك من حول بياض العين وهو ما يتم دفعه في اتجاه التمزق أو الانفصال حتى يعالج.

استئصال الزجاجية: تتم هذه الجراحة حتى يتم إصلاح التمزقات الضخمة أو الانفصال الكبير، فيقوم الطبيب بإزالة الجل الزجاجي واستبداله بفقاعة غازية أو زيت وقد يحتاج استئصال الزجاجية إلى تثبت الرأس في وضع واحد لبعض الوقت لحين عمل الجراحة.

هل يمكن منع والوقاية من انفصال الشبكية؟

الحصول على كشف منتظم للعيون: فحوصات العين هي أهم خطوة للحفاظ على صحة العين، إذا كان الشخص بعاني من قصر النظر، فتعتبر فحوصات العين هامة بشكل خاص. فقد يجعل قصر النظر العين أكثر عرضة لانفصال الشبكية. يجب أن يقوم طبيب العيون بعمل فحوصات كثيرة للعثور على أي تمزقات صغيرة في الشبكية.

حافظ على سلامة عينك: من خلال استعمال النظارات واقية أو غيرها من طرق الحماية العين خلال ممارسة الرياضة أو القيام بأي أنشطة أخرى فيها أي مخاطر.

احصل على علاج فوري: إذا لاحظت أي من الاعراض الخاصة بانفصال الشبكية والذهاب على الفور للطبيب المعالج أو التوجه للمستشفى.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: