طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء L مأكولات

طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء L مأكولات

طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء هي من الأمور التي تهم كل أم وأب وهذا كون أن للمناعة دورًا مهمًا في حماية الأطفال من الأمراض، وفي فصل الشتاء يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب انخفاض درجات الحرارة وزيادة تركيز الرطوبة في الهواء، مما يخلق بيئة مواتية لنمو البكتيريا والفيروسات.

أهم طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء

لذلك من المهم اتباع طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء، وذلك لمنع إصابتهم بالأمراض، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يحتاج الأطفال إلى قسط كافٍ من النوم لنمو وتطور جهاز المناعة لديهم. يوصى بأن ينام الأطفال الصغار من 10 إلى 12 ساعة في الليل، والأطفال الأكبر سنًا من 8 إلى 10 ساعات.

تناول نظام غذائي متوازن

يوفر النظام الغذائي الصحي العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جهاز المناعة للنمو والتطور. يجب أن يشمل النظام الغذائي للأطفال الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين الخالي من الدهون.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. يوصى بأن يمارس الأطفال ما لا يقل عن ساعة من النشاط البدني المعتدل يوميًا.

غسل اليدين بانتظام

يساعد غسل اليدين على منع انتقال الجراثيم التي يمكن أن تسبب المرض. يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصةً بعد استخدام المرحاض، وقبل وبعد تناول الطعام، وبعد لمس الحيوانات الأليفة.

تجنب التدخين حول الأطفال

يمكن أن يضر التدخين بصحة الجهاز التنفسي للأطفال ويضعف جهاز المناعة لديهم.

التطعيمات

يساعد التطعيم في حماية الأطفال من الأمراض المعدية التي يمكن أن تضعف جهاز المناعة لديهم. يجب أن يتم تطعيم الأطفال وفقًا لجدول التطعيم الروتيني.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يساعد شرب الكثير من السوائل على الحفاظ على رطوبة الجسم، مما يساعد على منع الجفاف الذي يمكن أن يضعف جهاز المناعة.

الحفاظ على دفء الجسم

يساعد ارتداء الملابس الدافئة على الحفاظ على دفء الجسم، مما يساعد على منع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

تجنب التعرض للبرد والرطوبة

يمكن أن يزيد التعرض للبرد والرطوبة من خطر الإصابة بالأمراض، لذلك من المهم تجنب الخروج في الطقس البارد والرطب قدر الإمكان.

الحصول على قسط كافٍ من أشعة الشمس

تساعد أشعة الشمس على إنتاج فيتامين د، وهو عنصر غذائي مهم لصحة جهاز المناعة.

تجنب التوتر والإجهاد

يمكن أن يؤدي التوتر والإجهاد إلى إضعاف جهاز المناعة، لذلك من المهم الحفاظ على الهدوء والاسترخاء.

طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء

طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء من خلال الغذاء

مأكولات لتقوية المناعة عند الأطفال

فيما يلي بعض الأطعمة والمأكولات التي تساعد على تقوية المناعة عند الأطفال:

الفواكه والخضروات: تعد الفواكه والخضروات من أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة عند الأطفال، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجهاز المناعي، مثل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E والزنك.

الحبوب الكاملة: تساعد الحبوب الكاملة على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وهو أمر مهم لصحة المناعة، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على التخلص من السموم من الجسم.

البروتين الخالي من الدهون: يساعد البروتين الخالي من الدهون، مثل الدجاج والأسماك والمكسرات والبقوليات، على بناء خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الجهاز المناعي.

البروبيوتيك: تساعد البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة توجد في الأطعمة مثل الزبادي واللبن الرائب، على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وهو أمر مهم لصحة المناعة.

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

العصائر الطازجة: تعد العصائر الطازجة من الفواكه والخضروات من أفضل المشروبات لتعزيز المناعة عند الأطفال، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجهاز المناعي، مثل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E والزنك.

الحليب واللبن الرائب: يعد الحليب واللبن الرائب من المصادر الجيدة للكالسيوم، وهو عنصر غذائي مهم لصحة الجهاز المناعي، كما أنه يحتوي على البروتين والبروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وهو أمر مهم لصحة المناعة.

الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، كما أنه يحتوي على مركبات تساعد على تعزيز المناعة.

الماء: يعد الماء من أهم المشروبات لصحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك الصحة المناعية، حيث يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر مهم لصحة الجهاز المناعي.

وصفات طبيعية ضمن طرق رفع مناعة الأطفال في الشتاء

وصفة العسل

العسل من الأطعمة الطبيعية التي تساعد على تقوية المناعة عند الأطفال، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

لإعطاء العسل لطفلك، اتبع الخطوات التالية:

سخني الماء في الميكروويف لمدة 30 ثانية أو حتى يصبح دافئًا.

أضيفي ملعقة صغيرة من العسل إلى الماء الدافئ.

قدمي المشروب لطفلك.

وصفة الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقوية المناعة عند الأطفال، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

لتحضير مشروب الزنجبيل، اتبع الخطوات التالية:

قطعي قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى شرائح.

اغلي الماء في قدر.

أضيفي شرائح الزنجبيل إلى الماء المغلي.

غطي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 10 دقائق.

صفي المشروب واتركيه ليبرد قليلًا.

قدمي المشروب لطفلك.

وصفة عصير التوت

يعد عصير التوت من العصائر التي تساعد على تقوية المناعة عند الأطفال، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

لتحضير عصير التوت، اتبع الخطوات التالية:

اغسل حبات التوت جيدًا.

قطّع التوت إلى قطع صغيرة.

ضع التوت في الخلاط مع قليل من الماء.

امزج المكونات حتى يصبح المزيج ناعمًا.

صفي العصير واقدمه لطفلك.

كيف أرفع مناعة طفلي بعد المضاد ؟

من المهم أيضًا ملاحظة أن تناول المضادات الحيوية يمكن أن يضعف جهاز المناعة مؤقتًا لذلك، من المهم التركيز على رعاية طفلك بعد تناوله للمضاد الحيوي لمساعدة جسمه على الشفاء وتقوية جهاز المناعة.

فيما يلي بعض النصائح المحددة التي يمكنك تقديمها لطفلك:

قدم لطفلك الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة. الفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف. حاول أن يتناول طفلك 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميًا.

شجّع طفلك على تناول الزبادي أو اللبن الرائب. الزبادي واللبن الرائب مصدران جيدان للبروتينات والبروبيوتيك. تساعد البروبيوتيك على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وهو أمر مهم لصحة المناعة.

شجّع طفلك على شرب الكثير من السوائل. يساعد شرب الكثير من السوائل على الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر مهم لصحة المناعة. تأكد من أن طفلك يشرب ما يكفي من الماء، بالإضافة إلى السوائل الأخرى مثل الحليب والعصائر.

ساعد طفلك على الحصول على قسط كافٍ من النوم. يحتاج الأطفال إلى ما بين 10 و 12 ساعة من النوم كل ليلة. يساعد النوم على إصلاح الخلايا التالفة وتقوية جهاز المناعة.

اجعل طفلك يغسل يديه كثيرًا. يساعد غسل اليدين على منع انتشار الجراثيم التي يمكن أن تسبب المرض. شجّع طفلك على غسل يديه لمدة 20 ثانية على الأقل، عدة مرات في اليوم.

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: