أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون | أفضل نوع

أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون | أفضل نوع

القهوة هي واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، ويستمتع الكثير من الناس بتأثيراتها المنشطة. لكن هل تعلم أن القهوة يمكن أن تساعدك أيضًا على إنقاص الوزن؟ في هذا المقال، سنشرح كيف يمكن للقهوة أن تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، وتقمع شهيتك، وكذلك ما هو أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون بشكل أكثر فعالية.

هل القهوة تنقص الوزن

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهو منبه طبيعي يمكن أن يزيد من إنفاق الطاقة وأكسدة الدهون. يمكن أن يحفز الكافيين أيضًا التوليد الحراري، وهي عملية إنتاج الحرارة والطاقة من هضم الطعام. وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان بعض السعرات الحرارية والدهون الزائدة.

يمكن للكافيين أيضًا أن يقمع شهيتك ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، كما أنه يساعدك ذلك على تناول كميات أقل والتحكم في حصصك، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يقلل الجوع ويزيد من الشبع لمدة تصل إلى أربع ساعات بعد استهلاك الطعام.

يساهم الكفايين أيضًا في تحسين أداء التمارين الرياضية والقدرة على التحمل، فهو مكن أن يقلل من الجهد المبذول والتعب، ويعزز من قوة عضلاتك وطاقتها. مما يعني أنه يمكن أن يساعدك ذلك على ممارسة التمارين بقوة أكبر ولفترة أطول، وحرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون أثناء التمرين وبعده.

وبعد أن علمت هل القهوة تنقص الوزن أم لا، يجب أن تتعرف على أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون حتى تحقق الفائدة المرجوة.

أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون

في حين أن القهوة يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن، فإن توقيت تناول القهوة يمكن أن يؤثر أيضًا على فعاليتها.

إن أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون هو عندما يكون مستوى الكورتيزول منخفضًا؛ لأن الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي يمكن أن يزيد من شهيتك وتخزين الدهون. يتبع الكورتيزول إيقاعًا محددًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنوم والاستيقاظ، حيث يصل مستوى الكورتيزول لذروته بعد 30 إلى 45 دقيقة من الاستيقاظ ثم يأخذ في الهبوط ببطء على مدار اليوم.

لذلك، فإن أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون هو منتصف الصباح وحتى وقت متأخر منه، عندما يكون مستوى الكورتيزول لديك منخفض. مثلاً بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يستيقظون حوالي الساعة 6:30 صباحًا، يكون هذا الوقت بين الساعة 9:30 و11:30 صباحًا، فشرب القهوة في هذا الوقت يمكن أن يمنحك المزيد من الطاقة ويقلل من جوعك حتى وقت الغداء.

أما الوقت المناسب الآخر لشرب القهوة هو قبل التمرين، حيث يمكن للكافيين أن يعزز أداء التمرين وحرق الدهون. اشرب حوالي 200 ملغ من الكافيين من القهوة للحصول على أفضل النتائج أثناء ممارسة التمارين الرياضية. وهذا من شأنه أن يعادل قهوة أمريكانو متوسطة الحجم أو قهوة عادية صغيرة.

أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون

أفضل نوع قهوة لحرق الدهون

يمكننا مقارنة أنواع القهوة المختلفة من حيث قدرتها على حرق الدهون، وذلك باستخدام المعايير التالية:

– محتوى الكافيين: الكافيين هو العنصر الرئيسي في القهوة الذي يمكن أن يساعد في حرق الدهون عن طريق زيادة إنفاق الطاقة وتوليد الحرارة. كلما زادت نسبة الكافيين في نوع القهوة، زادت فوائد حرق الدهون التي يمكن أن توفرها.

– نسبة السعرات الحرارية: السعرات الحرارية هي وحدات الطاقة التي يستخدمها جسمك لأداء وظائف مختلفة. لإنقاص الوزن، عليك أن تستهلك سعرات حرارية أقل مما تحرقه. إذا كانت السعرات الحرارية في القهوة كثيرة، فإن ذلك يجعلها تساهم بشكل أكبر في زيادة الوزن، خاصةً إذا تم استهلاكها بشكل زائد.

– محتوى الدهون: الدهون هي من المغذيات الكبيرة التي توفر الطاقة وتدعم وظائف الجسم المختلفة.كلما زادت نسبة الدهون في نوع القهوة، تزيد احتمالية زيادة نسبة الدهون في الجسم، خاصةً إذا كانت تأتي من الدهون المشبعة أو المتحولة.

– محتوى مضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة هي مواد يمكنها حماية خلاياك من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما قد يضعف عملية التمثيل الغذائي لديك وقدرتك على حرق الدهون. يمكن لمضادات الأكسدة أيضًا تعديل نشاط بعص الهرمونات والإنزيمات المشاركة في استقلاب الدهون مثل الأنسولين والليباز.

وباستخدام هذه المعايير يمكننا ترتيب أنواع القهوة من الأفضل إلى الأسوأ في خسارة الدهون، وذلك على النحو التالي:

القهوة السوداء

هذه القهوة هي أفضل نوع قهوة لحرق الدهون حيث أنها تحتوي على أعلى نسبة من الكافيين ومضادات الأكسدة، وأقل نسبة من السعرات الحرارية والدهون. يمكن أن تساعدك القهوة السوداء على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون، كما أنها تمنع الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك. يجب الحرص على شربها في أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون لتحقيق النتائج المطلوبة.

أمريكانو

وهي ثاني أفضل نوع قهوة لحرق الدهون في الجسم؛ لأنها تحتوي على نسبة مماثلة من الكافيين ومضادات الأكسدة مثل القهوة السوداء، ولكنها أخفّ وأقل مرارة. يمكن أن تساعدك أمريكانو أيضًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون، ونحسّن من عملية الهضم لديك.

الإسبريسو

وهي ثالث أفضل نوع قهوة لحرق الدهون في الجسم، فهي تحتوي على كمية من الكافيين أكثر قليلاً من القهوة السوداء أو أمريكانو، ولكنها تتضمن أيضًا سعرات حرارية ودهون أكثر. يمكن أن تساعدك قهوة الإسبريسو أيضًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون، مع تحسين أداء التمارين الرياضية والقدرة على التحمل.

الكابتشينو

هذا هو رابع أفضل نوع من القهوة لفقدان الدهون، وهي تحتوي على كمية أقل من الكافيين وسعرات حرارية ودهون أكثر من القهوة السوداء أو أمريكانو أو إسبرسو، إلا أنها تتسم باحتوائها على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والنكهة المميزة.

اللاتيه

هذا هو أسوأ أنواع القهوة في فقدان الدهون؛ نظرًا لاحتوائها على أقل كمية من الكافيين وأكثر كمية من السعرات الحرارية والدهون بين أنواع القهوة جميعها، كما أنها تتضمن مضادات أكسدة أقل وسكر أكثر. يمكن أن يعيق اللاتيه قدرتك على حرق الدهون، خاصةً إذا كان مصنوعًا من الحليب كامل الدسم أو الكريمة المخفوقة.

تجنب اضرار القهوة

بعد أن علمت أفضل وقت لشرب القهوة لحرق الدهون وفي حين أن القهوة يمكن أن تساعدك بالفعل على إنقاص الوزن، إلا أنها قد تكون لها أيضًا بعض العيوب إذا كنت تشربها بشكل مفرط أو غير صحيح. وإليك بعض النصائح لتجنب مخاطر القهوة:

– قلل من تناول القهوة إلى ما لا يزيد عن 400 ملغ من الكافيين يوميًا، أي حوالي أربعة فناجين من القهوة المخمرة. يمكن أن يسبب تناول الكثير من الكافيين آثارًا جانبية مثل الأرق والقلق والعصبية وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

– تجنب شرب القهوة في وقت قريب جدًا من وقت نومك؛ لأن الكافيين يمكن أن يقلل من جودة نومك، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى إضعاف عملية التمثيل الغذائي لديك وزيادة الجوع وتعزيز زيادة الوزن. يجب عليك تجنب تناول الكافيين قبل نومك بحوالي أربع إلى ست ساعات.

– تجنب إضافة الكثير من السكر أو الكريمة أو غيرها من المكونات ذات السعرات الحرارية العالية إلى قهوتك؛ لأنها يمكن أن تبطل فوائد القهوة وتضيف سعرات حرارية ودهون غير ضرورية إلى نظامك الغذائي.

– اشرب الكثير من الماء مع القهوة؛ لأن القهوة يمكن أن تعمل كمدر للبول وتسبب الجفاف. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك وتقليل طاقتك وزيادة شهيتك.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: