ما هو الحمل الكيميائي L اعراض وأسباب الحمل

ما هو الحمل الكيميائي L اعراض وأسباب الحمل
(اخر تعديل 2023-10-17 22:51:10 )

الحمل الكيميائي هو نوع من الحمل لا يستمر لأكثر من الاسبوع الخامس، وهو يظهر من خلال نتيجة إيجابية في اختبار الحمل ومن ثم تتغير نتيجة التحليل لسلبية بعد بضعة أسابيع وهذا دليل أن هذا الحمل كيميائي.

معظم السيدات اللات يعانين من هذا النوع من الحمل من الممكن أن يحصلون على حمل طبيعي وصحي فيما بعد.

ما هو الحمل الكيميائي ؟

الحمل الكيميائي هو بمثابة إجهاض مبكر وهو يتم في خلال الأسابيع الخمسة الأولى من مرحلة الحمل. فيتشكل الجنين وقد ينغرس في بطانة الرحم ولكن مع الأسف يتوقف عن التطور والنمو.

قد تكون حالات الحمل الكيميائي تحدث في وقت مبكر جدًا لدرجة أن العديد من السيدات يتعرضن للإجهاض بدون حتى علمهن بهذا.

في بعض الأحيان، يكون فقدان الحمل الكيميائي متعب نفسياً للغاية، خاصة إذا كانت المرأة تحاول جاهدة للحمل.

إن حدوث حمل كيميائي ليس معناه أن المرأة لا يمكنها الحمل في طفل ويكون حملها طبيعي. يوجد العديد من الأشخاص الذين تعرضوا للإجهاض المبكر ومن ثم يحصلن على حمل ناجح.

الحمل الكيميائي

ما الفرق بين الحمل الكيميائي والحمل الطبيعي ؟

إن تسمية الحمل بالكيميائية قد تكون محيرة وغير مفهومة للبعض لكن الاسم لا يتعلق بالحمل والمقصود بالحمل الكيميائي هو أن الحمل هذا يتأثر بالمواد الكيميائية أو بالهرمونات التي في جسم الأم.

هذا الحمل يكون له اختابر إيجابي للحمل ولا يبقى أكثر من أول خمس أسابيع بالحمل، فيبدأ الجنين بإفراز هرمون من خلال التناسلية المشيمية البشرية وهو هرمون (hCG).

تعتبر مستويات هرمون hCG هي الدليل الحقيقي الوحيد على أن الام حامل في هذه المرحلة لأنه سيكون مبكراً جداً على وجود علامات نمو للجنين على الموجات فوق الصوتية. بمجرد أن يتوقف الجنين عن النمو، تقل مستويات هرمون الحمل ويبدأ الإجهاض.

أما في الحمل الطبيعي، تعلو مستويات هرمون hCG سيتمكن خلال هذا طبيب المساء من رؤية علامات الجنين على الموجات فوق الصوتية وسماع نبضات قلبه بدايةً من الأسبوع السادس أو السابع.

من الأكثر عرضه لهذا النوع من الحمل

يمكن لأي سيدة يمكن أن تكون حاملاً ويكون هذا الحمل كيميائي ولكن هناك بعض النساء هن أكثر عرضة لحدوث الحمل الكيميائي وبالاخص خلال الحقن المجهري (IVF)، لذا يجب مراقبة حالات الحمل هذه بكل اهتمام.

كما تزداد احتمالات التعرض لهذا الحمل إذا:

عمر المرأة أكثر 35 عامًا.

الرحم ذو شكل غير طبيعي.

مستويات الهرمونات مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

مصابة بعدوى منقول عن طريق الاتصال الجنسي.

وجود اضطرابات في الغدة الدرقية.

مرض السكري.

متلازمة تكييس المبايض (PCOS).

ما الذي يسبب الحمل الكيميائي ؟

مع الحمل الكيميائي يتم إنتاج الجنين لهرمون hCG، وهو عبارة عن الهرمون الذي يحتاج الجنين للنمو. كما انه أيضًا الهرمون الذي يقاس في اختبارات الحمل لمعرفة ما إذا كانت السيدة حاملاً. في حالة توقف الجنين عن النمو، فلا يوجد إفراز لهذا الهرمون يعد hCG.

فأن لا أحد يعرف بالضبط سبب توقف الجنين عن النمو خلال الحمل الكيميائي. من المحتمل أن يتوقف الجنين عن النمو نتيجة لوجود مشكلة في تركيبه الجيني أو الحمض النووي.

في بعض الحالات، لا يستقر الجنين أو لا ينغرس في بطانة الرحم بصورة صحيحة التي بها يتمكن من النمو. ونتيجة لذلك، تقل مستويات hCG ويصبح اختبار الحمل سلبي.

ما هي أعراض الحمل الكيميائي ؟

تأتي الدورة الشهرية متأخرة بحوالي أسبوع عن المعتاد.

كان لديك اختبار حمل إيجابي، ولكن بعد ذلك تأتيك الدورة الشهرية.

لديك اختبار حمل إيجابي ثم اختبار حمل سلبي بعد بضعة أسابيع.

تكون الدورة الشهرية أكثر غزارة عن الطبيعي، مع حدوث تشنجات مثل الحيض لكن شديدة.

يكون اختبار حمل إيجابي، لكن لا يوجد علامات المعتادة للحمل المبكر.

الحمل الكيميائي والحقن المجهري

يعد الحمل الكيميائي هو أكثر حدوثاً في حالات الحقن المجهري فهو يحدث بصورة متكررة من بعد التلقيح الاصطناعي أو بعد أي إجراء آخر للخصوبة.

لكن الامر المبشر أن فقدان الحمل المبكر مثل هذا يمكن أن يعني فرصة أكبر للحمل في مرات التلقيح الاصطناعي المستقبلية على عكس بالنساء اللاتي لديهن فشل في حدوث الحمل.

على الرغم من أن تجربة الحمل الكيميائي بعد الحقن المجهري تكون في غاية الاحباط بالتأكيد الا انه يمكن التحدث مع الطبيب حول فرص في الحمل وما إذا كان ينصح بإجراء محاولة أخرى للحقن المجهري.

على الرغم من أن حالات الحمل الكيميائي لا تحدث في كثير من حالات مع علاجات الخصوبة، إلا أن حدوثها يكون كثير من الطبيعي في الحقن المجهري، لأن المريضة الذين تتلاقى علاجات الخصوبة غالبًا ما يقمن باللعديد من اختبارات الحمل المبكرة بالتالي تعلم أنه يوجد حمل ومن ثم يعرف انه كيمائي.

كيف يتم علاج حالات الحمل الكيميائي ؟

لا يوجد علاج للحمل الكيميائي ولكن العديد من السيدات اللاتي تعرضن لهذا الحمل قد يحصلن على حمل صحي في المستقبل.

في حالة حدوث أكثر من حمل كيميائي، فيجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء اختبارات لتشخيص الأسباب الكامنة لهذه الحالة فإذا تمكن الطبيب من علاج السبب، فقد يقلل ذلك من خطر حدوث حمل كيميائي آخر.

إذا كان الحمل الكيمائي الذي يحدث إجهاض بكر بسبب عدوى لم يتم تشخيصها، فيمكن لتناول المضادات الحيوية أن يقضي على العدوى يمكن أن يحسن من فرص الحمل والحصول على ولادة صحية في المستقبل.

أما إذا كانت هذه الحالة تحدث بسبب مشاكل في الرحم، فقد تحتاج السيدة إلى إجراء جراحي لتصحيح المشكلة لحين حدوث حمل صحي.

يجب العلم أن كل من الحمل خارج الرحم والحمل الكيميائي هما الحالات الوحيدة التي تجعل الجسم ينتج هرمون الحمل hCG.

هل يستمر هذا النوع من الحمل ؟

لا وهذا لأن الحمل الكيميائي هو بمثابة إجهاض مبكر جداً، ولكن يمكن للمرأة أن تحمل مرة أخرى بعد مرور أسبوعين من حدوث هذا الإجهاض المبكر، ولكن يجب الرجوع للطبيب أولاً للتأكد من أن الجسم في حالة سليمة لحدوث الحمل.

يختلف هذا النوع من الإجهاض عن حالات الإجهاض الأخرى، ويكون الاختلاف في الأمور الاتي:

يمكن أن تحدث حالات الإجهاض في أي وقت خلال فترة الحمل.

في أغلب الاوقات يكون الإجهاض قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

فيما يحدث الحمل الكيميائي في اغلب الأحيان بعد وقت قصير من التخصيب.

نزيف الحمل الكيميائي قد يستمر لفترة قصيرة، أما نزيف الإجهاض يصل لأيام أشبه بنزيف الدورة الشهرية.

هل الحمل هذا يحتاج لعملية تنظيف للرحم ؟

بعد حدوث الإجهاض، في الطبيعي يبقى الرحم لعدة أيام في حالة نزيف والتي بها ينظف الرحم نفسه ذاتياً والتخلص من أي شيء متعلق بالجنين.

التنظيف الرحمي هذا يكون في صورة نزيف مهبلي مثل الدورة الشهرية، ولكنه يكون غزير عن دم الدورة الشهرية، ويكون فيه الطثير من الدم المتجلط.

أما إذا استمر نزول الدم لمدة طويلة سيحتاج الأمر الذهاب إلى الطبيب للتأكد من عدم احتواء الرحم على بقايا أنسجة في الرحم تحتاج إلى تنظيف وقد يصف الطبيب أنواع من الأدوية للمساعدة في عملية التنظيف.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: