ما هي متلازمة روتر ؟ متلازمة روترL الأسباب والأعراض وطرق علاجها، مضاعفات متلازمة روتر

ما هي متلازمة روتر ؟ متلازمة روترL الأسباب والأعراض وطرق علاجها، مضاعفات متلازمة روتر
(اخر تعديل 2023-06-18 22:12:15 )

متلازمة روتر هي تكون في العادة نتيجة للإصابة بعدوى وبالاخص العدوى المنقولة عن العلاقة الجنسية أو التسمم الغذائي كما أن في معظم الحالات، تتلاشى الاعراض في خلال بضعة أشهر ولا تؤدي لأي مشاكل طويلة الأمد.

هذه المتلازمة قد يصاب بها سواء الرجال او النساء ومن أي فئة عمريو ولكنها تعتبر أكثر شيوعًا لدى الرجال والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 عاماً و 40 عامًا.

ما هي متلازمة روتر ؟

متلازمة روتر تعتبر شكل من أشكال التهاب الذي يحدث في المفاصل فهو يؤثر بشكل كبير على المفاصل وعلى العينين وعلى المجرى البولي وهو يعتبر عبارة عن الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم والجلد.

هذا المرض يتم نعرفته من خلال أعراض متنوعة وتظهر عن طريق أعضاء مختلفة داخل الجسم قد تظهر أو لا تظهر في ذات الوقت. قد يتنشر المرض بسرعة وبشدة أو ببطىء، مع هجوم مفاجئ أو متكرر.

فقد تؤثر التهاب متلازمة روتر بشكل كبير على الذكور الذين يقوموا بنشاط جنسي وهم من تكون أعمارهم ما بين 20 و 40 عامًا وبالاخص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الايدز فقد يتسبب هذا في خطر كبير على صحتهم.

متلازمة روتر

الاسباب للإصابة بمتلازمة روتر

تعتبر بعض كل من الالتهابات البكتيرية هي السبب الاساسي في التهاب متلازمة روتر ومن أنواع هذه البكتريا:

بكتيريا السالمونيلا المسببة في التسمم الغذائي.

البكتيريا التي تؤدي لحدوث أمراض الجهاز الهضمي التي منها الشيغيلا أو اليرسينيا أو العطيفة.

عدوى الكلاميديا وهي التي تنقل جنسياً.

لا يشترط دوماً أن يصاب الأشخاص الذين يصابون بأي نوع من هذه العدوى البكتيرية أن يصابوا بمتلازمة روتر. حتى الآن لا يعرف تحديداً لماذا يصاب بعض الاشخاص بهذه المتلازمة والبعض الآخر لا يصاب بها.

في حالة وجود أي أسباب وراثية وهو المعروف باسم HLA-B27، فمن الجائز أن يحدث إصابة بهذه الحالة. فأن الشخص الحامل للجين HLA-B27 لديه نسبة في حدوث إصابات أخرى في المستقبل.

كما أن هناك العديد من الأشخاص الآخرين لديهم هذه المسببات ولا يصابون بهذه المتلازمة. لهذا تعتبر الإصابة بهذه المتلزمة بمثابة لغز.

أعراض منطقة الأعراض متلازمة روتر ؟

آلام التهاب هذه المتلازمة تظهر في الأغلب في كل من الركبتين والقدمين والكاحلين التهاب في الوتر الرابطة بالعظام.

من الممكن أن يحدث هذا ألم الذي في الكعب وقد يحدث تقصير وتغلظ في الأصابع.

ظهور زوائد أو نتوءات عظمية في الكعب قد تحدث ألمًا مزمنًا.

ظهور التهاب في العمود الفقري مع التهاب في مفاصل أسفل الظهر.

بعض المشاكل في المسالك البولية.

متلازمة روتر أعراضها للرجال

زيادة التبول.

إحساس بحرقة أثناء التبول.

نزول إفرازات من القضيب.

حدوث إلتهابات في البروستاتا.

أعراض المتلازمة للنساء

التهاب في عنق الرحم.

التهابات في مجرى البول مما يسبب حرقة خلال التبول.

إلتهاب في نوات فالوب.

التهاب في كل من الفرج والمهبل.

الأعراض المتنوعة لمتلزمة روتر

احمرار العين.

ألم وتهيج في العين.

ضبابية الرؤية.

التهابات في الغشاء المخاطي الذي يكسو مقلة العين والجفن.

التهاب القزحية أو التهاب العين الداخلية.

قد تظهر أعراض متلازمة روتر في بعض الحالات الصحية الأخرى والتي يمكن متابعتها مع الطبيب المتخصص.

كيف يتم تشخيص متلازمة روتر ؟

– فحص معدل ترسيب كرات الدم الحمراء: من خلال هذا الاختبار يعرف ما هي سرعة سقوط خلايا الدم الحمراء في قاع أنبوب الخاص بالاختبار. عند حدوث أي تورم او التهاب تقوم البروتينات بالتجمع في الدم معًا وتصبح أثقل من الطبيعي. فيسقطون ويستقرون بصورة سريعة في قاع أنبوب الاختبار. فكلما زادت سرعة سقوط خلايا الدم في انبوب المختبر، تظهر زيادة حدة الالتهاب.

– اختبارات العدوى: وهو فيه اختبار الكلاميديا كما قد يشتمل أيضًا اختبارات للعدوى الأخرى الخاصة بأنواع التهابات لمتلازمة روتر.

-شفط المفاصل أو بزل المفصل: تأخذ عينة صغيرة من السائل الزليلي من المفصل ومن ثم يخضع للاختبار لمعرفة ما إذا تتواجد البلورات أو البكتيريا أو الفيروسات بالجشم.

– عينات البول والبراز: وهي مختصة بمعرفة أنواع البكتيريا أو غيرها من علامات هذا المرض.

– الأشعة السينية: تشتعمل هذه التقنية من خلال كمية صغيرة من الإشعاع لتكوين صور لكل من الأنسجة والعظام والأعضاء الداخلية. تشتعمل الأشعة السينية لإظهار أي تورم أو تلف في المفاصل. يمكن أيضاً معرفة تواجد أي من التهاب الفقارات أو التهاب المفصل التي في أسفل الظهر.

– اختبار الجينات: من خلال اختبار جين HLA-B27 فقد يوضح هذا الجين في أغلب الأحيان الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة.

طرق علاج متلازمة روتر

عن طريق المضادات الحيوية: للتخلص من البكتيريا التي تؤدي لحدوث العدوى الأولية. فتعتبر المضادات الحيوية ليست هي العلاج لأعراض متلازمة روتر، ولكن الإصابة بمتلازمة روتر هي نتيجة للإصابة ببكتيريا المتدثرة الحثرية. كما يجب أيضًا علاج شريك الحياة المصاب بالمضادات الحيوية.

العلاج بالكورتيكوستيرويدات: في حالة الشعور بالألم القوي والتهاب في المفاصل، فقد يوضي الطبيب المعالج بتناول دواء قوي مضادًا للالتهابات يعرف بالكورتيكوستيرويد. وهي التي تتناول في صورة أقراص أو من خلال الحقن مباشرة في المفصل أو العضلات أو حتى في الأنسجة الرخوة.

الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض: في حالة الاستمرارية في التهاب المفاصل لمدة طويلة فهذه العلاجات تعمل على التحكم في الجهاز المناعي المفرط النشاط. كما تساهم في الحد من الألم والالتهابات كما قد تقلل من التأثير السلبي على المفاصل.

العلاج الطبيعي: يمكن أن يساهم عمل جلسات علاج طبيعي في الحفاظ على حركة المفاصل المصابة وعلى تقوية لكل من الأربطة والأوتار والعضلات.

ممارسة بعض التمارين: أن ممارسة بعضاً من التمارين البسيطة المتمثلة في المشي أو ركوب الدراجات الثابتة أو التمارين الرياضية المائية أو السباحة جيدة لصحة الجسم ككل.

ما مضاعفات متلازمة روتر

يمكن أن تشتمل بعض من مضاعفات متلازمة روتر ما يلي:

الألم المزمن.

الالتهابات العظمية مع التورم في العظام.

تلف العظم فقد تموت أنسجة العظام نتيجة لنقص تدفق الدم.

حدوث اختلاف في طول الساق.

ظهور تعفن في الدم منتشر في كل الجسم.

الوفاة.

كيفية الوقاية من هذه المتلازمة ؟

تأكد من عدم إصابة الجروح التي تتسبب في العدوى: في حالة حدوث جرح على الجلد، يجب أن يكون نظيفًا للحد من العدوى. ففي حالة ظهور بعض من علامات العدوى المتمثلة في الاحمرار أو الدفء أو الصديد في الجرح كما يجب تحت اشراف الطبيب.

محاولة الاهتمام بالامراض المزمنة بشكلاً جيدًا: ففي حالة أن المريض يعاني من حالة صحية مزمنة كمرض السكري أو الإيدز وهو نقص المناعة في الجسم، فيجب إدارة المرض قدر المستطاع.

ممارسة الجنس من خلال الواقي: يجب دائمًا القيام بالممارسات الجنسية الآمنة وهذا من خلال الواقي الذكري مع الوقاية لصحة شريك الحياة وفي حالة الإصابة بـ STI العدوى المنقولة جنسيًا.

الابتعاد نهائياً عن تعاطي المخدرات: يمكن أن يتسبب استعمال المخدرات من خلال الحقن مما يحدث عدوى. فيعتبر تناول الأدوية فقط على النحو الموصوف من قبل الطبيب المعالج.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: