شكل فطريات المهبل | كيف اقضي على فطريات المهبل

شكل فطريات المهبل | كيف اقضي على فطريات المهبل

هل تعرف ما هو شكل فطريات المهب حيث تعتبر فطريات المهبل من الأمور الصحية التي قد تؤثر على النساء، حيث تنتمي إلى مجموعة من الكائنات الدقيقة الخميرية تُسمى عادةً بكائنات “كانديدا”. وتعتبر “كانديدا ألبيكانز” هي النوع الأكثر شيوعًا الذي يسبب عدوى المهبل. يمكن أن يكون النظام الغذائي، التغييرات الهرمونية، أو استخدام المضادات الحيوية عوامل تساهم في نمو هذه الفطريات بشكل غير طبيعي.

شكل فطريات المهبل

تظهر فطريات المهبل عادة بشكل تسمية بيضاء ثقيلة وسميكة، تشبه قوامها أحياناً الجبنة دون أن تكون ذات رائحة فطرية نموذجية. يمكن تصوير شكل هذه الفطريات الخارجية تحت المهبل بمصطلح “Vaginitis”، وهو مصطلح إنجليزي يشمل جميع الالتهابات والعدوى التي تؤثر على منطقة التناسل للنساء، بما في ذلك المهبل والفرج. وتشمل هذه الالتهابات فطريات المهبل البكتيرية، والعدوى الفطرية، والفيروسات.

تعتمد أسباب ظهور فطريات المهبل على عوامل متنوعة، مثل احتكاك الملابس بالمنطقة، استخدام منتجات تنظيف المهبل التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، التهابات المهبل ناتجة عن العلاقات الجنسية، وجفاف المهبل، إضافة إلى التغيرات في هرمون الأستروجين.

تعد عدوى الخميرة المهبلية واحدة من أشهر أمراض فطريات المهبل، حيث يتسبب فطر المبيضة أو Candida، وهو نوع من الخميرة، في هذه العدوى. تظهر هذه العدوى عادةً عندما تتاح الفرصة للخميرة للتكاثر بشكل غير طبيعي داخل المهبل، نتيجة لتغيرات في الهرمونات أو أداء الجهاز المناعي، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية.

يُستخدم عدة مصطلحات طبية للإشارة إلى هذه الحالة، منها “vulvovaginal candidiasis” و”candidal vaginitis” و”Yeast Infection”.

شكل فطريات المهبل

هل فطريات المهبل تعدي الزوج

نعم، يمكن أن تنتقل فطريات المهبل إلى الزوج.

وفقًا لتوجيهات الأطباء، يمكن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء إصابة المرأة بفطريات المهبل، ومن بين هذه الفطريات الشائعة تعتبر عدوى الخميرة المهبلية. ومع ذلك، يُفضل عدم القيام بذلك حتى تتماثل المرأة للشفاء الكامل. يُشدد على أن تجنب ممارسة العلاقات الجنسية أثناء فترة العدوى يمكن أن يقلل من انتقال الفطريات إلى الشريك الجنسي.

رغم أن عدوى الخميرة في الأساس ليست من الأمراض المنقولة جنسياً، إلا أن استخدام وسائل الوقاية، مثل الواقي الذكري، أثناء العلاقات الزوجية يُعتبر ضروريًا في حالة الإصابة بالعدوى. يساهم هذا في تقليل خطر انتقال المرض والتأكد من عدم تعرض الشريك للإصابة بفطريات المهبل.

كيف يكون شكل فطريات المهبل

تظهر فطريات المهبل الخارجية عادة على شكل إفرازات بيضاء ثقيلة، يمكن أن تتجلى بتغيير في رائحة المهبل أو بدون رائحة. تكون هذه الإفرازات عادة متكتلة أو تأخذ شكل طبقة كريمية، وفي بعض الحالات قد تشبه شكل الجبنة القريش. يمكن أن تكون الفطريات موجودة داخل المهبل وحوله.

يرجى الرجوع إلى الصورة المرفقة للاطلاع على شكل فطريات المهبل وفهم كيفية التعرف عليها.

شكل فطريات المهبل بالصور

كيف اعرف ان عندي فطريات في المهبل

يمكن التعرف على وجود فطريات في المهبل من خلال ملاحظة الأعراض التالية:

  • الشعور بألم وحرقان أثناء التبول.
  • آلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • وجود شعور بالحكة المستمرة في منطقة المهبل.
  • نزول إفرازات مهبلية غير طبيعية.
  • تورم واحمرار المهبل.

على الرغم من أن أعراض فطريات المهبل، مثل المبيضات أو عدوى الخميرة المهبلية، قد تكون بسيطة، إلا أن هناك حالات تتطور معها الالتهابات المهبلية بشكل حاد، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتشققات في جدران المنطقة المهبلية أو في منطقة الفرج.

إذا كنت تشعرين بأي من هذه الأعراض، يُفضل استشارة الطبيب لتشخيص دقيق والحصول على العلاج المناسب. يمكن للمهنيين الصحيين تقديم المشورة ووصف العلاجات المناسبة للتغلب على العدوى وتخفيف الأعراض المصاحبة.

من أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المهبلية والفطريات

يزداد خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية والفطريات في المهبل لدى الأفراد في الحالات التالية:

  • النساء الحوامل: يكون الجسم خلال فترة الحمل أكثر عرضة للتغيرات الهرمونية، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في نمو الفطريات المهبلية.
  • متناولي وسائل تحديد النسل الهرمونية: استخدام وسائل تحديد النسل التي تحتوي على هرمونات قد يؤثر على التوازن الطبيعي للمهبل، مما يجعلهم أكثر عرضة للاصابة بالفطريات.
  • مرضى السكري: يكون لدى أشخاص مصابين بداء السكري مستويات سكر في الدم غير مستقرة، مما يخلق بيئة مثالية لنمو الفطريات.
  • أصحاب المناعة الضعيفة أو المعالجين بالعلاج الكيميائي: تكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو يتلقون علاجًا كيميائيًا أكثر عرضة للاصابة بالعدوى.
  • من يتلقون العلاج بالمضادات الحيوية: يؤدي استخدام المضادات الحيوية إلى تدمير البكتيريا الجيدة في المهبل، مما يفتح الباب أمام نمو الفطريات بشكل غير طبيعي.
  • أشخاص يعانون من اختلال هرموني: يزيد اضطراب التوازن الهرموني من فرص الإصابة بالالتهابات والفطريات في المهبل.

في هذه الحالات، يُفضل للأفراد اتخاذ تدابير وقائية والابتعاد عن العوامل المسببة للتغيرات في التوازن الطبيعي للمهبل للحفاظ على الصحة التناسلية.

علاج فطريات المهبل

بعد أن شرحنا شكل فطريات المهبل إليكي علاج فطريات المهبل يعتمد على مستوى العدوى، ويمكن تقسيمه إلى فئتين رئيسيتين:

علاج فطريات المهبل الخفيفة:

في حالة الإصابة بفطريات المهبل بشكل خفيف، يتم وصف نظام علاجي يستمر لمدة تتراوح بين 1-6 أيام. يتضمن هذا العلاج مستحضرات مثل الكريمات أو المراهم المضادة للفطريات، وتحاميل أو أقراص. يمكن استخدام المواد الفعّالة التالية:

– ميكونازول (Miconazole).

– فلوكونازول (Fluconazole).

– بوتوكونازول (Butoconazole).

يُلاحظ أن حالات العدوى الخفيفة يُمكن علاجها بمنتجات متاحة دون وصفة طبية (OTC)، للتخفيف من الأعراض.

علاج فطريات المهبل الحادة:

في حالة العدوى الحادة للفطريات المهبلية، يتم اعتماد نظام علاجي مكثف يستمر لا يقل عن 14 يومًا ويشمل:

– 2 أو 3 جرعات من فلوكونازول.

– تناول جرعات إضافية من فلوكونازول مرة واحدة في الأسبوع لمدة 6 أسابيع.

– استخدام تحاميل أو كريم أو مرهم للدهان المهبلي الخارجي لمدة لا تقل عن 14 يومًا.

يُفضل استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأمثل بناءً على تقييم دقيق للحالة الصحية وشدة العدوى.

كيف اقضي على فطريات المهبل في المنزل

يمكن التخفيف من أعراض عدوى الخميرة والفطريات المهبلية وعلاجها باستخدام علاجات طبيعية في المنزل. يجب أن يتم تطبيق هذه العلاجات بعناية، مع الحرص على نظافة اليدين وتجنب تناول أي أدوية قد تتعارض معها، أو إذا كان هناك حساسية تجاه أحد مكوناتها. من بين هذه العلاجات:

  • زيت جوز الهند.
  • الثوم.
  • زيت شجرة الشاي.
  • حمض البوريك.
  • الزبادي.

فيما يخص ممارسة العلاقة الزوجية بعد الشفاء من فطريات المهبل، يُنصح بالانتظار لمدة على الأقل 7 أيام. يتعين تجنب ممارسة العلاقة الجنسية أثناء فترة العدوى لتجنب نقل الفطريات للشريك وتأخير عملية الشفاء. بعد فترة العلاج والشفاء، يمكن للسيدة البدء في ممارسة الحياة الزوجية بشكل طبيعي بعد مرور الفترة الموصى بها.

شاهد من أعمال دقائق