مجالات البرمجة الأكثر طلباً | أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2023

مجالات البرمجة الأكثر طلباً | أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2023
(اخر تعديل 2023-06-13 09:39:10 )

تُعد البرمجة من المجالات التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة، وأصبح الكثيرون مهتمين بدراستها والعمل بها، خاصة بعد أن أدركوا أنها أهم وظيفة في المستقبل، ونظرا لتعدد مجالات البرمجة، سنرشد كل المهتمين بها عن مجالات البرمجة الأكثر طلباً في الوقت الحالي، وسنوضّح أيضًا أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2023 للبدء بتعلمها.

مجالات البرمجة الأكثر طلباً

إذا كنت تبحث عن وظائف و مجالات البرمجة الأكثر طلباً فسوف ندرج لك فيما يلي قائمة تتضمن أهم تلك الوظائف وذلك طبقًا لموقع “إنديد.كوم” الموقع الأمريكي الذي يمثّل محرك بحث يتعلق بالتوظيف في كافة أنحاء العالم وينشر جميع ما يخص الوظائف.

أخصائي أمن شبكات

يعمل أخصائي أمن الشبكات على عمل تدابير أمنية وتطويرها للمؤسسة التي يعمل بها، كما أنه مسؤول عن عمل بعض الاختراقات الأخلاقية على أنظمة الشركة الخاصة بالأمان حتى يختبرها، وهو يسعى دائمًا لعمل تحديثات للنظام والإبلاغ عن أي مشكلة.

محلل شبكات

تعد وظيفة محلل الشبكات من مجالات البرمجة الأكثر طلباً ويُقصد بها الشخص الذي يشرف على صيانة نظام شبكة الكمبيوتر للشركة واستكشاف الأخطاء والعمل على إصلاحها، وهو يعمل على تحسين عمليات الشبكة.

محلل مبرمج

وهو الشخص المسؤول عن عمل برامج كمبيوتر طبقًا لمتطلبات أعمال الشركة، كما أنه يقوم بالكتابة وترميز واختبار وتحليل التطبيقات والبرامج الخاصة بالبرمجيات، كذلك فهو يحافظ على الموقع الخاص بالشركة على الويب، ويحدد متطلبات المشروع.

محلل أنظمة

يستخدم هذا الشخص تقنيات التصميم والتحليل لكي يساعد الشركة على أن تحل مشاكلها باستعمال تكنولوجيا المعلومات، وهو يتشاور مع العملاء ويبحث عن تقنيات جديدة لكي يستخدمها في العمل.

مطور تطبيقات

يأتي مطور التطبيقات ضمن مجالات البرمجة الأكثر طلباً وهو الذي يصمم ويكتب البرامج الخاصة بأنظمة تشغيل محددة أو جهاز أو ويب، وبعد أن يقوم بإنشاء برنامج لأحد التطبيقات فإنه يدير ويراقب ويستكشف المشكلات التي تظهر به ويصلحها.

محلل ذكاء الأعمال

يساعد هذا الشخص شركاته في اتخاذ قرارات فعالة واكتشاف أنماط محددة، فهو يجمع البيانات و ينقب عنها ويراجع اتجاهات الصناعة وبيانات المنافسين ويقوم بتطوير حلول مختلفة.

مصمم تجربة المستخدم

يعد مصمم تجربة المستخدم من مجالات البرمجة الأكثر طلباً وتتلخص وظيفة هذا الشخص في كونه مسؤولاً عن وصول المستخدمين للمنتج الخاص بالشركة واستمتاعهم به، ويتم ذلك من خلال عمل الكثير من البحوث بخصوص المستخدمين والمنافسين بهدف رفع فاعلية منتج الشركة.

مطور الواجهة الأمامية

هذا الشخص هو المسؤول عن تطوير الواجهة الأمامية التي يراها العميل في موقع الويب الخاص بالمؤسسة أو الفرد، وهو يستخدم في هذا الأمر لغات مثل: HTML و CSS و JavaScript التي تمكّنه من بناء موقع سهل وممتع للمستخدمين.

مطور الويب المتكامل

إن مطور الويب المتكامل من مجالات البرمجة الأكثر طلباً برضه وهو الشخص الذي يكون مسؤولاً عن كل من الواجهة الأمامية والخلفية في نفس الوقت الخاصة بالتطبيق، فهو يُنشئ خوادم ويطوّر تفاعلات المستخدم على موقع الويب.

عالم البيانات

ذاع صيت وظيفة عالم البيانات مؤخرًا، وهي وظيفة تتطلب مراجعة كم هائل من البيانات الهيكلية وغير الهيكلية وذلك بهدف دعم الشركة في حل المشكلات التي تواجهها، كما أنه يفرز بيانات الشركة وينظمها بشكل يجعلها قابلة للاستخدام.

مطور الواجهة الخلفية

هو بعكس مطور الواجهة الأمامية، يكون مسؤولاً عن عمل وصيانة التكنولوجيا الخاصة بتشغيل خادم أو تطبيق أو قاعدة بيانات، فهو الشخص الذي يركّز على جانب الخادم والتجربة الوظيفية وليس ما يراه العميل.

مهندس برمجيات

يعتمد مهندس البرمجيات على التحليل الرياضي ومبادئ علوم الكمبيوتر لكي ينشئ برامج جديدة، وتتضمن وظيفته أيضًا تثبيت الحلول البرمجية، وإجراء الاختبارات للبرامج الحديثة، وإصلاح الأخطاء بالتعاون مع الفريق.

مهندس سحابي

إن وظيفة مهندس سحابي هي ضمن مجالات البرمجة الأكثر طلباً ويكون فيها الشخص مسؤولاً عن عمل سياسات للخدمات السحابية للشركة، فهو يُرحّل التطبيقات الحالية للسحابة، وينشئ التطبيقات السحابية، ويعمل على تصحيح الأخطاء المختلفة.

مهندس ديف أوبس

يعمل هذا الشخص بالتعاون مع مطور البرمجيات على إيجاد مشاكل الإنتاج والتوصّل لحلول محتملة، وهو يساعد المؤسسة أن تبني أنظمة وظيفية، ويحسّن من تجربة العملاء بشكل عام، وينشر التحديثات المختلفة، ويبني أدوات لتقليل عدد الأخطاء.

مهندس الرؤية الحاسوبية

وهو ضمن مجالات البرمجة الأكثر طلباً ويستعمل هذا الشخص خوارزميات ليكرر العمليات التحليلية البشرية في الذكاء الاصطناعي، وهو يستعين بالبرمجيات لكي يحلل كم كبير من البيانات ويعثر على الأنماط.

أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2023

بعد أن تعرفنا على مجالات البرمجة الأكثر طلباً لابد أن نتطرق إلى لغات البرمجة أيضًا الأكثر طلباً، وسنوضح لكم قائمة بتلك اللغات طبقًا لما ذكرته صفحة جامعة بيركلي في كاليفورنيا:

لغة جافا سكريبت

يتم استخدام تلك اللغة لإدارة صفحات الويب المختلفة، وهي تعد لغة الترميز الأكثر شيوعًا اليوم حول العالم؛ نظرا لأن معظم متصفحات الويب تستخدمها، وهي واحدة من أسهل اللغات للتعلم أيضًا ولا تتطلب معرفة مسبقة بالبرمجة.

لغة بايثون

تأتي بايثون في المرتبة الثانية وهي لغة مثالية للمبتدئين والمبرمجين أصحاب الخبرات على حد سواء، وهي تدعم مكتبة واسعة من الأوامر والمهام الشائعة، وقد تم تطوير عدد كبير من الأدوات والأنظمة الرقمية المعروفة باستخدام هذه اللغة.

لغة جافا

تتسم لغة جوفا بأنها لغة برمجة عامة ولغة كائنية أي أنها موجهة للكائنات، حيث ينشأ المطورون كائنات تتضمن الوظائف والبيانات والتي يتم استعمالها فيما بعد لكي توفر بنية للبرامج والتطبيقات، ويتم تصنيفها كثالث أكثر لغات البرمجة رواجًا لمديري التوظيف على مستوى العالم.

لغة HTML

ويقصد بها لغة ترميز النص التشعبي، وهي واحدة من أفضل اللغات التي يمكن أن تنطلق منها لتصل لعالم البرمجة، وهذه اللغة هي لغة ترميزية أي أنها تعمل على تنسيق مظهر المعلومات على موقع الويب، ولا تتضمن نفس وظائف لغات البرمجة الأخرى.

لغة CSS

عادة ما تكون تلك اللغة جنبًا إلى جنب مع HTML للتحكم في مظهر الويب، حيث تنظم HTM نص الموقع إلى أجزاء، بينما تكون CSS مسؤولة عن تحديد حجم ولون وموضع كافة عناصر الصفحة، وهي لغة يسهل الوصول إليها بالنسبة للمبتدئين.

لغة SQL

تعرف هذه اللغة باسم لغة الاستعلام المهيكل وهي التي تجعل المبرمجين قادرين على أن يستعلموا عن قواعد البيانات ويعالجونها، ويمكن من خلال تلك اللغة أن يتم تحديد مكان البيانات واستردادها من قاعدة بيانات.

لغة C#

تنتمي هذه اللغة إلى عائلة لغات البرمجة الموجهة للكائنات، وقد تم إصدارها في عام 2002 من خلال شركة مايكروسوفت، ويزداد شعبية تلك اللغة لتطوير تطبيقات الويب وسطح المكتب، وهي تعتبر من أسهل اللغات تعلم ومثالية لإنشاء تطبيقات وألعاب محمولة شائعة.

لغة Rust

دائمًا ما تحتل هذه اللغة المراتب الأولى في لغات البرمجة الأكثر شيوعًا، بالرغم من أن مستخدميها لم يكونوا سوى 3% من المطورين في الاستطلاعات على موقع Stack overflow، مما يشير على عدم دراية أغلب المبرمجين بفائدتها، وتكمن أهميتها في كونها لغة متعددة النماذج أي أنها تتيح للمطورين العمل بالكثير من أنماط البرمجة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: