الفرق بين الارز البني والارز الأبيض L أي نوع من

الفرق بين الارز البني والارز الأبيض L أي نوع من
(اخر تعديل 2023-10-31 00:14:10 )

الفرق بين الارز البني والارز الأبيض فيكون الارز الأبيض غني بالكربوهيدرات بلا دهون وقليل جدًا من البروتين أما الأرز البني عبارة عن حبة كاملة فهو يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يفتقر لها الارز الابيض.

الارز البني يشتمل على النخالة الليفية والخشنة، وأنواع من الجراثيم الصحية، والسويداء الالغنية بالكربوهيدرات، وهذا ما يجعل هذا الأرز البني بديل أكثر تغذية.

الفرق بين الارز البني والارز الأبيض

اولاً الفرق في المذاق: يعتبر مذاق الأرز البني أشبه بنكهة الجوز، وهذا على عكس الأرز الأبيض الذي له نكهة بسيطة وخفيفة، والارز الابيض محايد فيتبع طعم الطعام الذي يتم تناوله معه.

ثانياً الفرق في الملمس: الأرز البني يعتبر أكثر صلابة ومطاطية أما عن الأرز الأبيض فيكون أكثر ليونة وأكثر حساسية.

ثالثاً الفرق في الكربوهيدرات: يوجد في الأرز البني في كل 100 جرام من الأرز البني على قرابة 25.58 جرام من الكربوهيدرات. أما في الكربوهيدرات في الأرز الأبيض ففي كل 100 جرام من الأرز الأبيض فيوجد حوالي 28.17 جرام من الكربوهيدرات.

رابعاً الفرق في السعرات الحرارية للأرز البني: يشتمل في كل 100 جرام من هذا الأرز على قرابة 123 سعرة حرارية أما فيما يخص السعرات الحرارية للأرز الأبيض ففي كل من 100 جرام من الأرز الأبيض على قرابة 130 سعرة حرارية. الارز البني ايضاً قد يشتمل على نسبة أقل من المؤشر الجلايسيمي والكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالمقارنة مع الأرز الأبيض، وهذا ما يجعله أفضل بديل له والطعام المثالي في حميات فقدان الوزن.

خامساً إدارة مرض السكري، والحفاظ على صحة القلب: فقد يعتبر الأرز الأبيض غني بالفولات اما قد يحتوي الأرز على بعض المواد المضادة للمغذيات مثل الزرنيخ، والتي قد تؤدي لمشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم غسله بصورة صحيحة بالماء النظيف قبل طهيه.

الفرق بين الارز البني والارز الأبيض

الفرق بين الارز البني والارز الأبيض من حيث الألياف الغذائية

بصورة عامة فقد يشتمل الأرز البني على 1 وحتى 3 جرام من الألياف أكثر من الأرز الأبيض وكان هذا بحسب بحث قد نُشر في مجلة Metabolism Journal، فيعتبر اتباع نظام غذائي مليء بالألياف لا تقلل الإمساك فقط، كما أنه يزيد من الاحساس بالشبع لفترة طويلة.

الارز بني فقد يدير وزن الجسم، وهذا مع التحكم في مستويات السكر في الدم، ويعمل على الحافظ على أمعاء صحية، ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفرق بين الارز البني والارز الأبيض في مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)

كما ان كل من الأرز البني والأبيض لديه مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع هذا بالمقارنة مع الحبوب الأخرى ومنها الذرة الرفيعة والأنواع المتنوعة من القمح والشعير وما شابه.

فأن الجهاز الهضمي من خلال الطعام يؤثر على مستويات السكر في الدم كما من الممكن أن التأكد من هذا بناءً على الوتيرة أو الشدة التي يمكن أن ترفع بها مستويات السكر في الدم.

لكن خلال مقارنة الاثنين، فقد يكون أن الأرز الأبيض يشتمل على مؤشر جلايسيمي أعلى من الاثنين ويتم امتصاصه على الفور داخل مجرى الدم.

بحسب لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد، أوضح أن الأرز الأبيض يحتوي على مؤشر جلايسيمي مرتفع بالمقارنة مع الأرز البني.

الفرق بين الارز البني والارز الأبيض في المغنيسيوم

فقد يشتمل الأرز البني على كمية أكبر من المغنيسيوم مقارنة بالأرز الأبيض ففي كمية من 100 جرام من الأرز البني يوجد 39 ملجم من المغنيسيوم مقارنة بكمية 12 ملجم من نفس الكمية من الأرز الأبيض.

كما قد يساعد النظام الغذائي الغني بالمغنيسيوم في الحفاظ على صحة العظام بصورة جيدة، والعمل على إدارة مستويات السكر في الدم، ويقوي المناعة، وهذا يدير ضغط الدم، ويحسن من وظائف العضلات والأعصاب والكثير من الفوائد.

حمض الفوليك في الفرق بين الارز البني والارز الأبيض

حمض الفوليك واحد من العناصر الغذائية الموجودة في الأرز الأبيض أكثر من الارز البني.

فقد تشتمل كمية 100 جرام من الأرز الأبيض على 58 ميكروجرامًا من حمض الفوليك، بينما تشتمل نفس الكمية من الأرز البني على 9 ميكروجرام منها.

هو يعتبر واحد من المغذيات الأساسية مهمة كونه مرتبط بعملية إنتاج الحمض النووي والمكونات الجينية في الجسم.

هذا إلى جانب، كونه مهم جداً للنساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل في المستقبل القريب كونه يساعد في عملية انقسام الخلايا.

نقاط مهمة في الفرق بين الارز البني والارز الأبيض

السيلينيوم

فقد يشتمل الأرز الأبيض على سيلينيوم أكثر بقليل من الأرز البني فيما يتعلق الأمر بإنتاج هرمون الغدة الدرقية، فيقوم السيلينيوم بدورًا حيويًا.

فأن فيتامين هـ قد يساعد أيضًا في حماية خلايا الجسم من السرطانات كما أنه يعمل كمقاوم مناعي مهم.

الزرنيخ في الأرز

قد يكون الأرز سواء كان البني أو الابيض، ملوثًا بالزرنيخ وهو معدن ثقيل موجود بشكل طبيعي في البيئة فمن الممكن أن يتسبب استهلاك الأرز على المدى الطويل إلى أمراض القلب أو السرطان أو حتى مرض السكري من النوع الثاني.

هذا كما إن الأرز البني يشتكل على نسبة أعلى من الزرنيخ مقارنة بالأرز الأبيض حيث لا تتم معالجة الأرز البني من هنا يتوجب جداً بغسل الأرز جيداً قبل تناوله.

حمض الفيتيك

ويقال أيضًا أن الأرز، بالاخص الأرز البني، يشتمل على مضادات مغذية تعرف وهو معروف بحمض الفيتيك أو فيتات فإن تناول حمض الفيتيك على المدى الطويل قد يتسبب في نقص المعادن.

فمن الممكن معالجة هذه المشكلة أيضًا من خلال غسل الأرز وطهيه جيدًا بالماء بشكل جيد.

أي نوع من الأرز صحي أكثر ؟

الارز البتي كون أن الأرز البني مصدرًا غنيًا بالمعادن الأساسية ومنها كل من الحديد والزنك والمنغنيز والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

هذا وهو يحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامينات ب كذلك فيتامين ب1 (الثيامين)، ب2 (الريبوفلافين)، ب3 (النياسين)، ب6، حمض الفوليك، فيتامين هـ، وفيتامين ك.

كما ان الارز بأنواعه من مصادر صحية للكربوهيدرات والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية وعلى الرغم من أن كلاهما يشتمل على الألياف، إلا أن الأرز البني أكثر في الالياف عن الأرز الأبيض.

هذا وقد يحتوي الأرز الأبيض على كربوهيدرات وسعرات حرارية أعلى من الأرز البني، ولهذا السبب يفضل الارز البني في أي نظام غذائي لإنقاص الوزن على الأرز الابيض.

فوائد الارز البني

يساعد على فقدان الوزن

الأرز البني يعتبر واحد من الأطعمة التي قد تكون مستخدمة لإنقاص الوزن كونه غني بالألياف الغذائية التي تساهم في إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول ويساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل بشكل عام.

يتحكم في مستوى السكر في الدم

هو يدير نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي، الارز البني قليل من الكربوهيدرات والدهون في النظام الغذائي.

الأرز البني يعتبر الخيار الأمثل ومن المفيد التحكم في مستويات السكر في الدم لأنه يشتمل على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض.

تساعد على الهضم

يعتبر الأرز البني من العناصر الأساسية المفيدة التي يمكن إضافتها بسهولة لأي نظام غذائي يومي للتحسين من الجهاز الهضمي.

تساعد الألياف الموجودة في الأرز البني في تنظيم حركات الأمعاء والحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: