انواع الدقيق المسموح في الكيتو | هل دقيق

انواع الدقيق المسموح في الكيتو | هل دقيق

نظام الكيتو هو عبارة عن نظام غذائي يقوم على تناول طعام قليل الكربوهيدرات وغني بالدهون، وذلك بهدف وضع جسمك في حالة تسمى الكيتوزية التي فيها يحصل جسمك على الطاقة من حرق الدهون بدلاً من الجلوكوز، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. يتطلب نظام الكيتو استبدال بعض أنواع الأطعمة بأخرى حتى لا تخرج من الحالة الكيتوزية. في هذا المقال سنتعرف على انواع الدقيق المسموح في الكيتو الذي يصلح لعمل المخبوزات الخاصة بك.

انواع الدقيق المسموح في الكيتو

يحتوي الدقيق التقليدي مثل الدقيق متعدد الأغراض ودقيق القمح على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يجعله غير مناسبًا لنظام الكيتو الغذائي. ومع ذلك هناك بدائل دقيق منخفضة الكربوهيدرات يمكن استخدامها في الوصفات الصديقة للكيتو. بعض انواع الدقيق المسموح في الكيتو يشمل ما يلي:

دقيق اللوز

يعد دقيق اللوز أحد أكثر انواع الدقيق المسموح في الكيتو استخدامًا، وهو مصنوع من اللوز المقشر المطحون جيدًا. يتمتع دقيق اللوز بنكهة جوزية خفيفة وملمس ناعم، كما أنه غني بالدهون الصحية والبروتين وفيتامين E والمغنيسيوم والمعادن الأخرى.

توفر ملعقتان كبيرتان (14 جرامًا) من دقيق اللوز 3 جرامًا من إجمالي الكربوهيدرات و1 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وهي الكربوهيدرات التي تؤثر على مستويات السكر في الدم. يمكنك استخدام دقيق اللوز كبديل لدقيق القمح في العديد من وصفات الكيتو مثل الكعك والفطائر والبسكويت والخبز.

ومع ذلك يميل دقيق اللوز إلى جعل المخبوزات أكثر رطوبة وكثافة، لذلك قد تحتاج إلى ضبط كمية السائل والمواد المخمرة في وصفتك. قد تحتاج أيضًا إلى خبزها لمدة أطول أو في درجة حرارة أقل لمنع احتراقها.

دقيق جوز الهند

يُعد دقيق اللوز أيضًا من انواع الدقيق المسموح في الكيتو التي يتم استخدامها على نطاق واسع، وهو يتّسم باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والبروتين والحديد وحمض اللوريك، وهو نوع من الدهون له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

توفر ملعقتان كبيرتان من دقيق جوز الهند 9 جرامًا من إجمالي الكربوهيدرات و4 جرامًا من صافي الكربوهيدرات، ويتميز دقيق جوز الهند بقدرته على الامتصاص بشكل كبير، لذلك ستحتاج إلى استخدام كمية أقل بكثير منه مقارنة بدقيق القمح أو دقيق اللوز، وإضافة المزيد من السوائل والبيض إلى وصفتك لمنع جفاف المخبوزات وتفتتها.

دقيق بذور الكتان

يتكون هذا الدقيق من بذور الكتان التي يتم طحنها لتكون مسحوقًا ناعمًا، وهو من انواع الدقيق المسموح في الكيتو وله فوائد غذائية؛ نظرًا لأنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف والقشور ومضادات الأكسدة، وقد ثبت أنه يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم والالتهابات ويحسّن من صحة الجهاز الهضمي.

تقدّم ملعقتان كبيرتان من دقيق بذور الكتان حوالي 4 جرامًا من إجمالي الكربوهيدرات و0 جرامًا من صافي الكربوهيدرات، مما يجعلها واحدة من أقل أنواع دقيق الكيتو في محتوى الكربوهيدرات.

يتميز دقيق بذور الكتان بكونه ذو ملمس خشن وحبيبي، ويمكن أيضًا أن يتم استخدامه بمثابة مادة رابطة في العجين وبديل للبيض في وصفات الكيتو النباتية، حيث أنه يشكل هلامًا عند مزجه بالماء، ومع ذلك يجب الحرص على عدم استخدام الكثير منه حتى لا يجعل الوصفات ثقيلة وجافة، ويُفضل دمجه مه دقيق كيتو آخر.

دقيق السمسم

دقيق السمسم هو نوع من الدقيق يتم تحضيره عن طريق طحن بذور السمسم إلى مسحوق ناعم، وهو يتمتع بنكهة جوزية فريدة وهو بديل شائع لدقيق القمح، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أو الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

يتمتع طحين السمسم بالكثير من الفوائد، فهو مليء بالبروتين والألياف والدهون الصحية، مما يجعله طعامًا مفيدًا بشكل كبير في حد ذاته، وهو منخفض جدًا في الكربوهيدرات، مما يجعله دقيقًا رائعًا من انواع الدقيق المسموح في الكيتو والشائع الاستخدام.

دقيق الترمس

يختلف طعم دقيق الترمس عن أنواع الدقيق الأخرى التي ربما استخدمتها من قبل، ويجد البعض أن له طعم محايد مع مرارة طفيفة، بينما يقول آخرون أنه لا طعم له على الإطلاق، وهو يكون أفضل في عمل الحلويات أو الوصفات التي تحتوي على إضافات في حالة إذا كنت تجد مذاقه مريرًا قليلاً.

يعد دقيق الترمس من انواع الدقيق المسموح في الكيتو وبديلاً صحيًا للدقيق، ونظرًا لكونه مصنوعًا من حبوب الترمس المطحونة، فهو يتمتع بجميع الفوائد التي يتمتع بها الترمس، فهو ملئ بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الكثير من البروتين الذي سيساعدك على الشعور بالشبع. يتضمن ربع كوب من دقيق الترمس على 1 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية،

انواع الدقيق المسموح في الكيتو

هل دقيق الشوفان مسموح في الكيتو

بعد أن تعرفنا على أبرز انواع الدقيق المسموح في الكيتو فماذا عن دقيق الشوفان الذي كثيرًا ما نسمع عنه؟ وهل هو مناسب للكيتو أم لا؟ في الحقيقة الإجابة هي لا، لا يعتبر دقيق الشوفان التقليدي عادةً طعامًا مناسبًا للنظام الغذائي الكيتوني.

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بشكل أساسي على شكل نشا، وهذا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، ونظرًا لأن الهدف من النظام الغذائي الكيتوني هو الحفاظ على تناول كمية منخفضة من الكربوهيدرات، عادةً حوالي 20-50 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية يوميًا، لتشجيع الجسم على الدخول في حالة الكيتوزية، فإن الشوفان لا يُعد مناسبًا لهذا الأمر.

هل التوست مسموح في الكيتو

نعم، التوست يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي كيتوني إذا تم تحضيره بطريقة تتناسب مع متطلبات الكيتو.

يمكنك تحضير توست كيتو بإستخدام خبز خالٍ من الكربوهيدرات أو خبز اللوز أو جوز الهند، حيث يكون مكون الخبز هذا غنيًا بالدهون ومنخفضًا في الكربوهيدرات، وتستطيع أيضًا استخدام وصفات توست كيتو المتاحة عبر الإنترنت.

ومع ذلك يجب أن تكون حذرًا من كمية السعرات الحرارية والبروتين والدهون الموجودة في التوست وكيف يندرج ذلك ضمن إجمالي استهلاك اليومي المطلوب لتحقيق أهدافك الغذائية والصحية.

قد تختلف احتياجات الكيتونيين من شخص لآخر، لذا يفضل استشارة محترف في التغذية أو طبيب قبل تضمين أي طعام في حميتك الكيتونية لضمان تحقيق التوازن الصحيح في العناصر الغذائية.

أرخص خبز كيتو دايت

إذا كنت تريد صنع خبز كيتو دايت بميزانية محدودة، فلا تقلق. يمكنك استبدال المكونات الباهظة الثمن مثل الجوز واللوز والبيض بمكونات أرخص وأسهل الحصول عليها، مثل: دقيق جوز الهند، وبذور الكتان، وبذور الشيا، وبذور القرع، بالإضافة إلى بذور السمسم، وكذلك بودرة الخبز التي لا تتضمن جلوتين، واخيرًا الماء والملح.

كما يمكنك أيضًا تنويع نكهة خبز الكيتو الخاص بك من خلال إضافة بعض المكونات اللذيذة الأخرى مثل: الأعشاب والتوابل بما في ذلك الثوم والبصل والروزماري، بالإضافة إلى الجبنة المحشية مثل جبنة كريم أو جبن شيدر، كما يمكن إضافة أيضًا الزبدة أو زيت جوز الهند.

لا تنسى أن خبز كيتو دايت لا يحتاج إلى سكر أو عسل أو دقيق قمح أو خميرة للطهي؛ وذلك لأن هذه المكونات تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات التي تخالف نظام الكيتو دايت، وهي أيضًا مكلفة وانت لن تكون في حاجة إليها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: