مدن الشارقة المستدامة L أهداف مدن مستدامة في

مدن الشارقة المستدامة L أهداف مدن مستدامة في

مدن الشارقة المستدامة تُعد نموذجًا يحتذى به في مجال التنمية المستدامة، حيث تُساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، كما تُعزز مكانة الإمارات كدولة رائدة في هذا المجال.

ماذا تعرف عن مدن مستدامة في الشارقة ؟

تُعد مدن الشارقة المستدامة نموذجًا رائدًا في مجال التنمية المستدامة، حيث تلبي جميع معايير الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية. وتُركز هذه المدن على خلق مجتمعات متكاملة تعتمد على وسائل تُقلل من انبعاثات الكربون وتُرشد من استهلاك الطاقة، مما يوفر نمط حياة مستدام للسكان.

وتأتي مدن الشارقة المستدامة في إطار استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وهو ما يجعلها أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن عن هذا الهدف.

المدن المستدامة في الشارقة

أهداف مدن مستدامة في الشارقة

مواجهة تحديات التغير المناخي والموازنة بين النمو الحضري ومتطلبات الحفاظ على البيئة: وذلك من خلال اعتماد المدينة على مصادر الطاقة النظيفة، واستخدام أنظمة البناء الخضراء، وتوفير مساحات خضراء واسعة.

تحسين جودة حياة السكان: وذلك من خلال توفير بيئة صحية ومناسبة للعيش، وتوفير الخدمات الأساسية والمرافق العامة، وتعزيز النشاط البدني.

إعادة صياغة مفهوم تصميم وتخطيط المدن المستقبلية: وذلك من خلال تطبيق أحدث المعايير العالمية في مجال الاستدامة، وتوفير نماذج ملهمة للمدن المستدامة.

رفع كفاءة استهلاك الطاقة بالأبنية: وذلك من خلال استخدام مواد البناء العازلة للحرارة، وتركيب أنظمة الإضاءة والتهوية الذكية، واستخدام الطاقة الشمسية.

الحد من الانبعاثات الكربونية: وذلك من خلال الاعتماد الكامل على مصادر الطاقة النظيفة، واستخدام وسائل النقل العام، وتعزيز إعادة التدوير.

توفير حياة أكثر صداقةً للبيئة: وذلك من خلال توفير أنظمة جمع ومعالجة المياه العادمة، واستخدام أنظمة الزراعة المائية، وتعزيز تربية الحيوانات المستدامة.

توفير حلولٍ عملية في مجال الأمن الغذائي وإدارة استهلاك المياه والطاقة: وذلك من خلال إنشاء مزارع محلية، واستخدام أنظمة الري الذكية، وتعزيز كفاءة استخدام المياه والطاقة.

الحفاظ على الموارد الطبيعية خاصة المياه: وذلك من خلال استخدام المياه العذبة بشكل مستدام، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وتعزيز زراعة المحاصيل التي تتطلب كميات أقل من المياه.

أبرز مشاريع المدن المستدامة في الشارقة

بدأت مشاريع المدن المستدامة تنتشر في الإمارات العربية المتحدة لما لها من أثر إيجابي على الاقتصاد والبيئة والمجتمع. وإمارة الشارقة ليست استثناءً، فهي تحتضن اليوم أحد أبرز هذه المدن، والتي سنتعرف عليها في هذه الجزئية.

تمتد مدينة الشارقة المستدامة على مساحة إجمالية تصل إلى 7.2 مليون قدم مربع، وتحتضن 1,250 فيلا مُصممة بأسلوب عصري ومستدام، ومُزوّدة بمرافق استثنائية توفر أعلى مستويات الرفاهية والراحة.

توفر المدينة مجموعة من المرافق الخدمية والترفيهية، مثل:

المتنزهات

الصالات الرياضية

المسابح

مسارات للمشي وركوب الدراجات الهوائية

وسائل النقل الكهربائية

كما تُعد المدينة موطنًا لمجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتعليمية، مما يساهم في تعزيز جودة الحياة للسكان.

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية: تتميز المدينة باعتمادها على أنظمة البناء الخضراء، حيث تم استخدام مواد بناء صديقة للبيئة، وأنظمة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه. كما تتميز المدينة بتوفير مساحات خضراء واسعة، مما يساهم في تحسين جودة الهواء.

أهمية المدن المستدامة في الشارقة

تُعد مدن الشارقة المستدامة نموذجًا رائدًا في مجال التنمية المستدامة، حيث تُساهم في تحقيق عدة أهداف استراتيجية لإمارة الشارقة، كما أنها تُقدم حلولًا عملية للتحديات البيئية التي تواجه العالم.

وفيما يلي أهم أهمية المدن المستدامة في الشارقة:

حماية البيئة: تُساهم المدن المستدامة في حماية البيئة من خلال اعتمادها على مصادر الطاقة النظيفة، واستخدام أنظمة البناء الخضراء، وتوفير مساحات خضراء واسعة.

تحسين جودة الحياة: تُساهم المدن المستدامة في تحسين جودة حياة السكان من خلال توفير بيئة صحية ومناسبة للعيش، وتوفير الخدمات الأساسية والمرافق العامة، وتعزيز النشاط البدني.

تعزيز التنمية الاقتصادية: تُساهم المدن المستدامة في تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال توفير فرص عمل في قطاعات جديدة، مثل الطاقة النظيفة والبناء الأخضر.

مشاريع الاستدامة في الإمارات

مشاريع الاستدامة في عجمان ورأس الخيمة ودبي

تحرص الإمارات العربية المتحدة على تعزيز الاستدامة في جميع المجالات، بما في ذلك البناء والطاقة والنقل. وفيما يلي بعض الأمثلة على مشاريع الاستدامة في عجمان ورأس الخيمة ودبي:

عجمان

أطلقت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان اشتراطات البناء الأخضر على مبانيها، بهدف المحافظة على البيئة وبناء اقتصاد أخضر.

تعاونت بلدية رأس الخيمة مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، لإطلاق مبادرة الفيلا النموذجية التي تهدف إلى تعزيز كفاءة الطاقة وبناء مساكن أكثر استدامة.

رأس الخيمة

تستهدف إمارة رأس الخيمة توفير الطاقة بنسبة 30%، وتوفير المياه بنسبة 20%، وتوليد 20% من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2040.

مشاريع الاستدامة في دبي

تعتبر حديقة محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر حديقة شمسية في موقع واحد في العالم، وتنتج نحو 28 مليون كيلووات/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وتساهم في تخفيض أكثر من 15 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

حصل معرض إكسبو 2020 على شهادة نظام إدارة الفعاليات المستدامة «أيزو 20121» لعام 2012، وذلك لاستخدامه مصادر الطاقة المتجددة، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي، ورصد بصمة الكربون.

مقارنة مدن الشارقة المستدامة ومدن دبي المستدامة

مدينة الشارقة المستدامة مدينة دبي المستدامة المساحة 7.2 مليون قدم مربع 5 ملايين قدم مربع عدد السكان 2,000 نسمة 1,500 نسمة النوع مجتمع سكني مجتمع سكني وتجاري المصادر الطاقة المتجددة (90%) الطاقة المتجددة (70%) البنية التحتية إعادة تدوير المياه إعادة تدوير المياه النقل وسائل النقل العامة وسائل النقل العامة المرافق المدارس والمستشفيات والحدائق والمتنزهات المدارس والمستشفيات والحدائق والمتنزهات التكلفة 1.2 مليار درهم 1.1 مليار درهم

تمتد مدينة الشارقة المستدامة على مساحة تبلغ 7.2 مليون قدم مربع، بينما تمتد مدينة دبي المستدامة على مساحة تبلغ 5 ملايين قدم مربع. وبالتالي، فإن مدينة الشارقة المستدامة أكبر من مدينة دبي المستدامة بنسبة 40%.

تشترك مدن الشارقة المستدامة ومدن دبي المستدامة في العديد من السمات، مثل التركيز على الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الاختلافات الرئيسية بين المدينتين، مثل:

الحجم: مدينة الشارقة المستدامة أكبر من مدينة دبي المستدامة.

عدد السكان: مدينة الشارقة المستدامة تتسع لعدد أكبر من السكان من مدينة دبي المستدامة.

النوع: مدينة الشارقة المستدامة هي مجتمع سكني فقط، بينما مدينة دبي المستدامة هي مجتمع سكني وتجاري.

المصادر: مدينة الشارقة المستدامة تعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة أعلى من مدينة دبي المستدامة.

البنية التحتية: مدينة الشارقة المستدامة تركز بشكل أكبر على إعادة تدوير المياه من مدينة دبي المستدامة.

النقل: مدينة الشارقة المستدامة تعتمد بشكل أكبر على وسائل النقل العامة من مدينة دبي المستدامة.

التكلفة: مدينة الشارقة المستدامة أكثر تكلفة من مدينة دبي المستدامة.

بشكل عام، تعد كل من مدن الشارقة المستدامة ومدن دبي المستدامة مشاريع رائدة في مجال الاستدامة.

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: