أنواع الغزلان في السعودية | أنواع الغزلان في

أنواع الغزلان في السعودية | أنواع الغزلان في

أنواع الغزلان في السعودية متعددة تعتبر الغزلان من الثدييات الشائعة التي تعيش في البيئات البرية المتنوعة، وتتميز بتنوع أنواعها وتكيفها مع البيئات المحيطة بها.

تضم السعودية مجموعة متنوعة من أنواع الغزلان التي تتنوع في أحجامها وأشكالها ومواطن تواجدها، وتشكل جزءًا هامًا من التنوع البيولوجي للبلاد. يعد الحفاظ على هذه الأنواع من الغزلان أمرًا هامًا للحفاظ على توازن النظام البيئي والحفاظ على التنوع الجيني.

أنواع الغزلان في السعودية

توجد في المملكة العربية السعودية أنواع متعددة من الغزلان، تشمل الغزال العفري، وغزال الريم، والغزال الأدمي، والمها العربي. يتميز كل نوع بخصائصه الفريدة ومظاهره الجمالية، وهو جزء لا يتجزأ من التنوع البيئي للبلاد.

تعتبر هذه الأنواع جزءًا أساسيًا من النظام البيئي في المملكة، حيث تتواجد في مختلف المناطق البرية والصحراوية. وتُعد الغزلان مصدرًا للفخر والاعتزاز، وتشكل محطة جذب لعشاق الطبيعة والباحثين عن التنوع الحيوي.

الغزال العفري

يُعرف الغزال العفري أيضًا باسم الغزال السعودي، وكان يُعتقد في السابق أنه ينتمي إلى فئة الغزلان دوركاس، ولكن الأبحاث اللاحقة أثبتت أنه يشكل نوعًا مستقلًا بذاته. يعتبر الغزال السعودي من الأنواع التي تم الإعلان عن انقراضها تمامًا في المملكة العربية السعودية في عام 2008 من قِبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN، نتيجة لتعرضه للصيد الجائر.

حاول المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة البحث عن أي غزال عفري أو سعودي، لكن لم يُسفر البحث عن أي نتائج. كان الغزال العفري ينتشر بكثرة في السهول الرملية في عدة دول عربية مثل السعودية والكويت واليمن قبل الإعلان عن انقراضه. يتميز الغزال السعودي بقدرته على التكيف مع البيئة القاسية، حيث يستطيع العيش والبقاء لفترات طويلة دون الحاجة إلى مياه جارية. يعتبر الغزال العفري جزءًا من التنوع البيولوجي في المنطقة، وكان يُعرف بجانب الأنواع السودانية والمصرية من الغزلان العفري.

غزال الأدمي

يُعرف غزال الأدمي، المعروف أيضًا بغزال الجبل أو الغزال الحقيقي أو الغزال الأطلسي، كنوع من أنواع الغزلان الموجودة في المملكة العربية السعودية. يتمركز تواجده غالبًا في المناطق الشمالية والغربية والمنطقة الوسطى من المملكة. تم الإعلان أيضًا عن انقراضه، حيث كان يعيش في الجبال وينتشر في الوديان. يُعتبر غزال الأدمي جزءًا من التنوع الحيوي في المنطقة، وكان يتواجد أيضًا في دول أخرى مثل تركيا والأردن وفلسطين.

على الرغم من الإعلان عن انقراضه، إلا أن هناك أعداد قليلة منه يمكن العثور عليها في بعض المحميات الطبيعية مثل محمية نيوم (NEOM) ومحمية الوعول، وغيرها من المناطق المحمية.

غزال الريم

يُعرف غزال الريم، المعروف أيضًا بغزال الرمل أو غزال الريم العربي، كأحد أنواع الغزلان الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يتواجد في المناطق الرملية والجبلية والسهول، خاصةً في مناطق وسط وشمال وجنوب البلاد. يُعتبر غزال الريم جزءًا من التنوع البيولوجي الغني في المنطقة، ومن أنواعه الأخرى غزال الريم الفارسي أو المنغولي وغيرها.

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية، فإن أعداد غزال الريم تشهد انخفاضًا كبيرًا نتيجة لممارسات الصيد الجائر. يُطلق على غزال الريم في المملكة العربية السعودية أسماء متعددة مثل “أسود الذيل” و”الغزال الدرقي”. يتواجد غزال الريم في المحميات الطبيعية بالمملكة مثل محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية ومحميات أخرى، بهدف حمايتهم من الانقراض. ينتشر غزال الريم في صحاري الدهناء والنفود، وهو جزء لا يتجزأ من تراث الحياة البرية في المملكة العربية السعودية.

المها العربي

ينتمي المها العربي إلى أنواع الغزلان الشائعة في المملكة العربية السعودية، وقد شهد عودته للبيئة الطبيعية بعد غياب دام لمدة 100 عام في محمية نيوم الطبيعية، وذلك بهدف الحفاظ على الأنواع من الانقراض. يعيش المها العربي في السهول، والهضاب الجبلية، والأودية.

يُذكر أن أول جيل من المها العربي بعد عمليات الحفاظ وإعادة التوطين ظهر في محمية الملك الخالد الملكية. يعتبر ظهور المها العربي في المحميات الطبيعية خطوة هامة في سعي السلطات السعودية للحفاظ على التنوع البيولوجي والحياة البرية في البلاد.

أنواع الغزلان في السعودية

معلومات عن أنواع الغزلان في السعودية

الغزال العفري:

يتميز الغزال العفري بفرائه الفاتح وأرجله القصيرة، ويتغذى على الأعشاب والأشجار، كما يتحمل فترات طويلة دون ماء.

ينتمي الغزال العفري إلى فئة غزلان الدوركاس، ويختلف لون فرائه عن بقية الأنواع الأخرى، ولا يحمل بقعة على منطقة الأنف.

انقرض الغزال العفري من الكويت واليمن والمملكة العربية السعودية.

غزال الأدمي:

يتميز غزال الأدمي بفرائه البني الداكن والبطن الفاتح، ويعتبر من الأنواع الصغيرة الحجم.

تتميز قرونه بالطول الذي يتراوح بين 13 إلى 29 سم، ويتواجد خط أسود على منطقة الأنف وقرونه سميكة ومزينة بحلقات بارزة.

يتغذى غزال الأدمي على الأعشاب وأوراق الشجر ويحتاج إلى الماء بشكل منتظم خاصة في الطقس الحار.

غزال الريم:

يُعتبر غزال الريم من الحيوانات الجميلة التي استُخدمت في الشعر والأدب للتعبير عن الجمال والخفة، ويتميز بسرعة حركته بفضل رشاقة جسمه وخفة وزنه. يتميز بلون رملي فاتح أو شاحب، ويتمتع بذيل أسود وغياب خطوط الوجه.

يبدأ غزال الريم فترة التكاثر في فصل الشتاء، وتستمر فترة حمل الأنثى لمدة 5 أشهر قبل أن تضع المولودات في فصل الربيع. وتتميز ذكور الريم بانتفاخ منطقة الرقبة، وهذه الميزة غالبًا ما تكون غير موجودة لدى الإناث.

المها العربي:

يُشتهر غزال المها العربي بجمال عيونه، ويتميز بلون جسمه الأبيض وقرونه الطويلة والسميكة والبارزة، ويمتاز بوجود علامات سوداء على الوجه. كما يتميز بحجمه الكبير والضخم.

يتغذى غزال المها على النباتات والأعشاب والفواكه، ويستطيع تحمل العطش لفترات طويلة، مما يجعله مشابهًا في هذا الجانب لنوع الغزال السعودي.

أنواع الغزلان في محمية نيوم السعودية

أطلقت محمية نيوم في المملكة العربية السعودية، في أواخر عام 2022، مجموعة من أنواع الغزلان، وتشمل الريم، المها، والغزال الجبلي (أو الأدمي). تبلغ مساحة المحمية حوالي 25 ألف كيلومتر مربع، وهذه الخطوة تعد الأولى من نوعها في ظهور غزال الريم في المملكة لأول مرة منذ ما يقرب من قرن.

تتعاون محمية نيوم مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بهدف زيادة عدد الأنواع المعرضة للانقراض والحفاظ على التوازن البيئي. تهدف هذه الجهود إلى تعزيز التنوع البيولوجي والمحافظة على الحياة البرية في المنطقة، وتوفير بيئة مثالية لتكاثر هذه الأنواع ونموها.

شاهد من أعمال دقائق