مدة انسحاب السكر من الجسم | متى تبدأ أعراض

مدة انسحاب السكر من الجسم | متى تبدأ أعراض

إذا كنت قد قررت التوقف عن تناول السكر لتجنب المشاكل الصحية المتعلقة به، فيجب أن تعلم أنك قد تعاني من بعض أعراض الانسحاب المزعجة مثل الصداع والتعب، والتي قد تختلف مدتها من شخص لآخر. في هذا المقال السكر سنعرف المزيد عن مدة انسحاب السكر من الجسم ومتى تبدأ أعراض انسحاب السكر، كما أننا سنستعرض تجربة لأحد الأشخاص المشهورين الذين جرّبوا ترك السكر.

مدة انسحاب السكر من الجسم

يمكن أن تختلف مدة انسحاب السكر من الجسم بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل، لذلك ليس من الممكن إعطاء إجابة واحدة محددة. وإليكم ما نعرفه:

الجدول الزمني النموذجي

يعاني معظم الأشخاص من أعراض الانسحاب لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع عند تقليل تناول السكر.

تميل الأعراض إلى أن تكون أقوى في الأيام القليلة الأولى، ثم تقل تدريجيًا بمرور الوقت.

قد لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض انسحاب ملحوظة على الإطلاق، لذلك قد لا يسري عليهم مدة انسحاب السكر من الجسم المعتادة.

العوامل المؤثرة على المدة

– مقدار استهلاك السكر: الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من السكر قبل تقليل تناوله هم أكثر عرضة للتعرض لأعراض انسحاب أقوى وحدوث مدة انسحاب السكر من الجسم أطول.

– طريقة قطع السكر: يمكن أن يُحدث قطع السكر بشكل مفاجئ في مقابل التقليل التدريجي للسكر فرقًا، حيث من المحتمل أن تؤدي الأساليب الأبطأ إلى فترات انسحاب أكثر اعتدالًا و مدة انسحاب السكر من الجسم أقل.

الفروق الفردية: يمكن أن تلعب الوراثة والتمثيل الغذائي والصحة العامة دورًا في كيفية تفاعل الجسم مع التغيرات في تناول السكر.

مدة انسحاب السكر من الجسم

متى تبدأ أعراض انسحاب السكر

يمكن أن تختلف مدة انسحاب السكر من الجسم وكذلك توقيت أعراض انسحاب السكر ولكن هناك بعض الأنماط العامة التي يمكن توقعها عند أغلب الناس تشمل ما يلي:

خلال 24 إلى 48 ساعة

يحدث هذا عندما يحدث الانخفاض الأولي في مستويات السكر في الدم بعد تقليل تناول السكر بشكل ملحوظ. قد تبدأ في الشعور ببعض الأعراض الخفيفة مثل:

– الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والكربوهيدرات.

– التعب وانخفاض الطاقة.

– الصداع.

– صعوبة في التركيز.

خلال ثلاثة إلى سبعة أيام

قد تشتد الأعراض وتصل إلى ذروتها ويكون ذلك خلال مدة انسحاب السكر من الجسم الأولية التي تكون خلال 3 إلى 7 أيام من القطع، ومن المحتمل أن تشمل الأعراض ما يلي:

– التهيج وتقلب المزاج.

– الغثيان واضطراب المعدة.

– التعرق والقشعريرة.

– صعوبة النوم.

قلة أعراض الانسحاب تدريجيًا

خلال الأيام أو الأسابيع القليلة التالية من مدة انسحاب السكر من الجسم عادة ما تقل أعراض الانسحاب وتختفي في النهاية عندما يتكيف جسمك مع كمية أقل من السكر.

يمكن أن يكون معدل الانخفاض فرديًا، حيث يشعر بعض الأشخاص بالتحسن في غضون أسبوع، بينما قد يعاني آخرون من أعراض مستمرة لفترة أطول.

تجربتي مع ترك السكر

إذا كنت تريد معرفة تجربة حقيقية لترك السكر وكذلك مدة انسحاب السكر من الجسم فإليك الكلام الذي روته “نانا ميريويذر” والتي نالت لقب ملكة جمال أمريكا عام 2012، كما أنها كانت لاعبة كرة طائرة فيما سبق، وقد قامت نانا بتجربة الامتناع عن أكل السكر لشهر كامل، فماذا حدث لها؟ هذا ما قالته:

تروي الملكة نانا عن النظام الغذائي الذي اتبعته لشهر بدون سكر، والمنافع الصحية الكثيرة التي شعرت بها، حيث قررت الابتعاد عن السكر لتسترجع نضارة بشرتها وتتخلص من حب الشباب، وقد شاركت تجربتها ونتائج نظامها الغذائي الذي لا يتضمن السكر.

البداية مع قطع السكر

تقول نانا إنها توقفت عن تناول الأشياء الحلوة جدًا، وأدركت أن السكر موجود في كل شيء تقريبًا، وللحفاظ على نظامها الغذائي، اختارت نانا تنويع وجباتها بأطعمة مختلفة وصحية.

أوضحت نانا أنها كانت تتناول على الغذاء البيض والخضراوات، أما الفطور فقد كان مكوّن من الملفوف المخمر والأفوكادو، وقد استخدمت الكرفس والحمص كوجبات خفيفة، أما في العشاء فقد كانت تتناول شريحة ديك رومي مع الخضار.

يمكن أن يتسبب الانقطاع عن السكر في البداية شعورًا بنقص في الطاقة، وهذا بسبب تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، لذلك تنضح نانا بضرورة النوم بشكل جيد؛ لأنَّ النوم يلعب دوراً هامًا في تنظيم مستوى السكر في الدم.

رؤية فوائد قطع السكر

تقول نانا إنها بعد أسبوع واحد من بدء النظام، شعرت بارتفاع في مستويات طاقتها، وأصبحت أكثر نشاطًا وحيوية بعد التخلص من السكر، لم تحتج إلى النوم بعد الأكل، وشعرت بالتوازن والقوة وواصلت تحقيق أهدافها.

وبعد مرور 15 يوم أي بعد انتهاء مدة انسحاب السكر من الجسم تقريبًا، بدأت ترى الفوائد على بشرتها، فقد أصبحت مشرقة ونضرة، وتحسَّن الهضم لديها بشكل كبير، وقلّت الالتهابات في جسمها، وخسرت الكثير من الوزن حول خصرها.

تؤكد نانا أن هذا النظام لم يمنعها من الاستمتاع بحياتها الاجتماعية، وأنها كانت تخرج مع أصدقائها بشكل دائم، ولكنها فقط امتنعت عن أشياء معينة مثل الكوكتيلات الغنية بالسكر.

وفي نهاية الشهر أوقفت نانا أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة المكررة مثل الدقيق الأبيض، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعجنات، وغيرها.

اكتساب عادات غذائية جديدة

تقول ملكة الجمال السابقة أنه بعد تجربتها للتخلص من السموم مع قطع السكر، فإنها اكتسبت عادات غذائية جديدة في حياتها اليومية، وأصبحت قادرة على اخنيار أطعمة تحتوي على سكر أقل بعد أن قضت 30 يومًا بدون سكر.

على سبيل المثال لم تعد نانا تتناول الحلوى بشكل عشوائي، على الرغم من أنها كانت فيما سبق على حد قولها تعتقد أن الحلويات هي أمر طبيعي وأنها تستحقها، وبذلك نرى الفرق الذي يمكن أن يحدثه قطع السكر في استقبالك الشخصي للحلوى.

هل الامتناع عن السكر يشمل الفواكه

بعد أن تعرفنا على تفاصيل مدة انسحاب السكر من الجسم ما إذا كان الامتناع عن السكر يشمل الفواكه أم لا يعتمد على الهدف المحدد لرحلتك الخالية من السكر. فيما يلي تفصيل لمساعدتك على اتخاذ القرار:

– إذا كنت تركز على التخلص من السكريات المضافة

الفواكه آمنة بشكل عام للأكل، حيث أنها تحتوي على سكريات طبيعية، السكريات التي تحتوي عليها تحدث بشكل طبيعي، ومعها الكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. تساعد هذه العناصر الغذائية على إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

– إذا كنت تهدف إلى اتباع نظام غذائي صارم للغاية خالٍ من السكر:

يختار بعض الأشخاص الابتعاد عن جميع مصادر السكر، بما في ذلك السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه. في حين أن هذا النهج يمكن أن يكون مفيدًا لبعض الحالات الصحية، فمن الضروري القيام بذلك تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية لضمان تلبية احتياجاتك الغذائية.

– فيما يلي بعض العوامل الإضافية التي يجب مراعاتها:

نوع الفاكهة: بعض الفواكه مثل التوت والبطيخ تحتوي على نسبة سكر أقل من غيرها مثل الموز والمانجو. يمكنك ضبط كمية الفاكهة التي تتناولها بناءًا على ميزانية السكر لديك.

كيف تستهلك الفاكهة: يفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من شرب عصائر الفاكهة أو العصائر؛ لأن الألياف الموجودة في الفاكهة الكاملة تبطئ امتصاص السكر.

هل الامتناع عن السكر يشمل الخبز

يشير الامتناع عن السكر عادةً إلى تجنب السكريات المضافة مثل تلك الموجودة في الحلويات والحلويات والمشروبات السكرية والأطعمة المصنعة مع السكريات المضافة. يمكن أن يحتوي الخبز، وخاصة الحبوب الكاملة أو أصناف القمح الكامل، على سكريات طبيعية من الحبوب نفسها، ولكنها لا تعتبر عادةً سكريات مضافة. ومع ذلك، قد تحتوي بعض أنواع الخبز أيضًا على سكريات مضافة للنكهة أو كمادة حافظة.

إذا كنت تمتنع عن تناول السكر على وجه التحديد، فقد ترغب في التحقق من قائمة المكونات الموجودة على عبوات الخبز للتأكد من عدم وجود سكريات مضافة. يمكنك اختيار الخبز الذي يحتوي على الحد الأدنى من السكريات المضافة أو بدون سكر مضاف مثل الحبوب الكاملة، ومن الضروري قراءة الملصقات وفهم المكونات لاتخاذ خيارات مناسبة بناءًا على تفضيلاتك وأهدافك الغذائية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: