آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن | كيفية

آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن | كيفية

ما زال ملايين المصريين الذين يتقاضون معاشاتهم يتطلعون إلى تحقيق حلمهم بالحصول على العلاوات الخمس التي وعدت بها الحكومة لعام 2024، وقد أصدرت هيئة التأمينات والمعاشات قرارًا بمنح هذه العلاوات للمستحقين من أصحاب الأجر المتغير. في هذا المقال سنوضح آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن بالتفصيل وكيفية الاستعلام عنها.

ما هى العلاوات الخمس

قبل التطرق إلى آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن فإنه يجب اولاً التعرف على العلاوات الخمس بالتفصيل وماهي.

العلاوات الخمس هي عبارة عن زيادات مالية تضاف إلى المعاش الخاص بالأجر المتغير، وهو الجزء من الراتب الذي يتغير باختلاف الأداء أو الإنتاجية أو الحوافز. وتم احتساب هذه الزيادات على مدار خمس سنوات مالية متتالية، بدءًا من 2006/2007 وحتى 2010/2011.

شروط الاستحقاق

هل صدور حكم بضم العلاوات الخمسة تنطبق على جميع أصحاب المعاشات أم لا؟ في الواقع ليس كل أصحاب المعاشات مستحقين للعلاوات الخمس، بل هناك فئة محددة منهم تتوافر فيها شروط الاستحقاق، وهي كالتالي:

– أن يكونوا قد خرجوا على المعاش في الفترة بين 1 يوليو 2006 وحتى 30 يونيو 2015.

– أن يكونوا قد تقاضوا أجرًا متغيرًا خلال فترة خدمتهم، وأن يكونوا مشتركين في تأمينات علاوات الأجر المتغير وقد سددوا رسومها.

– في حالة كونهم من العاملين بالدولة أو القطاع الخاص أو العاملين بالمنظمات والهيئات الدولية.

طريقة الحساب والصرف

تعتمد العلاوات الخمس على العلاوات الخاصة التي كانت جزءاً من الأجر المتغير قبل التقاعد، والتي تزداد كل سنة مالية من 2006/2007 إلى 2010/2011. وتساوي العلاوات الخمس 80% من هذه العلاوات الخاصة. يمكنك قبل معرفة آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن أن تقوم اولاً بحسابها بالصيغة التالية:

العلاوات الخمس= 0.8 × عدد العلاوات الخاصة × الأجر المتغير.

ويختلف عدد العلاوات الخاصة باختلاف تاريخ الخروج على المعاش، فمن خرج في 2006/2007 يحصل على علاوة واحدة، ومن خرج في 2007/2008 يحصل على علاوتين، وهكذا حتى من خرج في 2010/2015 يحصل على خمس علاوات.

وبالنسبة للصرف، فهناك فرقين ماليين نتيجة العلاوات الخمس، وهي:

– الفروق الدورية، وهي الزيادة الشهرية في المعاش بسبب العلاوات الخمس، وسيتم صرفها من يوليو 2020.

– الفروق المتجمدة، وهي الفروق المستحقة من تاريخ الخروج على المعاش حتى تاريخ تطبيق القانون، وسيتم صرفها على خمس سنوات، بحد أقصى 60 شهرًا.

تكلفة العلاوات الخمس وعدد المستفيدين

وفقًا للإحصاءات الرسمية و آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن فإن عدد المستفيدين من العلاوات الخمس يبلغ حوالي 2.4 مليون مستحق، كما أن تكلفة العلاوات الخمس تقدر بنحو 7 مليارات جنيه في السنة، بينما تبلغ تكلفة الفروق المتجمدة نحو 27 مليار جنيه.

مصدر القانون والتوجيهات السياسية

يعود مشروع قانون العلاوات الخمس – الذي سنتعرف فيما يلي على آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن بخصوصه – إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد على ضرورة تحسين أوضاع أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة بينهم.

وقد أعدت هيئة التأمينات والمعاشات مشروع القانون وعرضته على مجلس الوزراء بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي وافق عليه وأحاله إلى مجلس النواب للموافقة النهائية. وقد صرحت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن هذا القانون يعد إنجازًا تاريخيًا لصالح أصحاب المعاشات.

آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن

بناءًا على القانون الذي أصدرته الحكومة لتنظيم العلاوات، فإن آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن هو أنه سيحصل أصحاب المعاشات على الدفعة الثالثة منها في مارس 2024. وقد تم صرف الدفعتين الأولى والثانية في سبتمبر وديسمبر 2023 على التوالي، وستكون الدفعة الرابعة والأخيرة في ديسمبر 2024.

آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن

كيفية الاستعلام عن العلاوات الخمس

بعد أن عرفنا آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن فماذا عن طريقة الاستعلام؟ إذا كنت من أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمس، يمكنك الاستعلام عنها بسهولة عبر الإنترنت، وذلك باتباع الخطوات التالية:

الدخول على موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

يمكنك الدخول على موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من هنا، وهو الموقع الرسمي للهيئة، والذي يحتوي على كافة المعلومات والخدمات المتعلقة بالتأمينات والمعاشات.

النقر على أيقونة الاستعلام عن العلاوات الخمسة بالرقم القومي

عندما تدخل على الموقع، ستجد أيقونة تحمل اسم “الاستعلام عن العلاوات الخمسة بالرقم القومي”، انقر عليها لتنتقل إلى صفحة الاستعلام.

كتابة الرقم القومي والاسم الأول للأم

في صفحة الاستعلام سيُطلب منك إدخال بياناتك الشخصية، وهي الرقم القومي والاسم الأول للأم، اكتبهما باللغة العربية في الخانات المخصصة لهما.

التحقق من عدم كونك روبوت

للتأكد من أنك شخص حقيقي وليس روبوت، ستظهر لك علامة “أنا لست روبوت”، اضغط عليها لتمرير الاختبار البسيط.

إرسال الطلب ومشاهدة تفاصيل العلاوات

بعد إدخال بياناتك والتحقق من عدم كونك روبوت، اضغط على أيقونة “إرسال الطلب” لترسل طلبك إلى الهيئة، انتظر قليلاً حتى يتم معالجة طلبك ويتم عرض تفاصيل العلاوات الخمس المستحقة لك.

سن المعاش في قانون المعاشات الجديد

انتهينا من توضيح آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن وطريقة الاستعلام، والآن سنتطرق إلى موضوع سن المعاش في القانون الجديد. قال أحد الخبراء القانونيين إن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد ينص على رفع سن المعاش تدريجيًا من 60 عاماً إلى 65 عامًا، وذلك لمواكبة التغيرات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أيضًا أن هذا التغيير سيطبق على الموظفين الذين سيخرجون إلى المعاشات اعتبارًا من عام 2032، وأوضح الخبير القانوني أن جدول الخروج على المعاش سيكون كالتالي:

– يخرج الموظف إلى المعاش في 1 يوليو 2032، أي بعد أن أكمل 61 عامًا من العمر.

– يخرج الموظف إلى المعاش في 1 يوليو 2034، أي بعد أن أكمل 62 عامًا من العمر.

– يكون سن خروج الموظف إلى المعاش في 1 يوليو 2036 هو 63 عامًا من العمر.

– يبلغ سن خروج الموظف إلى المعاش في 1 يوليو 2038 هو 64 عامًا من العمر.

– يخرج الموظف إلى المعاش في 1 يوليو 2040، أي بعد أن أكمل 65 عامًا من العمر.

سن المعاش المبكر في القانون الجديد

يحدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد مجموعة من المتطلبات التي يجب أن تتحقق في العاملين بالقطاع العام والحكومي وكذلك الخاص الذين يرغبون في الاستفادة من المعاش المبكر.

متطلبات المعاش المبكر في القطاع العام

– يجب أن يكون للعامل مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تؤهله للحصول على معاش لا يقل عن 50% من آخر دخل له، ولا يقل عن 65% من الحد الأدنى للأجر التأميني في تاريخ استحقاق المعاش.

– يمكن للعامل أو الموظف الاستقالة مبكرًا والحصول على معاش تقاعدي إذا كان لديه مدة اشتراك تأميني تزيد عن 20 عامًا، على أن تصبح هذه المدة 25 عامًا على شهر يناير 2025.

– يجب أن يكون للموظف المؤمن عليه مدة اشتراك تأميني متصلة لا تقل عن 3 أشهر أو متقطعة لا تقل عن 6 أشهر كما هو مطبق في القانون الحالي.

متطلبات المعاش المبكر في القطاع الخاص

يضع قانون المعاشات الجديد 2023 بعض الشروط للعاملين في القطاع الخاص الذين يريدون الاستفادة من المعاش المبكر، وهي كالتالي:

– أن يبلغ العامل سن 50 عامًا على الأقل ليتمكن من الاستفادة من المعاش المبكر.

– ألا يتعرض العامل لأي إجراء تأديبي من قبل المؤسسة التي يعمل بها طوال فترة عمله.

– أن يكون للعامل مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تضمن له الحصول على معاش ليس أقل من 50% من أجره أو دخل التسوية الأخير.

– لابد ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى المحدد للمعاشات.

– يجب أن يتم تسوية جميع الحقوق التأمينية للعامل بما يتوافق مع مدة الاشتراك، مع إضافة خمس سنوات.

– في حال بلوغ العامل سن 55 عامًا، وله مدة اشتراك في التأمينات الاجتماعية تزيد عن 20 عامًا، يتم تسوية جميع الحقوق التأمينية بناءًا على مدة الاشتراك التأميني مع إضافة المدة الباقية (الـ 5 أعوام) إليها لإنهاء الخدمة.

– يُمنع العامل الذي استفاد من المعاش المبكر من العمل في أي مؤسسة أو وحدة تخضع لأحكام قانون العمل.

– يشترط أن تكون مدة الاشتراك التأميني لا تقل عن 20 عامًا، وأن تبلغ 25 عامًا بحلول عام 2025.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: