ما هي ظاهرة ” إل نينيو ” ؟ .. ما أضرار ظاهرة إل

ما هي ظاهرة ” إل نينيو ” ؟ .. ما أضرار ظاهرة إل
(اخر تعديل 2023-10-13 20:18:09 )

ظاهرة إل نينيو تحدث حين تكون الرياح الشتوية أقوى من المعتاد، يكون الهبوب من الشرق إلى الغرب، كما تعمل حرارة الشمس على تسخين المياه تدريجيًا أثناء تحركها في هذا الاتجاه.

الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر هي الاكثر عرضه لهذه الظاهرة وتسبب شتاء بارد ورطب، ويصاحبها الكثير من العواصف المطرية والثلجية، ويظهر هذا بقوة بالمناطق الجبلية وتكون ظاهرة إل نينيو قوية للغاية في هذه المرحلة.

ما هي ظاهرة ” إل نينيو ” ؟

قد تكون ظاهرة النينيو أما ضعيفة أو متوسطة وهذا بدوره يتسبب في أن الطقسقد يتحول إلى جو أكثر حدة وايضاً أكثر جفافاً وهذا يمتد في كاليفورنيا والساحل الغربي، وهذا ما يساعد في الحد من كثافة العواصف في هذه المنطقة، وهذا لأن الظاهرة هناك تكون بقوة ضعيفة.

كما أن تأثير هذه الظاهرة لا يتوقف عند التأثير على طقس فصل الشتاء فقط، بل أنه قد يكون حتى مؤثر على الطيور المهاجرة، وعلى كميات الثلوج في جبال في غرب الولايات المتحدة، وعلى مواسم الحرائق في ألاسكا وفي خلال الولايات المتحدة القارية.

هذا وقد تؤثر إل نينيو حى على توزيع أسماك المحيطات وعلى تويزع أسماك المياه العذبة نتيجة لحركة المياه، فأن هذه الظاهرة تتسب في أحداث جديدة لم تكن موجودة من قبل في هذه المنطقة.

كذلك فقد تتأثر البيئات المحلية بشكل كبير وهذا من خلال الرواسب والطحالب التي تكون بداخل مياه خليج سان فرانسيسكو تتأثر فلا ترى بشكل كافٍ في السواحل، وهذا ما تعتبر تأثيراً شاملاً كبيراً على لنظام الطبيعة بصورة شاملة.

ما هي أضرار ظاهرة إل نينيو ؟

قد تتسبب ظاهرة النينو في حدوث وظهور مجموعة من التأثيرات الخطيرة على كوكب الأرض.

فأن ظاهرة إل نينيو هي السبب في حدوث التغيرات المناخية وهي بدورها تكون السبب في حدوث العديد من المؤثرات السلبية التي تؤدي لخطر حقيقي على كوكب الأرض وهذا لانها تفسد الكثير من الاشياء في الطبيعة، والضرر الذي تُلحقه بالبشر.

كما قد تسببت أحداث ظاهرة إل نينيو تأثير ضخم في خلال الخمسين عاماً السابقة وهذا بجانب حدوث العديد من الفيضانات الكارثية، والكثير من ظواهر الجفاف، وهذا إلى جانب المساهمة في الحرائق في الغابات.

تعتبر كل من إندونيسيا وماليزيا والفلبين هو الأكبر نصيباً من حيث التأثيرات السلبية من ظاهرة إل نينيو، فقد تعرضوا للجفاف وهذا قد تعرضت مدينة بيرو للكثير من العواصف المطيرة والفيضانات.

تعد هذه التأثيرات الطبيعية هي جزء يحدث نتيجة للنينيو من فيضانات وجفاف وحرائق وهذا كله يعود بالضرر على الأمن الغذائي والرعاية الصحية

كما أن الطقس الغريب يرجع ايضاً لظاهرة النينيو فأن هذه الظاهرة للاسف تسبب في حالات من الوفايات والتي وصلت لقرابة 23000 شخص من كل بقاع العالم، لانها كانت سبب انتشار الامراض المعدية منها الملاريا، وحمى الضنك، والكوليرا، وغيرها.

في أي محيط تحدث ظاهرة إل نينيو ؟

تظهر ظاهرة النينيو في المحيط الهادئ تحديداً، فقد تؤدي تحرك المياه الدافئة مع تيار المحيط لتذهب للجنوب كموقع حيادي وينتشر شرقاً، مما الاماكن المناطق الواقعة في شمال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا هم معرضين للجفاف وحرارة الطقس السائد في معظم الأحيان.

اما في منطقة ساحل الخليج الأمريكي وفي جنوب شرق الولايات المتحدة يكونا أكثر رطوبة عن الطبيعي، وهذا يتسبب في رفع اضطرابات الطقس من ثم حدوث العواصف المطرية وكذلك الفيضانات.

النينيو تؤثر بقوة على الحياة البحرية عند ساحل المحيط الهادئ،وقد تتسبب الحركة هذه بارتفاع المياه من الأعماق وحتى السطح؛ وفي معظم الاوقات تكون هذه المياه باردة ومليئة بالمغذيات.

ففي أثناء ظاهرة النينيو يحدث أن حركة الأسماك التي تأكل العوالق النباتية تتأثر وهذا يؤدي لموتها على السواحل، وهذا بالطبع يؤثر على كل ما يتغذى على الأسماك بشكل عام.

بالاضافة إلى هذا فإن حركة المياه الدافئة تتسبب في جلب بعض أنواع الأسماك الاستوائية للمناطق التي لا تتواجد في الايام العادية، ومنها سمك التونة الأصفر، وسمك التونة البكورة، إذ يتوفر الظاهرة بالمناطق التي تكون بالعادة قارصة البرودة.

كيف تؤثر ظاهرة إل نينيو حالياً على الجو

ظاهرة إل نينيو بدأت في النشاط منذ بداية يوليو 2023م، والفترة الحيادية ظهرت منذ شهر مارس 2023م، والفترة الحيادية التي تنحصر ما بين هبوط نشاط “إل نينيا” ومع صعود نشاط “إل نينيو”.

في هذه الفترة يحدث تغير في الحمل الحراري داخل المحيط الهادئ، ومن ثم يتغير اتجاه تيارات المياه الدافئة.

يعتبر مقدار الاحترار الذي يكون مع الظاهرة قليل وهذا بالمقارنة بالاحترار الذي يخرج من الانبعاثات الغازات الدفيئة التي تصدر عن البشر، لكن معدلات الانبعاثات قد أرتفعت في الاحترار بحوالي اكثر من 1.5 درجة مئوية.

من المتوقع أن يصل الاحترار حتى 2 درجة مئوية، ومن ثم أن يصل حتى 2.3 درجة مئوية ببداية عام 2025.

تأثير ظاهرة النينو على الوطن العربي

قد أعلب من قبل المختصين في مجال الطقس فقد تم توضيح أن لظاهرتي النينيا والنينو لا يعتبر لهما تأثير محلي أساسي في منطقة شمال أفريقيا، وكذلك في المنطقة العربية.

فتعتبر ظاهرة التذبذب الجنوبي، أنها قد تحدث بالبعيد عن منطقة شمال أفريقيا، لهذا قد يكون تأثيرها ضعيفا بالمقارنة مع الظواهر المناخية الأخرى المشابها لها.

في إحدى الابحاث في جامعة الملك عبدالعزيز عام 2018 أتضح أن نسبة71% من سنوات الجفاف في كل من المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية في الفترة من 1981 وحتى 2015، كانت نتيجة لظاهرة إل نينيو، كما أن 38% من الفيضانات في تلك المنطقة كانت بسبب ظاهرة النينيا.

كيفية التقليل من تأثير هذه الظاهرة

في مواجهة هذا التغير الغير متوقف والسريع فأن الحل الوحيد الباقي هو مواجهة عواقب هذه الظاهرة من خلال:

تقليل الانبعاثات الغازية وهذا لأن “إل نينيو” تعتبر ظاهرة طبيعية، ويكون أثرها مرتفع مع ارتفاع معدلات الاحترار العالمي الذي مصدره البشر، وتحد من الأثر البشري على المناخ ترجع إلى طبيعتها.

أن يتم التحول نحو الطاقة النظيفة والابتعاد عن الوقود الأحفوري بشكلاً تدريجياً، مع الالتزام بكل التشريعات الدولية لتقليل أي تجاوز وهذا خصوصا في الدول الصناعية الكبيرة.

متى سوف تنتهي ظاهرة إل نينيو ؟

من المحتمل أن تبقى ظاهرة النينيو إلى شهر مارس من العام القادم 2024. فأن ظاهرة ال نينيو واحدة من أكثر الظواهر التي كان لها اهتمام ضخم من قبل العلماء والباحثين في كل العالم خلال الفترة الأخيرة وهذا لما لها من تأثيرات خطيرة على كوكب الأرض كله.

من الممكن أن نعرف ظاهرة النينيو بكونها ظاهرة مناخية دورية تتم داخل المحيط الهادئ، ومن خلالها يتم انتقال المياه الدافئة في المحيط الهادئ من الجهة الغربية وحتى الجزء الشرقي الاستوائي وهذا في اتجاه سواحل أمريكا الجنوبية. فحين تطفو على مياه شمال غرب أمريكا الجنوبية، هذا ما يتسبب في حركة غير طبيعية في مياه المحيط، وهذا يؤثر في أمور مختلفة ومن أبرزها الحرارة.

فأن هذه الظاهرة هي واحدة من الأسباب الاساسية في ظهور مشكلة ارتفاع متوسط درجات الحرارة بكل العالم، وهي سبب في الاضطراب المناخي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: