ما هو السيلوليت ؟ الأسباب التي تسبب ظهور

ما هو السيلوليت ؟ الأسباب التي تسبب ظهور

السيلوليت في البطن والارداف مشكلة تجميلية شائعة تؤدي إلى ظهور الجلد بشكل غير مستوٍ ويمكن علاج السيلوليت عن طريق شد الجلد بشكل صحي. هذا وقد يسعى طب التجميل باستمرار إلى تطوير طرق جديدة للتخلص من السيلوليت.

ما هو السيلوليت في البطن والارداف ؟

الجلد هو عضو معقد يتكون من عدة طبقات، بما في ذلك طبقة الدهون التي تعمل على دعمه وشدّه. عندما تتأثر هذه الطبقة بالعوامل الوراثية والهرمونية والعوامل الأخرى، فإنها تفقد شكلها المتناسق، مما يؤدي إلى ظهور السيلوليت.

السليوليت ليس مرضًا جلديًا أو صحيًا، ولكنه حالة تصيب جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة النحيفة. يُصنف السيلوليت إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

اولاً السيلوليت الرخو: هو النوع الأكثر شيوعًا، ويظهر على شكل انتفاخات وانخفاضات في سطح الجلد.

ثانياً السيلوليت المائي: هو نوع أكثر تقدمًا، ويتميز بوجود كمية كبيرة من السوائل في الأنسجة الدهنية.

ثالثاً السيلوليت الجامد: هو نوع نادر، ويظهر على شكل كتل صلبة من الأنسجة الدهنية.

السيلوليت في البطن والارداف

الأسباب التي تسبب ظهور السيلوليت في البطن والارداف

هناك العديد من العوامل التي قد تساهم في ظهوره، منها:

الهرمونات: تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في ظهور السيلوليت. حيث يرتبط ظهور السيلوليت بانخفاض مستويات هرمون الإستروجين، والذي يحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

الجينات: قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة خطر الإصابة بالسيلوليت.

الوزن: ترتبط زيادة الوزن بزيادة خطر الإصابة بالسيلوليت.

قلة النشاط البدني: ترتبط قلة النشاط البدني بزيادة خطر الإصابة بالسيلوليت.

جفاف البشرة: قد يؤدي جفاف البشرة إلى ظهور السيلوليت.

زيادة نسبة الدهون في الجسم: ترتبط زيادة نسبة الدهون في الجسم بزيادة خطر الإصابة بالسيلوليت.

تأثير لون البشرة على السيلوليت: يرتبط لون البشرة الداكن بانخفاض ظهور السيلوليت. وذلك لأن الجلد الداكن يحتوي على المزيد من الميلانين، والذي يعمل على تقليل ظهور السيلوليت.

طرق علاج السيلوليت في البطن والارداف

الطرق الطبيعية

التدليك: يساعد التدليك في تحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين، مما قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت. يمكن استخدام الزيوت الطبيعية أو الكريمات لتحسين فعالية التدليك.

المكونات الطبيعية: يمكن إضافة بعض المكونات الطبيعية إلى الكريمات أو الزيوت المستخدمة في التدليك، مثل زبدة الشيا أو الأفوكادو، والتي قد تساعد في تقليل ظهور السيلوليت.

الطرق الطبية

الكريمات الطبية: تحتوي الكريمات الطبية على مكونات تساعد في تحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين، مما قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت.

الحقن: يمكن استخدام الحقن لتوصيل مكونات معينة إلى طبقات الجلد، مثل الكولاجين أو فيتامينات معينة، مما قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت.

الطرق التجميلية للتخلص من السيلوليت في البطن والارداف

استخدام الفرشاة للجسم

تُستخدم فرشاة الجسم للتخلص من الخلايا الميتة، حيث يساعد التدليك الدائري بالفرشاة على تحسين الدورة الدموية في المناطق المصابة بالسيلوليت. كما أنها تساعد على شد الجلد وتحسين مظهر السيلوليت. يمكن استخدام الفرشاة مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

شفط الدهون

تعتبر عملية شفط الدهون من الحلول الجراحية لعلاج السيلوليت. حيث يتم إزالة الدهون الزائدة من المناطق المصابة بالسيلوليت. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى ترهل الجلد في بعض الحالات. تتم عملية شفط الدهون باستخدام التخدير الموضعي أو العام، حيث يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في الجلد لسحب الدهون.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هو أحد أحدث طرق علاج السيلوليت. حيث يعمل الليزر على تكسير الدهون وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على شد الجلد وتحسين مظهر السيلوليت. تتم عملية العلاج بالليزر باستخدام التخدير الموضعي، حيث يقوم الطبيب بتوجيه شعاع الليزر إلى المناطق المصابة بالسيلوليت.

استخدام الكريمات الطبية لعلاج السيلوليت

الكريمات الطبية هي إحدى الطرق المستخدمة لعلاج السيلوليت. تعمل هذه الكريمات على تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي الجلد قوته ومرونته. عندما يتم إنتاج المزيد من الكولاجين، فإن ذلك يساعد على شد الجلد وتقليل ظهور السيلوليت.

فوائد الكريمات الطبية لعلاج السيلوليت

تساعد الكريمات الطبية على علاج السيلوليت من خلال الفوائد التالية:

تحفيز إنتاج الكولاجين: الكولاجين هو بروتين يعطي الجلد قوته ومرونته. عندما يتم إنتاج المزيد من الكولاجين، فإن ذلك يساعد على شد الجلد وتقليل ظهور السيلوليت.

تحسين الدورة الدموية: تساعد الكريمات الطبية على تحسين الدورة الدموية في المناطق المصابة بالسيلوليت. هذا يساعد على توصيل المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا، مما يساعد على تجديدها وتحسين مظهرها.

إزالة الخلايا الميتة: تساعد الكريمات الطبية على إزالة الخلايا الميتة من الجلد. هذا يساعد على تحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور السيلوليت.

كيفية استخدام الكريمات الطبية لعلاج السيلوليت

يجب استخدام الكريمات الطبية وفقًا للتعليمات الموجودة على العبوة. بشكل عام، يتم وضع الكريم على المناطق المصابة بالسيلوليت مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً. يجب تدليك الكريم بلطف لمدة 5-10 دقائق حتى يتم امتصاصه تمامًا.

نتائج استخدام الكريمات الطبية لعلاج السيلوليت

تظهر نتائج استخدام الكريمات الطبية لعلاج السيلوليت تدريجيًا بعد عدة أسابيع أو أشهر. قد تحتاج إلى استخدام الكريم لمدة 3-6 أشهر للحصول على نتائج مرضية.

العلاج بالديرما رولر للتخلص من السيلوليت في البطن والارداف

ظهرت حديثًا تقنية الديرما رولر لعلاج العديد من الحالات الجلدية، مثل:

آثار حب الشباب

الندوب القديمة

جفاف البشرة

قلة الكولاجين في الجلد

تعمل الديرما رولر على تنشيط إنتاج الكولاجين في المناطق المستهدفة للعلاج. كما أنها تقوم بتدليك هذه المناطق، وهو أمر مهم لتحقيق نتائج جيدة في علاج السيلوليت. فعندما يتم تنشيط الخلايا وتجديدها، فإن ذلك يساعد على التخلص نهائيًا من مشاكل السيلوليت.

آلية عمل الديرما رولر

تتكون الديرما رولر من عصا صغيرة بها إبر صغيرة جدًا. عندما يتم تدليك الجلد باستخدام الديرما رولر، فإن الإبر تقوم بعمل ثقوب صغيرة في الجلد. هذه الثقوب الصغيرة تسبب تهيجًا للجلد، مما يؤدي إلى تنشيط إنتاج الكولاجين.

فوائد الديرما رولر لعلاج السيلوليت

تساعد الديرما رولر على علاج السيلوليت من خلال الفوائد التالية:

تنشيط إنتاج الكولاجين: الكولاجين هو بروتين يعطي الجلد قوته ومرونته. عندما يتم تنشيط إنتاج الكولاجين، فإن ذلك يساعد على شد الجلد وتقليل ظهور السيلوليت.

تحسين الدورة الدموية: تساعد الديرما رولر على تحسين الدورة الدموية في المناطق المصابة بالسيلوليت. هذا يساعد على توصيل المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا، مما يساعد على تجديدها وتحسين مظهرها.

إزالة الخلايا الميتة: تساعد الديرما رولر على إزالة الخلايا الميتة من الجلد. هذا يساعد على تحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور السيلوليت.

بعض الطرق للوقاية من السيلوليت في البطن والارداف

فيما يلي بعض الطرق للوقاية من السيلوليت:

ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على حرق الدهون وشد الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور السيلوليت.

اتباع نظام غذائي صحي: يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الحفاظ على وزن صحي، مما يساعد أيضًا على تقليل ظهور السيلوليت.

ترطيب البشرة: يساعد ترطيب البشرة على الحفاظ على مرونتها، مما يساعد على تقليل ظهور السيلوليت.

ارتداء الملابس الفضفاضة: يساعد ارتداء الملابس الفضفاضة على منع الضغط على الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور السيلوليت.

تجنب العادات السيئة: تساعد تجنب العادات السيئة، مثل التدخين وشرب الكحوليات، على الحفاظ على صحة الجسم والبشرة، مما يساعد على تقليل ظهور السيلوليت.

بعض الاطعمة التي يمكن تساعد في علاج السيلوليت في البطن والارداف

معجون الطماطم

الشاي الأخضر

السبانخ

الليمون

الفلفل

السلمون

اكليل الجبل

خل التفاح

اعشاب البحر

الجيلاتين

القهوة

عصير البرتقال

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: