ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن | كيفية إنقاص

ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن | كيفية إنقاص
(اخر تعديل 2024-02-23 18:14:10 )

تُعد زيادة الوزن من المشاكل التي تؤرق عدد كبير من الأشخاص مؤخرًا، لذلك يكثر البحث عن أفضل الوسائل التي يمكن أن تساعدهم في عملية نزول الوزن، ولهذا في هذا المقال سوف نركز على أهم ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن بشكل صحي، كما سنطرق إلى كيفية نزول الوزن السريع خلال أسبوع وهل هو آمن على صحتك.

ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن

بالطبع لا يمكننا حصر كافة النصائح الخاصة بنزول الوزن في نقاط قصيرة، ولكن يمكننا أن نقدم لك أبرز ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن يمكنك البدء بها والمحافظة عليها بشكل أساسي، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

تناول البروتين والخضراوات والدهون الصحية

قد يقلل الرجيم الغني بالبروتين من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة وتساهم في الشعور بالشبع والرضا، كذلك فهي تساعد على الحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن.

تتضمن أمثلة الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات، لذلك عليك أن تحرص على تضمينهم في نظامك الغذائي حيث إنه من أهم ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن بشكل صحي.

من المهم أيضًا تناول مجموعة متنوعة من الخضروات يوميًا باستثناء البطاطس والبطاطا الحلوة والذرة لأنها تعتبر من الكربوهيدرات.

كذلك من المفيد لصحتك أن تتناول الدهونات الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والبذور بكميات معتدلة لأنها مفيدة لصحتك، وأن تحد من الدهون المشبعة والمتحولة.

الحركة بشكل أكبر

توصي إرشادات النشاط البدني للأمريكيين بالجمع بين تمارين الكارديو التي تشمل المشي والركض والجري وركوب الدراجات والسباحة، وتمارين رفع الأثقال وذلك لتحقيق النتيجة المثلى في إنقاص الوزن، وهي ثاني نصيحة في ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن والوصول للوزن المطلوب.

اشرب كمية كافية من الماء

يساعد شرب كمية كافية من الماء على تعزيز إنقاص الوزن من خلال تقليل كمية الطعام التي تتناولها، خاصةً إذا كنت تشرب الماء قبل الوجبة.

كما قد يساعد الماء أيضًا على زيادة حرق الدهون، مما يمكن أن يساهم في تحسين فقدان الوزن على المدى الطويل.

تشمل الفوائد الأخرى لشرب الماء فيما يتعلق بفقدان الوزن الحفاظ على ترطيبك أثناء التمرين، والمساعدة في إزالة الفضلات من الجسم،

لذلك لا يمكن ان نغفل الماء كأحد ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن بشكل أساسي.

ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن

كيفية إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع

من المهم فهم أن محاولات إنقاص الوزن السريع باستخدام خطط صارمة غالبًا لا تحقق نتائج دائمة وقد تضر بصحتك. بدلاً من ذلك يوصى باتباع نهج صحي ومستدام لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة.

وبعد أن فهمنا ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن بشكل أساسي وطويل المدى، فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل محاولات إنقاص الوزن السريعة غير موثوقة:

– صعوبة الاستدامة: غالبًا ما يتحقق إنقاص الوزن بسرعة باستخدام طرق قاسية يصعب الالتزام بها على المدى الطويل، مثل تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير أو ممارسة تمارين رياضية مكثفة.

– فقدان العضلات: يمكن أن يؤدي إنقاص الوزن بسرعة إلى فقدان كل من العضلات والدهون، مما يقلل من عملية التمثيل الغذائي والقوة البدنية بشكل عام.

– نقص الفيتامينات والمعادن: قد يؤدي خفض السعرات الحرارية بشكل كبير إلى عدم كفاية تناول العناصر الغذائية، مما قد يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية والمغذيات الأخرى.

– تأثير اليويو: غالبًا ما يؤدي إنقاص الوزن بسرعة إلى زيادة الوزن مرة أخرى بعد العودة إلى عادات الأكل المعتادة، مما يخلق دورة من اتباع حمية اليويو.

– مشاكل صحية: قد يؤدي استخدام تقنيات إنقاص الوزن القاسية إلى الجفاف، واختلال توازن الكهارل، ونقص الفيتامينات، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

ومع ذلك يرغب الأشخاص في اتباع نظام لانقاص الوزن بسرعة لما له من مميزات مختلفة بما في ذلك النتائج السريعة، والمساعدة في البدء في رحلة إنقاص الوزن بشكل جيد، وكذلك إذا كان لديك مناسبة أو موعد نهائي محدد، فإن خسارة الوزن بسرعة يمكن أن تساعدك على تحقيق هدفك خلال ذلك الوقت.

من المهم أن تتبع النصائح التي سبق أن ذكرنا في ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن ويمكنك أيضًا اتباع النصائح التالية إذا كان هدفك هو نزول الوزن السريع:

تجنب الوجبات السريعة المصنعة

بدلاً من تناول الوجبات السريعة حاول أن تتناول الأطعمة الكاملة غير المصنعة، حيث يساعدك ذلك على الشعور بالشبع ويقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها، لذلك ابتعد عن الأطعمة المعبأة والمعلبة وركز على البروتينات الخالية من الدهن والخضروات منخفضة الكربوهيدرات.

تقليل السعرات الحرارية

لتخسر الوزن فمن المهم تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها، ويُعد المفتاح لحرق الدهون هو تناول سعرات حرارية أقل مما تحرق. إليك بعض النصائح البسيطة لتقليل السعرات الحرارية:

– احسب السعرات الحرارية: استخدم تطبيق لحساب السعرات لمساعدتك على تتبع استهلاكك اليومي.

– قلل عدد الوجبات: تناول العشاء مبكرا وتجنب تناول الطعام بعده.

– قلل من التوابل: بعض الصلصات والتوابل تكون عالية السعرات الحرارية لذلك عليك تقليلها.

– تناول الخضروات بكثرة: قلل من النشويات والدهون في طبقك واستبدلها بالخضروات الطازجة والصحية.

– اختر البروتينات قليلة الدهن: عند تناول الأطعمة الغنية بالبروتين اختر اللحوم الخالية من الدهن مثل الدجاج والأسماك.

– لا تشرب السعرات الحرارية: تجنب المشروبات السكرية والغازية واستبدلها بالماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية.

اتّبع الصيام المتقطع

يساعدك الصيام المتقطع على تقليل تناول السعرات الحرارية لأنه يتضمن تقليل استهلاكك الغذائي لفترة قصيرة من الزمن. يمكن أن يشمل الصيام المتقطع صيامًا لمدة 16 ساعة مع فترة تناول طعام مدتها 8 ساعات أو صيام لمدة 20 ساعة مع فترة لتناول الطعام مدتها 4 ساعات.

تقليل احتباس الماء في الجسم

هناك عدة طرق لتقليل وزن الماء في الجسم وجعلك تبدو أكثر رشاقة. إليك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها:

– مستخلص الهندباء: تناول مكملات مستخلص الهندباء للمساعدة في تقليل احتباس الماء.

– شرب القهوة: وفقًا لعدة دراسات يحتوي القهوة على الكافيين الذي يمكن أن يساعد في حرق المزيد من الدهون وفقدان وزن الماء الزائد.

– تحديد الأطعمة المسببة للانتفاخ: اكتشف الأطعمة التي لا يتحملها جسمك وتجنبها، وعمومًا يمكن أن يؤدي اللاكتوز أو الغلوتين إلى احتباس الماء الزائد ويؤدي إلى الانتفاخ، لذلك يجب تجنبها تمامًا.

أفضل مشروب للتخسيس على الريق

بعد أن عرفنا ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن وطرق مختلفة للنزول السريع في الوزن، يمكننا أيضًا التطرق إلى مشروبات مفيدة في انقاص الوزن، وهي تتضمن ما يلي:

الشاي الأخضر:

وهو مشروب شائع بين الراغبين في انقاص الوزن لقدرته على تسريع حرق الدهون وتحسين الأداء الرياضي.

يتمتع الشاي الاخضر بمضادات الأكسدة التي تمنحه فوائده الصحية.

يمكن استبداله بأنواع أخرى من المشروبات العشبية مثل شاي الكركديه.

ماء الديتوكس

وهو مشروب مثالي للصباح لتنظيف الجسم وتعزيز الصحة.

يُحضّر بإضافة الليمون والنعناع أو القرفة والتفاح إلى الماء ونقعها طوال الليل.

يساعد ماء الديتوكس في حرق الدهون، وتعزيز المناعة، والشعور بالشبع، ومنع الجفاف.

خل التفاح

يُعرف خل التفاح بفوائده الصحية المتعددة، فهو مشروب صباحي مثالي لفقدان الوزن، وله قدرة على قتل البكتيريا الضارة، وخفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة القلب، ويمكن تحضيره كما يلي:

امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء.

حرك المزيج جيدًا واشربه كل صباح.

احرص على عدم الإفراط في تناول خل التفاح.

استخدم الماصة لحماية مينا الأسنان من تأثيره الحمضي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: