الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي | رواتب تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي | رواتب تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية
(اخر تعديل 2023-06-18 20:12:13 )

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي هي هيئة حكومية تأسست وفقًا لمرسوم ملكي بهدف الارتقاء بالمملكة العربية السعودية في كافة المجالات؛ وخاصةً في مجال الاقتصاد الذي يعمل من خلال الذكاء الاصطناعي.

توفر الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي العديد من الوظائف، وتشكل أعلى نسبة راتب في المملكة العربية السعودية مقارنةً بالوظائف الأخرى بها.

وضعت الهيئة السعودية للبيانات العديد من الشروط لدارسي الذكاء الاصطناعي بهدف القدرة على الدراسة الشاملة لها، والوصول إلى الأهداف المرجوة.

ما هو الذكاء الاصطناعي

قبل أن نتحدث عن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي دعونا نتعرف ما هو الذكاء الاصطناعي؛ إذ أنه يشير إلى قدرة الأجهزة الإلكترونية على القيام ببعض المهمات التي تقوم بها الكائنات الحية مثل التفكير، واكتشاف معاني الأشياء، وغيرها.

يرتبط الذكاء الاصطناعي بأجهزة الحاسب الرقمية مثل الحاسب الآلي، والتليفونات وغيرها، وعرف بالكثير من المسميات كعلم الهندسة، ويعد التعامل به سهلًا للغاية؛ إذ يمكنه تحليل البيانات بدقة وسرعة فائقة، كما يعمل على تحليل ما يطلب منه بطريقة متقنة.

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

سدايا هي اختصار الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي التي تعد واحدة من الهيئات الحكومية في المملكة، وقد تم إنشائها في التاسع عشر من أغسطس 2019م بعد صدور مرسوم ملكي بإنشائها.

يعتبر رئيس مجلس الوزراء السعودي هو رئيس مجلس إدارة سدايا، ويعتبر المركز الوطني للذكاء الاصطناعي ملحقًا بها، فضلًا عن مكتب إدارة البيانات الوطنية، ومركز المعلومات الوطني أيضًا

تضم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي كل البيانات الموجودة بالدولة؛ مما يجعلها مرجعًا وطنيًا للتنظيمات والتعاملات، كما أنها تختص بالأبحاث والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي.

أهداف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

تهدف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إلى العديد من الأهداف التي نوضحها فيما يلي:

التحكم في البيانات والذكاء الاصطناعي.

العمل على توفير كافة الإمكانيات التي تتعلق بالبيانات، والعمل على تطويرها، وزيادة الابتكار بها من خلال الذكاء الاصطناعي.

محاولة وصول السعودية إلى أن تكون رائدة في الاقتصاد القائم على الذكاء الاصطناعي.

وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية

بعد أن وضحنا أهداف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي يمكننا أن نوضح أهم الوظائف التي يمكن العمل بها؛ إذ يعتبر هذا التخصص من التخصصات الأكثر طلبًا بالعالم، لنجد أنه خلال آخر عامين زاد الطلب على العاملين بالمجال نحو 32بالمائة في العالم، ومن بين هذه الوظائف ما يلي:

علماء البيانات

يعمل علماء البيانات على جمع البيانات، ثم تحليلها، والحصول منها على الأفكار وذلك من خلال خوارزميات وأدوات متباينة

أحيانًا يكون التعامل بسيط وذلك عند تحديد الانحرافات في البيانات المتعلقة بالسلاسل الزمنية، وأحيان أخرى يكون صعب كالتنبؤ بما يحدث مستقبلًا.

يتطلب بعض المؤهلات في علماء البيانات، وهي كالتالي:

أن يكون على دراية تامة بالإحصاء، والرياضيات، والحاسب الآلي.

أن يكون قادر على فهم كل ما يخص التحليل الإحصائي والبيانات غير المهيكلة.

القدرة على استخدام أدوات السحابة مثل منصة Hadoop.

وظيفة مطور ذكاء الأعمال BI

يعمل الموظفون في هذه الوظيفة على تطور الأعمال من خلال معالجة بياناتها سواء الداخلية أو الخارجية؛ مما يساعد على تحديد مسار العمل.

تحتاج هذه الوظيفة إلى عدد من الشروط، من أهمها ما يلي:

أن يكون المتقدم حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة، أو علوم الحاسب الآلي، أو الشهادات المتصلة بالمجال.

أن يكون لديه خبرة في مجال تصميم البيانات، ومجال الحصول على البيانات.

التعرف على كل التقنيات التي تخص ذكاء الأعمال مثل Power pi.

أن يكون لديه المهارات الفنية للتحليل.

Machine Learning Engineer

مهندس البرمجيات أو عالم البيانات قادر على الاستفادة من أدوات البيانات، كما أنه قادر على برمجة البيانات، وتطويرها لتكون مؤهلة للانتاج.

هذه الوظيفة تعتبر من الوظائف البسيطة على الأشخاص القادرين على جمع البيانات والبحث بها، والملمين بمجال هندسة البرمجيات.

يشترط للعمل بهذه الوظيفة الشروط التالية:

الإلمام بالمهارات الرياضية.

الخبرة الكافية في مجال التعلم آليًا، والتعلم بعمق، وكافة التطبيقات السحابية.

أن يكون الشخص لديه مهارات واسعة في البرمجة من خلال java.

أن يكون ملمًا باستخدام أدوات idi التي تستخدم في تطوير البرمجيات.

رواتب تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

إن الوظائف التي تخص الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي متباينة حول العالم لنجد السعودية واحدة من الدول التي تقدم رواتب مرتفعة لهذه الوظائف، ونوضح ذلك فيما يلي:

نجد أن أجور الموظفين في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي في السعودية تبدأ من 9640ريال سعودي كحد أدنى، بينما تصل نحو 27700ريال سعودي كحد أقصى.

متوسط أجر الوظائف في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، قد يزيد أو يقل عن 17100ريال سعودي.

جدير بالذكر أن قيمة الرواتب التي يحصل عليها الموظف بهذه الوظائف تتحدد وفقًا لما يلي:

خبرة الشخص في العمل بالوظيفة وشهادات التدريب في المجال لنجد أن راتب أقل مدة من الخبرة وهي من 0حتى عامين يبلغ نحو 11100ريال سعودي، أما أعلى راتب بها لمن لديهم خبرة 20عام فيما أعلى يبلغ نحو 26200ريال سعودي.

الشهادات العلمية التي حصل عليها العامل بالوظيفة لنجد أن راتب الشخص الحاصل على الشهادة المهنية يصل نحو 13600ريال سعودي، بينما راتب الحاصلين على البكالوريوس يصل نحو 17600ريال، أما شهادة الماستر يصل الراتب إلى 25100، بينما الدراسات العليا تبدأ من 83500 وحتى 251000ريال.

نوع الموظف فالذكور تحصل على رواتب أعلى من رواتب الإناث لنجد أن راتب الذكور يبلغ 19100ريال سعودي، أما راتب الإناث يبلغ 16800ريال.

القطاع الذي يعمل به الشخص لنجد أن القطاع الحكومي يوفر رواتب أعلى من القطاع الخاص لنجد أن راتب القطاع الخاص يبلغ 16000ريال، بينما راتب القطاع العام يبلغ 17200ريال.

شروط دراسة الذكاء الاصطناعي

أعلنت الحكومة في المملكة العربية السعودية أنه على من يرغب في تعلم الذكاء الاصطناعي للالتحاق بواحدة من وظائف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي توافر بعض الشروط التي نوضحها فيما يلي:

أن يكون المتقدم لديه خبرة كافية في معرفة مفاهيم الكمبيوتر.

ضروة الإلمام بعلم البرمجيات؛ إذ يعتبر أساس التعلم والعمل بمجال الذكاء الاصطناعي فهي أشبه بالعقل البشري الذي يؤهل الشخص للقيام بمهامه.

الإلمام بمواد الجبر الخطي إذ أنها أساس علوم الحياة التي يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي.

أن يكون الشخص يرغب في التطلع على كل معلومات التفاضل والتكامل؛ وهو من فروع الرياضيات الهامة التي يعتمد عليها المهندس في تخصصات الذكاء الاصطناعي.

الإلمام بعلم الإحصاء والقدرة على الاحتمالات الرياضية التي تساعد على الوصول إلى العديد من الأجوبة التي تعبر عن أساس الموضوع، والقدرة على حلها.

تكاليف الدراسة في مجال الذكاء الاصطناعي بالسعودية

تتباين مصاريف الدراسة في الذكاء الاصطناعي، وفي سياق الحديث عن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي نوضح أهم المعايير التي تتحدد بها رسوم الدراسة، وذلك فيما يلي:

الدولة التي يدرس بها الطالب تخصص الذكاء الاصطناعي

فرقة الجامعة والفئة التي يتبعها سواء أكان طالب، أو خريج.

الشهادة التي حصل عليها المتقدم سواء الماجستير، أو الدكتوراه، وغيرها.

فترة الدراسة في التخصص والتي تحددها كل جامعة.

شاهد من أعمال دقائق