سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية | أماكن دفع الهدي في مكة | أسعار الهدي في

سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية | أماكن دفع الهدي في مكة | أسعار الهدي في
(اخر تعديل 2023-06-20 16:57:13 )

سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية هو من أكثر الأسئلة المطروحة عبر محرك بحث جوجل من قبل الحجاج والمضحين بالمملكة العربية السعودية، وهي خدمة مقدمة من قبل منصة إحسان بالتعاون مع مشروع أضاحي.

ويهدف كل من المنصة والمشروع للإفادة من أمر الأضاحي والهدي، وجعل القطاع الخيري يعمل بنظام رقمي يتسم بالدقة، السرعة والسهولة.

نوضح من خلال مقالنا كل ما يتعلق بتفاصيل سعر الأضحية وطريقة شراء الأضحية من خلال منصة إحسان، كما نجيب عن التساؤل بشأن الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة.

الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية

تستمر منصة إحسان الخيرية في تلقي طلبات الأضاحي للحجاج وذلك منذ ثلاثة أعوام مضت، ويتم هذا بالاشتراك مع مشروع أضاحي المقدم من قبل المملكة العربية السعودية بهدف الإفادة من الهدي والأضاحي.

ولهذا بحث الكثيرين من الحجاج والمضحين عن سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية وتسعى منصة إحسان جاهدةً إلى جعل قطاع العمل الخيري يعمل بشكل رقمي، وترغب المملكة في تسهيل المناسك على الحجاج والمضحين من خلال تفويض المنصة في توصيل الأضاحي للمستحقين، قبل انتهاء الوقت الشرعي المحدد لذلك.

وأتاحت المنصة لهم إمكانية متابعة طلبهم والاطلاع على حالته بشكل مستمر، وحرصت على أن يتم كل هذا بطريقة سهلة وفق خطوات بسيطة عبر الإنترنت.

سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية

كم سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية

استكمالاً لما تقدمه منصة إحسان للحجاج والمضحين من تسهيلات يأتي سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية كأفضل سعر بالمملكة، وذلك لإتمام وصول الأضحية أو الهدي في موعده الصحيح لأكثر مستحقيه.

كما تتيح المنصة لمستخدميها العديد من الخيارات التي تناسب مختلف الفئات من الحجاج مثل الأضحية والهدي، فضلاً عن وجود خيارات مطروحة على مدار العام خاصة بالمعتمرين وغيرهم مثل الفدية، العقيقة والصدقات.

توفر المنصة إمكانية شراء الأضحية والهدي عبرها، كما يتم الدفع أيضًا بطريقة إلكترونية وقد حددت سعر صك الأضحية في الحج بمبلغ ٧٢٠ريال سعودي.

خطوات شراء الاضحية والهدي في منصة احسان الخيرية

بعد أن يتعرف الحاج والمضحي على سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية يبدأ في إتمام خطوات تقديم طلب شراء الهدي والأضحية من المنصة، والتي تتم عبر الإنترنت بتتبع خطوات يسيرة نوضحها لكم فيما يلي:

الدخول مباشرة عبر الإنترنت إلى الموقع الخاص بمنصة إحسان من هنا، تظهر لك في الصفحة الرئيسية قائمة حدد منها ما ترغب في طلبه سواء هدي أو أضحية.

بعدها تظهر لك علامة(+) أسفل هذه القائمة اضغط عليها، بعد ذلك انقر فوق أيقونة متابعة، في الحقل الذي يظهر لك قم بإدخال رقم جوالك، انتظر وسوف تصلك رسالة على الرقم الذي أدخلته تحتوي على رمز التحقق عليك كتابته كما هو.

بعد هذه الخطوة سيصلك رسالة بها مضمون طلبك ورقم الطلب، بالإضافة إلى رابط خاص بمتابعة حالة الطلب، اذهب إلى خطوة دفع قيمة الأضحية لإنهاء عملية الدفع، وهنا تكون انتهيت من شراء الأضحية أو الهدي الخاص بك.

كما أن هناك طريقة أخرى تتم من خلال مشروع أضاحي، بالدخول إلى موقع أضاحي عبر الإنترنت وشراء الأضحية أو الهدي، ويتم ذلك من هنا.

أسعار الهدي في الحج

بعد التعرف على سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية نطلع على أسعار الهدي في الحج فهي من أكثر الأمور أهمية بالنسبة للحجاج في هذه الأيام، وتختلف الأسعار ما بين أنواع الغنم أو الخروف وتأتي كما يلي:

قيمة الخروف البربري تختلف بحسب أوزانه وتبدأ بسعر ٨٥٥ريال سعودي، قمة الغنم الاسترالي تبدا من سعر ١٢٠٠ريال سعودي، كذلك قيمة الغنم السواكني تبدأ من سعر ١١٥٠ريال سعودي، أما الغنم النعيمي يبدأ من سعر ١٤٩٠ريال سعودي.

أما عن أسعار العجول التي تتفاوت بحسب نوعها ويكون سعر العجول الحصلان يتراوح ما بين ٣٨٠٠إلى ٤٤٢٠٠ريال سعودي، أما العجول الألمانية تتراوح أسعارها ما بين ٤٠٠٠وحتى ٥٥٠٠ريال سعودي، بينما سعر الإبل يبدأ من ٤٤٠٠حتى ٦٠٠٠ريال سعودي.

وقد كان من بين استعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج للعام الحالي فيما يخص الأضاحي، أن تم استيراد ما يزيد عن مليون و٥٠٠ألف رأس ماشية بمختلف أنواعها.

أماكن دفع الهدي في مكة

بالرغم من توفير خدمة دفع سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية وموقع أضاحي أيضًا، يمكن للحجاج دفع قيمة الهدي من خلال عدة أماكن في مكة وهي كالأتي:

بنك البلاد، جمعية هدية الحاج، المجلس التنسيقي لحجاج الداخل، كذلك البريد السعودي، بعثات الحج التي تعاقدت مع مشروع أضاحي.

ما الفرق بين الهدى والأضحية والعقيقة؟

خلال توضيح سعر الأضحية والهدي في منصة احسان الخيرية هناك من لا يعرف ما الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة، وقد جاء الجواب عن هذا من قبل لجنة الفتاوى بمجمع البحوث الإسلامية التابعة للأزهر الشريف كما يلي:

هناك عدة اتفاقات بين ثلاثتهما تتلخص في إن الهدي والأضحية والعقيقة هم نوع من أنواع العبادات، التي يقوم بها المسلم رغبة في التقرب إلى الله وإرضاءه.

والتفسير لهذا أن الهدي هو ما يهديه الحاج للحرم من الأنعام، أما الأضحية فهي ذبح اي من أنواع الأنعام التي حل ذبحها للتضحية وذلك خلال أيام النحر، بينما العقيقة هي ما يتم ذبحه للمولود تعبيرًا لشكر الله على نعمة الانجاب.

يتفقون ايضاً في ضرورة خلوهم من الأمراض والعيوب التزامًا بما جاء عن الرسول “إن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيبًا”، ولهذا وجبت سلامتها وخلوها من أي عور أو عوج أو مرض.

بالإضافة إلى اتفاقهم في السن الواجب الذبح عند بلوغ الذبيحة له، كذلك إراقة الدماء في ثلاثتهما بخلاف ما ورد بجواز دفع قيمة ثمن الهدي.

أوجه الاختلاف بين الهدي والأضحية والعقيقة

بالرغم من تعدد أوجه الاتفاق بينهم إلا إن هناك عدة أوجه اختلافات بينهم تتمثل في الحكم، ويأتي حكم الهدي بالواجب والمستحب أيضًا، أما الأضحية والعقيقة فكلاهما سنة مؤكدة قولاً وفعلاً، وهذا ما أفتى بنصه فضلاً عن وجود من أوجبهما.

كذلك السبب وراء كل منهم يختلف من واحدة لأخرى كما ذكرنا فيما سبق، ويختلفون في الزمان والمكان المناسب لكل منهم، مكان الهدي هو الحرم المكي قبل انتهاء أيام النحر، أما العقيقة ترتبط بميلاد طفل جديد، والأضحية تكون أيام النحر ولكن في أي مكان مناسب.

يختلف أيضًا حكم الأكل منهم ويجوز الأكل من العقيقة والأضحية وهدي التطوع أيضًا، وهناك مسميات أخرى للهدي وجد خلاف في حكم الأكل منها.

الاشتراك لأكثر من شخص في كل منهم أيضًا أمر يختلف حكمه فيما بينهم، ويجوز الاشتراك في بعضهم وبعضهم لا يجوز مع اختلاف أراء العلماء.

ويسن للمضحي أمور لا يجوز له القيام به مع ظهور هلال اليوم الأول من شهر ذي الحجة حتى يذبح أضحيته، ولا يسن ذلك لمن نوى العقيقة.

يختلف عدد الرؤوس في العقيقة للمولود الذكر عن الأنثى ويسن للمولود الذكر ذبح شاتان وللأنثى شاة واحدة، وروى المالكية جواز ذبح واحدة للذكر، بينما الأضحية والهدي فكلاهما سواء عند الذكر والأنثى.

ويكون فضل الأضحية من توزيع اللحم نيئ للفقراء، أما العقيقة يتم طبخ اللحم وتقديمه للفقراء والمحتاجين لأكله في جلسة إطعام.

شاهد من أعمال دقائق