أهرامات الجزائر ماذا تعرف عنها؟ وهل هي أقدم من

أهرامات الجزائر ماذا تعرف عنها؟ وهل هي أقدم من
(اخر تعديل 2023-09-05 16:06:13 )

أهرامات الجزائر هي مجموعة من الآثار التي تشبه الأهرامات وتقع في شمال أفريقيا. تعود هذه الآثار إلى فترات مختلفة من التاريخ، بدءًا من العصور القديمة وحتى العصور الوسطى، وهي بمثابة شهادة على تنوع وغنى الحضارات التي عاشت في هذه المنطقة. هل تود معرفة المزيد عن هذه الآثار المدهشة؟ إذًا، تابع قراءة هذا المقال.

أهرامات الجزائر

يُمكن تعريف أهرامات الجزائر بأنها هياكل حجرية ذات شكل هرمي تقع في منطقة المغرب الأوسط، وهو الاسم القديم للجزائر حاليًا.

يُعتقد أن هذه الهياكل تم بناؤها من قبل شعوب مختلفة، مثل البربر والرومان والبيزنطيين والفاندال والأمويين، كما يُظن أنها كانت تستخدم كمقابر لدفن الموتى، أو كمعابد لعبادة الآلهة، أو كأضرحة لإحياء ذكرى المشاهير.

تشتمل أهرامات الجزائر على عدة أشكال وأنواع، حسب المواد المستخدمة في بنائها والطابع الفني والديني لكل فترة. تنتشر تلك الأهرامات في جميع أنحاء البلاد، ولكن تركز بشكل خاص في ولايات تيارت، وتيبازة، وباتنة، وتمنراست. وفيما يلي بعض المعلومات عن أهرامات الجزائر:

الموقع والعدد

تتوزع أهرامات الجزائر على عدة ولايات من شمال إلى جنوب ومن شرق إلى غرب البلاد، وتقدر بحوالي 100 هرم. أشهرها توجد في تيارت، باتنة، تيبازة، تلمسان، عين تيموشنت وتمنراست.

التاريخ والغرض

يعود تاريخ بناء أهرامات الجزائر إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ويعتقد أنها كانت مقابر لملوك البربر، وتظهر تطور ممارسات الدفن في تلك المنطقة.

الشكل والهندسة

تختلف أهرامات الجزائر عن أهرامات مصر في شكلها وارتفاعها، فهي مستطيلة أو دائرية الشكل، وأقل ارتفاعًا. كما أنها تحتوي على غرف جنائزية ومقاعد للعبادة. بعضها مزين بنقوش باللغة اللاتينية أو الأمازيغية أو اليونانية.

الأهمية والإهمال

تعتبر أهرامات الجزائر من الكنوز الأثرية الفريدة في العالم، وتشكل جزءاً من هوية وثقافة الشعب الجزائري. لكنها تعاني من حالة من الضياع والإهمال على صعيد الحفاظ والإعلام والسياحة.

أبرز أهرامات الجزائر

– أهرامات لجدار: هي 13 هرمًا مربعًا القاعدة تقع في محافظة تيارت على بعد 250 كيلومترًا جنوب غرب الجزائر العاصمة. بُنيت بين القرن الرابع والسابع الميلادي وتستخدم كمقابر جنائزية وأماكن عبادة. تحتوي على غرف داخلية مزخرفة بالنقوش اللاتينية والتيفيناغية والرموز المسيحية.

– أهرامات تمنراست: هي أهرامات دائرية الشكل تقع في محافظة تامنراست في أقصى جنوب الجزائر. يعود تاريخها إلى الفترة ما بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الثاني الميلادي، وهي تشبه في شكلها أهرامات مصر وتضم بداخلها غرفًا جنائزية وأدوات حجرية.

– اهرامات تيبازة: هي أهرامات مستطيلة الشكل تقع في محافظة تيبازة على ساحل البحر المتوسط. يعود تاريخها إلى الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي. تعود لملوك نوميديا والموريتانيين وتضم ضرائح مشهورة مثل ضريح إمدغاسن وضريح ماسينيسا والضريح الملكي الموريتاني.

أهرامات الجزائر

أهرامات الجزائر وأهرامات مصر ايهما اقدم؟

تختلف أهرامات الجزائر عن أهرامات مصر في عدة جوانب، مثل الشكل والحجم والغرض. فبينما تم بناء أهرامات مصر كمقابر للفراعنة والملوك، تم بناء أهرامات الجزائر كمقابر للأشخاص العاديين أو كمعابد للآلهة. كما أن أهرامات الجزائر أصغر وأكثر تنوعًا في التصميم من أهرامات مصر.

ترجح مصادر تاريخية أنّ بناء أهرامات الجزائر كان في نفس وقت بناء أهرامات الجيزة بمصر، إلا أن البعض يرجح أن بعض أهرامات الجزائر يرجع تاريخها إلى وقت أقدم بقليل من الأهرام التي بُنيت في مصر.

ماذا يوجد داخل أهرامات الجزائر؟

يمكن العثور داخل أهرامات الجزائر على بعض المفاجآت التي تكشف عن حياة وثقافة الشعوب التي بنتها. من بين هذه المفاجآت:

التابوت

التابوت هو أحد أهم محتويات أهرامات الجزائر وهو عبارة عن صندوق خشبي أو حجري يتم وضعه في غرفة الدفن، ويحتوي على رفات الشخص المدفون. تختلف تابوتات أهرامات الجزائر من هرم إلى آخر، حيث تختلف هذه التابوتات حسب أهمية الشخص المدفون في الهرم، وحسب طبيعة المنطقة التي تم بناء الهرم فيها.

الغرف الجنائزية

هي عبارة عن فضاءات داخلية تستوعب جثث الموتى وأغراضهم الشخصية. في بعض الأهرامات، تكون هذه الغرف مزودة بأبواب حديدية أو خشبية تحمل قفلًا أو رمزًا سريًا. بينما تكون في أهرامات أخرى مصممة على شكل قصور أو قلاع أو حدائق.

المقاعد

وهي أثاث حجري أو خشبي يوضع داخل الأهرامات لتزيينها أو لتوفير راحة للزائرين. وهي تكون مصنوعة بشكل فني ومتقن في بعض الأهرامات، وتحمل نقوشًا أو رموزًا تعبر عن الهوية أو الانتماء أو الدين لصاحب القبر. مثلاً، يوجد مقعد حجري في هرم الجبل، يحمل نقشًا يقول: “الله وحده لا شريك له”، وهو شهادة التوحيد في الإسلام.

الزخارف

هي عبارة عن عناصر جمالية تضاف إلى أهرامات الجزائر لإضفاء لمسة فنية عليها. تظهر هذه الزخارف في بعض الأهرامات على شكل نباتات أو حيوانات أو نجوم أو هلالات أو صلبان أو زهور.

تكون هذه الزخارف في بعض الأهرامات الأخرى على شكل أشكال هندسية متناسقة ومتكررة، تشكل نمطًا معقدًا وجذابًا. مثلاً، يوجد زخرفة هندسية في هرم المدغار، تشبه نجمة سداسية محاطة بدوائر ومثلثات.

المعالم الأثرية في تيارت

تيارت هي ولاية في وسط الجزائر، تتميز بتراثها الثقافي والتاريخي الغني. وتضم ولاية تيارت العديد من المعالم الأثرية التي يعود تاريخها إلى عصور مختلفة، بما في ذلك ما قبل التاريخ، والروماني، والإسلامي.

وبعد أن تعرفنا على اهرامات الجزائر والتي يقع أغلبها في تيارات، فيما يلي بعض أهم المعالم الأثرية التي جزءًا مهمًا من التراث الثقافي والتاريخي لولاية تيارت، وتجذب آلاف السياح من جميع أنحاء العالم كل عام:

المواقع والمعالم الأثرية

– جدار فرندة: هو عبارة عن سلسلة من الأهرامات الحجرية التي تم بناؤها بين القرنين الرابع والسابع الميلادي. يُعتقد أنها كانت تستخدم كمقابر أو مزارات للقبائل الأمازيغية المحلية.

– بلاد توتة: هي منطقة تضم عدة مغارات وكهوف تحتوي على آثار رومانية وبربرية. تشير بعض المصادر إلى أن هذه المنطقة كانت موطنًا لقبيلة توتة التي ذكرها ابن خلدون في كتابه التاريخي.

– منصات حجرية: هي مجموعة من الأحجار المنحوتة التي تشكل منصات دائرية أو مستطيلة. يُعتقد أنها كانت تستخدم لأغراض دينية أو فلكية.

معالم أخرى طبيعية وثقافية

– حظيرة شاوشاوة: هي أكبر مركز لتربية الخيول في إفريقيا وأول مخبر علمي عربي يزاوج بين الخيول العربية والبربرية الأصيلة. تُعد هذه الحظيرة جنة لمحبي الفروسية والطبيعة.

– شلالات سور: هي شلالات رائعة تقع على نهر سور في منطقة سور. تُعد هذه الشلالات مكانًا مثاليًا للاستجمام والتنزه.

– غابات شير: هي غابات خضراء تغطي جزءًا كبيرًا من ولاية تيارت. تُعد هذه الغابات ملاذًا للحيوانات والنباتات المحلية.

– المسجد العتيق: هو أقدم مسجد في ولاية تيارت. يُظهر هذا المسجد فن العمارة الإسلامية في فترة حكم بنو حماد.

– قلعة بني سلامة: هي قلعة تاريخية تقع في مدينة تيارت، وهي تُعد شاهدًا على كافة المعارك والصراعات التي شهدتها الولاية عبر التاريخ.

– متحف تيارت: هو متحف يضم مجموعة من القطع الأثرية والفنية والتاريخية التي تعكس تراث ولاية تيارت، ويمكن اعتبار هذا المتحف بمثابة مصدر للمعرفة والثقافة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: