دعاء ليلة القدر مستجاب .. ما هو الدعاء الذي كان

دعاء ليلة القدر مستجاب .. ما هو الدعاء الذي كان
(اخر تعديل 2024-04-30 15:07:13 )

دعاء ليلة القدر مستجاب حيث تحظى ليلة القدر بمكانة عظيمة في قلوب المسلمين، إذ تُعتبر أحد أهم الليالي في شهر رمضان المبارك. ومن بين العبادات التي يُنصح بالقيام بها في هذه الليلة المباركة هو الدعاء، فهي ليلة يُقال فيها أن الأعمال تضاعف أجرها وتُرفع فيها الدعوات.

دعاء ليلة القدر مستجاب

  • اللهم، في هذه الليلة المباركة من ليالي العشر الأواخر، نلتجئ إليك بقلوب ملؤها التضرع والخشوع، نسألك بأسمائك العظيمة، التي إذا دُعيت بها أجبت، وإذا سُئلت بها أعطيت، أن تقضي حوائجنا وتفرِّج كروبنا وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا.
  • اللهم، إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لنا خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيما ختمت، وافتح لنا باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا.
  • اللهم، نسألك الخير الذي في هذه الليلة، ونعوذ بك من كل شر يحدث فيها، ونرجو منك الرزق الطيب الحلال والعافية والسلامة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم، اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا وافسح علينا ضيقها، واجعلنا من أهل السعادة في الدنيا والآخرة، وارزقنا جوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم، لا تصرفنا من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل وتجارة لا تبور، وشفاء لما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم، اغفر لنا في هذه الليلة المباركة من العشر المباركة كل الذنوب التي تحل النقم، واغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، واغفر لنا الذنوب التي تورث الندم، واغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، واغفر لنا الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لنا الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لنا الذنوب التي تكشف الغطاء.
  • اللهم، نسألك أن تغمرنا بفيض من عين جودك تطيب به حياتنا، وترزقنا حنانًا من لدنك تطمئن به قلوبنا، وتجعلنا من أحبابك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، لا تجعل بيننا وبينك بابًا إلا وفتحته، ولا حاجزًا إلا كسرته، ولا ذنبًا إلا وغفرته، فلك الحمد على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت.

دعاء ليلة القدر مستجاب

ما هو الدعاء المستحب قوله في ليلة القدر؟

“اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همي. اللهم آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقِنا عذابَ النار.”

هذا الدعاء يعتبر من الأدعية المستحبة في ليلة القدر، وهو يعبر عن التواضع والتذلل أمام الله، والطلب منه بالرحمة والمغفرة والقبول.

أفضل الأذكار في ليلة القدر

“اللّهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.”

“اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.”

“اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.”

“اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.”

“اللّهم أحينا مستورين، وأمتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.”

ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر؟

بالإضافة إلى دعاء ليلة القدر مستجاب فإن الأدعية النبوية في تلك الليلة كانت تتمثل في:

ربي، اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. اللهم، أنت عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شئ ومليكه، أغفر لي ذنبي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه. اللهم، إني أعوذ بك من الحزن والهم، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، وغلبة الرجال.

اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٍ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهم، إني أسألك من الخير العاجل والآجل، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر العاجل والآجل، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم، إني أسألك من الخير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من الشر ما عاذ به عبدك ونبيك.

اللهم، إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

شاهد من أعمال دقائق