الحداد الرسمي في الإمارات L هل الحداد الرسمي

الحداد الرسمي في الإمارات L هل الحداد الرسمي

أن الحداد الرسمي في الإمارات هو أن تقوم الدولة بعمل مجموعة من الإجراءات التي توضج حالة الالم الحزن لفقدان أحد الاشخاص البارزين في المجتمع الإماراتي، لذا هي تشتهر بكونها إجراء رسمي للتعبير عن الحزن.

تعطل الهيئات العامة في البلاد لعدة أيام، والتي تتمثل بالمؤسسات والوزارات والمدارس والقطاعات الحكومية، بالإضافة إلى تنكيس الأعلام.

الحداد الرسمي في الإمارات

في العادة تكون مدة الحداد في دولة الإمارات العربية المتحدة هي لفترة ثلاثة أيام في معظم الشخصيات البارزة بالدولة.

من أبرز الامثلة الحالية عن الحداد في الإمارات ما سنتكلم عنه بالتفصيل أدناه وهو بخصوص وفاة شقيق حاكم الإمارات فقد صرح أن الحداد الرسمي العام للبلاد قد بدأ.

كما صرحت الإمارات عن تنكيس الأعلام بسبب وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان رحمه الله وهو الذي كان يشغل منصب ممثل حاكم إمارة أبو ظبي ومن هنا قد صرح أن الحداد سيبدأ من يوم الخميس السابع والعشرين من شهر يوليو عام 2023 ولثلاثة أيام.

وينتهي الحداد في يوم السبت التاسع والعشرين من يوليو 2023م، والجدير بالقول أن الحداد العام الذي كان بسبب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات قد دام لمدة 40 يومًا وهذا سنوضحه أدناه.

الحداد الرسمي في الإمارات

هل الحداد الرسمي يعني إجازة بالإمارات ؟

نعم، إن الحداد الرسمي في الإمارات يعتبر عطلة لكل من الجهات العامة والحكومية داخل الإمارات العربية المتحدة بحسب عدد الايام المقررة من الدولة.

هذا كما ذكرنا تقوم الحكومة الإماراتية بإعلان الحداد الرسمي مثل ما حدث العام الماضي مع الشيخ المرحوم خليفة بن زايد آل نهيان وتوقفت الجهات الرسمية لمدة ثلاثة أيام وتم تنكيس العلم الإماراتي لأربعين يومًا.

يعد الحداد الرسمي في وفاة شخصية بارزة في الإمارات هو إجازة تدون في الاغلب لمدة ثلاثة أيام.

أهم خطوات الحداد الرسمي في الإمارات

كما تم توضيحه أعلاه فإن الحداد يعتبر حالة رسمية عن طريقها تعبر الدول عن ألمها وحزنها في وفاة وفقد إحدى الرتب أو القامات المهمة في البلاد.

أن حالة الحداد قد تكون مختلفة من منطقة لأخرى، وهذا يكون في صورة أختلاف الإجراءات التي تتم للتعبير عن الحزن والفقد، ومحاولة دعم ذكرى الفقيد.

تعتبر حالة الحداد الرسمي في الإمارات هي عبارة بثلاثة أمور أساسية وهم:

أول شيء في الحداد الرسمي هو القيام بتنكيس كافة الأعلام في شتى الوزارات وفي الدوائر الرسمية والشركات المحلية في الإمارات.

هذا وينكس الأعلام في شتى المؤسسات داخل القطاع الخاص.

ثاني شيء يحدث هو بداية مظاهر الحداد خلال مدة الحداد والتي تدوم حتى أربعين يوماً.

الأمر الثالث هو مظاهر الحداد من خلال التوقف عن العمل والدوام في شتى الوزارات وفي كل انحاء البلاد لثلاثة أيام بداية من أول يوم للوفاة.

لماذا ينكس العلم في حالة الحداد في الإمارات

هذه الحالة تتم من قبل ديوان الرئاسة في الإمارات العربية المتحدة تنكيس الأعلام والحداد الرسمي وهذا بسبب وفاة أي من الشخصيات المهمة والبارزة بالإمارات.

في أثناء هذه الفترة يتم توفق العمل في شتى الجهات الرسمية في كل الإمارات بسبب الحداد الرسمي، فأن يتم تنكيس الأعلام في الإمارات العربية المتحدة وهذ كنوع من التعبير عن حالة الحزن بعد فقدان شخصية بارزة في الدولة، إذ يتم خفض علم الدولة من على سارية العلم بنسبة معينة.

قد تم تنكيس العلم في الإمارات لأكثر من مرة، بسبب وفاة كل من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وهو مؤسس دولة الإمارات، وفي خلال وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد في 2022م.

يعد سبب تنكيس الأعلام في الإمارات العربية المتحدة طريقة للتعبير عن الحداد الرسمي وهذا ما تم حالياً بسب وقاة المرحوم سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، وهو ممثل حاكم أبو ظبي ويعتبر الشقيق لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والحداد لمدة ثلاثة أيام.

كم يوم تنكس الاعلام في الامارات بوفاة رئيسها

قامت وزارة الشؤون الإماراتية والديوان الملكي الإماراتي بإعلان تنكيس الأعلام بعد وفاة الفقيد المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان زكان هذا لمدة أربعون يوماً حداداً على ذكراه الجليلة.

كما قد أعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام في شتى الوزارات الدوائر الحكومية والمحلية، وهذا بجانب القطاعات الخاصة والشركات الاتحادية وايضاً المحلية.

لماذا تعلن الإمارات الحداد الآن

قد تم التصريح بأن وفاة الشيخ سعيد ين زايد ال نهيان كانت في يوم 27 يوليو 2023م هو يعتبر الأخ غير الشقيق لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وهو ايضاً ممثل حاكم إمارة أبو ظبي، وهو حامل للجنسية الإماراتية.

الشيخ سعيد ين زايد ال نهيان من مواليد إمارة العين الإماراتية كان هذا بعام 1965 ميلاديًا، وهو قد حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية من إحدى الجامعات الإماراتية وكان هذا بعام 1988 ميلاديًا.

قج تعرض الشيخ سعيد ين زايد ال نهيان لوعكة صحية منذ أيام قبل وفاته، وكان طريح الفراش في إحدى أسرة المشفى من ثم صرح الأطباء عن وفاته ليلة في يوم الخميس الواقع في 27 يوليو عام 2023 ميلاديًا، وهو الموافق هجرياً التاسع من محرم عام 1445هـ.

هذا وقد قام سمو رئيس دولة الإمارات بتعي أخيه الراحل ومن ثم تم إعلا الحداد الرسمي في الإمارات مع تنكيس الأعلام لثلاثة أيام بدايةً من تاريخ 27 تموز 2023م.

يعتبر الشيخ سعِيد هو ابن الشيخ زاَيد بن سلطان ال نهِيان الذي أسس قديماً دولة الإمارات وكان أول رئيس لها، كما أنه هو الأخ غير الشقيق لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان.

موعد جنازة الشيخ سعيد ين زايد ال نهيان

الديوان الرئاسي الإماراتي قد صرح موعد جنازة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان وهو كانت من يعد صلاة ظهر يوم الخميس الماضي السابع والعشرين من يوليو 2023، وقد تمت الصلاة على الفقيد في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول والذي يقع في مدينة البطين بإمارة أبو ظبي.

هذا كان مع ايضاً إقامة صلاة الغائب في شتى المساجد في الإمارات، وهذا وقد تقبل العزاء داخل صالة المشرف في أبوظبي من الساعة 4:30 عصرًا وحتى الساعة 6:30 مساءً.

بالنسبة ليومي الجمعة والسبت فالعزاء سيكون في صورة فترتين الاولى من الساعة 10:00 صباحًا وحتى 12:00 ظهرًا، والفترة الثانية من الساعة 4:30 عصرًا وحتى الساعة 6:30 مساءً.

متى تنتهي فترة الحداد الرسمي في الامارات حالياً

سيتنتهي فترة الحداد الرسمي في الإمارات يوم السبت الموافق التاسع والعشرون من يوليو 2023، وبجانب هذا قد نم منح إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين لمدة ثلاث أيام في كل من الوزارات والهيئات وايضاً المؤسسات الحكومية.

هذا بجانب قرارتنكيس الأعلام في الإمارات لثلاث أيام ايضاً وهذا من بعد إعلان ديوان الرئاسة عن وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان كونه هو ممثل حاكم أبو ظبي.

نص نعي الديوان الملكي للشيخ سعيد بن زايد آل نهيان

بسم الله الرحمن الرحيم بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره .. ينعي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أخاه المغفور له سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم.

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم عموم آل نهيان الكرام جميل الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: