ذا مارفيلز .. هل هو بداية النهاية لعصر مارفل

ذا مارفيلز .. هل هو بداية النهاية لعصر مارفل

يُعد فيلم ذا مارفيلز الجديد تكملة لفيلم كابتن مارفل الذي صدر عام 2019، وهو يضم ثلاثة شخصيات رئيسية نسائية من عالم مارفل السينمائي. ولكن ما سبب الضجة التي أثارها هذا الفيلم وهل حقًا فشلت مارفل في جعله ناجحًا؟ سنتناول في هذا الموضوع ملخصًا لقصة الفيلم، ورد فعل الجمهور والنقاد عليه، والأسباب التي أدت إلى فشله في شباك التذاكر، والجوانب الإيجابية التي يحملها الفيلم.

مراجعة فيلم ذا مارفيلز

فيلم ذا مارفيلز هو من إخراج نيا داكوستا وبطولة بري لارسون، إيمان فيلاني وتيونا باريس، ويتناول قصة كارول دانفرز وكاملا خان ومونيكا رامبو، اللاتي يجدن أنفسهن مرتبطات بظاهرة غريبة تمنحهن قوى خارقة، ويضطرن للتعاون من أجل إنقاذ الكون من خطر مجهول.

العنوان والشعار

يُعرف الفيلم رسميًا باسم ذا مارفيلز (The Marvels)، وهو العنوان الذي اختارته شركة مارفل ستوديوز لهذا الفيلم. أما بالنسبة للشعار، فقد احتفظ الفيلم بالشعار الكلاسيكي لمارفل بحرف “M” الأيقوني مع خلفية حمراء وزرقاء.

وفي الأصل، كان من المفترض أن يُطلق على الفيلم اسم “كابتن مارفل” (Captain Marvel 2) كونه تتمة مباشرة لفيلم كابتن مارفل الذي طُرح عام 2019.

لكن شركة مارفل اختارت تغيير الاسم إلى ذا مارفيلز ليعكس الطبيعة الجماعية للفيلم، إذ يجمع بين 3 شخصيات نسائية رئيسية في عالم مارفل هنّ: كاملا خان، وكارول دانفرز، ومونيكا رامبو. فالاسم الجديد والشعار الكلاسيكي يوحيان بتوحيد هؤلاء البطلات الخارقات تحت مظلة عنوان “ذا مارفيلز” الجامع.

القصة والشخصيات

يتبع الفيلم أحداث فيلم كابتن مارفل، ويستكمل قصة كارول دانفرز، التي تعود إلى الأرض بعد سنوات من الغياب، وتجد نفسها متورطة في صراع بين الكري والسكرول، وهما عرقان فضائيان متحاربان.

يقدّم الفيلم شخصيتين جديدتين من عالم مارفل وهما: كاملا خان، وهي فتاة مراهقة باكستانية أمريكية، تعيش في نيو جيرسي، وتمتلك قوى تشكيل الجسم والتمدد، وتعتبر نفسها أكبر معجبة بكابتن مارفل. ومونيكا رامبو، وهي ابنة صديقة كارول، ماريا رامبو، والتي تعمل كرائدة فضاء في وكالة الأمن البيولوجي والطاقة والأبحاث، وتمتلك قوى الطيران والانعكاس والامتصاص والانبعاث للطاقة.

يستكشف ذا مارفيلز العلاقة بين الشخصيات الثلاث، وكيف يتعلمن التعاون والتكيف مع قواهن الجديدة، وكيف يواجهن خطرًا يهدد الكون بأكمله.

الإنتاج والعرض

الفيلم من إخراج نيا داكوستا، وهي مخرجة أمريكية سوداء، اشتهرت بإخراج فيلم كانديمان، وهو فيلم رعب نفسي من عام 2021. الفيلم هو أول فيلم من مارفل يتم إخراجه بواسطة امرأة سوداء.

الفيلم من كتابة ميغان ماكدونيل، وهي كاتبة أمريكية، عملت كمنتجة تنفيذية وكاتبة في مسلسل واندافيجن، وهو مسلسل تلفزيوني من مارفل، كما أنه أول فيلم من مارفل يتم كتابته بواسطة امرأة وحيدة.

تم عرض فيلم ذا مارفيلز في الولايات المتحدة يوم 10 نوفمبر 2023، وهو الفيلم الثاني والثلاثين ضمن سلسلة أفلام مارفل الشهيرة.

المؤثرات البصرية والأداء التمثيلي

من الناحية الفنية، امتاز الفيلم بمؤثرات بصرية ومشاهد أكشن رائعة تعكس ميزانيته الإنتاجية الضخمة. لكن السيناريو والحبكة كانا متواضعين نسبيًا، إذ تم التركيز أكثر على المؤثرات البصرية ومشاهد الأكشن على حساب القصة.

أداء الممثلات الثلاث كان جيدًا، وخاصةً إيمان فيلاني التي جذبت الأنظار بدور مس مارفل. لكن تبادل الأدوار والقدرات بين الشخصيات كان محبكًا بشكل ركيك نوعاً ما، وينقصه ترابط منطقي.

رد فعل الجمهور والنقاد

يعتبر ذا مارفيلز فاشلًا في شباك التذاكر، حيث أنه يتمتع بأقل عطلة نهاية أسبوع افتتاحية لأي فيلم من أفلام عالم مارفل السينمائي على الإطلاق. حقق الفيلم 47 مليون دولار فقط محليًا و63.3 مليون دولار دوليًا، ليصبح المجموع العالمي 110.3 مليون دولار.

يعد هذا انخفاضًا كبيرًا عن الافتتاح المحلي الذي حقق 153.4 مليون دولار أمريكي و302.4 مليون دولار أمريكي في الافتتاح الدولي لفيلم كابتن مارفل، والذي حقق 1.13 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم.

يمكن أن يُعزى الأداء الضعيف للفيلم إلى عدة عوامل، مثل جائحة كوفيد-19، ونقص التسويق الكافي، والمراجعات السلبية والكلام الشفهي، وقلة الاهتمام والطلب على الفيلم بين الجمهور العام، وقاعدة معجبي عالم مارفل السينمائي. من المرجح أن لا يحقق الفيلم النجاح المرجو، وقد يكون له تأثير سلبي على مستقبل مارفل.

ولكن بشكل عام، كان رد فعل الجمهور على فيلم ذا مارفيلز الجديد مختلطًا، فقد أشاد العديد من النقاد بالفيلم لقصته، وشخصياته، وتوجيهه، وأسلوبه البصري. كما أشاد العديد من الجمهور بالفيلم لكونه أول فيلم بطل خارق يقدم بطلات ثلاث من أصول مختلفة. ومع ذلك، فقد واجه الفيلم أيضًا بعض الانتقادات، خاصةً بسبب افتتاحيته الضعيفة.

ذا مارفيلز

ترتيب أفلام مارفل 2023

إذا كنت جديدًا في عالم مارفل السينمائي، وتريد مشاهدة أفلامها قبل البدء في فيلم ذا مارفيلز لكنك تواجه صعوبة في معرفة الترتيب الصحيح لهذه الأفلام، ولا تدرك التسلسل الزمني للأحداث، سنقدم لك في السطور التالية دليلاً لمشاهدة أفلام مارفل بالترتيب الزمني، مع تقسيمها إلى أربع مراحل.

المرحلة الأولى: بداية الأبطال

تبدأ هذه المرحلة بظهور أول بطل خارق في عالم مارفل، وهو كابتن أمريكا، الذي خضع لتجربة علمية في الحرب العالمية الثانية. ثم تتابع الأفلام بعرض قصص الرجل الحديدي، وثور، وهالك، والمنتقمون، الذين يجتمعون لمواجهة تهديد كبير. هذه هي قائمة الأفلام في هذه المرحلة:

– كابتن أمريكا: المنتقم الأول.

– الرجل الحديدي.

– الرجل الحديدي 2.

– ثور.

– هالك الخارق.

– المنتقمون.

المرحلة الثانية: توسع العالم

تشهد هذه المرحلة ظهور بطل جديد، وهو الرجل النملة، الذي يستخدم تكنولوجيا تمكنه من تغيير حجمه. كما تستكمل الأفلام قصص الرجل الحديدي، وثور، وكابتن أمريكا، والمنتقمون، الذين يواجهون عدوًا جديدًا، هو ألترون. وتظهر أيضًا مجموعة من الأبطال الفضائيين، وهم حراس المجرة، الذين يحملون أحد الأحجار اللانهائية. هذه هي قائمة الأفلام في هذه المرحلة:

– الرجل الحديدي 3.

– ثور: العالم المظلم.

– كابتن أمريكا: جندي الشتاء.

– حراس المجرة.

– المنتقمون: عصر ألترون.

– الرجل النملة.

المرحلة الثالثة: الحرب اللانهائية

تعتبر هذه المرحلة الأكثر تشويقًا وحماسًا في سلسلة أفلام مارفل، حيث تتصاعد الأحداث وتتقاطع القصص بين الأبطال المختلفين. تظهر في هذه المرحلة أبطال جدد، مثل النمر الأسود، وكتور سترينج، وكابتن مارفل، وسبايدرمان. كما تتواجه الأبطال مع أقوى عدو على الإطلاق، وهو ثانوس، الذي يسعى للحصول على الأحجار اللانهائية الستة والسيطرة على الكون. هذه هي قائمة الأفلام في هذه المرحلة:

– كابتن أمريكا: الحرب الأهلية.

– حراس المجرة 2.

– سبايدرمان: العودة للوطن.

– دكتور سترينج.

– ثور: راجناروك.

– النمر الأسود.

– المنتقمون: الحرب اللانهائية.

– الرجل النملة والدبورة.

– كابتن مارفل.

– المنتقمون: نهاية اللعبة.

– سبايدرمان: بعيدا عن الوطن.

المرحلة الرابعة: مستقبل الأبطال

تبدأ هذه المرحلة بعد أحداث نهاية اللعبة، حيث تتغير حياة الأبطال والعالم بعد عودة النصف المفقود من الكائنات الحية. تعرض هذه المرحلة أبطال جدد، مثل الأبديون، وشانغ تشي، وبلايد. كما تستمر قصص الأبطال القدامى، مثل الرجل الحديدي، وثور، وسبايدرمان، وحراس المجرة. ويظهر فيلم ذا مارفيلز في تلك المرحلة. هذه هي قائمة الأفلام في هذه المرحلة:

– الأرملة السوداء.

– الأبديون.

– شانغ تشي وأسطورة الخواتم العشرة.

– دكتور سترينج وجنون العوالم المتعددة.

– سبايدرمان 3.

– ثور: الحب والرعد.

– الرجل النملة 3.

– النمر الأسود 2.

– بلايد.

– ذا مارفيلز .

– حراس المجرة 3.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: